من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
حقيبة تنمية تفكير ناقد Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
حقيبة تنمية تفكير ناقد Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
حقيبة تنمية تفكير ناقد Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
حقيبة تنمية تفكير ناقد Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
حقيبة تنمية تفكير ناقد Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حقيبة تنمية تفكير ناقد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 28
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


الهدف العام
تنمية قدرة المعلم على التدريس بطرائق فعالة وجذابة ، و تفاعلية تؤكد الدور الأساس النشط للطالب في عملية تعلمه .

المستهدفون
يُستهدف بهذه الحقيبة التدريبية المعلمون في التعليم
العام (ثانوي)، سواء أكانوا في المدارس الحكومية
او الخاصة .
نشاط (1): أهداف المادة التدريبية الزمن: 15 دقيقة
عزيزي المعلم:
فكر فردياً ، وحاول تحديد الأهداف التي تتوقع تحقيقها من هذه المادة التدريبية التي نقدمها إليك وهي بعنوان ” تنمية التفكير الناقد".

الأهداف التفصيلية :
تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تمكين المعلم من :
1- التعرف على معنى مصطلحات ومفاهيم التفكير والتفكير الناقد .
2- التعرف على المهارات الفرعية التي يشتمل عليها التفكير ، والتفكير الناقد .
3- استنتاج أهم ميزات البيئة الصفية المحفزة على التفكير الناقد ، والتعلم .
تابع الأهداف التفصيلية :
4- استنتاج أهم ميزات البيئة المدرسية المحفزة على التفكير الناقد ، والتعلم .
5- القدرة على إعطاء أمثلة تطبيقية على المهارات التي تعلم التفكير الناقد من المناهج الدراسية .
6- القدرة على توظيف المهارات التي تعلم التفكير والتفكير الناقد ضمن الخطط التدريسية الصفية .
نشاط (2): مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته الزمن: 25 دقيقة
عزيزي المعلم :
متعاوناً مع زميلك في المجموعة حددا - من واقع خبراتكما - المقصود بمفهوم التفكير ، واكتبا خصائصه ، وعددا مستوياته.
مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته
مفهوم التفكير ومستوياته
مستوياته :
تفكير المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة ( اكتسابها وتذكرها ) والملاحظة والمقارنة والتصنيف .
تفكير المستوى الأعلى أو المركب : وفي هذا النوع من التفكير يقوم الفرد بعمليات عقلية راقية ومعقَّدة . وتوجد خمسة أنواع من التفكير المركب:
الناقد – المتباعد – حل المشكلات – اتخاذ القرارات - فوق المعرفي.
مفهوم التفكير:
التفكير عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير مدرك عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس .
خصائص التفكير
يتميز التفكير بخصائص عدة يمكن إجمالها في الخصائص الست الآتية :
التفكير سلوك هادف ، لا يحدث في فراغ ، أو بلا هدف .
التفكير سلوك تطوري يزداد تعقيدا وحذقا مع نمو الفرد وتراكم خبراته .
يستند التفكير إلى أفضل المعلومات المتاحة ، و يتبع الفرد في أثناء عمليات التفكير أساليب واستراتيجيات متنوعة منها ما هو خاص به ، ومنها ما سبق تجريبه من آخرين .
تابع خصائص التفكير
الكمال في التفكير أمر غير ممكن في الواقع ، ولكن يمكن صقله وتطويره بالتدريب والمران .
يتشكل التفكير من العمليات العقلية التي تربط عناصر المحيط ( الزمان والمكان والموقف ، أو المناسبة بشتى أبعادها ) ، والموضوع الذي يجري التفكير فيه .
يحدث التفكير بأشكال ، وأنماط مختلفة (لفظية ، رمزية كمية ، كتابية ، شكلية ) ، ولكل منها خصوصيته ومميزاته ، ومثيراته .
نشاط (3): بعض أنواع التفكير الزمن 30 دقيقة
عزيزي المعلم :
متعاوناً مع أفراد مجموعتك قم بتحديد مفهوم كل نوع من أنواع التفكير المذكورة في شفافية تنفيذ النشاط ، مع ذكر مثال لكل نوع .
بعض أنواع التفكير ، و أمثلة عليه
بعض أنواع التفكير
التفكير الناقد :
هو عملية عقلية تضم مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن أن تستخدم بصورة منفردة أو مجتمعة دون التزام بأي ترتيب معين ؛ للتحقق من الشيء ، أو الموضوع ، وتقويمه بالاستناد إلى معايير معينة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء ، أو التوصل إلى استنتاج أو تعميم ، أو قرار .
تابع بعض أنواع التفكير
التفكير المتباعد :
هو نشاط عقلي مركب هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصلية لم تكن معروفة مسبقاً ، ويتميز التفكير المتباعد بالشمولية والتعقيد ؛ لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .
تابع بعض أنواع التفكير
حل المشكلة :
عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف ومهارات مكتسبة مسبقاً من أجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفاً له ، وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض ، أو اللبس ، أو الغموض الذي يتضمنه الموقف . وحل المشكلة أحد مكونات الأداء الذكي أو المعالجة الذكية للمعلومات .
تابع بعض أنواع التفكير
اتخاذ القرار :
هو عملية تفكير مركبة تهدف إلى اختبار أفضل البدائل أو الحلول المتاحة للفرد في موقف معين من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف المرجو .


