من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب ، عزيزتي الطالبة:
نظرا لطلب الكثير من طلبتنا مني أن أبدأ بدورة تأخذ بيد الطالب وتعينه في الإعراب ، فسأبدأ في دورة من سلسلة حلقات ، وهي تخص الطلبة جميعا من الصغير للكبير، ولكن سيكون للتوجيهي الحيز الكبير في الحلقات ، وأرجو من الطلبة وضع استفساراتهم على أي حلقة أسفل الصفحة، أو التواصل معي.

الحلقة الأولى:

البداية مع الأصول إذا طلب منك دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyأن تعرب الكلمات الآتية: نلتقي في الملتقى لنستفيد ، فلا بد أولا من تحديد نوع الكلمة قبل إعرابها ، هل هي اسم أم فعل أم حرف؟؟؟؟ من هنا فعلينا التعرف على العلامات التي أحدد أن الكلمة اسم، وهي: قبوله ( ال التعريف ) أو ( التنوين ) أو (حرف الجر ) ...
والآن انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyإلى كلمة ( نلتقي ) ، هل تقبل ال في أولها أو التنوين أو حرف جر؟؟؟ (النلتقي ، نلتقياً) لا ، لذا هي ليست اسم ، بل هي فعل .
والآن في طبعا هي حرف
الآن كلمة ( الملتقى ) قبلت ال التعرف فهي اسم، أما اللام في لنستفيد فهي حرف
ما رأيك دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب في كلمة نستفيد؟؟؟ هل تقبل علامات الاسم ، حاول ستجد أنها لا تقبلها ، لذا فهي فعل


دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب :

حاول تمييز كلمات الجملة الآتية ( اسم أم فعل أم حرف) معتمدا على علامات الاسم:
الحمد لله الذي خلق الناس وجعلهم في أحسن صورة
 

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلقة الثانية
بعد أن ميزنا الفعل ، وعرفنا أنه لا يقبل ال التعريف أو التنوين أو حرف الجر، دعونا ننتقل لأنواع الفعل وطريقة التمييز بينها،
الفعل من حيث زمانه ثلاثة:
الماضي : ونميزه بإدخال الضمير ( ت ) في آخره ، فإن قبله فهو فعل ماض، انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إلى الفعل (كتب ) لو أدخلنا على آخره التاء يصبح : كتبت ، وبقبوله للضمير (ت ) يعني أنه ماض
لاحظ دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب لو أردنا إدخال التاء على يكتب ، هل يقبلها ( يكتبت) لا ، لذا فهو ليس فعلا ماضيا
المضارع: ونميزه بإدخال حرف ( س ) في أوله، فإن قبله فهو فعل مضارع، انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إلى الفعل ( يكتب ) بإضافة ( س ) يصبح ( سيكتب) وبقبوله له يعني أنه مضارع ، حاول دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إدخال ( س ) على كتب ( سكتب) لا يقبلها ، لذا فهو ليس مضارعا.
الأمر: وعلامته قبول ( ي) المخاطبة في آخره ، فإن قبلها فهو فعل أمر، لحظ معي الفعل ( اكتب ) يقبل الياء ( اكتبي ) والأمر فيه طلب بفعل عمل ما
والآن اختبر نفسك دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب في تمييز الأفعال الآتية بالطريقة التي ذكرتها لك :

