من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

ابن الاسلام
+ قلم فعال +
+ قلم فعال +

ابن الاسلام

التسجيل التسجيل : 22/11/2012
العمر العمر : 31
المشاركات المشاركات : 59
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوسائل التعليمية
مفهومها فوائدها أنواعها
تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ،فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرىالوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلاتالصوتية ، والمحاضرات . . . الخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ،والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يشتمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .
غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل محله ،
فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيراما تزيد من أعبائه ، فلا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقتالتعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتيتعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
مفهوم الوسيلة التعليمية :
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداةيستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أوالتدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنميةالاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظوالرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقفالتعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارةوتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :
يقصد بعملية التعليمتوصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ،والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليميةمن أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعيةللخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمدعلى الواقع نفسه .
وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديهافي المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليميةالتي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائلالتعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائلالتي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطةوالثانوية .
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي :
1 تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 تتغلب على اللفظيةوعيوبها .
3 تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عمليةالإدراك .
4 تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 تنميالاستمرار في الفكر .
7 تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه منالدري .
8 تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 توضيح بعضالمفاهيم المعينة للتعليم .
11 تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب فيالمجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 تساعدالطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالةعليها .
13 تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها :
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجلهفي عملية التعلم ، وبشكل فعال ، لا بد من مراعاة الشروط التالية :
1 أنتتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 دقة المادةالعلمية ومناسبتها للدرس .
3 أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ،أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقةحديثة أمينة متزنة .
5 أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلمتوصيلها إلى المتعلمين .
6 أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ،ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 أن يتناسبحجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 أن تساعد على إتباع الطريقة العلميةفي التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، معرخص تكاليفها .
10 أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ،وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 أن تتناسبومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 أن يكون استعمالها ممكناوسهلا .
13 أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحققالغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ اختبار الوسيلة قبل استعمالهاللتأكد من صلاحيتها .
ب إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكنكل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغيملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلةذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها :
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفتقيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكنالاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أولإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرامن المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 أن هؤلاء المعلمينلم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة فيكليات التربية ، ودور المعلمين .
2 أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ،ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلفبالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدماستخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منهاالطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة .
لذلك ينبغي على المعلم عند استعمالالوسائل التعليمية مراعاة التالي :
1 قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لىالمعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيدفيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،واستخدامها .
2 ينبغي على المعلمإلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ،ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليميةهو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذيستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بهامما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 على المعلم أن يخبرطلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرحالدرس .
5 إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليهأن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأيموقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ينبغي ألا يترك المعلمحجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام إذا كانت جهاز عرض علوي أو جهاز عرض أفلام
" فيديو " للتلف ، أو أن يخلق عرضالشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقفالتعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبحالفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 يحسن أنيستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة منناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى . فوائد الوسائل التعليمية :
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
1 تقدمللتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمونمعناها .
2 تثير اهتمامهم كثيرا .
3 تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
4 تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
5 تنمي فيهماستمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ،والرحلات .
6 تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عندالتلاميذ .
7 تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم فيجعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ،وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : المجموعةالأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلامالثابتة .
2 الأفلام المتحركة والثابتة .
3 السبورة .
4 الخرائط .
5 الكرة الأرضية .
6 اللوحات والبطاقات .
7 الرسوم البيانية .
8 النماذج والعينات .
9 المعارض والمتاحف .

المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل :
1 الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 المذياع " الراديو " .
3 الحاكي " الجرافون " .
4 أجهزة التسجيل الصوتي .

المجموعة الثالثة : الوسائلالسمعية البصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصرمعا وتحوي الآتي :
1 الأفلام المتحركة والناطقة .
2 الأفلام الثابتة ،والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 مسرح العرائس .
4 التلفاز .
5 جهازعرض الأفلام " الفيديو " .

المجموعة الرابعة وتتمثل في : الرحلاتالتعليمية .
2 المعرض التعليمية .
3 المتاحف المدرسية .
و إن جميعها يتماستخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته
:::::::::::::::

 

 
 

الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» فتح باب التقدم لطلبات الترشح للإشراف على جميع الأقسام التعليمية في شبكة فلسطين التعليمية
» بحث حول فاعلية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر على تحصيل الطلبة لمادة الفيزياء
» أجمل الديكورات على شبكة فلسطين التعليمية
» التزامات وقوانين شبكة فلسطين التعليمية
» رسائل عيد الاضحى - شبكة فلسطين التعليمية
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)