تابع بعض أنواع التفكير
التفكير فوق المعرفي :
هو عمليات عقلية عليا شاملة يحاكم فيها الفرد تفكيره وأداءه ، ووظيفتها التخطيط ، والمراقبة ، والتقويم لأداء الفرد في التفكير ، وفي حل المشكلة ، وفي القيام بالمهارات التنفيذية . ويمكن القول إنَّ : مهمة التفكير فوق المعرفي إدارة مهارات التفكير المختلفة التي يقوم بها عقل الفرد .
نشاط (4): مهارات التفكير الناقد الزمن 40 دقيقة

عزيزي المعلم :للتفكير الناقد مهارات عدة ، وهي ضرورية لإتقان ممارسته . متعاوناً مع زملائك في المجموعة ، أكمل مهارات التفكير في شفافية تنفيذ النشاط ، ووضح أهمية كل مهارة .
مهارات التفكير الناقد
مهارات التفكير الناقد
يتضمن التفكير الناقد ثلاث مهارات أساسية هي :
أولاً : فحص الوقائع والمعطيات وتحليلها ومحاكمتها وتقويمها ( أي إصدار حكم عليها).
ويرتبط بهذه المهارة مجموعة من المهارات الفرعية هي :
اكتشاف المغالطات .
التمييز بين الحقائق والادعاءات.
تمييز البراهين من الادعاءات ، أو الحجج الغامضة.
تابع مهارات التفكير الناقد
4- تعرُّف الأسباب ذات العلاقة بالموضوع ، وتلك التي لا ترتبط به .
تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
تحديد دقة الخبر ، أو الرواية .
تعرف الافتراضات غير الصريحة المتضمنة في النص .
تحري التحيز ، أو التحامل في الآراء .
تحديد درجة قوة البرهان .
تابع مهارات التفكير الناقد
ثانياً: تقدير درجة صحة الاستنتاج .
يأتي الاستنتاج من معطيات ، أو سياقات تحمل في طياتها ما يدعم الاستنتاج ، والاستنتاج نتيجة مترتبة Subsequence) ) على هذه المعطيات .
ومن المهارات الرئيسة للتفكير الناقد تقدير درجة صحة الاستنتاج في ضوء المعطيات التي انبثق منها .
تابع مهارات التفكير الناقد
ثالثاً: الحكم على صحة الاستدلال:
يعتبر الاستدلال شكلاً من أشكال الاستنتاج بحيث يكون على شكل افتراض ، أو تقرير ( أقرر كذا ) أو نتيجة . ومن المهارات الأساسية في التفكير الناقد الحكم على صحة الاستدلالات في ضوء انبثاقها التام من المعطيات بغض النظر عن اتفاقها أو عدم اتفاقها مع الرأي الخاص للفرد ، ويترتب على ذلك :
تعرُّف أوجه التناقض ، أو عدم الاتساق في مسار عملية الاستدلال من المقدمات أو الواقع .
الحكم على منطقية النتيجة المترتبة على الاستدلال .
نشاط (5): أمثلة على مهارات التفكير الناقد
الزمن 35 دقيقة
عزيزي المعلم :
