بسم الله الرحمن الرحيم
1- التمهيد: ويتمثل في إخراج مستلزمات الكتابة.
2- يطلب المدرس من التلاميذ الانتباه إليه قبل الكتابة ,وأثناء الكتابة , وبعد الكتابة ،حتى يلاحظوا كيفية مسكة القلم ، وكيف يكتب المدرس ، وكيف تتجه يده أثناء الكتابة.
3- يكتب المدرس النموذج الخطي وعادة يكون أية قرأنية أو حديث نبوي أو حكمة أبيت من الشعر , ويفضل أن يكتب الحروف او الكلمات المراد تدريبالتلاميذ عليها بلون مغاير.
4- قراءة النموذج من قبل التلاميذ وشرحه بمشاركة المدرس.
5- الشرح الفني وفيه يبين المدرس كيفية كتابة الحرف وإتجاهات اليد أثناء الكتابة مبيناً ذلك على السبورة بين الحروف بعضها ببعض وبين الكلمات والمسافات التى يجب الترك بينها.
6- يدرب التلاميذ على كتابة كلمات وأحرف خارج دفتر الخط في ورق خارجي أو على السبورة أو في الهواء.
7-يطالب التلاميذ بالكتابة في كراسات الخط على أن يبدءوا بالسطر الأخير ويفضل أ يصحح المدرس للتلميذ بعد أن ينتهي من كتابة السطر الثالث.
8- الإرشاد الفردي: يمر المدرس بين التلاميذ وإذا ما وجد خطأ عند أحد التلاميذ يقوم بتصحيحه وعلاجه.
9- الإرشاد الجمعي (العام ) : إذا ماتكرر خطأ معين عند مجموعة من التلاميذ يطلب المدرس من التلاميذ وضع الأقلام على الطاولة والإنتباه إليه ويقوم بتصحيح الخطأ وتصويبه على السبورة ويطالبهم بالعودة للكتابة .
10 - التعيينات البيتية : بعد الإنتهاء من الدرس يطلب المدرس من التلاميذ أ يكتبوا نموذجاً خطياً يكتبه على السبورة ، أويستخرجه من كتاب القراءة ويطالبهم بالتدرب عليه في البيت على أ يصحح لهم في المرة القادمة.