من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حكام التجويد للقراءن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

lightmoon
+ قلم فعال +
+ قلم فعال +

lightmoon

التسجيل التسجيل : 01/02/2013
العمر العمر : 28
المشاركات المشاركات : 63
الاقامة الاقامة : مصر


آحگآم آلتچويد


لتچويدُ لغةً مصدرٌ من چَوَّد تچويدًآ، أي أتى پآلقرآءة مچوّدَة آلألفآظِ، ومعنآه آلإتيآنُ پآلچيدِ. وآصطلآحًآ إعطآءُ گل حرف حقَّه ومُسْتَحَقَّهُ، وترتيپُ مرآتپه، وردُّ آلحرف إلى مخرچه وأصلِه، وتلطيفُ آلنطقِ په من غير إسرآفٍ ولآ تعسُّفٍ، ولآ إفرآطٍ ولآ تگلّفٍ.

قآل آلدآنيُّ: "ليس پين آلتچويدِ وترگِهِ إلآ ريآضة لمن تدپّرهُ پفگّه". آهـ. أي پفمه.

وطريقُهُ: آلأخذُ من أفوآه آلمشآيخ آلعآرفين پطريقِ أدآءِ آلقرآءةِ پعد معرفةِ مآ يحتآچُ إليه آلقآرئ من مخآرچِ آلحروفِ وصفتِهآ وآلوقف وآلآپتدآء وآلرسمِ، گمآ قآل آلشيخُ زگريآ آلأنصآريُّ.

أمآ آلترتيلُ لغةً فهو مصدرٌ من رَتَّلَ فلآنٌ گلآمَهُ إذآ أَتْپَعَ پعضهُ پعضًآ على مُگْثٍ. وآصطلآحًآ: ترتيپُ آلحروفِ على حقّهآ في تلآوتِهآ پتَلَپُّثٍ فيهآ.

وأمآ حگمه: فتعلمه فرضُ گفآيةٍ على آلمسلمين.

وأمآ فضلُهُ: فهو أنه يُعَلّمُ آلتلآوة على آلوچهِ آلذي أُنزلَ.

وأمآ آستمدآدُه فمن آلقرآءةِ آلمتَّپَعَةِ آلمتلقآةِ پآلتوآترِ خلفًآ عن سلف.

وآعلَم أن پعضَ قرّآءِ زمآنِنآ آپتدعوآ في آلقرآءةِ شيئًآ يُسمى: "پآلتطريپ" وهو أن يترنَّمَ پآلقرآءةِ فيمدَّ في غير محلّ آلمدّ، ويزيدَ في آلمدّ مآ لم تُچِزْهُ آلعرپيةُ.



آلغنه

غنةُ هي نون خفية مخرچهآ آلخيشوم لآ غير، وآلخيشوم منتهى آلأنف.

وآلموآضع آلتي تطلپ فيهآ آلغنة:

1) آلنون آلمشددة وآلميم آلمشددة يغنّآن دآئمًآ مثل: "إنَّآ" و: "لَمَّآ".

2) وآلميم آلسآگنة قپل آلپآء تغن مثل: "أَمْ پِهِ".

3) وآلنون آلسآگنة وآلتنوين يغنآن إلآ إذآ چآء پعدهمآ حرف من حروف آلحلق وهي: آلهمزة وآلهآء وآلعين وآلحآء وآلغين وآلخآء، فإنهمآ حينئذ يظهرآن، وگذلگ إذآ چآء پعدهمآ لآم أو رآء فإنهمآ يدغمآن إدغآمًآ گآملآً پلآ غنة.

ومقدآر آلغنة حرگتآن، قآل آپن آلچزري في آلتمهيد: "وآحذر إذآ أتيت پآلغنة أن تمد عليهآ فذلگ قپيح" آهـ.


آلنون آلسآگنه


لتنوين: هو نون سآگنة تلحق ءآخر آلآسم تظهر في آللفظ وآلوصل وتسقط في آلخط وآلوقف. وآلنون آلسآگنة تگون في ءآخر آلگلمة وفي وسطهآ، وتثپت لفظًآ وخطًّآ ووصلآً ووقفًآ.

وهذآ آلفصل ينقسم إلى أرپعة أقسآم:

* آلقسم آلأول: آلإظهآر:

آلإظهآر لغةً هو آلپيآن، وآصطلآحًآ معنآه: إخرآچ گل حرف من حروفه من مخرچه من غير غنة.

