من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
البلاغة - الأمر الدرس السادس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
البلاغة - الأمر الدرس السادس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
البلاغة - الأمر الدرس السادس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
البلاغة - الأمر الدرس السادس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
البلاغة - الأمر الدرس السادس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

البلاغة - الأمر الدرس السادس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


البلاغة
الأمر الدرس السادس
ص 101-102



الأمر:-هو طلب حصول الشيء على وجه الاستعلاء والإلزام .
قال تعالى"وأقيموا الصلاة واّتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون"

في هذا المثال : يأمرنا الله سبحانه وتعالى –بإقامة وإيتاء الزكاة ،وإطاعة الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أمر حقيقي لتوافر صفتي الاستعلاء والإلزام فيه وصيغ الأمر (أقيموا ،آتوا ، أطيعوا).
أولا:-
من صيغ الأمر:-
أ‌- فعل الأمر:-
1- قال تعالى"خذ من أموالهم صدقة تطهرهم "
2- يقول المعلم لطلابه اكتبوا الواجب

المعنى الحقيقي للأمر في المثالين (خذ،اكتبوا)

ب‌- الفعل المضارع المقرون بلام الأمر:-

قال المتنبي في مدح سيف الدولة:-
1- كذا فليسر من طلب الأعادي ومثل سراك فليكن الطلاب

3- ليقم كل منكم بواجبه.

الفعل المضارع المقرون بلام الأمر (فليسر ،فليكن،ليقم) .

ج- المصدر النائب عن فعل الأمر:-
قال قطري بن الفجاءة:-
1- فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع
2- (صبراً آل ياسر ،فإن موعدكم الجنة)

المصدر النائب عن فعل الأمر (صبراً ) أي : اصبر صبراً
أي اصبروا آل ياسر صبراً.


د- اسم فعل الأمر :-

1- قال تعالى "يا أيها الذين أمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إ ذا اهتديتم )
2- رويدك، قبل إصدار الحكم.

اسم فعل الأمر في المثالين (عليكم ، رويدك)

ثانياً:- قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد بالقرائن من سياق الكلام مثل:-

أ‌- الدعاء:-

1- قال تعالى على لسان موسى عليه السلام "رب اشرح لي صدري ،ويسر لي أمري،واحلل عقدة من لساني،يفقهوا قولي.
2- رب اغفر لي.

في المثال الأول يتوجه موسى-عليه السلام-إلى الله تعالى بالدعاء والرجاء،فالأمر صادر من الأدنى إلى الأعلى ، ومن ثم خرج عن معناه الحقيقي إلى معنى الدعاء.
وفي المثال الثاني: يدعو المسلم ربه أن يغفر له وليس معقولاً أن يأمر المخلوق خالقه جل وعلا فالأمر هنا دعاء

ب‌- الإلتماس :-

1- قال أبو سلمى:-
يا أخي أنت معي في كل درب فاحمل الجرح وسر إلى جنب


2- قال امرؤ القبس:-
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

في المثال الأول : يخاطب أبو سلمى صاحبه،ويطلب منه أن يحمل جرحه ، ويسير إلى جانبه ،وهو أمر وقع بين الأقران ممن يتساوون في المرتبة،ومن ثم أصبح أمراً غير حقيقي خرج إلى معنى الالتماس وهو طلب الشيء ممن يساويك في المرتبة برفق أو لين.

وفي المثال الثاني : -يوجه امرؤ القيس حديثه إلى رفيقين يتخيلهما على عادة الشعراء في عصره فهو لا يأمرهما أمراً حقيقياً بل يوجه إليه التماساً ، وصيغة الأمر إذا خرجت من شخص إلى من يساويه رتبة يسمى الالتماس.

ج- التمني :
قال ابن زيدون :
1_ يا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا حان يحيينا
2_ أعيني جودا ولا تجمدا الا تبكيان لصخر الندى

في المثال الأول :
يعبر ابن زيدون عن شدة شوقه وحبه إلى محبوبته ولادة ويتمنى لو أن النسيم يحمل تحيته إليها وكون الأمر موجها إلى مالا يعقل فهو امر غير حقيقي خرج إلى معنى التمني

وفي المثال الثاني :
توجه الخنساء الخطاب إلى عينيها لتجودا بالدمع على أخيها صخر وتوجيه الخطاب إلى مالا يعقل يسمى التمني .


د. النصح والإرشاد :
قال الأرجاني :
1_ شاورسواك إذا نابتك نائبة يوما وان كنت من أهل المشورات


2_ يقول الوالد لولده : تجنبرفقاء السوء .

في المثال الأول: يطلب الشاعر من السامع أن يأخذ بنصيحته ليس على وجه الإلزام والاستعلاء وإنما على سبيل تقديم النصح والإرشاد

في المثال الثاني: ينصح الوالد ولده ويرشده إلى الطريق الصحيح مع أن الأمر صادر من الأعلى إلى الأدنى ولكن السياق يفهمنا انه للإرشاد

ه- التعجيز :
1_ قال تعالى:وإن كنتم في ريب مما نزل لنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين.

2_ قال تعالى ) يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض , فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) "

في المثال الأول : يتحدى الله تعالى المشركين من قريش , ويطلب منهم الإيتان بسورة من مثل القران الكريم إن استطاعوا وهو أمر يقصد الخالق من ورائه إظهار عجز المخاطبين عن الإيتان به فهو أمر خرج إلى معنى بلاغي وهو التعجيز .

وفي المثال الثاني يخاطب الله تعالى معشر الجن والإنس إن قدرتم على النفاذ من أمر الله وحكمه هاربين من أطراف السماوات والأرض فافعلوا ولستم قادرين على ذلك إلا بقوة وحجة وأمر من الله تعالى وأنى لكم ذلك وأنتم لتملكون لأنفسكم نفعا ولا ضرا،وهو أمر خرج إلى معنى بلاغي وهو التعجيز.

 

 
 

البلاغة - الأمر الدرس السادس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» ورقة عمل أسلوب الأمر
» شرح موضوعات البلاغة السبعة
» أسئلة اثراء في البلاغة للصف الثاني عشر
» شرح موضوعات البلاغة الــ( 7 ) كاملة في اللغة العربية
» الدرس الثاني : رفع الفعل المضارع
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)