من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

تحضير بعض دروس التربية الإسلامية للصف الثامن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

خادم الإسلام
.: عضو اداري :.
.: عضو اداري :.

خادم الإسلام

التسجيل التسجيل : 25/09/2012
المشاركات المشاركات : 385
الاقامة الاقامة : Gaza
المهنة المهنة : غير محدد


بسم الله الرحمن الرحيم
تحضير التربية الإسلامية للصف الثامن
المادة :التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : سورة الحجرات 1-5 التاريخ :
المتطلب الأساسي :
(1) تتعرف فضل قراءة القرآن - ما فضل قراءة القرآن الكريم (2) تصنف سور القرآن من حيث النزول - صنفي سور القرآن من حيث النزول
(3) تذكر آداب تلاوة القرآن الكريم - اذكري آداب تلاوة القرآن الكريم
الوسائل التعليمية : شريط – المسجل – الكتاب المدرسي
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات وتشويقهن لموضوع الدرس من خلال الأسئلة التالية
• ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
• صنفي سور القرآن من حيث النزول .
• اذكري بعض آداب التلاوة وكذلك الاستماع للقرآن الكريم .
تتلو الطالبات الآيات المحددة تلاوة صحيحة مراعية أحكام التلاوة والتجويد • تعمل المعلمة على تشغيل المسجل أولاً على الآيات المحددة . وإن استطاعت بعد ذلك قراءتها . ثم تتلو الطالبات المجيدات أولا .
• تدريب الطالبات على التلاوة الصحيحة.
تشرح الآيات شرحاً موجزاً تطرح الأسئلة للمناقشة :
• لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم.؟
• صنفي سورة الحجرات من حيث مكان النزول؟
• لمن وجه النداء في الآية الأولى ؟
• ما مدلولات النهي في الآية الأولى ؟
• ورد النهي في الآية الثانية مرتان . اذكريهما ؟
• ما النتيجة المترتبة على عدم الالتزام بما ورد في الآية الثانية ؟
• هل التأدب الوارد في الآيات في حياة النبي فقط ؟
تبين الطالبة رأيها في الصحابي ثابت بن قيس • من الصحابي الذي ظن أن الآية ( 2) نزلت فيه ؟
• ما رأيك في تصرف هذا الصحابي ؟
• في الآية ( 2 – 3 ) ما يدل على آداب الحديث ... وضحي
• من الذي امتحن الله قلوبهم للتقوى .؟ وما جزاؤهم ؟
• ما مناسبة نزول الآية ( 4 ) وماذا تفهم من الآية ( 5 ) ؟
• في الآية ( 4 – 5 ) ما يدل على آداب الزيارة .... بيني آداب الزيارة
• تتلو عدد من الطالبات الآيات المحددة
• تكليف الطالبات بحفظ الآيات
تفسر المفردات والتراكيب الجديدة في الآيات • فسري الكلمات التالية :
- لا تقدموا بين يدي الله ورسوله - تجهروا – يغضون – امتحن – الحجرات – اتقوا الله
• التقويم الختامي :
• اذكري آداب الحديث.
• اذكري الأوقات المنهي عنها في الزيارة
• هاتي من الآيات : لام لفظ الجلالة مرققة وأخرى مفخمة
• ألف مرققة وأخرى مفخمة
• النشاط البيتي :
• س6 ص 7
ملاحظات المديرة :
ملاحظات المشرف :