وحقيقته أن آلنون آلسآگنة وآلتنوين يظهرآن عند ستة حروف هي حروف آلحلق لأنهآ تخرچ منه، آثنآن من أقصى آلحلق وهمآ: آلهمزة وآلهآء، وآثنآن من وسطه وهمآ: آلعين آلمهملة وآلحآء آلمهملة، وآثنآن من أدنآه وهمآ: آلغين آلمعچمة وآلخآء آلمعچمة، فعلم من ذلگ أن مخآرچ آلحلق ثلآثة وحروفه ستة وهي: آلهمزة وآلهآء وآلعين وآلحآء وآلغين وآلخآء، نحو: {من إله} و: {رسولٌ أمين}، و: {من هآچر}، و: {چُرُفٍ هآرٍ}، و:{من عندِ}، و:{أچرٌ عظيم}، و:{من حگيم}، و:{وخيرآتٌ حِسَآن}، و:{من غِلٍّ}، و:{مآءٍ غيرِ}، و:{من خوف}، و:{ندآءً خفيًّآ}.

وآلعلة في إظهآر ذلگ أن آلنون وآلغنة پَعُدَ مخرچهمآ عن مخآرچ حروف آلحلق.

* آلقسم آلثآني: آلإدغآم:

وآلإدغآم لغة: إدخآل آلشىء في آلشىء، وآصطلآحًآ: آلتقآء حرف سآگن پمتحرگ فيصيرآن حرفًآ وآحدًآ مشددًآ يرتفع آللسآن عنده آرتفآعةً وآحدة.

وآعلم أن آلنون آلسآگنة وآلتنوين يدغمآن في ستة أحرف هي: آليآء آلمثنآة من تحت، وآلرآء وآلميم وآللآم وآلنون وآلوآو مچموعة في قول آلقرآء: "يرملون". وهي على قسمين:

آلأول: آلإدغآم پلآ غنة:

وهو أن يدغمآ في آللآم وآلرآء إدغآمًآ گآملآً پلآ غنة نحو:{من لم}، و:{لآ عپرةً لمن}، و:{من رپّگم}، و:{محمدٌ رسول آلله}.

وعلة ذلگ قُرپ مخرچ آلنون وآلتنوين من مخرچ آللآم وآلرآء لأنهن من حروف طرف آللسآن، فتمگّن آلإدغآم وذهپت آلغنة في آلإدغآم.

آلثآني: آلإدغآم پغنة:

وهو أن يدغمآ في آلأرپعة آلپآقية من: "يرملون"، مچموعة في حروف "ينمو" فتدغم إدغآمًآ غيرَ مستگمَل آلتشديد لپقآء آلغنة نحو:{من يقومُ}، و:{پرْقٌ يچعلون}، و:{من ورآئهم}، و:{وهدًى ورحمة}، و:{من مآءٍ}، و:{صرآطٍ مستقيم}، و:{مِن نعمة}، و:{حطّةٌ نغفر}.

وعلة آلإدغآم في آلنون آلتمآثلُ، وفي آلميم آلتچآنسُ في آلغنة، وفي آلوآو وآليآء أن آلغنة آلتي في آلنون أشپهت آلمد وآللين آللذين في آليآء وآلوآو فتقآرپآ پهذآ فَحسُنَ آلإدغآم، وتدغم آلغنة مقدآر حرگتين.

ويستثنى من ذلگ مآ لو گآن آلمدغَم وآلمدغم فيه گلمةً وآحدة فلآ تدغم پل ينپغي إظهآرهآ لئلآ تلتپس آلگلمة پآلمضآعف وهو مآ تگرر أحد أصوله، لذلگ قآلوآ لآ تدغم آلنون آلسآگنة في آلوآو وآليآء إذآ آچتمعآ في گلمة نحو:{صنوآن}، و:{وآلدنيآ}.

* آلقسم آلثآلث: آلإقلآپ:

ومعنآه لغة: تحويل آلشىء عن وچهه وتحويل آلشىء ظهرًآ لپطن، وآصطلآحًآ: چعل حرف مگآن ءآخر مع آلإخفآء لمرآعآة آلغنة.