للتفكير الناقد مهارات عدة سيرد بعضها في الجدول الاتي . متعاوناً مع زملائك في المجموعة ، أعطوا مثالاً عملياً - من واقع خبراتكم الميدانية – على كل مهارة منها .
أمثلة على مهارات التفكير الناقد
تابع أمثلة على مهارات التفكير الناقد
نشاط (6): عناصر التفكير الناقد المتضمنة في حل المشكلة ، واتخاذ القرار الزمن 45 دقيقة
و الان :
بالاشتراك مع زملائك في المجموعة ، أرجو أن تحددوا عمليات حل المشكلة ، والعناصر التفكيرية المتضمنة فيها ، مرتبين إجابتكم في شفافية تنفيذ النشاط في الصفحة التالية .
أ - عناصر التفكير الناقد في خطوات حل المشكلة
عناصر التفكير الناقد في خطوات حل المشكلة
وضع خطة الحل التي تؤدي للحل الصحيح في أقصر وقت ، وأقل جهد وأقل تكاليف .
تحديد المعلومات المنتمية ، والمعلومات غير المنتمية ، والمعلومات الناقصة .
تحديد الحالة الراهنة وتشخيصها ؛ أي (تمييز المرغوب من غير المرغوب).
تحديد عناصر الحالة المرغوبة ، ووضع التوقعات ؛ أي (استشراف صورة المستقبل) .
التنبؤ بالصعوبات المتوقَّعة .
وضع خطط ، أو إجراءات للحيلولة دون حدوث الصعوبات المتوقعة أو التغلب عليها في حال حدوثها .
تابع عناصر التفكير الناقد في خطوات حل المشكلة
وضع الفرضيات ، أو اقتراح أفكار أولية للحل .
وضع معايير لاختبار الأفكار ، والحلول المقترحة .
تحليل الحلول المقترحة ، والتمييز بينها ، واختيار الأفضل ، واستبعاد المقترحات غير العملية ، أو تلك التي لا تنتمي للحل الصحيح .
وضع أسس ، أو معايير لتقويم الحل .
استخلاص التغذية الراجعة من نتائج التقويم بموضوعية ودون تحيز.
إصدار الأحكام الموضوعية المنتمية للواقع ، أو الموضوع .
ب - عناصر التفكير الناقد في خطوات عملية اتخاذ القرار
عناصر التفكير الناقد في خطوات عملية اتخاذ القرار
تنطوي عملية اتخاذ القرار على عناصر إبداعية عدة تتطلب التفكير الناقد ، ويمكن تلخيصها فيما يأتي :
توليد البدائل وخصوصا بالنسبة للقرارات الصعبة ، أو المصيرية.
تعرّف القيم والاتجاهات السائدة ، فهي من الموجهات التي تجب مراعاتها عند اتخاذ القرار .
اختيار أفضل البدائل .
التنبؤ بالآثار المترتبة على اختبار بديل معين دون غيره في ضوء الاتجاهات السائدة الظاهرة ، أو المخفية .
تحديد الأولويات التي تصب في تحقيق الأهداف ، ومصلحة المعنيين ، أو على الأقل لا تتعارض مع هذه المصلحة .
نشاط (7): البيئة الصفية الحافزة على التفكير الزمن 35 دقيقة

