بسم الله الرحمن الرحيم
تحضير التربية الإسلامية للصف الثامن
المادة :التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : سورة الحجرات 1-5 التاريخ :
المتطلب الأساسي :
(1) تتعرف فضل قراءة القرآن - ما فضل قراءة القرآن الكريم (2) تصنف سور القرآن من حيث النزول - صنفي سور القرآن من حيث النزول
(3) تذكر آداب تلاوة القرآن الكريم - اذكري آداب تلاوة القرآن الكريم
الوسائل التعليمية : شريط – المسجل – الكتاب المدرسي
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات وتشويقهن لموضوع الدرس من خلال الأسئلة التالية
• ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
• صنفي سور القرآن من حيث النزول .
• اذكري بعض آداب التلاوة وكذلك الاستماع للقرآن الكريم .
تتلو الطالبات الآيات المحددة تلاوة صحيحة مراعية أحكام التلاوة والتجويد • تعمل المعلمة على تشغيل المسجل أولاً على الآيات المحددة . وإن استطاعت بعد ذلك قراءتها . ثم تتلو الطالبات المجيدات أولا .
• تدريب الطالبات على التلاوة الصحيحة.
تشرح الآيات شرحاً موجزاً تطرح الأسئلة للمناقشة :
• لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم.؟
• صنفي سورة الحجرات من حيث مكان النزول؟
• لمن وجه النداء في الآية الأولى ؟
• ما مدلولات النهي في الآية الأولى ؟
• ورد النهي في الآية الثانية مرتان . اذكريهما ؟
• ما النتيجة المترتبة على عدم الالتزام بما ورد في الآية الثانية ؟
• هل التأدب الوارد في الآيات في حياة النبي فقط ؟
تبين الطالبة رأيها في الصحابي ثابت بن قيس • من الصحابي الذي ظن أن الآية ( 2) نزلت فيه ؟
• ما رأيك في تصرف هذا الصحابي ؟
• في الآية ( 2 – 3 ) ما يدل على آداب الحديث ... وضحي
• من الذي امتحن الله قلوبهم للتقوى .؟ وما جزاؤهم ؟
• ما مناسبة نزول الآية ( 4 ) وماذا تفهم من الآية ( 5 ) ؟
• في الآية ( 4 – 5 ) ما يدل على آداب الزيارة .... بيني آداب الزيارة
• تتلو عدد من الطالبات الآيات المحددة
• تكليف الطالبات بحفظ الآيات
تفسر المفردات والتراكيب الجديدة في الآيات • فسري الكلمات التالية :
- لا تقدموا بين يدي الله ورسوله - تجهروا – يغضون – امتحن – الحجرات – اتقوا الله
• التقويم الختامي :
• اذكري آداب الحديث.
• اذكري الأوقات المنهي عنها في الزيارة
• هاتي من الآيات : لام لفظ الجلالة مرققة وأخرى مفخمة
• ألف مرققة وأخرى مفخمة
• النشاط البيتي :
• س6 ص 7
ملاحظات المديرة :
ملاحظات المشرف :
بسم الله الرحمن الرحيم
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : السبع الموبقات التاريخ :
المتطلب الأساسي :
1- تعرف الحديث النبوي الشريف * عرفي الحديث النبوي الشريف 2- تذكر أنواع الحديث الشريف * ما أنواع الحديث الشريف
3- 4-
الوسائل التعليمية : لوحة مكتوب عليها الحديث – السبورة – الطباشير – الكتاب المدرسي
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات من خلال الحوار التالي :
• ما أنواع الذنوب ؟ ماذا يحدث لو أصر المسلم على صغائر الذنوب ؟ٍ
• هل تغفر الكبائر للإنسان ؟ وضحي ذلك
• هاتي أمثلة على الكبائر ......... هل للعاصي من توبة ؟
تذكر شروط التوبة • ما شروط التوبة إذا تعلق الذنب بحق الله ؟
• ما شروط التوبة إذا كان الذنب متعلقا بحق الإنسان ؟
تقرأ الحديث قراءة صحيحة • تقرأ المعلمة الحديث قراءة واضحة مراعية ضرورة انتباه الطالبات ....