نعمل ، رفع ، ساهم ، يقطف ، ادرسْ ، تفوح ، ضع ، لعب

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلقة الثالثة:
بعد أن تعرفنا على الأفعال ، واستطعنا تمييز الفعل الماضي من المضارع من الأمر، سنتناول في هذه الحلقة الفعل المضارع .
قلنا بأن الفعل المضارع هو ذلك الفعل الذي يقبل ( س ) في أوله ، والآن دوعنا أحبتنا الطلبة نتعرف على أنواع الفعل المضارع : يقسم الفعل المضارع إلى فعل مبني ومعرب.
أما الفعل االمضارع المبني فلبنائه سببان:
الأول: اتصاله بنون النسوة : انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إلى الفعل ( يكتبن ) في العبارة: الطالبات يكتبْن ، ما آخر حرف من حروفه الأصلية؟؟ إنه الباء، ما حركة الباء ؟؟؟ إنها السكون .
والسؤال لم بني هذا الفعل على السكون؟؟ انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إلى آخره تجد حرف النون، ما هي هذه النون ؟؟ إنها نون النسوة ؟؟ ولكن دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب كثيرا ما يسأل الطلبة كيف نعرف بأنها نون النسوة ؟؟؟ للإجابة نقول: 1 - انظر إلى حركة ما قبلها إنها السكون ، وهي مؤشر عليها.
2 - انظر إلى حركتها ، إنها الفتحة دون شدة ( للتمييز بينها وبين نون التوكيد)
3 - الفعل الذي اتصلت به يقبل دخول الضمير ( هن ) أو ( أنتن ) مثال : هن يسمعن ، أنتن تسمعن ، فإن قبلت إحداهما فهي نون نسوة.
4 - تعود على مؤنث جمع: مثال : المعلمات يخلصن في التدريس.
أراك دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب عرفت كيف تميز نون النسوة ، والسؤال الآن : ما إعراب نون النسوة؟؟
نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ( الفعل مبني للمعلوم)
وأما االسبب الثاني في بنائها فهو التصال الفعل بنوني التوكيد الثقيلة( لأسمعنّ ) أو الخفيفة ( لأسمعنْ ) اتصالا مباشرا ، لاحظ معي دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب أن نون التوكيد جاءت لتؤكد على القيام بالعمل، ولاحظ أن ما قبلها حركته الفتحة ، لذا فالفعل إذا اتصلت به نون التوكيد يبنى على الفتح،
لكن كما قلنا هناك شرط وهو الاتصال المباشر دون فاصل بين آخر حرف أصيل في الفعل ونون التوكيد ، ولكن كيف يكون الاتصال بها بطريقة غير مباشرة؟؟؟ هناك شكلان لهذا الاتصال وهو وجود حرف كامل بين الفعل ونون التوكيد ومثاله : ( لَيقومانّ بواجبهما ) ، ألا ترى دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب أن حرف الألف فصل بين الميم وهو آخر حرف أصيل في الفعل والنون ؟؟؟ لذا فالاتصال هنا غير مباشر
أما الشكل الثاني فهو فهو فصل ولكن بحرف مخفف لحركة ، ومثاله ( لتسألن ) انظر دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب لحركة الحرف الأخير في الفعل وهو اللام ( الضمة ) وأصلها الواو ( تسألون ) ، وكون الحركة قبل النون ضمة فهذا يعني أن الاتصال لم يكن مباشرا ، إذ لو كان مبنيا لحرك بالفتح كما قلنا
والسؤال : إذا لم يكن مبنيا واتصلت به نون التوكيد كيف يعرب؟؟
يعامل معاملة الفعل المعرب فيرفع بثبوت النون التي حذفت لتوالي الأمثال
وأما نون التوكيد فهي حرف مبني لامحل له من الإعراب

والآن دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب ميز الفعل المبني من الفعل المعرب مما يأتي

خنساوات الأمة يرفعن رصيد الأمة عزا
لأبذلن دمي فداء للوطن
( وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )
( يا طلاب لتسمعُن النصيحة أو لتندمُنّ )

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلقة الرابعة : الفعل المضارع المرفوع

