من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي



الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات، النباتات والصحة، العلاج بالنباتات، المادة الفعالة طبياً في النباتات، صنع الأدوية النباتية



الوحدة السادسة
التداوي بالنباتات
الدرس الأول
النباتات والصحة

أولاً: أهداف الدرس:-
1. يعدد فوائد النباتات.
2. يذكر المجموعات الغذائية.
3. يوضح المقصود بأغذية الوقاية.
4. يستنتج أهمية أغذية الوقاية.
5. يعدد بعض الأملاح المعدنية الضرورية للجسم.
6. يذكر المصادر النباتية للأملاح المعدنية.
7. يبحث عن المصادر الحيوانية للأملاح المعدنية.
8. يوضح المقصود بالفيتامينات.
9. يستنتج أهمية الفيتامينات للجسم.
010يبحث عن مصدر نباتي وحيواني للفيتامينات.

ثانياً: الحقائق:-
1. النباتات تنتج الأكسجين المستخدم للتنفس.
2. النباتات مصدراً غذائياً للإنسان والحيوان.
3. الغذاء المتوازن يبني الجسم بشكل صحيح.
4. المجموعات الغذائية نحصل عليها من مصادر حيوانية ونباتية.
5. أغذية الوقاية تحمي الجسم من العديد من الأمراض.
6. أملاح الحديد تساعد في تكوين هيموجلوبين الدم.
7. نقص أملاح الحديد في الجسم تسبب مرض فقر الدم.
8. أملاح الكالسيوم والفسفور ضرورية لبناء العظام والأسنان.
9. نقص أملاح اليود في الجسم تعمل على تضخم الغدة الدرقية.
10. فيتامين (أ) عامل مهم للإبصار.
11. نقص فيتامين (ب) المركب يسبب الإصابة بمرض البربري.
12. فيتامين (ج) ضروري لسلامة اللثة والأسنان.

ثالثاً: المفاهيم:-
1. أغذية الوقاية: مجموعة من الأطعمة (الأملاح المعدنية والفيتامينات) تعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض.
2. الأملاح المعدنية: مركبات كيميائية أساسية للجسم ولا يستطيع الجسم أن يصنعها.
3. الفيتامينات: مركبات عضوية مصادرها نباتية أو حيوانية تقي الجسم من الأمراض.

رابعاً: المبادئ والتعميمات:-
1. لكل إنسان احتياجاته الخاصة من الأملاح المعدنية والفيتامينات.
2. كلما أكثر الإنسان من الأطعمة المحتوية على أملاح الحديد قلت فرص الإصابة بفقر الدم.
3. إذا قلت أملاح الكالسيوم والفسفور في الجسم يصاب الإنسان بمرض الكساح.
4. ينتج عن قلة تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (أ) ضعف الرؤية وبطء النمو.
5. تناول أغذية الوقاية بشكل جيد يقلل فرصة الإصابة ببعض الأمراض.
6. وجود فيتامين (ب) المركب في الجسم بشكل صحيح يقلل من الإصابة بمرض البربري.

خامساً: المهارات:-
1. تصنيف الأطعمة بحسب احتوائها على الأملاح المعدنية والفيتامينات.
2. الاتصال مع الآخرين من أجل المحافظة على سلامة الطلاب.
3. استنتاج العلاقة بين بعض الأطعمة والأمراض التي تنتج بسبب نقصها.
4. العمل على شكل مجموعات.

سادساً: القيم والاتجاهات:-
1. تقدير وتعظيم قدرة الخالق على الإبداع في الخلق.
2. تقدير دور العلماء في اكتشاف أهمية الأملاح المعدنية والفيتامينات.
3. المحافظة على صحة الإنسان من خلال تناول وجبات غذائية متوازنة.
4. تحمل المسئولية في نشر الوعي الصحي بين الطلاب.