وحقيقته أن آلنون آلسآگنة وآلتنوين إذآ وقعتآ قپل آلپآء يقلپآن ميمًآ مخفآة في آللفظ من غير إدغآم ولآ تشديد، على أن فيه غنة، ومقدآره حرگتآن. وذلگ نحو:{من پعد}، و:{أنپِئْهم}، و:{عليهمٌ پذآت آلصدور}.

وآلعلة في ذلگ أن آلميم مؤآخية للنون في آلغنة وآلچهر، ومؤآخية للپآء لأنهآ من مخرچهآ، ومشآرِگةٌ لهآ في آلچهر، فلمآ وقعت آلنون قپل آلپآء وتعذَّر إدغآمهآ فيهآ لپعد آلمخرچين، ولآ (أي تعذر) أن تگون ظآهرة لشپههآ پأخت آلپآء وهي آلميم أُپدلت منهآ ميمًآ لمؤآخآتهآ آلنون وآلپآء.

أمآ إدغآم آلپآء في آلميم فهو حسن، وقد قرئ في قوله تعآلى:{آرگپ معنآ}، ولآ پد من إظهآر آلغنة لأنگ أپدلت من آلپآء ميمًآ سآگنة، وفيهآ غنة.

* آلقسم آلرآپع: آلإخفآء:

ومعنآهُ لغة: آلستر، وآصطلآحًآ: عپآرة عن آلنطق پحرف پصفة پين آلإظهآر وآلإدغآم عآر عن آلتشديد مع پقآء آلغُنة في آلحرف آلأول وهو آلنون آلسآگنة وآلتنوين. ويفآرق آلإخفآءُ آلإدغآمَ لأنه پين آلإظهآر وآلإدغآم.

وحقيقته إخفآء آلنون آلسآگنة وآلتنوين عند پآقي آلحروف آلتي لم يتقدم لهآ ذگر، وهي خمسة عشر حرفًآ، يتضمنهآ أوآئل گلمآت هذآ آلپيت:

صِفْ ذَآ ثَنآ گَمْ چَآدَ شَخْصٌ قَدْ سَمآ * دُمْ طَيپًآ زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَآلمآ

نحو:{ولمن صپر}؛ و:{وآنصرنآ}، و:{ريحًآ صرصرًآ}، و:{من ذلگَ}، و:{فأنذرتُگم}، و:{سرآعًآ ذلگَ}، و:{أن ثپتنآگ}، و:{منثورًآ}، و:{مآء ثچّآچًآ}، و:{من گآن}، و:{أن تنگحوهنّ}، و:{قرية گآنت}، و:{من چوعٍ}، و:{أنچآنآ}، و:{حُپًّآ چمًّآ}، و:{من شآءَ}، و:{يُنشىءُ}، و:{نفسٌ شيئًآ}، و:{من قپلُ}، و:{منقلپون}، و:{شىءٍ قديرٌ}، و:{من سوءٍ}، و:{منسأتَه}، و:{پآپٍ سلآم}، و:{من دآپةٍ}، و:{أندآدًآ}، و:{مستقيم دينًآ}، و:{وإن طآئفتآنِ}، و:{قومًآ طآغين}، و:{من زوآل}، و:{أنزلنآ}، و:{من فوآقٍ}، و:{آلإنفآق}، و:{وعميٌ فهُم}، و:{من تحتهآ}، و:{گنتم}، و:{چنآتٍ تچري من تحتهآ آلأنهآر}، و:{إن ضللتُ}، و:{منضود}، و:{قومًآ ضآلين}، و:{من ظُلِم}، و:{ينظرون}، و:{قومٍ ظلموآ}.

وآلعلَّة في إخفآء آلنون آلسآگنة وآلتنوين عندمآ ذگرنآ أن آلنون قد صآر لهآ مخرچآن مخرچ لهآ ومخرچ لغنتهآ، فآتسعت في آلمخرچ فأحآطت عند آتسآعهآ پحروف آلفم، فشآرگتهآ پآلإحآطة فخفيت عندهآ.


آلمد وآقسآمه

آلمَدُّ لغةً آلزيآدة، وآصطلآحًآ: إطآلةُ آلصوتِ پحرفٍ مدّي من حروف آلعلة.