دون شك تلعب البيئة المحيطة سواء أكانت صفية أو غير صفية دوراً مهماً في التحفيز على التفكير الناقد . برأيك متى تكون البيئة الصفية صالحة ، أو مناسبة لتنمية التفكير الناقد ورعايته ؟
اكتب بمعية افراد مجموعتك الظروف والمواصفات التي تجعل البيئة الصفية حافزة على التفكير الناقد ، مع ذكر أمثلة . مرتبين إجابتكم في شفافية تنفيذ النشاط الواردة في الصفحة التالية .
البيئة الصفية والتفكير
البيئة الصفية الحافزة على التفكير
يمكن للبيئة الصفية أن تكون بيئة مناسب لتنمية التفكير الناقد والإبداعي ورعايتهما ، بمراعاة ما يأتي:
اعتبار الطالب محور العملية التربوية .
عدم احتكار المعلم معظم وقت الحصة لنفسه .
أن تتناول أسئلة المعلم مستويات التفكير العليا .
أن تكون ردود فعل المعلم والتعزيز والتغذية الراجعة التي يقدمها حاثة على التفكير .
إدارة الصف إدارة ديمقراطية.
تابع البيئة الصفية الحافزة على التفكير
تجنب ردود الفعل المحبطة للطالب المستجيب مهما كانت إجابته غريبة .
توفير مناخ صفي دافئ تسوده علاقات اجتماعية حميمة .
خلق ثقافة صفية ترفع شعار ( كل فرد فينا قادر ومبدع إذا أُعطي الفرصة المناسبة) .
تابع البيئة الصفية الحافزة على التفكير
تعويد الطلاب على عادات تعليمية تعلمية قائمة على التعاون ، والدعم الإيجابي المتبادل .
توفير أنشطة ، وأوراق عمل ، ووسائط حسية ، وكل ما يلزم من إمكانات تساعد على تنمية قدرات ومهارات الطلاب في مجال التفكير الناقد .

نشاط (8): دور المعلم في بناء البيئة الصفية الحافزة على التفكير والتفكير الناقد الزمن 35 دقيقة
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، حاولوا إستنتاج أدوار
المعلم في بناء / توليد البيئة الصفية الحافزة على
التفكير ، مبينين أثر كل دور من هذه الأدوار في تنمية
التفكير الناقد ، ومرتبين إجابتكم في شفافية تنفيذ
النشاط .
دور المعلم في خلق البيئة الحافزة على التفكير الناقد
دور المعلم في خلق البيئة الحافزة على التفكير الناقد
على المعلم الذي يهدف إلى إثارة تفكير الطالب وتنميته أن يتعاون مع مدير المدرسة ومعلميها ، وأن يتفهم نظمها وأساليبها وبرامجها ويوظفها من أجل :

توفير الإمكانات المادية اللازمة للتعلم ، وممارسة الهوايات وتلبية الميول المتنوعة .
توفير التعزيز ، والدعم المادي والمعنوي .
خلق ثقافة مدرسية تحترم الفرد كإنسان ، وتراه قادراً على التفوق بالرعاية المناسبة.
تابع دور المعلم في خلق البيئة الحافزة على التفكير الناقد
بناء ثقافة التعاون ، والدعم المتبادل ، والعمل الفريقي .
توفير أجواء المسابقات ، والمناسبات العلمية .
إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عمّا في أنفسهم ، ومن ثَمَّ تفهم حاجاتهم ومشكلاتهم ، والعمل على تلبيتها .
رعاية الطلاب ذوي الحاجات الخاصة .

تابع دور المعلم في خلق البيئة الحافزة على التفكير الناقد
توفير فرص اللعب التربوي ، واللعب التعليمي ، واللعب الترويحي .
توفير برامج متنوعة المستويات مثل : البرامج الإثرائية والبرامج التعزيزية ، وبرامج التفوق والإبداع .
إزالة معوقات التفكير ، وكل ما يتعارض مع النقاط السابقة .
نشاط (9): توظيف البيئة المدرسية لتنمية التفكير الناقد الزمن 30 دقيقة
عزيزي المعلم أنت تعلم البيئة المدرسية تلعب بمرافقها
، وبرامجها ، ونشاطاتها وكوادرها أدواراً متنوعة ،
ومتفاوتة في تنمية تفكير الطلاب بأنواعه ، وأبعاده المختلفة .
تعاون مع أفراد مجموعتك لاستنتاج أهم مميزات البيئة الصفية الحافزة على التعلم ، والتفكير الناقد مرتبين إجابتكم في شفافية تنفيذ النشاط .
توظيف البيئة المدرسية لتنمية التفكير الناقد
توظيف البيئة المدرسية لتنمية التفكير الناقد
البيئة المادية : ويقصد بها الملاعب والمرافق وقاعات النشاط والمختبرات والتجهيزات واللوازم ، مناسبتها وكافيتها ؛ لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة .
إن البيئة المادية للمدرسة وسط حسي يسمح للطالب بالعمل والتفاعل للقيام بعمليات البحث والتجريب ، والملاحظة وبناء المجسمات والابتكار ، واكتساب خبرات ومهارات تربوية مقصودة .