سابعاً: الوسائل المستخدمة:-
1. لوحات جدارية تحتوي على الأملاح المعدنية ومصادرها والأمراض الناتجة عن نقصها.
2. لوحات جدارية تحتوي على الفيتامينات ومصادرها والأمراض الناتجة عن نقصها.


ثامناً: الربط بالبيئة:-
1. زيارة طبيب للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأملاح المعدنية والفيتامينات.
2. إصدار نشرات توعية وتوزيعها على الطلاب.

تاسعاً: أنشطة عملية مقترحة:-
1. جمع صور للأطعمة المحتوية على الأملاح المعدنية ولصقها على لوحة.
2. جمع صور للأطعمة المحتوية على الفيتامينات ولصقها على لوحة.

الدرس الثاني
العلاج بالنباتات

أولاً: أهداف الدرس:-
1. يوضح دور الأعشاب في التداوي عند العرب والمسلمين.
2. يوضح دور طب الأعشاب في الحضارات القديمة.
3. يعرف التوابل والبهارات.
4. يعدد الفوائد الصحية لبعض النباتات.
5. يعرض بعض التوابل وفوائدها.
6. يوضح المقصود بالتجفيف.
7. يستنتج أسباب تخزين المواد المجففة.
8. يعدد فوائد زراعة نباتات التوابل.
9. يزرع بعض النباتات العطرية.

ثانياً: الحقائق:-
1. التداوي بالنباتات بدأ منذ القدم.
2. عالج العرب بعض الأمراض بزهور النباتات وبذورها وجذورها.
3. ازدهرت العلوم الطبية بشكل واسع في عهد الدولة العباسية.
4. كتاب القانون لابن سينا أحد الكتب الرئيسية في كليات الطب الغربية.
5. استخدام الإغريق البقدونس كمدر للبول والشومر كمدر للحليب.
6. استخدام الصينيون النباتات البحرية لعلاج أمراض الكليتين والمثانة.
7. تشتهر الهند والصين بإنتاج التوابل والبهارات.
8. التوابل والبهارات تفتح الشهية بسبب الرائحة واللون الذي تضيفه للغذاء.
9. يستخدم الزنجبيل لعلاج احتقان الحلق وتنشيط الدورة الدموية.
10. الفلفل الأسود يعمل على قتل الميكروبات باختلاف أشكالها.
11. تجفيف النباتات الطبية يحافظ عليها من التلف ويحافظ على نسبة المادة الفعالة فيها.
12. بعض النباتات تفرز مواد طاردة للحشرات الضارة.
13. نباتات التوابل تعتبر مصدر لغذاء بعض الحشرات مثل النحل.


ثانياً: المفاهيم:-
1. التوابل: مواد نباتية ذات رائحة وطعم مميزة.
2. التجفيف: إزالة الماء من النباتات لمنع فسادها.
3. التخزين: طريقة لحفظ المواد المجففة وفق القواعد الصحيحة بعيداً عن الرطوبة.

رابعاً: المبادئ والتعميمات:-
1. كلما زاد تقدم صناعة الأدوية الكيميائية زادت الحاجة للتداوي بالأعشاب.
2. تتميز النباتات والأعشاب باستخداماتها المختلفة.
3. التوابل المختلفة تضيف للطعام والشراب الكثير من الفوائد الصحية.
4. لكل نوع من النباتات الطبية مرض معين لعلاجه.
5. لكل نوع من النباتات الطبية مدة معينة للمحافظة على فعاليتها.
6. لكل نوع من التوابل الظروف الملائمة لنموه وتكاثره.

خامساً: المهارات:-
1. يجمع عينات مختلفة من النباتات الطبية.
2. تصنيف استعمالات التوابل والبهارات (الغذاء، العلاج، إضافات نكهات).
3. زراعة بعض النباتات الطبية.
4. تفسير استخدام النباتات الطبية المجففة.
5. العمل في مجموعات.

