من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

خادم الإسلام
.: عضو اداري :.
.: عضو اداري :.

خادم الإسلام

التسجيل التسجيل : 25/09/2012
المشاركات المشاركات : 385
الاقامة الاقامة : Gaza
المهنة المهنة : غير محدد


ورقة عمل في فهم المقروء للصف الخامس



القاضي البخيل
الفقرة الأولى

كان في قديم الزمان قاض ٍبخيلٌ ، وقد تعرّفَ هذا القاضي على حدادٍ كريمٍ جدا. وفي أحد الأيام دعا الحداد صديقه إلى وليمة قدم فيها بطة ًمشوية ًومرقة ًوفطيرًا. فأكلَ القاضي بنهم ٍ؟، وبعد أن انتهى شكرَ صديقَهُ وأقسم عليه بأن يأتيَ في اليوم ِالتالي ليتناولَ الطعامَ عندَهُ.

الفقرة الثانية

ذهبَ الحدّادُ في الموعدِ المُحَدَّدِ إلى بيتِ القاضي ولم يجدْهُ ، فانصرفَ عائدًا إلى بيتهِ . وبعد شهرٍ رجعَ الحدّادُ إلى بيتِ صديقِِهِ ووقفَ قربَ نافذةِ المطبخ ِيِسترقُ السمعَ ، فسمعَ أهلَ البيتِ يقولونَ بأنَّهُم قد أعدُّوا بطة ًمشوية ًومرقة ًوفطيرًا ؟، وسمعَ القاضيَ يسألُ زوجتَهُ : "ماذا سنفعلُ لو جاءَ الحدّادُ وطرقَ بابَنا ؟" فردت زوجتُهُ :" إذا جاءَ نخبّىءُ البطةَ في الخزانةِ والمرقة َفي الثلاجةِ والفطيرَ تحتَ السريرِ". فرحَ القاضي وقالَ لزوجتِهِ :"أحسنتِ !"

الفقرة الثالثة

وما هي إلا لحظاتٌ حتى طرقَ الحدّادُ البابَ ودخل َ، وعندما جلسَ قالَ للقاضي :" سأقصًّ ُعليك ما حصلَ لي في طريقي إليكَ الآن َ، صادفتني أفعى طويلة ٌجدًّا بحجم ِالبطةِ التي في الخزانةِ ، وضربتُها فسالَ دمُها مثلَ المرقةِ التي في الثلاجةِ ، ودُسْتُ عليها حتى صارت مثلَ الفطيرِ الذي تحتَ السريرِ". فخجلَ القاضي من نفسِهِ وأخرجَ الطعامَ الذي خَبّأه وأكلَ هو وضيفُهُ .

(1) أسئلة فهم :


1) لماذا دعا الحداد صديقه القاضي ؟

أ- ليعرّفه على زوجته.
ب- ليتناول لطعام على مائدته.
ج- لأنه أراد من الحداد أن يصنع له شباكا.
د- ليحكم له بالعدل في قضيّته.


2) كانت الوليمة التي قدّمها الحداد لصديقه القاضي عبارة عن :

أ- بطة مقلية ومرقة .
ب- بطة مشوية وفطير.
ج- بطة مشوية ومرقة وفطير.
د- بطة مشوية ومرقة.

3) لماذا دعا القاضي صديقه الحداد إلى بيته؟
.

4) ماذا فعل الحداد عندما ذهب إلى بيت القاضي ولم يجده ؟
______________________________________.

5) كيف عرف الحداد ماذا طبخت زوجة القاضي ؟
______________________________________.

6)لماذا قصّ الحداد قصته مع الأفعى للقاضي ؟
______________________________________.

7) ماذا فعل القاضي عندما سمع قصّة الحداد؟


(2) اعد سرد القصة بلغتك الخاصة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( 3 ) ضع ما هو مطلوب منك في جمل من تعبيرك

1) معنى التعبيرات التالية )

بنهم ٍ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

أقسمَ عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

يسترقُ السمعَ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2) عكسَ المفردات التالية :

بخيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

خبّأ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

انتهى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

( 4 ) هات معنى ما تحته خط

1- سأقص لك ما حصل لي ( )
2-سأقص الورق لأصنع طائرة ورقية ( )
3-سأقص اثر السارق لأعرف مكانه ( )

( 5) " فأكل القاضي بنهم" تعبير يدل على ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 7 ) هات من درس شعر الحكمة بيت ينهى فيه الشاعر عن البخل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ


( 8 ) ضع علامة( √ ) امام الفكرة الرئيسة للنص
1- أكرم من أكرمك ( )
2- البخل عادة سيئة ( )
3- الذكاء غلب البخل ( )

( 9 ) وضح الجمال في العبارات التالية :-
1- " يسترق السمع " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- " فسال دمها مثل المرقة" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- " صادفتني أفعى" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(10 ) كون جمل من الكلمات التالية :-
الأبدية – عاصمة – القدس – فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحداد – الموعد – بيت – الى – المحدد – القاضي – ذهب- في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(11 ) اربط بين المقاطع لتكون كلمات لها معنى
الـ - ـيلة –- مد – جمـ - رسـة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(12 ) ما رأيك في كل من موقف كل من :-
1- القاضي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
2- الحداد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
3- زوجة القاضي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

( 13 ) ضع التراكيب التالية في جمل من عندك
1- "تعرف على " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
2- " خجل من " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
3- " رجع الى " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

( 14 ) اكتب الفقرة التي تدل على فرح القاضي برأي زوجته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد المعلم / هاني موسى ( مدرسة ذكور ( هـ ) الابتادئية

 

 
 

درس تدريبي في فهم المقروء للصف الخامس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» منهج الحاسوب بالبوربوينت للصف الخامس والسادس
» تحليل محتوى للصف الخامس و السادس في مادة التكنواوجيا
» تحضير مواد اجتماعية للصف الخامس فصل أول
» تحضير تكنولوجيا للصف الخامس (فصل ثاني)
» دليل تحضير المعلم في اللغة العربية للصف الخامس للفصلين1+2
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)