أعزائي الطلبة، تعرفنا في الحلقات الماضية على طريقة تمييز الفعل المضارع بإدخال الحرف ( س ) في أوله، ثم تعرفنا متى يكون المضارع مبنيا ، دعونا اليوم نتحدث عن أحوال الفعل المضارع المعرب.
الفعل المضارع المعرب أحبتي إما أن يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما ، وللتمييز بينها يتوجب عليكم أعزائي أن معرفة أدوات النصب وأساليب الجزم وهذا ما سيكون في الحصص القادمة إن شاء الله.
أما الفعل المضارع المرفوع فهو ذلك الفعل الذي لم يسبقه ناصب ولا جازم ومثاله : نتعلم في الملتقى التربوي الكثير، لاحظوا معي أعزائي أن الفعل نتعلم يقبل ( س ) في أوله : سنتعلم
ولاحظوا أحبتي أنه لم يسبق بناصب ولا جازم لذا فهو فعل مضارع مرفوع، وهكذا دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب حصلت على نصف العلامة بمعرفتك أنه مضارع ومرفوع.
والآن بقي النصف الآخر وهو علامة الرفع، وللتعرف على علامة الرفع يلزمنا النظر للجمل الآتية:
يحرس المرابطون الوطن
يرعى الشجرة غارسها
يلقي الطالب المهذب الأوساخ في مكانها
يسمو المؤمن بعقيدته
رواد قسم اللغة العربية يثرون الملتقى بعلمهم
الطالبتان رحيق الورود وسلسبيل الجنة تشاركان بتميز في قسم اللغة العربية
يا رهام ، أنت تبدعين في إجاباتك
والآن أعزائي لاحظوا أن الفعل ( يحرس ) صحيح الآخر ( السين ليست من حروف العلة وهي : ا ، و ، ي ) هل أستطيع وضع ضمة على السين ولفظها؟ جرب ، فعلا نستطيع ، لإذن علامة رفع المضارع صحبح الآخر هي الضمة الظاهرة.( تذكروا الظاهرة أي التي أستطيع لفظها وليس شرطا أن تكون مكتوبة على الكلمة أمامكم)
والآن أعزائي انظروا إلى الأفعال: ( يرعى ، يلقي ، يسمو ) ما هي حروفها الأخيرة؟ إنها ا، و، ي ، وهي حروف علة، حاول دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب أن تضع الضمة وتلفظ الكلمة بها، يتعذر عليك ذلك مع الألف نهائيا، ويثقل عليك لفظها مع الياء والواو، إذن ما علامة الرفع أحبتي؟ إنها الضمة المقدرة . ما الذي منع من ظهرها مع الألف؟؟؟ إنه التعذر ، وما الذي منع من ظهورها مع الياء والواو ؟؟ إنه الثقل
لذا تعرب كالآتي: هي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر مع الألف ، وللثقل مع الياء والواو.
والآن أعزائي دونا ننظر للأفعال ( يثرون ، تشاركان ، تبدعين)، هذه الأفعال يطلق عليها الأفعال الخمسة ، والسؤال كيف أميزها؟؟ لك عدة طرق منها : 1 - أنها يجب أن تقبل واحدا من الضمائر الآتية: هم ، أنتم ، هما ، أنتما ، أنتِ ،،، فإن قبلت إحداها فهي من الأفعال الخمسة
2 - تكون أفعالا مضارعة مختومة بواو الجماعة والنون ، أو ألف الإثنين والنون ، أو ياء المخاطبة والنون
والآن بعد أن تعرفتم أحبتي على الأفعال الخمسة ، هل الأفعال ( يثرون ، تشاركان ، تبدعين ) منها؟؟؟ نعم ، السؤال الآن ما علامة رفعها ما دامت لم يسبقها كما ترون لا ناصب ولا جازم؟؟
انظر إلبها جميعا ، ما الحرف الذي ختمت به هذه الأفعال؟ إنه النون .إذن علامة رفعها جميعا هو ( ثبوت النون ) فنقول في إعرابها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
ولكن ما إعراب الحرف الواقع قبل النون فيها ؟؟ يعرب الحرف الواقع قبل النون ( ا ، و ، ي ): ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ( ما دام الفعل مبنيا للمعلوم)
بقي لدي ملاحظة جديرة بالاهتمام احرصوا عليها وهي: يجب إزالة الزيادات على الفعل لمعرفة حركة الإعراب ، مثال : ما حركة إعراب الفعل يرعاك؟؟ أولا علينا إزالة الضمير الكاف وتبقى يرعى . فهي ضمة مقدرة للتعذر ، وهكذا