وحروف آلمد هي: آلألفُ آلسآگنة آلمفتوح مآ قپلهآ، وآلوآو آلسآگنة آلمضمومُ مآ قپلهآ، وآليآء آلسآگنة آلمگسورُ مآ قپلهآ، نحو: قَآلَ، يَقُول، قِيلَ. وإنمآ سُمّيْنَ پحروف آلمد لأن مدَّ آلصوتِ لآ يگون في شىء من آلگلآم إلآ فيهن. وآلألف هي آلأصل في ذلگ، وآليآء وآلوآو مشَپَّهتآن پآلألف.

وينقسم آلمد إلى قسمين:

1 ـ أصلي: وهو آلمدُّ آلطپيعي آلذي لآ تقوم ذآتُ آلحرفِ إلآ په، ولآ يتوقف على سپپ من همزٍ أو سگونٍ نحو:{آلذين ءآمنوآ وعملوآ}، ومقدآر مده حرگتآن.

2 ـ وفرعي: وهو پخلآف ذلگ، مد زآئد على آلمد آلأصلي پسپپٍ من همزٍ أو سگون.

وآعلم أنَّ آلمدَّ مع آلهمزة منقسِمٌ على ثلآثة أقسآم:

آلأول: آلمد آلمتصل:

وهو أن يچتمع آلمدُّ وآلهمزُ في گلمةٍ وآحدةٍ نحو:{وآلسمآء پنينآهآ}، و:{من سوءٍ}، و:{وچآءَ}. وسمي متّصلآً لآتّصآل آلهمزةِ پگلمةِ حرفِ آلمد. وآلمد فيه محل آختلآف فعند أپي عمرو وقآلون وآپنِ گثير مقدآر ثلآث حرگآت (آلحرگة في آلمد مقدآر طيّ آلإصپع أو نشره)، وعند آپنِ عآمر مقدآر أرپع حرگآت، وعند عآصم مقدآر خمس حرگآت أو أرپع وهو آلأگثر، وعند ورش وحمزة مقدآر ست حرگآت؛ وهذآ يضپط پآلمشآفهة وآلتلقي.

آلثآني: آلمد آلمنفصل:

وهو أن يگون حرفُ آلمد ءآخرَ گلمة وآلهمزُ أولَ گلمة أخرى نحو:{يآ أيّهآ آلنآس}، و:{في أنفسهم}، و:{قآلوآ ءآمنّآ}.

وسمّي منفصلآً لآنفصآل گلّ من آلمد وآلهمز في گلمة. وللقرآء في مده مرآتپ؛ ويچوز مده وآلتوسط فيه وآلقصر.

آلثآلث: مد آلپدل:

هو أن يچتمع آلمدُّ مع آلهمزِ في گلمة لگن يتقدم آلهمز على آلمد نحو:{ءآمنوآ}، و:{آئتوني}، و:{ءآمن}. وحگمه آلقصر عند گل آلقرآء غيرِ ورش، ولورش فيه آلمد وآلتوسُّط وآلقصر.

أمآ آلمد آلذي يتوقف على سگون فمنقسم إلى ثلآثة أقسآم:

آلأول: مد آللين:

وهو مد حرفي آللين وهمآ: آلوآو وآليآء، ويشترط سگونهمآ وآنفتآحُ مآ قپلهمآ نحو: {پيت}، و:{خوف}.

وسميآ پذلگ لأنهمآ يخرچآن في لين وعدم گلفة، فإن تحرگتآ فليسآ پحرفي لين ولآ مدّ.

ويچوز مده وآلتوسط فيه وآلقصر في حآل آلوقف عليه، أمآ في حآل آلوصل لآ پد من قصره.

آلثآني: آلمد آلعآرض للسگون:

وهو أن يگون ءآخرُ آلگلمة متحرگًآ فيسگَّن للوقف ويگون قپله حرف مدّ ولين وذلگ نحو:{تعلمون}، و:{نستعين}، و:{يقول}.

ويچوز فيه ثلآثة أوچه: آلمد وآلتوسط وآلقصر.

آلثآلث: آلمد آللآزم:

وسيفرد في فصل مستقل إن شآء آلله تعآلى.



صفآت آلحرف


علم أن للحروف صفآتٍ تتميز پهآ آلحروف آلمشتَرَگةُ پعضهآ عن پعض، وهي سپع عشرة صفة على آلمشهور، قسم منهآ له ضد، وقسم منهآ لآ ضد له.

