من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 28
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


مقياس صعوبات التعلم
الرقم العبــــارة ينطبق بدرجة عالية جداً ينطبق بدرجة عالية ينطبق بدرجة متوسطة ينطبق بدرجة منخفضة ينطبق بدرجة منخفضة جداً
البعد الأول : الصعوبات الأكاديمية
1 تنقصه القدرة على الاستمرار في العمل
2 يحتاج إلى المراقبة بشكل مستمر من قبل الآخرين
3 غير قادر على التركيز
4 يجد صعوبة في تنفيذ التعليمات
5 يجد صعوبة في القراءة بشكل عام
6 يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية
7 يجد صعوبة في كتابة الكلمات بشكل صحيح
8 خطة غير مقروء
9 التذبذب في أداته من يوم لآخر أو ساعة لأخرى
10 بطئ في إنجاز العمل
11 غير قادر على اتباع التعليمات المعطاء له
12 مفرداته اللغوية محدودة جداً
13 قدرته على الفهم متدنية جداً
14 غير قادر على سرد قصة بشكل مفهوم الدية صعوبة في ترتيب أفكاره بتسلسل منطقي
15 يجد صعوبة في التعبير المناسب عن نفسه بطريقة لفظية
16 قدرته على تنظيم العمل منخفضة
17 غير قادر على متابعة النقاش الصفي
18 لا ينقل ما يراه بصورة صحيحة سواء من الكتاب أو السبورة
19 تقتصر إجابته على السؤال بكلمة واحدة ولا يقدر على الإجابة بجملة كاملة
20 يجد صعوبة في تطبيق ما تعلمه
21 يحتاج إلى وقت طويل تنظيم أفكاره قبل أن يستجيب
22 يعكس الحروف والأرقام عند القراءة وعند الكتابة
23 يستخدم جملاً ناقصة ومليئة بالأخطاء القواعدية
24 يتأخر باستمرار في تسليم واجباته المدرسية
25 يحتاج لوقت أطول لتعلم الجديد مقارنة بزملائه
البعد الثاني : الخصائص السلوكية
26 يتشتت انتباهه بسهولة
27 اندفاعي
28 مشهور إلى درجة الحماقة
29 يصعب التنبؤ بسلوكه
30 لا يستطيع التحكم في نفسه (يتكلم دون أذن ، يقفز من مقعدة .. الخ)
31 عنبد
32 غير مهذب مع الآخرين دوماً
33 كثير الحركة بحيث لا يقدر على الاستقرار
34 يستشار بسهولة كبيرة من قبل الأطفال الآخرين
35 سلوكه في كثير من الأحيان لا تتناسب مع الموقف
36 سريع الغضب والانفعال
37 متقلب المزاج
البعد الثالث : الصعوبات الإدراكية الحركية
38 غير قادر على تذكر الكلمة المطبوعة
39 يصعب عليه التعرف على الحروف والأعداد
40 تنقصه القدرة على تمييز الأحجام
41 تنقصه القدرة على تمييز (يمين ، يسار، فوق ، تحت)
42 قدرته على التوازن ضعيفة جداً
43 لديه ضعف في الذاكرة السمعية
44 يجد صعوبة في تمييز المثيرات السمعية
45 تناسقه الحركي بشكل عام ضعيف جداً
46 لديه ضعف في الذاكرة البصرية
47 قدرته على استخدام يديه ضعيفة جداً
48 تعوزه البراعة في أداء المهارات الحركية بشكل عام
49 قادر على الاستماع ولكنه لا يفهم ما يسمعه
50 لديه قصور في استرجاع الأشكال الهندسية البسيطة
مقياس صعوبات التعلم للسرطاوي
________________________________________
استخدام مقياس صعوبات التعلم,,

يتم تصحيح المقياس مع معلم المادة للعام الحالي أو العام الماضي..