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلقة الخامسة ( أدوات نصب الفعل المضارع )
أعزائي الطلبة : في الحلقة الماضية تناولنا رفع الفعل المضارع ، واليوم سنتناول نصب الفعل المضارع ، ونخصص هذه الحلقة لأدوات النصب
قلنا بأن الفعل المضارع يكون معروفا إذا لم يسبقه ناصب أو جازم، إذن فالفعل المنصوب هو ذلك الفعل الذي يسبق بحرف ناصب. ومثاله ( لن يدوم الظلم ) فالفعل يدوم منصوب لماذا؟ لأنه سبق بحرف نصب وهو (لن)
والآن دعونا نتعرف على أدوات النصب التي عندما نراها قبل الفعل المضارع نقول بأنه فعل منصوب:
تقسم أدوات النصب إلى قسمين وهما 1 – أدوات نصب مباشرة، وهي ( أن ، لن ، كي ، إذن ) وأمثلتها:
أرجو أن يتفوق رواد الملتقى * لن يفشل المجد * جئت كي أدرس * درست إذن تنجح
لاحظوا أعزائي الطلبة أن الأفعال ( يتفوق ، يفشل ، أدرس ، تنجح ) كلها أفعال مضارعة مسبوق بحرف ناصب، لذا فهي أفعال منصوبة بسببها.
2 – أما القسم الثاني فهي أدوات يلحق بها أن مضمرة ( مخفية ) وهنا الفعل ينصب بطريقة غير مباشرة، وهذه الأدوات هي:
أ – لام التعليل: ويمكن تمييزها من خلال السؤال ب( لماذا + الفعل ) ، مثال : نلتقي في الملتقى لنستفيد، لاحظ دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب أننا لو سألنا : لماذا نلتقي ؟ كان الجواب: لنستفيد، فاللام هي لام التعليل، والفعل نستفيد فعل مضارع منصوب لأنه سبق بأن المضمرة بعد لام التعليل.

ب – لام الجحود : وهي لام تسبق ب( كان المسبوقة بنفي أو شبهه) ومثالها : ما كنت لأغيب عن الملتقى. لاحظوا أعزائي أن الفعل أغيب اتصلت به لام وقد سبقت هذه اللام بكان وحرف نفي، إذن فالفعل (أغيب) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود.
ج – حتى: فإذا سبق الفعل المضارع ( حتى ) كان منصوبا بأن مضمرة بعده ومثاله: لا تغادر الملتقى حتى تستفيد، فالفعل تستفيد منصوب بأن مضمرة بعد حتى.
د – فاء السببية: ولمعرفتها وتمييزها عن غيرها طرقتان: 1 – أن ما يأتي بعدها يكون نتيجة لسبب قبله.
2 – يجب أن تسبق بطلب ( أمر أو نهي أو تمن) أو بنفي
دعونا أحبتي الطلبة نأتي بمثال يوضح ذلك: لا تهنوا فتنهزموا. لاحظ دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب أن الهزيمة سببها الهوان والذل، فالهزيمة نتيجة والهوان والذل هو سبب الهزيمة، ثم لاحظوا أعزائي أنها سبقت بطلب وهو نهي ( لا تهنوا)
ه – واو المعية: ولمعرفتها أيضا طريقتان: 1 - يجب أن تقع بين موقفين متناقضين
2 – يجب أن تسبق بطلب ( أمر أو نهي أو تمن) أو بنفي.
دعونا أحبتي الطلبة نأتي بمثال يوضح ذلك: لا تطلب التفوق وتتكاسل. لاحظ دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب ان الكسل يتعارض مع طلب التفوق، ثم لاحظ أنها سبقت بنهي وهو ( لا تطلب )
6 – العطف على فعل منصوب مثله ومثاله : عليك أن تدخل الملتقى وتشارك فيه. لاحظوا أعزائي أن الفعل أشارك نصب بعطفه على فعل سبقه وهو تدخل، وربما تتساءل دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyكيف نميز بين المعية والعطف؟؟ للإجابة على هذا التساؤل لاحظ معي أن الفعل ( تشارك ) لم يقع بين موقفين متناقضين بل وقع بين موقفين متكاملين فالدخول للملتقى التربوي والمشاركة فيه لا تناقض بينهما بل بينهما اتفاق.
دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب : تذكر أن ( أن المضمرة والفعل الذي يليها يعد مصدرا مؤولا ويقع بعد لام التعليل والجحود وحتى في محل جر بحرف الجر)

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلقة السادسة: علامات نصب الفعل المضارع
تعرفنا أعزائي الطلبة على أن الفعل المضارع المنصوب يكون مسبوقا بحرف ناصب ، والآن دعونا نتعرف على علامة الفعل إذا كان منصوبا.
دعونا أحبتي ننظر للجمل الآتية :
1 – لن أغيبَ عن الملتقى . 2 – أرجو أن تسموَ على الجراح . 3 – نلتقي في الملتقى لنرتقيَ
4 – " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى " 5 - يلتقي الطلبة في الملتقى كي ينهلوا من علما .
يمكن تصنيف الجمل الخمسة إلى ثلاثة أصناف: الأول وهو الفعل الذي ينتهي بحرف صحيح وهو هنا الفعل أغيب، كما ترى دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyفالفعل منصوب لأنه سبق بلن وهو حرف نصب، السؤال : هل تستطيع أن تلفظه بفتحة على آخره؟؟ نعم ، إذن ما علامة نصب الفعل المضارع المنتهي بحرف صحيح؟؟ إنها الفتحة الظاهرة.