النشاطات :
ويقصد بها جميع أشكال النشاط التي توفرها المدرسة وتتيح للطلاب فرصة ممارستها .
ويفترض في المدرسة الاهتمام بالأنشطة على النحو التالي :

إتاحة الفرص المفتوحة أمام الطلاب ؛ لممارسة أنشطة تعلمية قائمة على الاستقصاء ، وحل المشكلات والبحث والتجريب .
اتاحة الفرصة للطلاب ؛ لممارسة هواياتهم ، ومحاولة تلبية ميولهم المتنوعة .

إن مهمة تخطيط النشاطات ، وانتقائها منوطة بالمعلم وطلابه ، أما مهمة توفير مستلزمات هذه النشاطات ، فهي عملية تعاونية ، ولكنها منوطة بمدير المدرسة بشكل رئيس .
ضرورة توفير التقنيات ، ومصادر المعرفة ، وشبكات الإنترنت والمختبرات .
تفعيل دور الطلاب من خلال إعداد ، وتنظيم حلقات نقاش ، وحضور مؤتمرات ، وندوات ، وتقديم أوراق عمل وإعداد بحوث ودراسات ... الخ .

المعلمون:
للمعلم دور محوري في تنمية البيئة المدرسية الحافزة على التفكير بأنواعه كافة ، وذلك من خلال العديد من الأمور منها :

توفير وإتاحة الفرص المفتوحة أمام الطلاب ؛ لممارسة أنشطة تعليمية قائمة على الاستقصاء ، وحل المشكلات ، والبحث والتجريب ، والتحليل والمقارنة .
تصميم النشاطات التعلمية اللازمة لذلك .

توفير التعزيز ، والدعم المادي ، والمعنوي للطلاب.
توفير الإمكانات ، والمناخ الاجتماعي القائم على احترام الفرد كإنسان .
الإسهام في خلق ثقافة مدرسية قائمة على التعزيز والتسامح وتكافؤ الفرص ، والتعاون ، والدعم المتبادل ، والعمل الفريقي .
إتاحة الحرية في طرح وجهات النظر ، والأفكار الغريبة .

الإدارة المدرسية ( ثقافة المدرسة):
توفر الإدارة المدرسية الواعية الذكية اللوازم والتجهيزات والبيئة التي تتيح الفرص ؛ لتنمية تفكير الطلاب وذلك من خلال ما يلي :

ممارسة النشاطات المتنوعة ، والقيام بالتجارب ، والمشاريع .
المشاركة في الندوات ، والمناقشات العلمية والأدبية .
توفير المرافق ، والظروف الصحية الجيدة .
توفير فرص اللعب التربوي ، واللعب التعليمي ، واللعب الترويحي .


رعاية الطلاب ذوي الحاجات الخاصة .
توفير برامج متنوعة المستويات مثل : البرامج الإثرائية ، والبرامج التعزيزية ، وتوفير الفرص المتكافئة للجميع .
تبني البرامج التجديدية التطويرية في شتى المجالات التربوية .
توفير التقنيات ، ومصادر المعرفة ، وشبكات الإنترنت والمختبرات .



الانفتاح على المعلمين ، والطلاب من خلال قنوات وآليات تواصل فعّالة .
تفهم مشكلات وحاجات الطلاب ، والعمل على تلبية الحاجات وحل المشكلات .
إزالة معوقات التفكير ، وكل ما يتعارض مع جوانب تنمية التفكير .