وذوآت آلضد هي: آلچهر وضده آلهمس، وآلشِّدّة وضدهآ آلرخآوة ومآ پينهمآ، وآلآستعلآءُ وضده آلآستفآل، وآلإطپآق وضده آلآنفتآح، وآلإذلآق وضده آلإصمآت؛ وچملتهآ عشرة.

أمآ آلتي لآ ضدّ لهآ فهي: آلصفير، وآلقلقلة، وآللين، وآلآنحرآف، وآلتگرير، وآلتفشي، وآلآستطآلة؛ وچملتهآ سپعة.

1 ـ حروف آلهمس:

آلهمس لغة: آلخفآء، وسميت حروفه مهموسة لضعفهآ وچريآن آلنفس عند آلنطق پهآ لضعف آلآعتمآد عليهآ في مخآرچهآ.

وهي عشرة يچمعهآ قولگ: "فحثّه شخص سگت". وپعض آلحروف آلمهموسة أضعف من پعض، فآلصآد وآلخآء أقوى من غيرهمآ.

2 ـ حروف آلچهر:

وهو لغة: آلإعلآن، وسميت حروفه مچهورةً لقوتهآ ومنع آلنفس أن يچري معهآ عند آلنطق لقوة آلآعتمآد عليهآ في مخآرچهآ؛ وهي أقوى من آلمهموسة، وپعضهآ أقوى من پعض. وهي تسعة عشر حرفًآ مآ عدآ حروف آلهمس.

3 ـ آلحروف آلشديدة:

آلشِدّة لغة: آلقوة، وسميت شديدة لمنعهآ آلصوت أن يچري معهآ عند آلنطق پهآ لقوتهآ في مخآرچهآ. وهي ثمآنية أحرف يچمعهآ قولگ: "أچدْ قَطٍ پَگَتْ".

4 ـ آلحروف آلرخوة:

آلرخآوة لغة: آللين، وسميت رخوة لچريآن آلصوت معهآ وضعف آلآعتمآد عليهآ عند آلنطق پهآ فلآنت. وهي مآ عدآ آلحروف آلشديدة، ولگن حروف آلرخو منهآ ستة عشر حرفًآ، وآلمتوسط پينه وپين آلشديد خمسة يچمعهآ قولگ: "لِنْ عُمَرْ".

5 ـ حروف آلآستعلآء:

آلآستعلآء لغة: آلآرتفآع، وسميت حروفه مستعلية لأن آللسآن يعلو عند آلنطق پهآ إلى آلحنگ وهي سپعة أحرف يچمعهآ قولگ: "خُصَّ ضَغطٍ قِظ".

وهي أقوى آلحروف، وأقوآهآ: آلصآد وآلضآد وآلطآء وآلظآء، ومن ثَم منعت آلإمآلة لآستحقآقهآ آلتفخيم آلمنآفي آلإمآلة.

6 ـ حروف آلآستفآل:

آلآستفآل لغة: آلآنخفآض، وسميت حروفه مستفلة لأن آللسآن ينخفض پهآ عن آلحنگ عند آلنطق پهآ. وهي: آثنآن وعشرون حرفًآ مآ عدآ حروف آلآستعلآء.

7 ـ حروف آلإطپآق:

آلإطپآق لغة: آلآلتصآق، وسمّيت حروفه مطپقة لآنطپآق طآئفة من آللسآن على آلحَنَگ عند آلنطق پهآ، وهي أرپعة أحرف: آلطآء وآلظآء وآلصآد وآلضآد، وپعضهآ أقوى من پعض، فآلطآء أقوآهآ في آلإطپآق، وآلظآء أضعفهآ، وآلصآد وآلضآد متوسطتآن.

8 ـ حروف آلآنفتآح:

آلآنفتآح لغة: آلآفترآق، وسميت حروفه منفتحة لأن آللسآن لآ ينطپق إلى آلحنگ عند آلنطق پهآ، وهي مآ عدآ حروف آلإطپآق.

9 ـ آلحروف آلمذلَقة:

آلذَّلَق لغة: آلطَّرَفُ، وسميت حروفه مذلقة لخروچ پعضهآ من طرف آللسآن وپعضهآ من طرف آلشفة. وهي ستة يچمعهآ قولگ: "فرَّ مِن لُپّ"، فآلفآء وآلپآء وآلميم تخرچ من طرف آلشفة، وآلرآء وآلنون وآللآم تخرچ من طرف آللسآن.

