من أشهر المكتشفين والعلمآء اليونانيين:::"
مرتبون على حسسَب حروفههممـ:::"
أرخيتاس Ἀρχύτας ـ (428 - 347 ق.م) كان فيلسوفاً إغريقياً قديماً, رياضياً وفلكياً ورجل دولة واستراتيجي. وعالماً انتمى إلى المدرسة البيثاغورية واشتهر بأنه مؤسس الميكانيكا الرياضية, كما كان صديقاً لأفلاطون.
أرسطو أو Ἀριστοτέλης ارسطوطاليس (384 ق.م. – 322 ق.م.) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، والشعر، والمنطق، وعبادة الحيوان، والأحياء، وأشكال الحكم.
أركسيلاوس Ἀρκεσίλαος عاش 316 الى 241 ق م هو فيلسوف إغريقي وهو مؤسس الأكاديمية الجديدة أو الوسطى. الإنسان يجب أن يكون راضيا عن الاحتمالية التي تكون كافية كدليل عملي. ويقول "نحن لا نعرف شيئا، ولا حتى جهلنا"، ولهذا فإن الحكيم عليه أن يكون راضيا عن الموقف اللاأدري
أفلاطون Πλάτων عاش 428 الى 347 ق م فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب عدد من الحوارات الفلسفية، ويعتبر مؤسس لأكاديمية أثينا التي هي أول معهد للتعليم العالي في العالم، معلمه سقراط وتلميذه أرسطو، وضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة والعلوم.
نبوغ أفلاطون وأسلوبه ككاتب واضح في محاوراته السقراطية (نحو ثلاثين محاورة) التي تتناول مواضيع فلسفية مختلفة: المعرفة، المنطق، اللغة، الرياضيات، الميتافيزقياء، الأخلاق والسياسة.
أفلوطين Πλωτῖνος عاش 204 الى 270 فيلسوف شهير من العالم القديم والذي يعتبر مؤسس الأفلاطونية الحديثة (أستاذه أمونيوس ساكاس). وكانت الأفلاطونية الحديثة لها تأثير كبير في العصور الوسطى. المعلومات التي لدينا عن الفيلسوف أفلوطين أتت من تلميذه فورفوريوس ودونها في مقدمة كتاب التاسوعات لأفلوطين. أما كتابات أفلوطين في الميتافيزقيا كان لها تأثير كبير على العديد من الفلسفات والأديان : الوثنية، اليهودية، المسيحية، الإسلام، الصوفية.
أناكساغوراس Αναξαγόρας فيلسوف يوناني (500 ق.م.– 428 ق.م.) قام بعرض فكرة نوس باليونانية، "العقل" إلى فلسفة الأصل؛ الفلاسفة السابقين درسوا العناصر (التراب والهواء والنار والماء) بأنها الحقيقة النهائية.
أناكسيماندر Ἀναξίμανδρος عاش 610 الى 546 ق م كان من فلاسفة ما قبل سقراط وعاش في ميليتوس. إحدى مدائن أيونيا. انتمى إلى المدرسة الميليسية وتلقّى تعاليم أستاذه طاليس. وخلّفه وأصبح الأستاذ الثاني لهذه المدرسة حيث جعل أناكزيمينيس وفيثاغورث من تلامذته.
أناكسيمينس من ميليتوس Αναξιμένης عاش 585 الى 525 ق م كان من فلاسفة ما قبل سقراط .عاش في الجزء الأخير من القرن السادس قبل الميلاد, غالباً كان تلميذاً وصديقاً لأناكسيماندر. اعتقد أناكسيمينس بأن الهواء هو العنصر الأساسي, وهو أصل كل الموجودات, حيث أن كل شيء هو هواء بدرجات مختلفة من الكثافة تحت تأثير الحرارة التي تمدد الحجم أو البرودة التي تقلّصه. وهذه العملية تشكّل الحالات المختلفة للوجود. وهي عملية تدريجية وتحدث في اتجاهين مختلفين حسبما تسود الحرارة أو البرودة, وهذا ما يسمى بالتخلخل أو التكثف
أنتيستنيس Ἀντισθένης فيلسوف إغريقي وتلميذ لسقراط. عاش 445 الى 365 ق م تعلم الخطابة على يد غورغياس بل أن يصبح تلميذًا لسقراط. اعتنق وطوّر الجانب الأخلاقي من تعاليم سقراط. تبنى فكرة وجوب أن تحكم الفضيلة حياة الإنسان. وفيما بعد اعتبره الكتاب مؤسسًا للفلسفة الكلبية.
