من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian National Authority
وزارة التربية والتعليم العالي Ministry Of Education And Higher Education
مديرية التربية والتعليم /قلقيلية Directorate Of Education /Qalqilia
مدرسة ذكور سنيريا الثانوية Sanerai Secondary Boys School
___________________________________________________________________________________________________
التاريخ : 24/ 1/ 2011م المادة : العلوم اللغوية
الصف : الثاني الثانوي علمي \أدبي الزمن : ساعة ونصف

التعبير ( 15علامة)
السؤال الأول :
اكتب في مقالة أدبية في واحد من الموضوعات التالية مراعيا جمال الأسلوب والدقة في التعبير
1- التعاون وأثره في انتظام المجتمع ورقيه .
2- مكافحة اجهل مسؤولية مشتركة بين البيت والمدرسة .
3- ثقافة الإنسان المعاصر هي سلاحه في الحياة
النحو (40علامة)
السؤال الثاني : الفرع الأول
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : (10 علامات)
1- الفاء في قولنا : " لا تكن صلبا فتكسر هي
أ – السببية ب- العاطفة ج- الاستئنافية د- لاشيء مما ذكر
2- الإعراب الصحيح في قول شوقي : " ويسال في الحوادث ذو صواب " هو
أ - فاعل ب- نائب فاعل ج- مبتدأ مؤخر د- لاشيء مما ذكر
3- واحدة من الأدوات التالية تنصب الفعل مباشرة
أ – كي ب- أن ج- إن د- لام الجحود
4- إذا تليت لما بفعل ماض فهي :
أ- حرف جزم يعمل فيما بعده ب- ظرف لا يعمل فيما بعده ج- استئنافية د- عاطفة
5- الأداة التي تجزم فعلين من الآتية هي:
أ- لما ب- لا الناهية ج- لام الأمر د- حيثما
6- اللام في قوله تعالى : " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم " هي لام :
أ- التعليل ب- الجحود ج- النافية د- الناهية
7- من علامات جزم الفعل :
أ- السكون ب- حذف حرف العلة ج- حذف النون د- جميع ما ذكر
8- علامة نصب الفعل المضارع المعتل الأخر بالواو هي :
أ- الفتحة الظاهرة ب- حذف حرف العلة ج- فتحة مقدرة د- ثبوت النون
9 – العبارة الصحيحة في الجمل التالية :
أ – ما أحسنَ عثمانَ ! ب- ما أحسنُ عثمانُ؟ ج- ما أحسنُ عثمانً! د- ما أحسن عثمانَ.
10 – استيقظت وطلوع الفجر , نوع الواو هي :
أ- الحالية ب- المعية ج- العاطفة د- الاستئنافية

السؤال الأول : الفرع الثاني : ( 12 علامة )
اقرأ النص التالي ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
" اثر الصديق في الصديق عميق , فلكلا الصديقين رؤية خاصة في الحياة , ومن ثم كان لزاما على المرء أن ينتقي إخوانه , قال عليه السلام : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " فالصديق العظيم يقود صديقه إلى النجاح , أما الصديق السئ فهو شؤم على صاحبه , وكم من صديق قرع سن الندم على هذه الصحبة السيئة لأنها وضعته على شفا جرف ينهار , فانهار به في نار جهنم "
1- أعرب ما خط تحته .
عميق : خبر المبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على الاخر
جهنم : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف (علامتان)
2- استخرج من النص ما يلي : (علامتان)
أ‌- جملة فعلية في محل جر ذاكرا السبب .ينهار
ب‌- مصدرا مؤولا موضحا موقعه الإعرابي .ان ينتقي في محل رفع اسم كان
3- في عبارة لكلا الصديقين رؤية خاصة في الحياة " (علامتان)
أ‌- لماذا أعرب الملحق بالمثنى بعلامة مقدرة ؟ لان كلا مضافة الى اسم ظاهر
ب‌- اعد الصياغة ليصبح معربا بعلامة فرعية .للصديقين كليهما رؤية خاصة في الحياة

4- استخرج من النص السابق ما يلي : (6علامات)
الكلمة السبب
مجرورا بالإضافة الصديق
اسما منصوبا لزاما خبر كان
اسما مرفوعا اثر مبتدأ
فعلا مرفوعا يقود لم يسبق بناصب أو جازم
فعلا مجزوما فلينظر فعل مضارع سبق بلام الأمر
فعلا منصوبا ينتقي سبق بادة النصب أن