10ـ آلحروف آلمصمتة:

آلإصمآت من آلصمت وهو لغة: آلمنع. وسميت حروفه مصمتة لأنهآ منعت من أن تختص پپنآء گلمة أگثر من ثلآثة أحرف، أي أن گل گلمة على أرپعة أحرف أو خمسة لآ پد أن يگون فيهآ مع آلحروف آلمصمتة حرف من آلحروف آلمذلقة.

وهي آثنآن وعشرون حرفًآ مآ عدآ آلحروف آلمذلقة.

11 ـ حروف آلصفير:

وهي ثلآثة: آلزآي وآلسين وآلصآد. سميت پذلگ لأن آلصوت يخرچ معهآ عند آلنطق پهآ پصفير يشپه صفير آلطآئر. وأقوآهآ آلصآد للإطپآق وآلآستعلآء، ثم آلزآي للچهر، ثم آلسين لهمس فيهآ.

12ـ حروف آلقلقلة:

ويقآل آللقلقة، وهي خمسة أحرف يچمعهآ قولگ: "قطپ چد". سميت پذلگ لظهور صوت يشپه آلنپرة عند سگونهآ. وهي أميل للگسر في آلپآء وآلچيم وآلدآل وهو آلمعتمد، وآلضم في آلقآف وآلطآء.

وذلگ آلصوت في آلوقف عليهن أپين منه في آلوصل پهن، ولذلگ عند آلوقف سميت قلقلة گپرى، وفي وسط آلگلمة صغرى، نحو:{آلفلق}، و:{آدخلوآ مصر}.

13ـ حرفآ آللين:

وهمآ آليآء آلسآگنة آلتي قپلهآ فتحة، وآلوآو آلسآگنة آلتي قپلهآ فتحة؛ وقد تقدم آلگلآم عليهمآ.

14 ـ حرفآ آلآنحرآف:

آلآنحرآف لغة: آلميل، وسمي حرفآه منحرفين لأنهمآ آنحرفآ عن مخرچهمآ إلى طرف آللسآن، وهمآ آللآم وآلرآء.

15ـ حرف آلتگرير:

وهو آلرآء، وسمي پذلگ لأنه يتگرر على آللسآن عند آلنطق په. وأظهر مآ يگون إذآ آشتدّ، ولآ پدّ من إخفآء تگريره.

فآئدة: ينپغي للقآرئ إخفآء تگرير آلرآء، فمتى أظهره فقد حصل من آلحرف آلمشدّد حروف ومن آلمخفف حرفآن؛ نص على ذلگ علمآء آلقرآءة گمگي آپن أپي طآلپ آلقيسي وغيره.

16ـ حرف آلتفشي:

وهو آلشين، وآلتفشي لغة: آلآتسآع، وسمي پذلگ لأن آلصوت يتفشى وينتشر في مخرچه عند آلنطق پهآ حتى آتصلت پمخرچ آلظآء. وعد پعضهم حروف آلتفشي ثمآنية: آلميم، وآلشين، وآلفآء، وآلرآء، وآلثآء، وآلصآد، وآلسين، وآلضآد.

17ـ حرف آلآستطآلة:

وهو آلضآد آلمعچمة، وآلآستطآلة لغة: آلآمتدآد، وسميت پذلگ لأنهآ آستطآلت عند آلنطق پهآ حتى آتصلت پمخرچ آللآم وذلگ لمآ فيهآ من آلقوة پآلچهر وآلآستعلآء وآلإطپآق.



حگم آسم آلله

آعلم أن آللآم من آسم آلله تفخَّمُ إن وقعت أول آلگلآم نحو:{آلله لآ إلهَ إلآَّ هو}، أو پعد فتح أو ضمّ نحو:{ومآ آلله يغآفلٍ عمآ تعملون}، و:{يدُ آلله فوق أيديهم}؛ وذلگ لمنآسپة آلفتح وآلضم آلتفخيم آلمنآسپ للفظ آلچلآلة: "آلله".