سادساً: القيم والاتجاهات:-
1. تقدير وتعظيم الخالق سبحانه وتعالى.
2. تقدير دور العلماء في اكتشاف النباتات الطبية.
3. تقدير أهمية النباتات الطبية في حياتنا.
4. المحافظة على النباتات الطبية وعدم قطفها.

سابعاً: الوسائل المستخدمة:-
1. لوحة جدارية تحتوي على فوائد النباتات الطبية.
2. لوحة جدارية تحتوي على بعض أنواع النباتات الطبية.

ثامناً: الربط بالبيئة:-
1. زيارة لبعض العطارين لمعرفة النباتات الطبية المتوفرة لديه.
2. زيارة لطبيب الأعشاب لمعرفة بعض الأمراض التي يداويها.

تاسعاً: أنشطة عملية مقترحة:-
1. زراعة النباتات الطبية ومتابعة نموها0


الدرس الثالث
المادة الفعالة طبياً في النباتات

أولاً: أهداف الدراسة:-
1. يوضح المقصود بالمادة الفعالة في النباتات الطبية.
2. يحدد مكان وجود المادة الفعالة في النباتات.
3. يبين استخدامات النباتات الطبية.
4. يعطي أمثلة لنباتات طبية غير موجودة.
5. يقارن بين النباتات الطبية.
6. يعدد أسباب الاتجاه نحو التداوي بالنباتات.

ثانياً: الحقائق:-
1. تحتوي النباتات على العديد من العناصر الغذائية.
2. تحتوي النباتات الطبية على مادة لها فعالية علاجية.
3. المادة الفعالة في البابونج توجد في الزهور.
4. المادة الفعالة في النعناع توجد في الأوراق.
5. المادة الفعالة في الزنجبيل توجد في الجذور.
6. تعتبر الميرمية صيدلية كاملة.
7. البرتقال يطرد ديدان الأمعاء.
8. يستخدم اليانسون كمهدئ للأعصاب ومسكن للمغص.
9. المادة الفعالة في الحلبة توجد في البذور.
10. المادة الفعالة في القرفة توجد في القشور.
11. المادة الفعالة في جوزة الطيب توجد في الثمار.
12. يمتص الجسم المادة الفعالة الموجودة في النباتات بشكل أسهل من الأدوية الكيميائية.

ثالثاً: المفاهيم:-
1. المادة الفعالة: تلك المادة المركزة في النبات التي يمتصها الجسم عند تناولها وتؤدي لمعالجة مرض أو عرض معين في الجسم.

رابعاً: المبادئ والتعميمات:-
1. لكل نوع من النباتات الطبية مادة فعالة علاجية تكون مركزة فيه.


2. تنوع النباتات الطبيعية مؤشراً لاستخدامها في علاجات متعددة.
3. ينتج عن تناول النباتات الطبية شفاء الأمراض.
4. لكل نوع من النباتات الطبية عرض أو مرض معين يعالجه.
5. النباتات الطبية تسيطر عليها ظروف تشبه ظروف الأدوية الكيميائية.
6. لكل نوع من الأدوية الكيميائية آثار جانبية سلبية.

خامساً: المهارات:-
1. يجمع عينات مختلفة من النباتات الطبية.
2. تصنيف النباتات الطبية بحسب مكان وجود المادة الفعالة.
3. يفسر التأثيرات التي تحدثها النباتات الطبية على الإنسان.
4. يزرع بعض النباتات الطبية.
5. استنتاج الأسباب التي تؤدي إلى الاتجاه نحو التداوي بالأعشاب.

سادساً: القيم والاتجاهات:-
1. تقدير الإنسان الذي يعمل في مجال زراعة النباتات الطبية.
2. المحافظة على النباتات الطبية.
3. تقدير أهمية النباتات الطبية في حياتنا.

سابعاً: الوسائل المستخدمة:-
1. أشتال مزروعة لبعض النباتات الطبية.