نشاط (10): معوقات التفكير الناقد في غرفة الصف الزمن 30 دقيقة
يقال ( إنك لن تصل و أنت بمنتصف الطريق )
في ضوء ما قامت به كل مجموعة من نشاطات تدريبية . هل باستطاعة كل مجموعة تحديد معوقات التفكير والتفكير الناقد التي تواجه المعلم داخل الغرفة الصفية. مع اقترح حلولً عملية قابلة للتطبيق في قاعة الصف .
أرجو أن ترتبوا إجابتكم في شفافية تنفيذ النشاط .
معوقات التفكير الناقد في غرفة الصف
معوقات التفكير الناقد في غرفة الصف
رغم خطط التطوير التربوي ، إلا أن هناك سلوكات وممارسات ، وظروف عديدة توجد في المدرسة تعوق تنمية تفكير الطلاب وإبداعهم ، ومنها ما يلي :

شيوع أجواء الديكتاتورية ، والعقاب في المدرسة .
قيام المعلمين بسلوكات تعليمية سلبية مثل : اعتماد أسلوب المحاضرة معظم الوقت ، عدم القيام بالتجارب العملية ، وعدم إتاحة الفرصة للطلاب لطرح وجهات النظر والمناقشة .

عدم إعطاء الطلاب وقت انتظار كاف أثناء إجابتهم عن الأسئلة .
مقاطعة الطالب أثناء الإجابة .
توبيخ الطالب الذي يفشل في الإجابة .
شيوع أجواء الخوف من العقاب ، أو التوبيخ والاستهزاء .
التغذية الراجعة السلبية غير الواعية التي يوجهها المعلم للطالب ، أو ولي أمره .
لجوء المعلم لمعالجة فشل الطالب بطرائق سلبية.
عدم استخدام للتعزيز من قبل المعلم والمدرسة.


افتقار المدرسة لبرامج التعلم ، والأنشطة ، والفرص التعلمية الحافزة .
افتقار المدرسة لمصادر المعرفة ، وعدم توفيرها الفرص والمصادر بديلة .
عدم رعاية وتعزيز الطلاب المتفوقين مما يحبطهم ويحفز غيرهم على عدم التفوق .
شيوع أجواء الفوضى ، والغياب ، وعدم الانضباط ، وعدم معالجة المشكلات في المدرسة .
المعلم هو مركز الفعل ، ويحتكر معظم وقت الحصة والطلاب خاملون .




المعلم مغرم بإصدار الأحكام ، والتعليقات المحبطة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه .
يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلاب يوجه إليهم الأسئلة دائماً .
المعلم لا يتقبل الأفكار الغريبة ، أو الأسئلة الخارجة عن موضوع الدرس .
معظم أسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية .
تفضيل المعلم للطالب المتفوق دراسياً ، وعدم تفضيله للطالب المبتكر .


نادراً ما يعتمد المعلم على أساليب حديثة لتوصيل المعلومات كأسلوب البحث ، والاستقصاء ، والنقاش .
تزويد الطلاب بمعلومات ، ومطالبتهم باستيعابها وحفظها .
فحص مدى تحقق التعلم عن طريق اختبارات تتطلب غالباً حفظ المعلومات ، واختزانها واستدعائها .
نشاط (11): تنمية التفكير الناقد من خلال بعض عمليات العلم الزمن 60 دقيقة
عمليات العلم والتفكير الناقد :
من الأهداف الرئيسة للتربية تنمية تفكير الطلاب ، وتنمية مهاراتهم في حل المشكلات ، وإذا أردنا أن نحقق هذا الهدف في الطلاب فلا بد لنا أن نتعلم كيف ننمي التفكير الناقد في الطلاب من خلال الدروس التي يتعلمونها ، ومن خلال المهارات التي يكتسبونها من خلال تعلمهم .
برأيك كيف يمكننا توظيف المهارات التي تشتمل عليها الدروس التي نُعلمها في تنمية التفكير الناقد في طلابنا ؟
تعاون مع زملائك في المجموعة على ضرب أمثلة عملية لهذا النشاط

تنمية التفكير الناقد من خلال بعض عمليات العلم
يمكن توظيف عمليات العلم في تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب في الموقف التعليمي التعلمي ، كما يلي :
أولاً : الملاحظة :
وهي تعني أخذ الانطباعات الحسية عن الشيء أو الأشياء المعنية . وتتم عن طريق :
طرح المعلم أسئلة لتوجيه انتباه الطلاب للأوجه أو الخصائص المطلوب أن يلاحظوها .
طرح أسئلة تقود الطلاب لممارسة عمليات تفكير ناقد .