الصنف الثاني : وهو المنتهي بحرف علة وهو نوعان : 1 – المنتهي بالواو والمنتهي بالياء، وهما حرفان ( و\ي ) نستطيع لفظ الفتحة عليهما ، حاول . إذن علامة نصب الفعل المنتهي بالواو والياء هي الفتحة الظاهرة.( تسموَ، نرتقيَ)
2 – المنتهي بالألف ، وهو حرف لا يمكن أن تظهر الفتحة عليه كما في الفعل (ترضى) ، إذن ما علامة نصبه؟؟؟ إنها الفتحة المقدرة.
الصنف الثالث: الأفعال الخمسة ، وهي التي ذكرنا في رفعها بأن علامة رفعها ثبوت النون، والآن أعزائي للنظر للفعل ( ينهلوا ) وأصله ينهلون، أين ذهبت النون ؟ حذفت. ما سبب حذفها؟؟ لأنها سبقت بحرف نصب. إذن فهي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
ملاحظة: تعد الفتحة الظاهرة والمقدرة علامة نصب أصلية ، وحذف النون علامة نصب فرعية

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أعزائي الطلبة، أتابع معكم هذه الدورة شاكرا لكل من عزز أو أفاد منها.
نبدأ اليوم مع جزم الفعل المضارع
تعرفنا في الحصص الماضية على رفع ونصب الفعل المضارع واليوم دعونا نتعرف على أساليب جزم الفعل المضارع.
يجزم الفعل المضارع دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب في حالة من الحالات الآتية:
أولا: إذا سبق الفعل المضارع حرف من حروف الجزم وهي: لم ، لام الأمر ، لا الناهية ، لمّا
أما لم فهي معروفة ، وأما لام الأمر فهي التي تحول الفعل المضارع إلى فعل فيه طلب ( كالأمر) نحو: لتجلس يا أحمد. فالمتحدث يطلب من السامع الجلوس، وأما (لا الناهية) فهي كذلك فيها مع الفعل التابع لها طلب ولكن بعدم فعل شيء ما نحو: لا تجلس يا أحمد، فهو يطلب من السامع عدم الجلوس، وهو ما يميزها عن ( لا النافية) فالثانية لا يفهم منها الطلب بل الإخبار نحو: محمد لا يلعب الكرة الآن. وأما (لمّا ) فهي على نوعين: الأول : إذا لحق بها فعل مضارع فهي حرف جزم يجزم هذا الفعل نحو: وصل الطلاب ولمّا يصل المعلم. والثاني : إذا لحق بها فعل ماض فهي (ظرف لا يعمل فيما بعده) كما في العبارة: أكرمتك لمّا زرتني
ثانيا: أن يقع الفعل المضارع جوابا للطلب، ومثال ذلك : ادرس( أمر) تنجح. فتنجح فعل مجزوم لوقوعه جوابا لفعل الأمروهو طلب . ومثله قفا نبك، وأذن في الناس بالحج يأتوك.

ثالثا: أدوات الشرط الجازمة ........ نتابعها في حلقة جديدة إن شاء الله

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


تعرفنا أعزائي الطلبة على أسلوبين من أساليب الجزم وهما حروف الجزم وجواب الطلب، وكلاهما يجزم فعلا واحدا.
والأن سنتعرف على الأسلوب الآخر وهو أدوات الشرط الجازمة التي تجزم فعلين.
تنقسم أدوات الجزم إلى قسمين : الأول وهما  حرفان  : إنْ و إذما ، ومثاله: إن تدرسْ تنجحْ. وكما نرى فقد جزم حرف الشرط فعل الشرط ( تدرس) وجواب الشرط ( تنجح ).
الثاني: أسماء الشرط الجازمة وهما نوعان : أ .  معرب  وهو اسم الشرط ( أي )وهو يصلح للعاقل وغير العاقل والزمان والمكان و..... ومثاله: أي طالب يدرس ينجح. وتعرب حسب موقعها ( مبتدأ ، حال...)
ب. أسماء الشرط المبنية : وهي من للعاقل : من يتق الله يجل له مخرجا، وما ومهما لغير العاقل: ما تزرع تحصد، مهما تأمري القلب يفعل، وأينما وحيثما للمكان: حيثما تذهب أذهب،  ومتى وأيان : متى تحضرا إلى المدرسة تتسلما جائزتكما.

