من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

شرح المبتدأ والخبر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


  المبتدأ والخبر  
 
  *المبتدأ: أسم مفرد مرفوع لفظا أو تقديرا تبدأ به الجملة الاسم . مثل: فلسطين وطني . فلسطين : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. "المبتدأ مرفوع لفظا" أما رفع المبتدأ تقدير فيكون كما في المثال الآتي: هل من رجلٍ في البيت . رجل: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ *الخبر: ما يتمم مع المبتدأ معنى الجملة، ويكون مرفوعا لفظا أو تقديرا . * المواضع التي يجب أنْ يتقدم فيها المبتدأ على الخبر :


 
 1 - إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الجملة وهي:
  
  أ ـ أسماء الاستفهام : مَنْ كاتب هذه المقالة ؟ * أيّ الكتب قرأتها ؟ * من في البيت. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. ب ـ أسماء الشرط الجازمة : مَنْ يفعل خيرا ينل خيرا . * أيّ كتاب تقرأه تستفد منه . * منْ يفعل خيرا يفزْ. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. ج ـ ما التعجبية : *ما ألطفَ الجوّ ! * ما أجملَ الربيعَ ! * ما أجملَ وحدة الصفوفَ . ما: تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ . د ـ الاسم المبدوء بلام الابتداء: لغزوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها . *لبيت تخفق الأرواح فيه أحبّ إلي من قصر منيف * لمحمدٌ رسولٌ كريمٌ لغزوة: اللام: لام الابتداء حرف مبني لا محل له من الإعراب. غدوة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


 
2ـ إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر : * ما محمد إلا رسول . *. ما الحياةُ إلا كفاح. *إنما الموت في المشانق أعذب   
  حصر المبتدأ "محمد" في الخبر رسول. وحصر المبتدأ "العلم" في الخبر ثروة . وحصر المبتدأ "الحياة" في الخبر كفاح.


 

3ـ إذا كان المبتدأ والخبر متساويان في التعريف أو في التنكير :   
  *فلسطين وطني . . *رأس الأمر الإسلام . *المسجد الأقصى مسرى الرسول ( المبتدأ فلسطين والخبر وطني معرفتان ) *أكبر منك سنّا أكثر منك خبرة . *أصبر منك على الشدائد أقدر منك على الحياة. ( المبتدأ أكبر والخبر أكثر نكرتان )


 

4ـ أن يكون خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ:   
  *الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه. *العلم يرفع صاحبه . *مدنٌ بلا فجر تنام. تقدم المبتدأ على الخبر وجوبا لأن خبر المبتدأ جملة فعلية " يعلو، يرفع، تنام"، وفاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ. *يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في الحالات الآتية:

 

1 ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة: ( ما ، كيف ، متى ، أين ، كم، أيان ، أنى )   
  *متى الخلاص ؟ * أين العالم من الجاهل ؟ * كيف حالك ؟ * أين عيونك الجميلة؟ *متى : اسم استفهام مبنى في محل رفع خبر مقدم . أين: اسم استفهام مبنى في محل رفع خبر مقدم.


 

2- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ : *ما خالق إلا الله . * إنما أول شهيدةٍ سميةُ. *"وما على الرسول إلا البلاغ"   
  تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا لأن الخبر " خالق، أول،على الرسول،" حُصر في المبتدأ "الله، سمية، البلاغ.


 

3 ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة بالوصف أو الإضافة .   
  فوق كلّ ذي علم عليم ، * لكل شيء إذا ما تم نقصان. *عندنا قيمٌ ومثلٌ ، *في الحقل أشجارٌ "فوق،لكل، عندنا، في الحقل" : خبر شبه جملة تقدم على المبتدأ ، "عليم، نقصان، قيم، أشجار" لأن المبتدأ نكرة غير مخصصة بالوصف أو الإضافة.

 

4- أنْ يكون في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : للمرأة  حقّها  في الانتخاب ، من حسن إسلام المرء  تركه  ما لا يعنيه
  
  يحتوي المبتدأ " حقها، تركه" على ضمير يعود على الخبر: " للمرأة ، من حسن" لذلك تقدم الخبر على المبتدأ .

 

يجوز تقديم المبتدأ وتأخيره إذا لم يتغيّر أصل المعنى تبعا لذلك التقديم أو التأخير. مثل القدس جميلة ، أو جميلة القدس أو إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة: إدراك المنى صعب دون مثابرة . صعب إدراك المنى دون مثابرة   
 
 

حالات حذف المبتدأ: يُحذف المبتدأ وجوبا في حالات منها:

 
 

1- إذا كان خبر المبتدأ مخصوص بالمدح أو الذم لـ ( نعْمَ أو يئس ) مؤخرا عنهما " تقدير المبتدأ المحذوف "هو" "   
 
  * نِعْمَ الفاتحُ صلاحُ الدِّينِ ، * بئس الخُلُقُ الكذبُ ، * نعم التاجر الأمين . صلاح الدين، الكذب، الأمين تعرب خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره " هو" " دائما الخبر المحذوف هنا تقدير هو" نعم : فعل ماض مبني على الفتح*الفاتح : فاعل مرفوع علامته الضمة والتقدير نعمالفاتح هو "الضمير المحذوف مبني في محل رفعمبتدأ* / صلاح : خبر لمبتدأ محذوف تقديره" هو" مرفوع ملاحظة : المخصوص بالمدح أو الذم المتأخر مثل :" نعم القائد خالد، بئس الخُلُقُ الكذبُ" فيه إعرابان: أ- مبتدأ مرفوع والجملة الفعلية " نعم القائد خبر . ب- خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره" هو".