إبيقور Ἐπίκουρος عاش 341 الى 270 ق م هو فيلسوف يوناني قديم، وصاحب مدرسة فلسفية سميت باسمه (الإبيقوريّة).
هناك ثمانية مفاهيم ابيقورية أساسية :
1- لا تخف من الله.
2- لا تخف من الموت.
3- لا تخف من الألم.
4- عش ببساطة.
5- ابحث عن المتعة بحكمة.
6- اعقد صداقات وابحث عن أصدقاء وكن حسن المعاملة لأصدقائك.
7- كن مخلصا في حياتك وعملك.
8- ابتعد عن الشهرة والطموح السياسي.
إيمبيدوكليس Ἐμπεδοκλῆς عاش 490 الى 430 ق م كان فيلسوفاً يونانياً في فترة ما قبل سقراط، مواطن بمدينة آغريغنتوم، وهي مدينة يونانية بـصقلية، وفلسفة إيمبيدوكليس كانت المنشأ لنظرية العناصر الأربعة، كما اقترح وجود قوى أطلق عليها الحب والبغض كسبب لتمازج العناصر أو انفصالها عن بعضها، ونتيجة لتأثره بالفلسفة الفيثاغورثية، آمن إيمبيدوكليس بتناسخ الأرواح، ويُعتبر آخر فيلسوف اغريقي يدوّن أفكاره وفلسفته كأبيات شعرية، وحادثة موته، حيث ألقى بنفسه في فوهة بركان، كانت مادة ثرية للأساطير والكثير من المعالجات الأدبية.
ب
بارمنيدس فيلسوف يوناني ولد في (القرن الخامس قبل الميلاد) في إيليا وهي مدينة يونانية على الساحلِ الجنوبيِ لإيطاليا. ذُكر بأنه كان تلميذ كزينوفانيس.
و يعتبر أحد أهم الفلاسفة قبل سقراطيين، جادل بارمنيدس بأن طريقة إدراكنا اليومية للواقع في العالم الفيزيائي خاطئة وان واقع العالم كينونة واحدة : غير متغيرة وغير متوالدة وغير قابلة للانهيار ككل.
بروتاغوراس هو زعيم الفكر السوفسطائي في القرن الخامس ق.م. وأفكار بروتاجوراس كانت هي أساس أفكار السوفسطائيين وثم تمثلت عنده جوانب الشك في :
الشك في الدين
رفض الديانة الوثنية المنتشرة في عصره وقال : " لا استطيع ان اعلم ان كانت الالهة موجودة أو غير موجودة وعلى اي صورة تكون - وذلك بسب غموض الموضوع - وقصر العمر " ولذلك ثار عليه المجتمع اليوناني واحرق كتبه
الشك في المعرفة
حيث قال " الإنسان مقياس كل شيء ما يوجود وما لا يوجد "
ويقصد بالإنسان الكائن الفرد الذي يدرك المعرفة بحواسه النسبية المتغيرة ولذلك فالمعرفة سوف تصبح نسبية وأيضاً ترتب على
ذلك انه لا يوجود معيار ثابت للحقيقة أو الصواب والخطأ، لذلك اكد على انه ما تراه حق فهو حق بالنسبة لك وما اراه باطلاً فهو باطل بالنسبة لي.
بروكليوس ليكايوس (8 فبراير 412 - 17 أبريل 487) الملقب بـ "الخليفة" Diadochos، وهو فيلسوف يوناني تبع المدرسة الأفلاطونية الحديثة،
ويعد واحد من آخر أتباع تلك المدرسة الفلسفية القديمة. وقد وضع واحدًا من أكثر المناهج تفصيلاً التابعة لتلك المدرسة تطويرًا، وكان له تأثير قوي على فلسفة العصور الوسطى الغربية (اليونانية واللاتينية)، وكذلك على الفكر الفلسفي الإسلامي في نفس الفترة. تأثر بروكليوس في فلسفته بأفلوطين وأرسطو وأفلاطون وبولتارخ الأثيني وسيريانوس، كما كان له تأثير على فلسفة داماسكيوس ومارسيليو فيسينو ونيكولاس الكوزي.