• تقرأ الطالبات المجيدات الحديث مع توجيه قراءتهن
- اطلب من الطالبات قراءة الحديث قراءة صامته منبهة للمناقشة التي تلي القراءة.........
تتعرف راوي الحديث • من الراوي الأعلى للحديث ؟
• ما ذا تعرفين عنه ؟
تفسر الكلمات الصعبة الموجودة في الحديث • ما المقصود بالموبقات ؟
• هل يغفر الله الإشراك به ؟
تشرح الحديث شرحا موجزا • ما المقصود بالسحر ؟ ولماذا يعتبر من الكبائر ؟
• هاتي من كتاب الله ما يدلل على تحريم قتل النفس الإنسانية
• ما هي أول جريمة قتل وقعت في تاريخ البشرية ؟ وما سببها ؟
• ما هي الحالات التي يجوز فيها قتل النفس البشرية .
• ماذا يقصد بالربا ؟ ولماذا حرمه الله ؟
• ما رأيك في القروض التي تأخذ من البنوك ؟
• شدد الإسلام على حرمة أكل مال اليتيم وجعل ذلك من الكبائر ........... وضحي مستدلة بآيات القرآن الكريم
• ماذا يقصد بالتولي يوم الزحف ؟ ولماذا يعد من الكبائر ؟
• كم الشهود نحتاج لإثبات جريمة الزنا على الزاني ؟
• ما عقوبة من يتهم النساء العفيفات في شرفهن ؟
التقويم الختامي :
• حرص الإسلام على حماية حقوق الناس والحفاظ على حياتهم وأموالهم وأمنهم وسمعتهم .......... وضحي ذلك .
• س7 ص26
النشاط البيتي :
• س8 ص26
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : السرايا والغزوات التاريخ :
المتطلب الأساسي : 1- تتعرف السيرة النبوية * عرفي السيرة النبوية
2- تذكر طريقة الدعوة في مكة * كيف بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته ؟
3 - توضح سبب هجرة الرسول عليه السلام * لماذا هاجر الرسول عليه السلام من مكة إلى المدينة ؟
الوسائل التعليمية : الكتاب المدرسي – السبورة – خريطة تظهر عليها سير الغزوات والسرايا إن أمكن
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات و تشويقهن لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
• عرفي السيرة النبوية ؟
• كيف بدأت الدعوة الإسلامية في مكة ؟
• لماذا لم يشرع القتال في مكة ؟
تحدد متى شرع الجهاد • متى فرض الجهاد على المسلمين؟
• ما الأثر المترتب على قوة المسلمين ؟
تذكر مراحل الجهاد المختلفة • هل فرض الجهاد على المسلمين دفعة واحدة ؟
• اذكري مراحل الجهاد ؟ كيف كان تقبل المسلمين للقتال ؟
• بماذا تمثل جهاد المسلمين ؟
تتعرف المقصود بالسرايا • ما مفرد السرايا ؟ وما المقصود بالسرية ؟
• ما مهمة السرية ؟ وما هدفها ؟
تبين الجوانب المختلفة المتعلقة بالسرية • كم بلغ عدد السرايا في عهد النبي عليه السلام ؟
• من أمير أول سرية ؟ ومتى خرجت ؟ وما هدفها ؟
• وكيف انتهت هذه السرية ؟
• من أمير آخر سرية ؟ من الذي أرسلها ؟ وأين كانت وجهتها ؟
تتعرف الغزوات • ما مفرد الغزوات ؟ ما المقصود بالغزوة ؟
تفرق بين الغزوة والسرية • ما الفرق بين الغزوة والسرية ؟
• ما أول غزوة ؟ وماذا كانت نتيجتها ؟
• ما آخر غزوة ؟ وماذا كانت نتيجتها ؟
• ما الغزوة الوحيدة التي لم يشارك فيها النبي عليه السلام ؟
• لماذا أطلق عليها اسم غزوة ؟
• هل كان عدد المسلمين في الغزوات ثابتاً ؟ وضحي ذلك ..............