وقد جزمت هذه الأسماء فعلين ، حاول دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب استخراجهما في الجمل السابقة.

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أهلا بكم أعزائي الطلبة:
نتحدث في هذه الحلقة عن علامات جزم الفعل المضارع:
اعلموا أعزائي أن الفعل المضارع المجزوم لا يخلو أن يكون : 1 - صحيح الآخر: نحو : لا تجالسْ سفيها. كما تروا فالفعل تجالس آخره حرف السين وهو حرف صحيح، لذا فعلامة جزم الفعل المضارع هنا  السكون.  بيد أن هذه السكون تتحول أ . لكسرة عند التقاء ساكنين ( بعد الفعل ال التعريف ) نحو : لا تجالسِ السفهاء . وتبقى علامة الجزم هي السكون رغم الكسر. ب. لفتحة عند الفعل المضعف الآخر نحو: لم يستعدَّ محمد جيدا. وتبقى العلامة أيضا السكون .

2 - المعتل الآخر: وهو المنتهي بحرف علة ( ا و ي )، نحو : لا تدنُ من النار. لتلقِ الأوساخ في سلة النفايات. لا تنس ذكر الله. وكما ترى دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyفالأفعال ( تدن ، تلق ، تنس ) قد حذف في كل منها حرف علة، فأصل تدن هو تدنو، وأصل تلق هو تلقي، وأصل تنس هو تنسى، لذا فقد حذف حرف العلة بسبب الجزم ، فعلامة الجزم هنا هي حذف حرف العلة.
3 - أما الأفعال الخمسة المختومة أصلا ب ( ون ، ان ، ين ) ففي الجزم تحذف النون نحودورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ Frown لا تقولي كيف مات، لتسمعوا كلام العلماء، لا تؤذيا جاركما) وكما نرى أعزائي فالأفعال( تقولي ، لتسمعوا ، تؤذيا ) أفعال مضارعة حذفت منها النون ، وسبب حذف النون أنها جزمت ، لذا فعلامة جزم الفعل المضارع الذي من الأفعال الخمسة هي حذف النون.

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أعزائي الطلبة :
سنتحدث الآن عن علامات إعراب الأسماء المرفوعة
لتعلم دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟ 3azezyالطالب إن الأسماء المرفوعة ترفع بإحدى علامتين:
الأولى العلامة الأصلية: وهي الضمة ، هذه الضمة إما أن تكون : أ. ظاهرة نحو : جاء سعيدٌ ، والمقصود بظاهرة أننا نستطيع لفظها ب. وإما أن تكون مقدرة ، وفي هذه الحالة فهي إحدى أربع حالات:
1 - ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر ( آخره ألف) نحو : جاء مصطفى 2 - منع من ظهورها الثقل(ياء): جاء القاضي
3 - منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة( أخره ياء المتكلم) نحو: جاء أخي
4 - ضمة مقدرة على الياء المحذوفة ( الاسم المنقوص النكرة في حالتي الرفع والجر نحذف ياؤه) نحو: جاء قاضٍ

الثانية وهي العلامات الفرعية: وفي الرفع يجب على الطالب البحث عن إحدى ثلاث:
1 - جمع المذكر السالم ، نجو: جاء المعلمون. فالمعلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
2 - المثنى، نحو: جاء الطالبان، الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف
3 - الأسماء الخمسة، نحو: جاء أبوك ، أبو: قاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو

 

 
 

دورة : كيف تصبح محبا للإعراب ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» دورة تهيئة المعلمون الجدد والعقود
» كيف تصبح شخصية فعالة
» كيف تصبح مليونيرا في ستة أيام ..!؟
» كيف تصبح انساناً ذكياً ؟
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)