بريسكوس الإبيري Priscus of Epirus هو فيلسوف إغريقي من مدرسة يامبليخوس وأيدسيوس، وكان قد توفي حوالي العام 398 م في عمر التسعين،
وقد كان الإمبراطور يوليان يدعوه دائما لبلاطه بسبب سمعته عن علاقته بالسحر. ويقول يونابيوس أنه كان رجلا ذا عادات محترمة وبسيطة، وعكس ماكسيموس الإفسوسي فقد استغل نفوذه على يوليان بشكل معتدل. وكان قد مات خلال الغزو القوطي لليونان (396 – 388 م). وكان دوره مهما في الحفاظ على التقاليد الفلسفية في فترة كانت فيها الأفلاطونية الحديثة تعتبر عالة على السلطة الامبراطورية وكان حلقة وصل بين يامبليخوس وبلوتارخ الأثيني.
بياس من برييني Βίας ο Πρηνεύς فيلسوف إغريقي وأحد حكماء الإغريق السبعة، يعود لهم الفضل في سن قوانين اجتماعية متقدمة وذلك بعد حرب أهلية خاضها الفقراء ضد طبقة الملاك ، وسمي قانونهم قانون أتيكا. ويتضمن حق الملكية الفردية المحدودة، وحق الشعب في الإشراف على مؤسسات الدولة، وحق الجماعة في تشكيل وحدة لها قوانينها الخاصة التي تحكمها وتخضع لقانون الدولة العام.
بيرو (فيلسوف) توفي عام 275 ق، م. هو فيلسوف يوناني، يُعتبر مؤسّس مذهب الشك الذي نُسب إليه فعُرف بـ "البيروّويّة".
ث
ثوسيديديس Thucydides
(460 ق.م. – 395 ق.م.) مؤرخ إغريقى شهير، صاحب كتاب تاريخ الحرب البلوبونيزية ويعد أول المؤرخين الإغريق الذين أعطوا للعوامل الاقتصادية والاجتماعية أهمية خاصة.
ووقع عليه عبء كتابة تاريخ حقبة شاذة من حياة الحضارة التي ترعرع في ربوعها.
كما وانه كان أول من وصف المناعة حيث انه حصل وأصيبت أثينا بالطاعون ولاحظ ان الذين اصيبوا بالطاعون وشفيوا منه لم يعد اليهم المرض.
ثيوفراستوس Θεόφραστος؛ 371 ق.م. – 287 ق.م. كان عالمًا إغريقيا هو أول من حاول تصنيف النباتات، وذلك على أساس من أشكالها وطرائق نموها. ساهم بالكثير من الأعمال في البيولوجيا، الفيزياء، الأخلاق، والميتافيزيقيا؛ وفي المنطق قام بإكمال أعمال أرسطو.
ثيوافراستوس كان من السكان الأصليين لجزيرة لسبوس اليونانية. اسمه الأصلي كان تيرتاموس Τύρταμος لكنه عرف بلقبه "ثيوفراستوس"
خ
خريسيبوس Chrysippos هو فيلسوف إغريقي عاش بين عامي 280 – 206 ق م تقريبا، ويعتبر ثالث الزعماء الكبار للفلسفة الرواقية، وقد كان أحد مواطني سولي في كيليكيا وحدث أن سرقت ممتلكاته وأتى إلى أثينا حيث يحتمل أنه درس عند زينون، وبشكل مؤكد عند كليانثس، ويقال أيضا أنه أصبح تلميذا لدى أركسيلاوس ولاكيدس، رؤساء الأكاديمية الوسطى.