وترقق إذآ وقعت پعد گسرة ولو منفصلة أو عآرضة نحو:{للهِ}، و:{أفي آلله شگّ}. وقد ترقق إذآ گآن قپلهآ إمآلة گپرى وذلگ في قرآءة آلسوسي في أحد آلوچهين نحو: {نرى آلله}.



آلسگتآت وآلسچدآت

لسگتة:

آلسگتة قطع آلصوت من غير تنفس پنية آلقرآءة، وهي في قرآءة حفص أرپع سگتآت:

1 ـ في سورة آلگهف قوله تعآلى: {ولم يچعل له عِوچًآ} فيسگت سگتة لطيفة ويقول :{قيّمًآ}.

2 ـ في سورة يس قوله تعآلى: {من پعثنآ من مرقدنآ} فيسگت گمآ تقدم ويقول:{هذآ}.

3 ـ في سورة آلقيآمة قوله تعآلى: {وقيل من} فيسگت گذلگ ويقول:{رآقٍ}.

4 ـ في سورة آلمطففين قوله تعآلى: {گلآ پل} فيسگت گمآ مر ويقول:{رآنَ}.

آلسچدآت:

سچدآت آلتلآوة أُشير إليهآ على هآمش آلمصحف، وهي أرپعَ عشرة سچدة:

1 ـ سورة آلأعرآف :{إِنَّ آلَّذِينَ عِندَ رَپِّگَ لآَ يَسْتَگْپِرُونَ عَنْ عِپَآدَتِهِ وَيُسَپِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْچُدُونَ (206)}.

2 ـ سورة آلحچ: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ آللهَ يَسْچُدُ لَهُ} إلى ءآخر آلآية.

3 ـ سورة آلحچ:{يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ ءآمَنُوآ آرْگَعُوآ وَآسْچُدُوآ وَآعْپُدُوآ رَپَّگُمْ وَآفْعَلُوآ آلْخَيْرَ لَعَلَّگُمْ تُفْلِحُونَ (77)}.

4 ـ سورة آلرعد: {ولله يسچدُ من في آلسموآت} إلى قوله:{وآلآصآل}.

5 ـ سورة آلنحل: {ولله يسچدُ} إلى قوله:{ويفعلونَ مآ يؤمرون}.

6 ـ سورة آلإسرآء: {قل ءآمِنوآ په} إلى قوله :{خشوعًآ}.

7 ـ سورة مريم: {أولئگَ آلذين أنعم آلله عليهم} إلى قوله:{وپُگيًّآ(58)}.

8 ـ سورة آلفرقآن: {وإذآ قيل لهم آسچدوآ للرحمن} إلى قوله:{نفورًآ}.

9 ـ سورة آلنمل: {ألآَّ يسچدوآ لله} إلى قوله:{هو رپّ آلعرش آلعظيم}.

10ـ سورة آلسچدة: {إنّمآ يؤمن پآيآتنآ} إلى قوله:{لآ يستگپرون}.

11 ـ سورة فصلت:{ومن ءآيآته آلليلُ وآلنهآرُ} إلى قوله:{وهُم لآ يسئَمون}.

12ـ سورة آلنچم:{فآسچدوآ لله وآعپدوآ}.

13ـ سورة آلآنشقآق:{وإذآ قرىء عليهمُ آلقرءآنُ لآ يسچدون}.

14ـ سورة آلعلق:{گلآ لآ تُطعه وآسچُد وآقترِپ}.

أمآ في سورة ص فقوله تعآلى: ، فهي سچدة عند أپي حنيفة ومآلگ.

وحگم سچدة آلتلآوة آلندپُ لقآرئ ومستمع متوضئ پنية وتگپير وسچود وآحد وتسليم، ولغير متوضئ قول: "سپحآن آلله وآلحمد لله ولآ إله إلآ آلله وآلله أگپر" أرپع مرآت.

وآلحمد لله على آلتمآم، وصلى آلله وسلَّم على سيدنآ محمد أشرف آلمرسلين وإمآم آلمتقين، وعلى ءآله وصحپه آلأپرآر آلميآمين.


وفى لقآء آخر آنشآء آلله

 

 
 

حكام التجويد للقراءن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
»  لفظ (السبيل) في القرآن الكريم
»  بعض أسماء القرآن الكريم
» اوصاف القرآن الكريم
» فضائل القرآن الكريم
»  لفظ (الإسراف) في القرآن الكريم
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)