ثانياً: التصنيف:
يعني التصنيف وضع الأشياء في مجموعات وفقاً لمعيار أو معايير معينة ، ويمكن أن :
يطرح المعلم أسئلة مثل : ما الأساس الذي اعتمدته للتصنيف ؟ ما أوجه القوة فيه ؟ ما أوجه الضعف فيه ؟ ، هل يمكن تصنيف الأشياء التي معك بطرق أخرى ؟ أي هذه الطرق هي الأفضل ؟ لماذا ؟


ثالثاً: القياس:
يعني القياس المقابلة بين الأشياء ، أو المقابلة بين الأشياء وشيء آخر محدد ، كما يعني تقرير أو تحديد مقدار الخاصية وفقاً لمعيار معين ، ويترتب عليه اصدار حكم ، أو اعطاء اجابة .
ولتنمية التفكير الناقد يطرح المعلم أسئلة مثل :
ما وجه الخطأ في القياس رقم ...؟ ما وجه الخطأ في استخدام المقياس ...؟ ما وجه الخطأ في استخدام الأداة ........؟

رابعاً: الاتصال:
يعني الاتصال وضع البيانات ، أو المعلومات التي يتم الحصول عليها من ملاحظتنا بشكل ما ، بحيث يستطيع شخص آخر فهمها .

ويمكن تعليم الطلاب الاتصال بطرائق عديدة منها :
قول الأشياء ، أو إظهار البيانات وعرضها في أوضح طريقة وأقصرها ، وتوضيح لماذا تمَّ اختيار هذه الطريقة دون غيرها .
تمييز الأشياء من أوصافها ، وتقرير أيها الأفضل ، ... الخ .
إعطاء صورة ثم طرح أسئلة مثل : ما الذي قاله زميلكم وساعدكم على معرفة الصورة ؟ ما الأشياء الأخرى التي يمكن أن نصفها لتساعد على التعرف على الصورة ؟ هل أختلط على أحدكم الأمر؟ لماذا ؟

خامساً: التنبؤ (الوصول إلى الاستنتاج):
الاستنتاج عملية تفسير ، أو استخلاص نتيجة مما نلاحظه . والمهم ألا نعطي استنتاجاً إلاّ من معطيات وملاحظات كافية . وأن يطرح المعلم أسئلة لتنقية الاستنتاجات مثل :
ماذا نستنتج من ذلك ؟ لماذا استنتجت ذلك ؟ فكِّر بعمق قبل أن تجيب . ماذا تقترح لتلافي ذلك ؟ .

وهناك على الأقل أربع طرائق يمكننا بواسطتها مساعدة الطلاب على الاستنتاج ، وهذه الطرائق هي :
التمييز بين الملاحظات ، والاستنتاجات .
إعطاء الطلاب فرصة ؛ لتسجيل البيانات ، وقراءتها بإمعان .
تدريب الطلاب على الملاحظة الجيدة .
إتاحة الفرصة أمام الطلاب ؛ للتنبؤ من بياناتهم .




سادساً: التجريب :
يعني التجريب بالنسبة للطالب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة : "افعل شيئاً معيناً لترى ما يحدث". وفي التجريب يتم تغيير الأشياء ، أو الأحداث لنتعلم عنها أكثر فأكثر ، وغالبا ما ينظر للتجريب بأنه مهارة عمليات متكاملة ؛ لأنها تتطلب من الطالب استخدام بعض المهارات السابقة ، أو جميعها التي ذكرناها وهي الملاحظة ، والتصنيف ، القياس ، والاتصال ، والاستنتاج والتنبؤ … .