بسم الله الرحمن الرحيم

المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : السبع الموبقات التاريخ :
المتطلب الأساسي :
1- تعرف الحديث النبوي الشريف * عرفي الحديث النبوي الشريف 2- تذكر أنواع الحديث الشريف * ما أنواع الحديث الشريف
3- 4-
الوسائل التعليمية : لوحة مكتوب عليها الحديث – السبورة – الطباشير – الكتاب المدرسي
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات من خلال الحوار التالي :
• ما أنواع الذنوب ؟ ماذا يحدث لو أصر المسلم على صغائر الذنوب ؟ٍ
• هل تغفر الكبائر للإنسان ؟ وضحي ذلك
• هاتي أمثلة على الكبائر ......... هل للعاصي من توبة ؟
تذكر شروط التوبة • ما شروط التوبة إذا تعلق الذنب بحق الله ؟
• ما شروط التوبة إذا كان الذنب متعلقا بحق الإنسان ؟
تقرأ الحديث قراءة صحيحة • تقرأ المعلمة الحديث قراءة واضحة مراعية ضرورة انتباه الطالبات ....
• تقرأ الطالبات المجيدات الحديث مع توجيه قراءتهن
- اطلب من الطالبات قراءة الحديث قراءة صامته منبهة للمناقشة التي تلي القراءة.........
تتعرف راوي الحديث • من الراوي الأعلى للحديث ؟
• ما ذا تعرفين عنه ؟
تفسر الكلمات الصعبة الموجودة في الحديث • ما المقصود بالموبقات ؟
• هل يغفر الله الإشراك به ؟
تشرح الحديث شرحا موجزا • ما المقصود بالسحر ؟ ولماذا يعتبر من الكبائر ؟
• هاتي من كتاب الله ما يدلل على تحريم قتل النفس الإنسانية
• ما هي أول جريمة قتل وقعت في تاريخ البشرية ؟ وما سببها ؟
• ما هي الحالات التي يجوز فيها قتل النفس البشرية .
• ماذا يقصد بالربا ؟ ولماذا حرمه الله ؟
• ما رأيك في القروض التي تأخذ من البنوك ؟
• شدد الإسلام على حرمة أكل مال اليتيم وجعل ذلك من الكبائر ........... وضحي مستدلة بآيات القرآن الكريم
• ماذا يقصد بالتولي يوم الزحف ؟ ولماذا يعد من الكبائر ؟
• كم الشهود نحتاج لإثبات جريمة الزنا على الزاني ؟
• ما عقوبة من يتهم النساء العفيفات في شرفهن ؟
التقويم الختامي :
• حرص الإسلام على حماية حقوق الناس والحفاظ على حياتهم وأموالهم وأمنهم وسمعتهم .......... وضحي ذلك .
• س7 ص26
النشاط البيتي :
• س8 ص26



المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : السرايا والغزوات التاريخ :

المتطلب الأساسي : 1- تتعرف السيرة النبوية * عرفي السيرة النبوية
2- تذكر طريقة الدعوة في مكة * كيف بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته ؟
3 - توضح سبب هجرة الرسول عليه السلام * لماذا هاجر الرسول عليه السلام من مكة إلى المدينة ؟
الوسائل التعليمية : الكتاب المدرسي – السبورة – خريطة تظهر عليها سير الغزوات والسرايا إن أمكن
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
تهيئة الطالبات و تشويقهن لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
• عرفي السيرة النبوية ؟
• كيف بدأت الدعوة الإسلامية في مكة ؟
• لماذا لم يشرع القتال في مكة ؟
تحدد متى شرع الجهاد • متى فرض الجهاد على المسلمين؟
• ما الأثر المترتب على قوة المسلمين ؟
تذكر مراحل الجهاد المختلفة • هل فرض الجهاد على المسلمين دفعة واحدة ؟
• اذكري مراحل الجهاد ؟ كيف كان تقبل المسلمين للقتال ؟
• بماذا تمثل جهاد المسلمين ؟
تتعرف المقصود بالسرايا • ما مفرد السرايا ؟ وما المقصود بالسرية ؟
• ما مهمة السرية ؟ وما هدفها ؟
تبين الجوانب المختلفة المتعلقة بالسرية • كم بلغ عدد السرايا في عهد النبي عليه السلام ؟
• من أمير أول سرية ؟ ومتى خرجت ؟ وما هدفها ؟
• وكيف انتهت هذه السرية ؟
• من أمير آخر سرية ؟ من الذي أرسلها ؟ وأين كانت وجهتها ؟
تتعرف الغزوات • ما مفرد الغزوات ؟ ما المقصود بالغزوة ؟
تفرق بين الغزوة والسرية • ما الفرق بين الغزوة والسرية ؟
• ما أول غزوة ؟ وماذا كانت نتيجتها ؟
• ما آخر غزوة ؟ وماذا كانت نتيجتها ؟

• ما الغزوة الوحيدة التي لم يشارك فيها النبي عليه السلام ؟
• لماذا أطلق عليها اسم غزوة ؟
• هل كان عدد المسلمين في الغزوات ثابتاً ؟ وضحي ذلك ..............
• اذكري بعضاً من الغزوات المشهورة ؟

• التقويم الختامي :
• أجيبي عن الأسئلة التالية :
• عرفي الغزوة ؟ وعرفي السرية ؟
• لماذا لم يشرع القتال في مكة ؟
• لماذا سميت غزوة مؤتة بالغزوة رغم أن الرسول عليه السلام لم يشارك فيها ؟
• النشاط البيتي : س2-4 ص 53