ثامناً: الربط بالبيئة:-
1. زيارة لأحد المشاتل التي تقوم بزراعة النباتات الطبية للتعرف عليها.

تاسعاً: أنشطة عملية مقترحة:-
1. زراعة بعض النباتات الطبية.



الدرس الرابع
صنع الأدوية النباتية

أولاً: الأهداف:-
1. يعدد طرق صنع الأدوية النباتية.
2. يوضح المقصود بكل من:
§ مسحوق النبات.
§ التبخير بالنبات.
§ عصير النبات.
§ كمادة النبات.
§ زيوت النبات.
§ شراب النبات.
3. يصنع كمادة من عشبة البقدونس.
4. يعد شراب الينسون.
5. يعدد النباتات المستخدمة للعناية بالشعر.
6. يعدد النباتات المستخدمة للعناية بالفم والأسنان.
7. يذكر الأدوية التي يدخل في تركيبها مستخلصات النباتات.
8. يستنتج الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمال النباتات في العلاج.

ثانياً: الحقائق:-
1. يستخدم التبخر بالبابونج في علاج أمراض الجهاز التنفسي.
2. تستخدم كمادة البقدونس في علاج الرعاف.
3. يستخرج الزيت من بعض البذور مثل الزيتون والخروع.
4. بعض النباتات تستخدم للعناية بالجسم وحمايته.
5. كثير من مستخلصات النباتات تدخل في صناعة الأدوية.
6. بعض النباتات يكون سام.
7. تدخل النباتات في صناعة الأدوية بنسبة معينة.

ثالثاً: المبادئ والتعميمات:-
1. كلما زادت نسبة مستخلصات النبات في صناعة الأدوية زادت آثاره السلبية.
2. استخدام الأدوية من قبل الطبيب المعالج يقلل خطأ استعماله.

رابعاً: المهارات:-
1. تصنيف النباتات الطبية حسب طرق استخدامها.
2. عمل كمادات من الأعشاب المختلفة.
3. إعداد شراب من بعض النباتات.
4. جمع عينات مختلفة من الأدوية التي تستخدم النباتات فيها.

خامساً: القيم والاتجاهات:-
1. تحمل المسئولية في نشر الوعي عند استخدام النباتات كعلاج.
2. المحافظة على النباتات المستخدمة في العلاج.
3. الدقة في العمل.
4. مراعاة قواعد السلامة العامة.

سادساً: الوسائل المستخدمة:-
1. لوحة جدارية تحتوي النباتات المستخدمة للعناية بأجزاء الجسم المختلفة.
2. لوحدة جدارية تحتوي عينات من النباتات الطبية المختلفة.

سابعاً: الربط بالبيئة:-
1. إجراء حوار مع أحد كبار السن لمعرفة استخدام النباتات في العلاج قديماً.
2. زيارة أحد الصيدليات لمعرفة الأدوية المحتوية على مستخلصات النبات.
3. زيارة لمعصرة الزيتون للتعرف على خطوات عصر الزيتون.

ثامناً: أنشطة عملية مقترحة:-
1. استخدام بعض النباتات المستخدمة للعناية بالجسم لمعالجة أحد الطلبة.
2. زراعة بعض النباتات الطبية والعناية بها.

 

 
 

الأهداف التعليمية لوحدة التداوي بالنباتات في منهج العلوم العامة للصف الخامس، النباتات والصحة، العلاج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» الأهداف التعليمية لمادة العلوم العامة للصف السابع، الانشطة العملية في منهج علوم الصف السابع
» قائمة بالأهداف التعليمية لمبحث العلوم العامة للصف الثامن للفصل الثاني
» منهج الحاسوب بالبوربوينت للصف الخامس والسادس
» خطة توزيع المقرر لمنهاج العلوم العامة والثقافة العلمية من الصف الخامس حتى الثاني عشر 2012-2013
» تحضير تكنولوجيا للصف الخامس (فصل ثاني)
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)