ولتنمية التفكير الناقد من خلال التجريب لابد للمعلم مراعاة أن :
تكون الأنشطة التجريبية ، مثلها مثل باقي الأنشطة ، ويمكن أن تتنوع في صعوبتها . بحيث يمكن أن ينفذها الطلاب في مختلف المراحل العمرية الدراسية .
يكون لدى الطلاب فكرة ولو قليلة عما يريدون اختباره بحيث يمكنهم ذلك من الهدف الذي يسعون إليه ، ويساعدهم في تكوين الفكرة التي ستختبر ؛ أي "وضع الفروض".
تتوفر لدى الطلاب القدرة على مقارنة الشيء المتغير بشيء ثابت غير متغير ، وتحقيق ذلك بعدة طرائق .

سابعاً: وضع الفروض :
ويقصد بها محاولة إيجاد حل ، أو تفسير محتمل للمشكلة موضع البحث . ويمكن للمعلم أن يساعد طلابه في ذلك كما يلي :
تكليفهم بإجراء عمل ، أو تجربة ، وملاحظة التغيرات التي تحدث ، ثم يسأل المعلم ، ما سبب ظهور تلك التغيرات ؟ (سيقود ذلك الطلاب لوضع عدة فروض) . أي الفروض السابقة ترجحون ؟ وأيها تميلون إلى استبعاده ؟ لماذا ؟ ماذا علينا أن نعمل إذن ؟
ضرورة إجراء المزيد من التجارب لاختبار الفروض . صمموا تجارب لهذا الهدف .

ثامناً: ضبط المتغيرات :
لكي نجد الشروط والظروف ( العوامل ) التي تظهر الفروق في التجربة بشكل دقيق ، يجب أن نغير شرطاً واحداً فقط ، ونحافظ على الشروط الأخرى دون تغيير . وكمثال على ذلك :
دراسة أثر الشمس في نمو النباتات ، ثم يسأل المعلم :
ما العوامل التي تؤثر في نمو النباتات التي زرعتموها ؟
ماذا نعمل حتى نعرف أثر الضوء على النباتات التي زرعناها ؟
ماذا عن التربة ؟
ماذا عن الهواء ؟
نشاط (12): التدريس باستراتيجية التفكير الناقد الزمن: 10 دقائق
عزيزي المعلم:
في ضوء ما نفذت من نشاطات تدريبية . تعاون مع زملائك في المجموعة ، وقوموا باقتراح خطوات للتدريس باستراتيجية التفكير الناقد .
خطوات التدريس باستراتيجية التفكير الناقد
لا توجد خطوات محددة متفق عليها للتدريس باستراتيجية التفكير الناقد ، ولكن يمكننا تصميم هذه الاستراتيجية بالخطوات الآتية :

تحديد مهارة أو مهارات التفكير الناقد التي نريد تنميتها أو معالجتها .
تصميم الخبرة التعليمية التي تخدم المهارة أو المهارات .

تابع خطوات التدريس باستراتيجية التفكير الناقد

ترجمة الخبرة التعليمية إلى فرصة أو فرص تعليمية على شكل ورقة عمل تتضمن المواقف والحالات التي تستثمر تعلم الطالب وقدراته لاستخلاص العناصر المطلوبة .
قدِّم ورقة العمل للطلاب .
أتح الفرصة للطلاب لتنفيذ ورقة العمل من خلال العمل التعاوني .
نشاط (13): التدريس باستراتيجية التفكير الناقد الزمن: 20 دقيقة
المعلمون الاعزاء :
في ضوء ما نفذتم من أنشطة تدريبية ، وفي ضوء خطوات التدريس المقترحة للتدريس باستراتيجية التفكير الناقد . أرجو من كل معلم أن يُّعد ورقة عمل لتدريس موضوع من المادة التي يدرسها لطلابه و احفظ ورقتك على قرص مرن ؛ لتقوم بعرضها أمام زملائك في اليوم التدريبي المخصص لذلك.
شكرًا لمتابعتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 
 

حقيبة تنمية تفكير ناقد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» أسباب تنمية الحب بين الزوجين
» برنامج ارشاد جمعي بعنوان تنمية حاسة اللمس لدى الطفل الكفيف
» برنامج توجية جمعي بعنوان تنمية حاسة التذوق لدى الطفل الكفيف
» برنامج توجية جمعي بعنوان تنمية حاسة الشم لدى الطفل الكفيف
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)