بسم الله الرحمن الرحيم
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : نظرة الإسلام إلى الإنسان والكون والحياة التاريخ :
المتطلب الأساسي :

1- تتعرف المقصود بالعبادة * عرفي العبادة متضمنة شموليتها 2- تذكر المقصود بالقرآن الكريم * اذكري تعريف القرآن الكريم
3- 4-


الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم
• ما هي أهداف القرآن الكريم ؟
• ما المقصود بالعبودية ؟
• كيف أرجع الله للإنسان كرامته ؟ وكيف حرره من العبودية ؟
تبين وظيفة الإنسان في الدنيا • ما الهدف الذي من أجله خلق الله سبحانه الإنسان ؟
توضح نظرة الإسلام للإنسان • هاتي ما يدل على عبودية الإنسان لربه ؟
• بماذا تصفي العلاقة بين الإنسان وربه ؟
• كيف كرم الله الإنسان ؟ بيني الجوانب المختلفة التي تؤكد ذلك من خلال القرآن الكريم ؟
• العلاقة بين الله والإنسان علاقة اجابية ........ وضحي ذلك
تستنتج ما تدل عليه الآيات التي تحدثت عن قصة آدم عليه السلام في سورة البقرة • استنتجي فائدتين تدل عليهما الآيات التي تحدثت عن قصة آدم في سورة البقرة ؟
• كيف عامل الإسلام بني الإنسان على اختلاف ألوانهم وأجناسهم ؟ هاتي دليل من القرآن والسنة
تبرز مقصود الإسلام عن الكون • ما هي النظرة التي كانت سائدة للكون قبل الإسلام ؟ كيف صحح هذه النظرة اتجاه الكون ؟
• ما المنهج العلمي الذي دعا الإسلام للتعرف إليه ؟
تذكر أهمية الحقائق الكونية التي أوضحها القرآن الكريم • هاتي ما يدل على أن الكون مخلوق ؟
• كيف سخر الله تعالى الكون للإنسان ؟
• ما وظيفة الإنسان في الكون ؟
• ما مظاهر الإفساد في الكون التي نهى الإسلام عنها ؟
توضح نظرة الإسلام للحياة • كيف نظر الإسلام إلى الحياة ؟
• هل حرم التمتع بالحياة ؟ وضحي مع الدليل .......
• اذكري بعض الأشياء التي حرمها الله عز وجل في الحياة ؟ وما الهدف من تحريمها ؟
• اذكري بعض الأحكام التي شرعت للارتقاء بالإنسان ومنحه السعادة ؟
التقويم الختامي :
أجيبي عن الأسئلة التالية :
- كيف كرم الإسلام الإنسان ؟
- اذكري مظاهر هذا التكريم ؟
- ما ميزان التفاضل بين البشر؟
- اذكري مظاهر الفساد التي يحدثها الإنسان في الكون ؟
النشاط البيتي :
س 3- 7 ص 78








بسم الله الرحمن الرحيم
المادة : التربية الإسلامية الصف : الثامن اليوم :
الموضوع : عليكم بالصدق التاريخ :
المتطلب الأساسي:
1-تذكر بعض الأخلاق الحميدة التي دعا إليها الإسلام - اذكري أخلاقاً فاضلة دعا إليها الإسلام 2-توضح الأثر المترتب على المجتمع من التحلي بتلك الأخلاق - ما الأثر المترتب على الفرد والمجتمع من التحلي بتلك الأخلاق ؟
3- 4-
الوسائل التعليمية :لوحة مكتوب عليها الحديث الشريف – الكتاب المدرسي – السبورة
الأهداف الأنشطة والخبرات التقويم

تحميل

تفضل للتحميل انقر هنا

http://www.mediafire.com/?nocedv5breqgn8p

 

 
 

تحضير بعض دروس التربية الإسلامية للصف الثامن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» تحليل محتوي تكنولوجيا للصف الثامن + دفتر تحضير للصف التاسع
» مذكرة تحضير دروس التربية الإسلامية " للصف السابع الأساسي "
» تحضير دروس تربية اسلامية للصف الثامن الفصل الثاني
» التربية الرياضية تحضير دروس من الأول للسادس
» التربية الرياضية تحضير دروس من الأول للسادس
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)