الموضوعية في دراساته الأولى هي المفتاح لأعماله الفلسفية وهي العنصر الغالب الذي يعتمد على الإدراك الشامل أكثر من الابتكار، وكلان قد أخذ أعمال زينون وكليانثس وبلورها في نظام محدد، وقام بالدفاع عنهما ضد هجوم الأكاديمية
خيلون الإسبرطي هو أحد الفلاسفة الإغريق من القرن السادس قبل الميلاد. يعد من حكماء الإغريق السبعة. انتُخِب مراقباً من خمسة مراقبين على ملكيّ إسبرطة في 556\5 ق.م. قرض الشعر ووصلت أبياته إلى المئتين. وكان أول من أدخل تقليد مرافقة المراقبين للملوك كمستشارين. ويقال أنه أدخل تعديلات على السياسات الإسبرطية أدّت إلى اتحاد البلوبونيز فيما بعد.
د
ديمقريطس فيلسوف يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد (460 - 370 ق.م) أصله من مدينة عبديرا على الشاطئ الشمالي لبحر ايجه. شارك بتأسيس المذهب الذرّي حيث آمن بأن المادة تتكون من ذرات تتحرك في مجال فارغ. بنى فكرته تلك على المنطق لا على التجربة والاختبار. خالفه أرسطو في ذلك حيث تساءل عما يمكن أن يحتويه هذا الفراغ بين الذرات. أعاد العالم الإنجليزي جون دالتون الحياة لأفكار ديمقريطس حول البنية الذرية للمادة بعد ذلك بقرون طويلة وكان يؤكد على أن العناصر التي يتركب منها الكون لايمكن أن تستمر في الانقسام على نفسها إلى ما لا نهاية لأنه في هذه الحالة لا يمكن استعمالها كعنصر بناء. يجب أن تكون عناصر تشكيل الطبيعة أبدية, لأن لا شيء يولد من العدم (أتباعه: الذرّيون).
ديوجين الكلبي Διογένης ὁ Σινωπεύς فيلسوف إغريقي. وُلد في سينوبة (في تركيا حالياً) 412 ق.م تقريباً. ومات في 323 ق.م في كورينث. تم نفيه إلى أثينا. وهناك أصبح تلميذاً لأنتيسِتنيس . الذي كان تلميذاً بدوره لسقراط. كان ديوجين شحاذاً يقطن شوارع أثينة. جعل من الفقر المدقع فضيلة. ويقال أنه عاش في برميل كبير. وأنه مشى يحمل مصباحاً في النهار. يبحث عن رجل فاضل (على حد قوله). في النهاية استقر بكورينث حيث استمر في بناء نموذجه الكلبي للاكتفاء الذاتي. حياته كانت طبيعية ولم يعتمد على مباهج المدنية. وآمن بأن الفضيلة تظهر في الأفعال وليس النظريات. حياته كانت حملة بلا هوادة لهدم قيم المجتمع ومؤسساته التي كان يظنّها فاسدة.
ز
زينوقراط أو Ξενοκράτης زينوقراطيس (396-314 ق.م.) هو فيلسوف يوناني.
درس الفلسفة على أفلاطون ومن ثم رئسَ أكاديمية أفلاطون
زينون الإيلى Ζήνων ὁ Ἐλεάτη عاش490 الى 430 ق م أحد فلاسفة ما قبل سقراط عاش زينون في القرن الخامس قبل الميلاد، من إيليا وهي مدينة يونانية على الساحلِ الجنوبيِ لإيطاليا. وهو من أنصار بارمنيدس في أن عالم الحس وهم باطل.
طرح زينو الفكرة بشكل منطقي قائم على نفي الكثرة التي ترى الكون كله شيء واحد لا يقبل التجزئة، وله نظريات عديدة منها نفيه للحركة.
زينون الصيدوني (150؟- بعد 73ق.م.) هو فيلسوف يوناني ، فينيقي الأصل، من مواليد صيدا.
يُّعتبر من أساطين المدرسة الأبيقورية بعد العام المئة قبل الميلاد. لم يبق من تصانيفه غير شذرات.
