من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية  Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية  Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية  Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية  Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية  Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي



مجموعة من التحاضير للتربية الفنية .
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم أتمنى ان أفيدكم بها المجموعه ولكم أجل تقديري واحترامي

تابع بالأسفل

تحميل

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أقدم لكم طريقة لتحضير درس للتربية الفنية بعنوان (((درس طبق الفواكه للصف 1 - 2 - 3 ابتدائي ))))
أنقله لمدرسي التربية الفنية وأتمنى أن أجد دروسا أًخر في هذة الزاية من مدرسينا الأفاضل


الموضوع : طبق الفواكه .
المجال : رسم .
الهدف الفني : التكوين من تنمية الناحية اللونية عن طريق الانسجام في اللون .
الهدف التربوي :تنمية احساس التلميذ الفني والتذوق الفني لديه .
الهدف التدريسي : ان يقوم كل تلميذ برسم مجموعة من الفواكه مع التأكيد على الونها الصحيحة .
الاهداف الاجرائية ( السلوكية ) :
الهدف المعرفــي : ان يعرف التلميذ ماهي الفواكه ويفرق بينها وبين الخضار .
الهدف الوجداني : ان يتقبل التلميذ النقد والتوجية من المدرس .
الهدف المهــاري : ان يتقن التلميذ رسم وتلوين الفواكه .
------------------
الادوات والخامات :
1- الوان خشبية او مائية .
2- قلم رصاص + ممحاة .
3- كراس الرسم .
4- بعض الملصقات لبعض الفواكه وذلك لتضمينها مع الرسوم .
------------------
الوسائل :
* صور لبعض انواع الفواكه .
* مجسم لطبق فواكه .
------------------
المقدمة و الاثارة :
وتكون من خلال طرح بعض الاسئلة على التلاميذ :
# ماهي انواع الفواكه ؟
# اين تزرع الفواكه ؟ واين تباع ؟
# ماهي الوان الفواكه ؟
# اذكر بعض الفواكه التي تؤكل في فصل الصيف والفواكه التي تؤكل في فصل الشتاء ؟
------------------
العرض والشرح :
بعد الاثارة اوضح للتلاميذ كيف ابدع الخالق في هذه الانواع المتعددة من الفواكه ، فكل نوع يختلف عن الاخر من حيث الشكل واللون والطعم ووقت زراعته وحصاده .
وبعد ذلك ابين لهم ان الله قد وعد عباده الصالحين بأنواع متعددة من الفواكه في الجنه كما قال تعالى وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ) الايه ،
وكما قال سبحانه ايضاً فيها فاكهة ونخل ورمان ) الايه ، وبعد هذا العرض اوضح لهم كيفية ترتيب الفواكة داخل الطبق فبعضها يختفي خلف الاخر عند وضعها فوق بعضها البعض .
------------------
المطلوب من الدرس :
ان يقوم كل تلميذ برسم مجموعة من الفواكه مع التأكيد على الونها الصحيحة وذلك في خلال وقت الدرس .
------------------
النقد والتوجية :
# توجية فــردي : وذلك عندما يخطىء طالب او طالبين يتم التوجيه فرديا .
# توجيه جماعي : وذلك عندما يخطئونجميع التلاميذ او الاغلبية منهم يتم ايقاف العمل والتوجيه لهم جماعياً ثم يتم العودة للعمل من جديد بعد تعيل الخطاء .
------------------
تقويم الدرس:
*********** ملاحظة ************
يكون تقويم الدرس من خلال تقويم المدرس لتلاميذ داخل الدرس وخلال الحصة
من حيث تقبل التلاميذ للموضوع وفهمهم له
واذا لم يفهم التلميذ الموضوع يقوم المعلم بالشرح مره اخرى لكي يفهم .
------------------
الاحصاء :
ممتــاز : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم ممتــازة ) طالب
جيدجداً : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم جيد جداً ) طالب
جيــــد : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم جيـــــد ) طالب
مقبـول : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم مقبـــول) طالب



==================
نهاية الدرس

معلم التربية الفنية با الذات هوه المؤلف والمنفذ والمخرج فمن نلوم عند خطأه وعلى من نثني عند نجاحه

