من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
حتى ومسائل الخلاف فيها Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
حتى ومسائل الخلاف فيها Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
حتى ومسائل الخلاف فيها Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
حتى ومسائل الخلاف فيها Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
حتى ومسائل الخلاف فيها Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حتى ومسائل الخلاف فيها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

خادم الإسلام
.: عضو اداري :.
.: عضو اداري :.

خادم الإسلام

التسجيل التسجيل : 25/09/2012
المشاركات المشاركات : 385
الاقامة الاقامة : Gaza
المهنة المهنة : غير محدد


حتى ومسائل الخلاف فيها

تعتبر حتى إحدى مسائل الخلاف بين الكوفيين والبصريين، وهي المسألة الثالثة والثمانين في كتاب( الإنصاف في مسائل الخلاف) والسؤال المطروح:
هل حتى تنصب الفعل المضارع؟
يقول الكوفيون بأن حتى تكون: حرف نصب مباشر ( سأدرس حتى أنجحَ). ويقولون أيضا هي حرف غاية وجر وتدخل على الأسماء.. ( سرت مع أصدقائي حتى آخرِ الشارعِ).
أمّا البصريون فقالوا بأن حتى لا تكون إلاّ حرف جر، وتنصب المضارع بعدها بأن المضمرة( المصدرية) ويكون المصدر المؤول في محل جر .
وقد قال الكوفيون بأن حتى تكون بمعنى (كي) وكي حرف نصب. وهي بمعنى (إلى) وعليه يكون معناها( إلى أن) وأن تنصب.
بينما يرد الكوفيون بأن ( حتى) من عوامل الأسماء فلا تكون من عوامل الأفعال.
الخ..
وقد جاء في مغني اللبيب أن حتى حرف يأتي لأحد ثلاثة معاني :
الأوّل:
أن تكون جارّة بمنزلة إلى، لكنها تخالفها في أمرين :
أحدها: أنّ لمجرورها شرطين الأول أن يكون اسما ظاهرًا فلا يكون ضميرا متّصلا. وما جاء غير ذلك فشاذ.
ثانيها: أنّ كل من (إلى) و (حتى) تنفردان بمحلٍ لا يصلح للآخر. فلو قلت: ( كتبتُ إلى زيدٍ أن يأتي) لا يصلح قولنا : ( كبتتُ حتى زيد أن يأتي).
ومما انفردت به (حتى) دخولها على المضارع ونصبه بأن مضمرة بعدها.

الثاني : تأتي عاطفة بمنزلة الواو مع فروق. منها: عطف الجزء على الكل. ( أكلتُ السمكة حتى رأسَها) أو عطف الكل على الجزء (جاء الحاجُّ حتى المشاةُ). والفرق الثاني أنها لا تعطف الجمل . لأن شرط معطوفها جزء أو كل مما قبلها.

الثالث من أوجه حتى: أن تكون حرف ابتداء أي حرف تُبتدَأ به الجمل.
فما زالتِ القتلى تمجُّ دماؤها......... بدجلةَ حتّى ماءُ دجلةَ أشكَلُ
ويكون إعراب ( ماءُ ) مبتدأ. لأنّ حتى حرف ابتداء هنا. ومثله قول الفرزدق:
فوا عجبًا حتى كليبٌ تسبُّني ....
والمثال التالي يجمع الثلاثة معا: ( أكلتُ السمكةَ حتى رأسَِـُها) فلك أن تجرّ ( رأسها) على أن حتى حرف جر، أو تنصبها عطف، أو ترفعها على أنها حرف ابتداء

:icon10:

 

 
 

حتى ومسائل الخلاف فيها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
»  لغتنا العربيه ماذا قيل فيها ؟
»  10 أماكن لا يجوز الصلاة فيها.
» أمثال رائعة فيها حكم جميلة مانعة
» متى كانت أخر ساعة حاسبت فيها نفسك ؟
»  الجملة التي لا تتحرك فيها الشفاهـ ...
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)