السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوسائل التعليمية
مفهومها فوائدها أنواعها
تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ،فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرىالوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلاتالصوتية ، والمحاضرات . . . الخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ،والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يشتمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .
غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل محله ،
فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيراما تزيد من أعبائه ، فلا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقتالتعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتيتعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
مفهوم الوسيلة التعليمية :
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداةيستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أوالتدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنميةالاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظوالرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقفالتعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارةوتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :
يقصد بعملية التعليمتوصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ،والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليميةمن أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعيةللخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمدعلى الواقع نفسه .
وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديهافي المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليميةالتي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائلالتعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائلالتي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطةوالثانوية .
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي :
1 تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 تتغلب على اللفظيةوعيوبها .
3 تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عمليةالإدراك .
4 تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 تنميالاستمرار في الفكر .
7 تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه منالدري .
8 تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 توضيح بعضالمفاهيم المعينة للتعليم .
11 تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب فيالمجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 تساعدالطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالةعليها .
13 تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها :
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجلهفي عملية التعلم ، وبشكل فعال ، لا بد من مراعاة الشروط التالية :
1 أنتتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 دقة المادةالعلمية ومناسبتها للدرس .
3 أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ،أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقةحديثة أمينة متزنة .
5 أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلمتوصيلها إلى المتعلمين .
6 أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ،ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 أن يتناسبحجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 أن تساعد على إتباع الطريقة العلميةفي التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، معرخص تكاليفها .
10 أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ،وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 أن تتناسبومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 أن يكون استعمالها ممكناوسهلا .
13 أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحققالغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ اختبار الوسيلة قبل استعمالهاللتأكد من صلاحيتها .
ب إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكنكل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغيملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلةذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها :
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفتقيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكنالاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أولإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرامن المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 أن هؤلاء المعلمينلم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة فيكليات التربية ، ودور المعلمين .
2 أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ،ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلفبالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدماستخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منهاالطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة .
لذلك ينبغي على المعلم عند استعمالالوسائل التعليمية مراعاة التالي :
1 قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لىالمعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيدفيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،واستخدامها .
2 ينبغي على المعلمإلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ،ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليميةهو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذيستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بهامما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 على المعلم أن يخبرطلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرحالدرس .
5 إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليهأن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأيموقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ينبغي ألا يترك المعلمحجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام إذا كانت جهاز عرض علوي أو جهاز عرض أفلام
" فيديو " للتلف ، أو أن يخلق عرضالشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقفالتعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبحالفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 يحسن أنيستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة منناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى . فوائد الوسائل التعليمية :
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
1 تقدمللتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمونمعناها .
2 تثير اهتمامهم كثيرا .
3 تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
4 تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
5 تنمي فيهماستمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ،والرحلات .
6 تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عندالتلاميذ .
7 تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم فيجعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ،وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : المجموعةالأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلامالثابتة .
2 الأفلام المتحركة والثابتة .
3 السبورة .
4 الخرائط .
5 الكرة الأرضية .
6 اللوحات والبطاقات .
7 الرسوم البيانية .
8 النماذج والعينات .
9 المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل :
1 الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 المذياع " الراديو " .
3 الحاكي " الجرافون " .
4 أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الثالثة : الوسائلالسمعية البصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصرمعا وتحوي الآتي :
1 الأفلام المتحركة والناطقة .
2 الأفلام الثابتة ،والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 مسرح العرائس .
4 التلفاز .
5 جهازعرض الأفلام " الفيديو " .
المجموعة الرابعة وتتمثل في : الرحلاتالتعليمية .
2 المعرض التعليمية .
3 المتاحف المدرسية .
و إن جميعها يتماستخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته
:::::::::::::::