من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

اختبار تربية اسلامية (اختيار من متعدد) للصف العاشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


ولا: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- دعاء زكريا عليه السلام ربه خفية بعيدا عن أعين الناس وبصوت منخفض دليل على:
أ- الإخلاص في الدعاء ب- الأدب في الدعاء ج- الرياء في الدعاء د- ( أ + ب )


2- " وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا " دليل على
أ- ضعف البدن ب- قوة البدن ج- صغر السن د- الشباب


3- المقصود بقوله تعالى: { فأرسلنا إليها روحنا } هو:
أ- ميكائيل عليه السلام ب- إسرافيل عليه السلام ج- مالك عليه السلام د- جبريل عليه السلام


4- قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ، استفهام غرضه:
أ- الاستنكار ب- التعجب ج- التأكيد د- لاشيء مما سبق


5- { فقولي إني نذرت للرحمان صوما }: أي امتناعا عن:
أ- الطعام ب- الشراب ج- الكلام د- ( أ + ب )


6- مما قالته النصارى في عيسى عليه السلام أنه:
أ- الله ب- ابن الله ج- ثالث ثلاثة د- جميع ما سبق


7- { أسمع بهم وأبصر}نوع الأسلوب:
أ- تعجب ب- استفهام ج- د- .


8- الطور هو جبل في:
أ- القدس ب- المدينة ج- مكة د- سيناء


9- المقصود بالأيمن في قوله تعالى: { وناديناه من جانب الطور الأيمن } هو:

أ- عن يمين موسى ب- الأبرك ج- الأجمل د- ( أ + ب )


10- { وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا} في الآية اثبات لصفة من صفات الله وهي:
أ- الكلام ب- السمع ج- البصر د- ( أ + ب )




11- المقصود بقوله تعالى: { إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا } هو:
أ- موسى عليه السلام ب- إبراهيم عليه السلام ج- إدريس عليه السلام د- إسماعيل عليه السلام


12- المقصود بقوله تعالى: { من ذرية ءادم } هو:
أ- إبراهيم عليه السلام ب- إدريس عليه السلام ج- نوح عليه السلام د- زكريا عليه السلام


13- المقصود بقوله تعالى: { ممن حملنا مع نوح } هو:
أ- إبراهيم عليه السلام ب- إدريس عليه السلام ج- نوح عليه السلام د- زكريا عليه السلام


14- المقصود بقوله تعالى: { من ذرية إبراهيم } هو:
أ- إسماعيل عليه السلام ب- يعقوب عليه السلام ج- إسحاق عليه السلام د- جميع ما سبق


15- واحد من الأسماء التالية أسماؤهم ليس من أنبياء بني إسرائيل:
أ- مريم عليها السلام ب- زكريا عليه السلام ج- عيسى عليه السلام د- يحيى عليه السلام


16- من أسباب الهداية هداية:
أ- التوفيق والإعانة ب- العقل ج- البيان والدلالة د- جميع ما سبق


17- { و الذين اهتدوا زادهم هدى و آتاهم تقواهم } نوع الهداية الواردة في الآية:
أ- هداية توفبق وإعانة ب- هداية الفطرة ج- هداية عامة د- هداية بيان ودلالة.


18- { وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم } نوع الهداية الواردة في الآية:
أ- هداية توفيق وإعانة ب- هداية الفطرة ج- هداية عامة د- هداية بيان ودلالة.


19- من أسباب الضلال:
أ- الشهوات ب- الشيطان ج- الكبر د- جميع ما سبق


20- ادعاء الاستعانة بالله دون الأخذ بالأسباب لتحقيق الرزق:
أ- التوكل ب- التواكل ج- اليقين د- الرضا


21- من آثار التوكل على الله في حياة المسلم:
أ- طمأنينة النفس ب- القوة ج- العزة د- جميع ما سبق


22- الحديث الذي رواه جمع كبير عن جمع كبير مثله يستحيل تواطؤهم على الكذب هو الحديث :
أ- الآحاد ب- الحسن ج- المتواتر د- الضعيف


23- الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من ابتداء السند إلى منتهاه دون شذوذ ولا علة هو:
أ- الحديث الضعيف ب- الحديث الموضوع ج- الحديث الحسن د- الحديث الضعيف


24- يختلف الحديث الحسن عن الحديث الضعيف في:
أ- عدالة الرواة ب- ضبط الرواة ج- شذوذ الحديث د- اتصال السند


25- سبب خفي يقدح في صحة الحديث:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط


26- أمور غير محرمة إذا فعلها الإنسان ذمه الناس عليها:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط


27- أن يخالف الراوي الثقة من هو أوثق منه في الرواية:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط


28- الحديث الذي لا تحل روايته إلا للتحذير منه هو الحديث
أ- الحسن ب- الآحاد ج- الموضوع د- لا شيء مما سبق.


29- نوع حديث:" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"
أ- متواتر لفظي ب- متواتر معنوي ج- آحاد د- موضوع


30- أحاديث المسح على الخفين من الأمثلة على الحديث:
أ- المتواتر لفظا ب- المتواتر معنى ج- الحسن لغيره د- الصحيح لغيره


31- الحديث الضعيف إذا تعددت أسانيده يصبح:
أ- ضعيف لغيره ب- صحيح لغيره ج- حسن لغيره د- موضوع لغيره

32- الحديث الحسن إذا تعددت أسانيده يصبح:
أ- ضعيف لغيره ب- صحيح لغيره ج- حسن لغيره د- موضوع لغيره


33- حديث:" سبعة يظلهم الله في ظله:
أ- صحيح ب- حسن ج- ضعيف د- موضوع


34- من الأصناف التي لم ترد في حديث:" سبعة يظلهم الله في ظله:
أ- المتحابون في الله ب- الحاكم العادل ج- المجاهد في سبيل الله د- المخلصون في الصدقة


35- من الأدلة على تعلق القلب في المسجد الحرص على:
أ- الصلاة في الصف الأول ب- حضور مجالس العلمج- التسبيح بعد الصلاة د- جميع ما سبق


36- المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: قلبه معلق في المساجد:
أ- لا يخرج من المسجد ب- كثير الملازمة لها ج- شديد الحب لها د- ( ب + ج )


37- ترك المعصية عند اجتماع دواعيها دليل على:
أ- العفة ب- الإخلاص ج- علو الهمة د- جميع ما سبق.