 
 

2- إذا كان خبر المبتدأ مصدرا يؤدي معنى فعله ويغني عن ذكره ، "ويقدر المبتدأ دائما من كلمة مشتقة من المصدر"
 
 
  قوله تعالى : " متاع قليل ثمّ مأواهم جهنّم وبئس المهاد " وقوله تعالى : " فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون "
* حجٌ مبرور ، وسعيٌ مشكور، وذنبٌ مغفورٌ . الخبر في الأمثلة السابقة:" متاعٌ، صبرٌ، حجٌ، وسعيٌ، وذنبٌ" جاء مسد سد عن المبتدأ وأدى معنى فعله، لذلك حذف المبتدأ ويقدر دائما من كلمة مشتقة من المصدر صبر جميل تقدير المبتدأ : صبري صبرٌ جميل.
صبر : خبر مرفوع علامته تنوين الضم لمبتدأ محذوف تقديره " صبري" جميل : صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم.

 
 

3- إذا كان خبر المبتدأ شبه جملة ، وكان نصا غير صريح في القسم: النص غير الصريح بالقسم هو ما كثر استعماله بغير القسم ، حتى لا يفهم منه القسم إلا بقرينة ذكر المقسم عليه أ جملة جواب القسم مثل : عهد الله ، وأوفوا بعهد الله  
 
  في ذمتي لأفعلن ما تريد، * في عنقي لأُحاربنَّ الظلْمَ * في عنقي لأقولنَّ الحقَّّ *بحياتي لأُساعدنَّ المحتاجَ في ذمتي ، في عنقي، بحياتي " خبر شبه جملة وهي نصا مشعرا بالقسم لذلك حذف المبتدأ وجوبا " دائما تقدير المبتدأ هنا يكون " عهدٌ أو قسمٌ " في ذمتي لأفعلن ما تريد والتقدير " عَهْدٌ في ذمتي أو قسمٌ في ذمتي "
في ذمتي : جارومجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره " عهد أو قسم" .
متى يحذف الخبر وجوبا:

 
 

  1-  إذا وقع المبتدأ بعد لولا ، وأريد منه الإطلاق. تقدير الخبر المحذوف " موجود أو كائن أو حاصل"
  
 
  لولا المَشَقةُ سادَ الناسُ كُلُّهمُ = لولا المشقة موجودةٌ، *لولا العِقابُ ماارتدع ظالمٌ = لولا العقاب موجود لولا الماءُ ما عاش حيٌّ = لولا الماءموجودٌ. * لولا المتابعة والدراسة ما نجحت= لولا المتابعة موجودة
فقد حذف الخبر لأنه كون عام - كلمة بمعنى موجود أو كائن أو حاصل – والمبتدأ جاء بعد لولا.
وهذا يعني امتناع سيادة الناس لوجود المشقة،وامتناع الظلم لوجود العقاب ، وامتناع موت حياة الكائن الحي لوجود الماء .
لولا المَشَقةُ سادَ الناسُ كُلُّهمُ. لولا : حرف مبني على السكون
المشقة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة ، والخبر محذوف وجوبا تقديره موجودة.


 
 

2- إذا كان المبتدأ نصا صريحا في القسم ، والنص الصريح في القسم هو ما كان استعماله في القسم هو الغالب ، ولا يستعمل مع غير القسم إلا مع قرينة مثل: لعمر الله، أيم الله ، أيمُن الله ، والله ، تالله . تقدير الخبر المحذوف " قسمي"
 
 
  *أيم الله لأحسننّ لوالديّ * لَعمرك ما الأيامُ إلا معارةٌ * لَعُمْرُ الله لأساعدَنَّ المحتاج
الخبر في الأمثلة السابقة محذوف تقديره " قسمي" لأن المبتدأ " أيم الله، لعمرك" نصا صريحا في القسم.
لَعُمْرُ الله لأساعدَنَّ المحتاج. والتقدير لَعَمْرُ الله قسمي *اللام : حرف مبني على الفتح لا محل له *عَمْرُ : مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهروخبر المبتدأ محذوف وجوبا تقديره" قسمي".

 
 

3 ـ إذا كانت واو العطف بعد المبتدأ تدلّ على المشاركة والاقتران بين المبتدأ والاسم المعطوف على المبتدأ. وتقدير الخبر المحذوف دائما في هذه الحالة هو : "مقترنان" أو متلازمان".
 
 
  * كل شيخٍ وطريقته * كلُ امرئ وخلقُه * كلّ جنديّ وسلاحه . *كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف * شيخ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب * طريقته: اسم معطوف على المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة خبر المبتدأ " طريقته" محذوف وجوبا تقديره" متلازمان" والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر " طريقته متلازمان" في محل
رفع خبر المبتدأ الأول " كلُّ" .

 
 

* يجوز حذف المبتدأ وحذف الخبر لوجود قرينة تدل على المحذوف مثل قولنا أحمد إذا كان جوابا لمن يسأل
من أبوك ؟ الجواب أبي أحمد ، فالمبتدأ محذوف لوجود قرينة دالة على حذف المبتدأ .  
 
  

 

 
 

شرح المبتدأ والخبر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» شرح المبتدأ والخبر
» ورقة عمل درس المبتدأ والخبر
» ورقة عمل المبتدأ والخبر
» حذف المبتدأ وجوبا
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)