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم
الرسم بألوان الزجاج على السيرميك
ألوان الزجاج من أجمل الأعمال التي يقوم بها الإنسان حيث أن لها تأثير فعال يترك طابع الجمال في رؤية الفنان والمتلقي حيث يستطيع الإنسان أن يستخدم فعاليات ألوان الزجاج وتأثيراتها المختلفة وتجانسها مع بعضها في عمل وإطار فني .
خامات مادة الرسم عل الزجاج :
1- الزجاج الشفاف أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف.
2- ألون الزجاج أو المزججات أو ألوان السحرية أو ألوان السيلتال الزيتية
3- فرش مختلفة المقاسات.
4- بلته ألوان كثيرة العيون
5- مخفف قوي مثل التنر الحار
6- الكاربون، ورق للرسم ، قلم رصاص ، قلم سن رفيعة
7- الريف ( المحدد)
كيفية العمل:•
تنظيف سطع العمل جيدا
• اختيار التصميم من أعمال الطلاب
• تنزيل التصميم على قطعة السيرميك بواسطة :
ا)الرسم الحر مباشرة
2)بواسطة الكربون
3)طريقة الاستنسل
• تحديد الاوات لين للتصميم بواسطة المحدد
ملحوظة: عند استخدام المحدد يجب أن تكون سرعة حركة اليد متوافقة مع قوة الضغط على الأنبوب
• تحديد الألوان على التصميم الورقي قبل التلوين مع مراعاة اتزان اللون
• نوع التصميم هو ما يحدد اللون سواء كانت الألوان صريحة أو مخلوطة
التصميم التي تناسب لهذا العمل :
1-تصميمات الاستنسل
2-تصميمات ذات البعد الواحد
3-تصميمان بدون الظل والنور
• عند التلوين بالفرشة يكون التلوين باتجاه واحد عكس اتجاه شعر الفرشة
• جعل الفرشة دائما مليئة باللون
• استخدام الواقعية في اختيار اللون للعنصر
• اختيار الألوان الجذابة التي تلفت الانتباه
• استخدام المخفف للتلاعب بدرجة اللون لإعطاء إحساس الظل والنور
• استخدام الألوان الأساسية حتى تعطي التجانس
• وزن التصميم داخل العمل الفني وتوسيط الشكل داخل الإطار
ينبغي ملاحظة الدقة عند تنزيل اللون على السرميك لأنه من السطوع الخشنة نسبيا وقد يلتصق اللون بمواضع غير مؤهلة لها ويفضل استخدام الفرشة الصغيرة من اجل ألا تحمل لون كثير فيتساقط أثناء العمل
الإخراج الفني المناسب
وهناك بعض الأفكار منها ما يلي :•
أخراج العمل على قطة من القماش
• تجزئة العمل الفني إلى أكثر من بلاطة ثم تجمعها على القماش وتثبيتها
• عرض البلاطات علة بانوة خشب مطعم بأحواض الزرع الصغيرة
• تجميع البلاطات وعمل إطار ورقي ( البرواز الورقي )مختلف الألوان ثم عمل برواز خشبي
• عرض البلاطة على شرائح فلين متقاطعات على التثبيت
• العرض على خامة الخيش والتثبيت بخيط الصوف الملون
• عمل علاقات خلفية للبلاطة ثم عرضها على الجدار
• عمل إطار صوفي وتثبيت بالمشابك هذا اللوح الفردية

طريق الرش: وهي طريق بسيطة ومريحة وموفرة ولكن التكلفة ليست في الخامة وإنما في الأدوات ولكن تعطي أسلوب مميز وملمس ناعم للون مهما اختلفت كثافته وحجمه وطبيعته فهو في مستوى واحد مع باقي الألوان وهو يعتمد على جهاز كومبرسر نافخ للهواء
الحرق : بعد عملية الرش وتغطية مساحات التصميم باللون توضع البلاط داخل فرد يشبه فرن الخزف ثم يوضع البلاط داخل الفرد فتره زمنيه محدده وعند خروج البلاط تجد أن مساحة الألوان أصبحت وكأنها مساحة واحدة دون فواصل
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
مع تحياتي

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


حرق الخشب


الحرق على الخشب إحدى تقنيات الرسم على الخشب التي تعطينا شكلاً جميلاً مسراً للعين.

فيما يلي المواد والأدوات اللازمة للحرق على الخشب:

المواد:

خشب معاكس ( أبلكاج ) سمك 3-4 ملم

دهان الورنيش ( ملمع الخشب ).

ورق الصنفرة ( الزجاج ).

ورق رسم.

ورق كربون.

الأدوات:

أداة الحرق ( كاوي لحام كهربائي ).

فرشاة كبيرة لاستعمال الورنيش.

لإنتاج أعمال متميزة بهذه التقنية علينا اتباع ما يلي:

تحضير الرسم.

تحضير الخشب.

رسم الشكل على الخشب.

عملية الحرق على خطوط الرسم .

عمل الإطار.

تحضير الرسم:

نحدد موضوع الرسم الذي نرغب كأن يكون طيراً أو مجموعة من الطيور، أو الأسماك، الأزهار..الخ


ثم نتدرب على رسمها وبالمساحة المناسبة على ورق الرسم حتى نتقن الرسم بدقة وجرأة وبدون أخطاء. وقد نلجأ إلى أسلوب آخر وذلك بأن نختار رسماً جاهزاً بمساحة تناسبنا ونقوم بشغلها أو طبعها على الخشب بواسطة الكربون.

تحضير الخشب:

تحضير قطعة من خشب الأبلكاج بالأبعاد التي تناسب الرسم الذي اخترناه.

بواسطة ورق الزجاج ننعم سطح الخشب بورق خشن رقم (2) ثم رقم (1) ثم رقم (0).

رسم الشكل على الخشب:

نرسم الشكل على الخشب مباشرة بواسطة قلم الرصاص إذا كنا قد تدربنا عليه وأتقناه أو بواسطة ورق الكربون تنقل الرسم على لوح الخشب.

الحرق على الخشب:

نمرر أداة الحرق الكهربائية على خطوط الرسم ليترك أثر للحرق على خطوط الرسم بلونه البني والبني المسود وبعد الانتهاء من حرق جميع خطوط الرسم بعد ذلك ندهن جميع سطح اللوحة بدهان حافظ يسمى الورنيش والذي يتميز بلونه الشفاف المائل إلى الصفرة الفاتحة جداً و الذي يظهر الخشب بشكل لماع.

عمل الاطار:

لزيادة جمال اللوحة نضع لها إطار مناسب وذلك إما بإرسال اللوحة إلى صانع الإطارات..وهذا الخيار مكلف إلى حد ما..أو نقوم نحن بصناعة إطار بسيط من الخشب العادي ونثبت لها علاقة لتتعلق بها.

 

 
 

مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
»  أكبر موسوعة تحاضير للتربية الفنية
» مجموعة من المواد الاثرائية والتدريبية التربية الاسلامية للصف الأول
» درس في الإلكترونيات الرقمية - لمدرسي التكنولوجيا
» مواضيع وتحضيرات للتربية الفنية
»  مواضيع وتحضيرات للتربية الفنية
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)