38- من الصفات التي يشترك فيها الأصناف السبعة الواردة في الحديث:
أ- الإخلاص ب- الرياء ج- حب الدنيا د- لا شيء مما سبق


39- المقصود في قوله تعالى: { ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين} هو:
أ- سليمان عليه السلام ب- موسى عليه السلام ج- داود عليه السلام د- إبراهيم عليه السلام


40- المقصود بالأرض المباركة في القرآن الكريم:
أ- فلسطين ب- مصر ج- مكة د- بلاد الشام


41- من المعارك الفاصلة في التاريخ والتي وقعت في بلاد الشام معركة:
أ- اليرموك ب- حطين ج- عين جالوت د- جميع ما سبق


42- كانت حجة الوداع في سنة:
أ- 6 هـ ب- 9 هـ ج- 10 هـ د- 11 هـ


43- أحرم النبي صلى الله عليه وسلم بالحج من:
أ- قرن المنازل ب- ذي الحليفة ج- ذات عرق د- الجحفة


44- صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جمع تقديم في حجته وهو في:
أ- المزدلفة ب- منى ج- عرفة د- لا شيء مما سبق


45- صلى النبي صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء جمع تأخير في حجته وهو في:
أ- المزدلفة ب- منى ج- عرفة د- لا شيء مما سبق


46- من التشريعات التي دلت عليها خطبة الوداع:
أ- حرمة السرقة ب- حرمة الربا ج- حرمة الرشوة د- جميع ما سبق

47- " كان إسلام عمر فتحا، وهجرته نصرا ، وإمارته رحمة " قائل العبارة السابقة هو:
أ- عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ب- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
ج- عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما د- عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.


48- لقب عمر رضي الله عنه:
أ- بأسد الله وأسد رسوله ب- سيف الله المسلول ج- أمين هذه الأمة د- الفاروق


49- تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم:"وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ":
أ- الدين ب- العلم ج- الشجاعة د- التواضع


50- تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم:"ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ":
:
أ- الدين ب- العلم ج- الشجاعة د- التواضع


51- " اللهم إني أشكو إليك جلد الفاجر وعجز الثقة " قائل العبارة السابقة هو:
أ- أبو بكر الصديق رضي الله عنه ب- عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ج- عثمان بن عفان رضي الله عنه د- علي بن أبي طالب رضي الله عنه


52- الديوان الذي كان يشرف على حفظ الرسائل المتبادلة بين الخليفة وغيره هو ديوان :
أ- العطاء ب- الإنشاء ج- الجند د- القضاء


53- أن يتبرع الإنسان بجزء من ماله أثناء حياته على أن ينفذ هذا التبرع أثناء الحياة:
أ- الوصية ب- الهبة ج- العارِيَّة د- الرهن


54- الشخص الذي لا تجوز له الوصية فيما يلي:
أ- الجار ب- الصديق ج- الابن د- جميع ما سبق


55- لا تنفذ الوصية إلا في حدود:
أ- النصف ب- الثلث ج- الربع د- السدس


56- إذا أوصى الرجل بجميع ماله أو بجزء منه بقصد الإضرار بالورثة تكون الوصية:
أ- مكروهة ب- مباحة ج- مندوبة د- محرمة


57- إذا كان على الرجل دين لرجل آخر تكون الوصية بهذا الدين:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة



58- الأصل في حكم الوصية أنها
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة


59- إذا كانت الوصية بأقل من الثلث وكان الورثة بحاجة ماسة إلى المال، يكون حكم هذه الوصية:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة


60- أوصى رجل بجزء من ماله لرجل غني ليس قريبا له، حكم وصيته أنها:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة


61- من أركان الوصية:
أ- الموصي والموصى له ب- الموصى به ج- الصيغة د- جميع ما سبق

62- من شروط المُوصِي:
أ- البلوغ ب- العقل ج- ( أ + ب) د- لا شيء مما سبق


63- من شروط المُوصَى له:
أ- البلوغ ب- العقل ج- ( أ + ب) د- لا شيء مما سبق


64- من شروط الموصى به:
أ- ألا يكون ملكا للموصي ب- أن يزيد على الثلث ج- أن يكون مباحا د- لا شيء مما سبق


65- من أسماء علم الميراث:
أ- علم الواجبات ب- علم الفرائض ج- علم المستحبات د- علم المندوبات


66- تتسم معظم أحكام علم الميراث:
أ- بالثبات ب- بالتغير ج- بالتعارض د- بالنقص


67- من أركان الميراث:
أ- المورث ب- النسب ج- القتل د- الزواج.

 

 
 

اختبار تربية اسلامية (اختيار من متعدد) للصف العاشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار نصف الفصل الأول تربية اسلامية للصف العاشر
» اختبار تربية اسلامية شهر نوفمبر للصف الاول
» امتحان تربية اسلامية للصف العاشر نهايه الفصل الاول (شرق غزة)
»  اختبار تربية اسلامية للعاشر (نهاية الفصل الثاني الفترة المسائية) مديرية الوسطى 2012م - 2013م
»  اختبار تربية اسلامية لعام 2009-2010
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)