السؤال الثاني :
الفرع الأول :
1- مثل لما يلي في جمل مفيدة : (5علامات)
أ‌- اسم لناسخ منصوب وعلامة نصبه الألف . إن أخاك محترم
ب‌- فعل مرفوع بعلامة فرعية .الطلاب يلعبون بالكرة
ت‌- اسم مجرور بالإضافة وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة .اثر إبراهيم على أصدقائه عظيم
ث‌- فعل مجزوم لأنه واقع في جواب الطلب .اقرا تنجح


الفرع الثاني : صوب ما وقع من الأخطاء الواردة في التراكيب الآتية : (3علامات)
1)أعجبت المعلمة بالطالبتين كلتاهما .أعجبت المعلمة بالطالبتين كلتيهما
2) لا تدعو مع الله اله آخر .لا تدع مع الله اله آخر
3) عزيزيالطالب ، لتصغي إلى زميلك حين يتحدث ، فان هذا من أدب المجالس .
عزيزيالطالب لتصغ إلى زميلك حين يتحدث , فان ذلك من أدب المجالس
الفرع الثالث : أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسبه : (5علامات)
1) الضمة في النحو علامة إعراب ، بينما الضم علامة ..بناء .................
2) لرفع الاسم ثلاث علامات هي 1.الضمة ..........2.الألف..............3...الواو ...............
3) من الأسماء الممنوعة من الصرف 1....الاسم الأعجمي ..............2 العلم المؤنث....3..صيغة منتهى الجموع ..............
4) يبنى الفعل المضارع في حالتين 1.عند إسناده إلى نون النسوة ......2.عند اتصاله بنوني التوكيد الخفيفة او الثقيلة ..................
5) علامة رفع الأسماء الخمسة هي ...الواو ..................

الفرع الرابع : أعرب ما خط تحته : (5علامات)
1) "وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار " مفعول به مصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم
2) كلف بغزال ذي هيف خوف الواشين يردده . صفة مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها من الأسماء الخمسة
3) شتان ما بين الثرى والثريا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
4) هذه وردة احمر لونها : فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والضمير مضاف إليه
5) أمسافر أخوك اليوم : فاعل سد مسد الخبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضمير مضاف اليه
البلاغة والعروض
السؤال الرابع :
الفرع الأول : اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي : ( 3 علامات )
1_ يأتي ضرب الخبر طلبيا إذا كان المخاطب :
أ – خالي الذهن من الخبر ب- مترددا في مضمون الخبر ج- منكرا للخبر د- متعجبا من الخبر
2- أخوك رجل كريم عرض الخبر
أ- فائدة الخبر ب- لازم الفائدة ج- الحث واستنهاض الهمة د- التعظيم
3- ضرب الخبر في قول الرسول عليه السلام : إن من البيان لسحرا "
أ- طلبي ب- ابتدائي ج- إنكاري د- لا شيء مما ذكر
الفرع الثاني :
اشرح التقسيم في البيت التالي مبيتا الفائدة : ( 4 علامات )
1- فقال فريق القوم: لا , وفريقهم نعم , وفريق قال : ويحك لا ندري
2- فات الحق مقطعه ثلاث يمين أو نفار أو جلاء
الفرع الثالث : أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسبه : ( 4 علامات )
1- التورية هي..............................................................................................
2- التقسيم هو ...............................................................................................
3- ينقسم الخبر إلى ثلاثة اضرب هي 1....................2.................3...
4- من أدوات التوكيد 1...............................2.................... 3.............................



الفرع الرابع :
اشرح التورية فيما يلي : (3 علامات )
1- قال حافظ إبراهيم مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
2- سئل أبو بكر- رضي الله عنه – عن النبي يوم الهجرة فقيل له من هذا ؟ قال : هاد يهديني

الفرع الخامس : قطع البيتين التاليين تقطيعا عروضيا موضحا حدود التفعيلة والبحر ( 6 علامات )

1 - لو قيل بأنك لي سم لصبتك مبتهجا بفمي
2- كل من رام الغدر حين غدا شاربا منا اليوم كاس الردى

انتهت الأسئلة

 

 
 

اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» اسئلة العلوم اللغوية للثاني عشر ( الفصل الدراسي الثاني )
»  العلوم اللغوية / فصل أول
» حل بحور العلوم اللغوية
» ملخص العلوم اللغوية
» قضايا نحوية متعلقة بمادة العلوم اللغوية
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)