س
سقراط Σωκράτης عاش ق م 469 - 399 فيلسوف يوناني كلاسيكي.يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية، لم يترك سقراط كتابات وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة، تعتبر حوارات "أفلاطون" من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية "سقراط". بحسب وصف شخصية "سقراط" كما ورد في حوارات "أفلاطون"، فقد أصبح "سقراط" مشهورًا بإسهاماته في مجال علم الأخلاق. وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية والمنهج السقراطي (أو المعروف باسم Elenchus). ولا يزال المنهج الأخير مستخدمًا في مجال واسع من النقاشات كما أنه نوع من البيداجوجيا (علم التربية) التي بحسبها تطرح مجموعة من الأسئلة ليس بهدف الحصول على إجابات فردية فحسب، وإنما كوسيلة لتشجيع الفهم العميق للموضوع المطروح. إن "سقراط" الذي وصفه أفلاطون هو من قام بإسهامات مهمة وخالدة لمجالات المعرفة والمنطق وقد ظل تأثير أفكاره وأسلوبه قويًا حيث صارت أساسًا للكثير من أعمال الفلسفة الغربية التي جاءت بعد ذلك.
وبكلمات أحد المعلقين المعاصرين، فإن أفلاطون المثالي قدم "مثلا أعلى، جهبذًا في الفلسفة. قديسًا، نبيًا "للشمس-الإله"، ومدرسًا أُدين بالهرطقة بسبب تعالميه".[3] ومع ذلك، فإن "سقراط" الحقيقي مثله مثل العديد من قدامى الفلاسفة، يظل في أفضل الظروف لغزًا وفي أسوأها شخصية غير معروفة.
ط
طالس
طاليس Θαλης من مليتوس 634 ق.م.-543 ق.م. يعرف أيضا بتالس المليسي، أحد فلاسفة الإغريق قبل سقراط وواحد من حكماء الإغريق السبعة، يعتبره العديد الفيلسوف الأول في الثقافة اليونانية وأبو العلوم. عاش طاليس في مدينة مليتوس في أيونيا، بغرب تركيا.
فلسفته
اليونانيون كانو غالبا يفسرون الحوادث والظواهر الطبيعية وينسبوها إلى اله وجبابره. في حين جاء طاليس بنظرة جديده وهي أن الظواهر الطبيعية يمكن تفسيرها بطبيعة المواد وبطريقة عقلانية، واعتقد ان الحوادث الطبيعية تحدث من نفسها وهو أول من أفترض تطور المواد والاجسام والكائنات الحية، ومن افتراضاته ان الأرض كانت تعوم على الماء والاهتزازات الأرضية تحدث بفعل الامواج تحت الأرض. بدل من تفسير الهزات الأرضية بفعل الالهة.
غ
غورجياسGorgias ولد في 487 ق.م وتوفي 380 ق.م، من أشهر معلمي الخطابة في عصر أفلاطون،
ولد بصقلية وعرف بفصاحته حتى أنه أذهل الإغريق لما أرسله الصقليون إلى أثينا بغرض حمايتهم أثناء الحرب،
فكلفوه بتقديم دروس في الخطابة. ولعل وضع اسمه عنوانا لإحدى المحاورات الأفلاطونية تأكيدا على رمز من رموز الخطابة.
كما عرف غورجياس بنزعة الريبة. ومن كتبه: "مدح هلينا" (وهي فتاة فائقة الجمال تعتقد الأسطورة الإغريقية أنها سبب اندلاع حرب طروادة).
كما ألف غورجيس كتابا في "الطبيعة واللاوجود".
غورغياس
ف
فيثاغورث أو فيثاغورس أوفيتاغورس الساموسي هو فيلسوف ورياضي إغريقي (يوناني) عاش في القرن السادس قبل الميلاد، وتنسب إليه مبرهنة فيثاغورث.
تحاك حول شخصية فيثاغوراس العديد من الروايات والأساطير ويصعب التحقق منها حيث يروى أن بيتاغوراس الساموسي ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني. في شبابه قام برحلة إلى بلاد ما بين النهرين (سوريا والعراق حاليآ) وأقام في منف بمصر. وبعد 20 سنة من الترحال والدراسة تمكن فيثاغوراس من تعلم كل ما هو معروف في الرياضيات من مختلف الحضارات المعروفة آنذاك. لكن حالما عاد فيثاغورث إلى مسقط رأسه اضطر للفرار منه وذلك لمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الاجتماعية. في حوالي 523 ق م، استقر بيتاغورث في جنوب إيطاليا في كروتوني حيث تعرف على شخص يدعى ميلان وكان من أغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة فيثاغوراس ماديا. في هذه الأثناء ذاع صيت فيثاغوراس واشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه آنذاك حيث كان عظيم الجثة، وحقق 12 فوزا في الألعاب الأولمبية، الشيء الذي كان رقما قياسيا آنذاك. كان ميلان مولعا بالفلسفة والرياضيات بالإضافة للرياضة، وبسبب ولعه هذا وضع قسما من بيته في تصرف فيثاغورس كان يكفي لافتتاح مدرسة.
اهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصا بالأرقام وقدس الرقم عشرة لأنه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال أن الكون يتألف من التمازج بين العدد والنغم. أجبر فيثاغورث أتباعه من دارسي الهندسة على عدة أمور قال أنه نقلها في رحلاته من المزاولين للهندسة:
ارتداء الملابس البيضاء.
التأمل في أوقات محددة.
الامتناع عن أكل اللحوم.
الامتناع عن أكل الفول.
فيلولاوس ca. 480 BC – ca. 385 BC Φιλόλαος Philolaus) فيلسوف يوناني، قبل سقراط
من أتباع مدرسة فيثاغورس في القرن الخامس قبل الميلاد. فيلولاوس كان أول من طرح فكرة حركة الأرض، فقال بأنها تتبع مساراً دائرياً كل يوم وتبقي دوماً الوجه نفسه نحو المركز، ولم يضع الأرض في مركز الكون! ولا حتى الشمس! بل وضع ناراً مركزية تدور حولها الأرض والشمس والقمر والكواكب الخمسة وقبة النجوم، وبما أن الفيثاغورسيين كانوا يبجلون الرقم 10 فقد أضاف فيلولاوس جسماً متحركاً عاشراً كان هذا الجسم هو الأرض المواجهة والتي تتحرك دوماً لتبقى بين النار المركزية وأرضنا الدوارة فتحميها من التعرض المباشر للنار.
عبر فيلولاوس ، قائلا: "إن طبيعة العـدد والتناغم لا تقبل الخطأ… لكن بالفعل، فالعدد، بإدماجه لكل الأشياء في الروح عبر الإدراك الحسي، يجعلها قابلة للتعرف وقابلة للمقارنة فيما بينها"
ك
كارنياديس (باليونانية:Καρνεάδης)، و(بالإنجليزية: Carneades)، "من قورينا"، ح.214 – 129 ق.م.). فيلسوف ليبي قورينائي كان يعتقد بعدم وجود معيار مطلق للحقيقة. وتقبل المبدأ القائل بأن أي عمل هو صحيح إذا كان بالإمكان الدفاع عنه بالمنطق. وبوصفه للجرائم البشعة التي ترتكب لدوافع منطقية، قوَّض كارنياديس مبدأ الأسطوانيين (الرواقيين) القائل بأن العقل هو أكبر هبة منحها الله للجنس البشري. وتشبه آراء كارنياديس حول اختبار الانطباعات الحسية للتحقق من صحتها ومصداقيتها كموجهات للعمل معتقدات البراجماتية الحديثة. ولد كارنياديس في قورينا، وأسس وتزعم مدرسة تسمى الأكاديمية الجديدة أو الثالثة من عام 155 ق.م وحتى وفاته.
كارنياديس هو مؤسس الأكاديمية الثالثة أو الجديدة. ولا يعرف الكثير عن سيرة حياته. وتعلم الخطابة من ديوجينس الرواقي ومن هيغيسينوس الذي كان ثالث زعماء الأكاديمية المنحدرين من أركسيلاوس. ولم يترك كارديانس عملا مكتوبا، ويظهر أن أفكاره نظمها تلميذه وخليفته كليتوماخوس.
كزينوفانيس من كولوفون (570 قبل الميلاد إلى 480 قبل الميلاد) فيلسوف يوناني، شاعر، وناقد اجتماعي وديني. معرفتنا بوجهاتِ نظره تقتصر على شعرِه الباقي والذي يتضمن هجاء ونقدا لمجموعة واسعة من الأفكار الإغريقية مثل الاعتقاد بالبانثيون.