لقياس فقراته كما يلي
ينطبق بدرجة عالية جدا=5 درجات
ينطبق بدرجة عالية=4 درجات
ينطبق بدرجة متوسطة=3 درجات
ينطبق بدرجة منخفضة=2درجتين
ينطبق بدرجة منخفضة جدا=1درجة

المقياس ثلاثة أبعاد
يتم قياس البعد الأول(الصعوبات الأكاديمية)ثم البعد الثاني(الخصائص السلوكية)ثم بعد ذلك البعد الثاث(الصعوبات الادراكية الحركية)
:

مثال

حصل الطالب في البعد الأول على88والبعد الثاني حصل على48وحصل في البعدالثالث 44تجمع درجات الأبعاد كلها=181
وذلك بعد جمع درجات كل بند من بنود كل بعد..:
في الجدول كُتب الدرجة التائية ثم البعد الأول والبعد الثاني و البعد الثالث بعدذلك الدرجة الكلية يحدد على الجدول درجة البعد الأول(87-89)وتكون الدرجة التائية (56).......ملاحظة مهمة((الجدول يوجدبه عشرة أعمدة الخمسة الأولى البداية..والخمسة الثانية تكملة))
بعدذلك يحدد درجة البعدالثاني(48) وتكون الدرجة التائية(69) درجة البعد الثاني ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية...بعد ذلك تحدد درجة البعد الثالث(44)وتكون الدرجة التائية (64)وحتى البعد الثالث ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية ...ثم يحدد المجموع أو الدرجة الكلية(181)>>(180-184)والدرجة التائية(62)وبذلك يتم الانتها من نصف المقياس......
:
الرسم البياني(استمارة خلاصة النتائج مقياس صعوبات التعلم)
في الخط الأفقي الأبعاد والدرجة الخام,,وفي الخط العامودي درجات
عند البعد الأول يحدد على الخط العامودي الدرجة التائية له..(56)ومن ثم البعد الثاني يتم على الخط العامودي تحديد الدرجة التائية له(69)وكذلك البعد الثالث على الخط العامودي يتم تحديد الدرجة التائية له (64)ثم تحدد الدرجة الكلية على الخط العامودي الدرجة التائية لها(62)
ويتم توصل النقاط المحددة لتم تحديد الحالة صعوبات تعلم محتملة أو فئة حدية أو عدم وجود صعوبة
الدرجات الخام الدرجة التائية الدرجات الخام
الدرجة التائية البعد الأول البعد الثاني البعد الثالث الدرجة الكلية البعد الأول البعد الثاني البعد الثالث الدرجة الكلية
35 25-26 12 50-52 58 93-95 36 36 161-165
36 27-28 13 53-57 59 96-98 37 37 166-169
37 29-31 14 58-62 60 99-101 38 38-39 170-174
38 32-34 15 13 63-67 61 102-104 39-40 40 175-179
39 35-37 16 14 68-72 62 105-107 41 41 180-184
40 38-40 17 15 73-77 63 108-110 42 42-43 185-189
41 41-43 18 16 78-82 64 111-113 43 44 190-194
42 44-46 19 17 83-87 65 114-116 44 45 195-199
43 47-49 20 18 88-91 66 117-119 45 46 200-203
44 50-52 21 19-20 92-96 67 120-122 46 47 204-209
45 53-55 22 21 97-101 68 123-125 47 48 210-213
46 56-58 23 22 102-106 69 48 49 214-219
47 59-61 24-25 23 107-111 70 49 50-51 220-224
48 62-64 26 24 112-116 71 50 52 225-229
49 65-67 27 25-26 117-121 72 51 53 230-234
50 68-70 28 27 122-125 73 52 54 235-239
51 71-73 29 28 126-130 74 53 55 240-244
52 74-76 30 29 131-135 75 54 56 245-250
53 77-79 31 30 136-140 76 55 57-58
54 80-83 32 31-32 141-145 77 56 59
55 84-86 33 33 146-150 78 60
56 87-89 34 34 151-155 79 61
57 90-93 35 35 156-160 80 62

 

 
 

مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» كيف نُعد درساً نموذجياً لتعليم التلميذ(ة) ذوي صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم و المهارات الرياضية التي على الطالب امتلاكها في كل صف
»  كيف نُعد درسا نموذجيا لتعليم التلميذ(ة) ذوي صعوبات التعلم
»  أساليب التعلم {التعلم الذاتي}
» طرق ومهارات التعلم الذاتي
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)