• اذكري بعضاً من الغزوات المشهورة ؟
•
• التقويم الختامي :
• أجيبي عن الأسئلة التالية :
• عرفي الغزوة ؟ وعرفي السرية ؟
• لماذا لم يشرع القتال في مكة ؟
• لماذا سميت غزوة مؤتة بالغزوة رغم أن الرسول عليه السلام لم يشارك فيها ؟
• النشاط البيتي : س2-4 ص 53
•
•
•
•
•
بسم الله الرحمن الرحيم
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : نظرة الإسلام إلى الإنسان والكون والحياة التاريخ :
المتطلب الأساسي :
1- تتعرف المقصود بالعبادة * عرفي العبادة متضمنة شموليتها 2- تذكر المقصود بالقرآن الكريم * اذكري تعريف القرآن الكريم
3- 4-
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
• ما هي أهداف القرآن الكريم ؟
• ما المقصود بالعبودية ؟
• كيف أرجع الله للإنسان كرامته ؟ وكيف حرره من العبودية ؟
تبين وظيفة الإنسان في الدنيا • ما الهدف الذي من أجله خلق الله سبحانه الإنسان ؟
توضح نظرة الإسلام للإنسان • هاتي ما يدل على عبودية الإنسان لربه ؟
• بماذا تصفي العلاقة بين الإنسان وربه ؟
• كيف كرم الله الإنسان ؟ بيني الجوانب المختلفة التي تؤكد ذلك من خلال القرآن الكريم ؟
• العلاقة بين الله والإنسان علاقة اجابية ........ وضحي ذلك
تستنتج ما تدل عليه الآيات التي تحدثت عن قصة آدم عليه السلام في سورة البقرة • استنتجي فائدتين تدل عليهما الآيات التي تحدثت عن قصة آدم في سورة البقرة ؟
• كيف عامل الإسلام بني الإنسان على اختلاف ألوانهم وأجناسهم ؟ هاتي دليل من القرآن والسنة
تبرز مقصود الإسلام عن الكون • ما هي النظرة التي كانت سائدة للكون قبل الإسلام ؟ كيف صحح هذه النظرة اتجاه الكون ؟
• ما المنهج العلمي الذي دعا الإسلام للتعرف إليه ؟
تذكر أهمية الحقائق الكونية التي أوضحها القرآن الكريم • هاتي ما يدل على أن الكون مخلوق ؟
• كيف سخر الله تعالى الكون للإنسان ؟
• ما وظيفة الإنسان في الكون ؟
• ما مظاهر الإفساد في الكون التي نهى الإسلام عنها ؟
توضح نظرة الإسلام للحياة • كيف نظر الإسلام إلى الحياة ؟
• هل حرم التمتع بالحياة ؟ وضحي مع الدليل .......
• اذكري بعض الأشياء التي حرمها الله عز وجل في الحياة ؟ وما الهدف من تحريمها ؟
• اذكري بعض الأحكام التي شرعت للارتقاء بالإنسان ومنحه السعادة ؟
التقويم الختامي :
أجيبي عن الأسئلة التالية :
- كيف كرم الإسلام الإنسان ؟
- اذكري مظاهر هذا التكريم ؟
- ما ميزان التفاضل بين البشر؟
- اذكري مظاهر الفساد التي يحدثها الإنسان في الكون ؟
النشاط البيتي :
س 3- 7 ص 78
بسم الله الرحمن الرحيم
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : عليكم بالصدق التاريخ :
المتطلب الأساسي:
1-تذكر بعض الأخلاق الحميدة التي دعا إليها الإسلام - اذكري أخلاقاً فاضلة دعا إليها الإسلام 2-توضح الأثر المترتب على المجتمع من التحلي بتلك الأخلاق - ما الأثر المترتب على الفرد والمجتمع من التحلي بتلك الأخلاق ؟
3- 4-
الوسائل التعليمية :لوحة مكتوب عليها الحديث الشريف – الكتاب المدرسي – السبورة
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تفضل للتحميل انقر هنا
http://www.mediafire.com/?nocedv5breqgn8p