كليانثس (حوالي 301 إلى 232 أو 252 ق م) هو فيلسوف رواقي، كان تلميذا لكراتس الطيبي وزينون الرواقي قبل أن يصبح زعيم المدرسة الرواقية.
كليوبولوس هو أحد الفلاسفة الإغريق من القرن السادس قبل الميلاد يعد من حكماء الإغريق السبعة حكم إسبرطة في اليونان القديم.
م
ميليسوس من ساموس (القرن الخامس ق.م) كان ثالث وآخر عضو في المدرسة الإيلية الفلسفية القديمة، والتي انتمى إليها زينو وبارمنيدس، ولا نعرف الكثير عن حياته، سوى أنه قاد أسطول مدينة ساموس قبل حرب البلوبونيز بقليل، وكانت مساهمته الفلسفية عبارة عن محاورات تدعم فكر المدرسة الإيلية، وبالرغم من أنه اتّبع بارمنيدس في آرائه، إلا أن ميليسوس كانت له اضافات أصيلة في الفلسفة، وقد زعم أن الحقيقة هي شيء أصيل، غير قابل للتدمير، أو التجزئة، لا يتغير ولا يتحرك. وقد أراد أن يثبت أن الحقيقة غير محدودة، وأنها تتمدد في كل الاتجاهات على الدوام، وبما أن الوجود ليس له حدود، اذن لابد وأن يكون واحد.
ن
نقولا الدمشقي هو مؤرخ وفيلسوف يوناني عاش من دمشق عاش في زمن أغسطس وهيرودس الكبير وكانت تجمعه الصداقة بين الإثنين، وقد علم هيرود الخطابة والفلسفة وجذب اهتمام أغسطس عندما رافق راعه في زيارته إلى روما. ولاحقا عندما أثارت أعمال هيرود شكوك أغسطس فأرسل نقولا في سفارة لإقامة الصلح، وبنفوذه استطاع أن يؤمن خلافة أرخيلاوس لهيرود. أما تاريخ ولادته ووفاته فيبقيان مجهولين.
ه
هرقليطس Ηράκλειτος ό Εφέσιος Heraclitus فيلسوف يوناني، قبل سقراط، قال بـ التغيّر الدائم. ويصعب تحديد تاريخ حياته بدقة، غير أنه من الراجح أنه ازدهر (أي كان في الأربعين من عمره) حوالي سنة 500 ق. م، ولا يُعرف عن حياته غير أنه كان من الأسرة المالكة في مدينة أفسس (بآسيا الصغرى).
هيبسيكلس (190 ق.م 120 ق.م.) المعروف بالإسكندري نسبةً لمدينة الإسكندريّة في مصر Ὑψικλῆς هو عالم فلك و رياضيات إغريقي. عرف لنشره الجزء الرابع عشر من كتاب الأجزاء لإقليدس و المتعلق بمتعدد السطوح الإثنا عشري و العشروني الأوجه.
هيبو (فيلسوف) أو هيبون, "Ἵππων", عاش في القرن الخامس قبل الميلاد فيلسوف يوناني وعالم طبيعة يصنف ضمن المدرسة الأيونية أو الطبيعية. وعلى الأغلب فقد كان من معاصري أرخيلاوس وعاش أغلب حياته في أثينا. ويقول أرسطو أنه ليس جديرا باسم فيلسوف، وعندما يقارنه بطاليس في فكره الأساسي، فيضيف بأن مداركه كانت أكثر ضحالة من أن يتم أخذها جديا بعين الاعتبار.
هيبياس Ἱππίας سوفسطائي ولد في إليس عاش في القرن الخامس ق م كان شاعرا معروفا وكان له تأثير من بعده على الشعراء الآخرين وحاضر في اللغة والتاريخ والسياسة والاقتصاد والفلك وأعماله الأدبية تتضمن مراثي شعرية وتراجيديا وقام بعمل كبير حول هوميروس وجمع الشعر اليوناني ولم يبقى من كتبه إلا شذرات في كتب لكتاب آخرين
وعالممـ العلمآء كبيير..ولايزال..الخخـ
دمتتم في حفظه