من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

صعوبات التعلم و المهارات الرياضية التي على الطالب امتلاكها في كل صف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم


صعوبات التعلم

نشرة للمعلم
تعريف صعوبات التعلم : أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.
تشخيص صعوبة التعلم وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)،
وطالما أن الطفل لا يوجد لديه مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب أنه بحاجة لتدريب أكثر حتى تصبح قدرته أفضل، وربما يعود ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما يكون هذا جزء من الفروق الفردية في القدرات الشخصية،
ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه الوظائف كما هو متوقع.
وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف، فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في تداركها وحلِّها مبكرًا قد ينذر بمشاكل حقيقية.
ما هو دور المعلم ؟ هناك ثلاثة ادوار على المعلم القيام بهيا :
الدور الأول : تحديد المهارات التي على الطلبة اكتسابها في هذا الصف سواء كانت معرفة مفاهيمية أو إجرائية أو حل مشكلات
واليك عزيزي المعلم قائمة المهارات الرياضية التي يتوجب على الطالب اكتسابها :
المهارة
مرحلة التهيئة
- المقارنة : التمييز الحسي بواسطة الحواس
- المطابقة : عملية حسية داخلية وتشمل مطابقة موجودات حسب بعد معين
- التصنيف : وفق صفتين على الأكثر
- التسلسل : الترتيب التصاعدي أو التنازلي حسب توفر صفة معينة

- التنميط : وتشمل تقليد النمط ، إكمال نمط ، ابتكار نمط
- القياس
الصف الأول
- مفهوم الأعداد من 0 إلى 99
- القيمة المنزلية
- مفهوم الجمع ، الطرح
- خوارزمية الجمع والطرح ضمن 99
- ترجمة المسألة اللفظية إلى خوارزمية حل
الصف الثاني
- قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 999
- خوارزمية الجمع والطرح ضمن 999
- التقريب لأقرب مئة
- مفهوم الضرب
- حقائق الضرب و القسمة للأعداد 1 -5
الصف الثالث
- قراءة وكتابة الإعداد من 0 إلى 9999
- خوارزمية الجمع والطرح ضمن 9999
- حقائق الضرب و القسمة للأعداد 1 – 10
- خوارزمية الضرب والقسمة ضمن 999
- قراءة الكسور العادية وكتابتها ومقارنتها وتمثيلها
- قراءة بيانات مبوبة في جدول
- مفاهيم هندسية أساسية مستقيم ، قطعة مستقيمة ، زاوية
الصف الرابع
- قراءة وكتابة أعداد مكونة من 8 أرقام
- خوارزمية الجمع والطرح ضمن الملايين
- قابلية القسمة
- القسمة المطولة
- قياس ورسم الزاوية
- قراءة الكسور العشرية وإجراء العمليات الرياضية عليها
- المساحة والحجم
- الاحتمالات

إن وجود ضعفاً في أي من المهارات السابقة عند أي طالب فانه يعتبر يعاني من صعوبات تعلم في مبحث الرياضيات

الدور الثاني : تشخيص الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم :
1 - من خلال الاعتماد على التعريف وهو جميع الطلبة متدني التحصيل والذين لا يعانون أي إعاقة جسدية أو ظروف اجتماعية خاصة
2 - هناك بعض المؤشرات التي تمكن المعلم من توقع وجود مشكلة صعوبات تعلم ، ومن أبرزها ما يلي:
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
- ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
- صعوبة الحفظ.
- صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
- صعوبة في مهارات الرواية.
- استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
- وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.
وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.
- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي::
- صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
- صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
- سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
- صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
- تضييع الأشياء ونسيانها و قلة التنظيم.
- الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
- عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح باستمرار.
- أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
- عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها
3 – ضرورة التعاون بين المعلمين 0 معلمو نفس الفصل ومعلمون سابقون ) في عملية التشخيص لأنها تحتاج إلى الكثير من الدقة والموضوعية .
الدور الثالث : علاج صعوبات التعلم من خلال بعدين :
أ - بناء خطة علاجية تقوم على أنشطة مركزة لعلاج الضعف وتمكين الطالب من المهارات المفقودة
ب – تهيئة إدارية من قبل إدارة المدرسة لتفعيل الحصص العلاجية المركزة .
مقترحات :
يمكن الاستغناء عن الحصص الإضافية من خلال الأسلوب التالي :
- تشخيص الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم في غرفة الفصل
- يجلس الطلبة في المقاعد الأولى في غرفة الفصل أو في مجموعة متجانسة .
- يبدأ المعلم بعد دخول الفصل بإعطاء هؤلاء الطلبة نشاط علاجي مركز مع التركيز على طالبين كل حصة ويستمر النشاط لمدة خمسة دقائق فقط .
- يواصل المعلم الدرس كما هو مخطط له بعد ذلك مع إشراك الطلبة ذوي صعوبات التعلم بشكل عادي مع زملائهم في أنشطة الحصة العادية .
يجب على المعلم المعالج أن يراعي ما يلي :
1. التركيز على اكتساب المهارات الدراسية مباشرة و بأقصر الطرق
2. الاستناد إلى ضبط وتوجيه المعلم
3. استخدام المواد الدراسية بشكل متتابع ومرسوم
4. يتيح للطلاب إتقان المهارات الأساسية
5. يوضح الأهداف أمام الطلاب
6. يتيح الوقت الكافي للتدريس
7. يستعين بالتوجيه المستمر لأداء الطلاب
8. يقدم التغذية الراجعةFeed back المباشرة للطلاب مع التعزيز المناسب
9. يستمر في تعليم وتدريس المهارة بأساليب وأشكال متنوعة حتى يتحقق من إتقان الطلاب لها
- أي أن معيار خروج الطالب من هذه الفئة هو اكتسابه للمهارات المطلوبة وغني عن القول أن أهم سمة يجب أن يتميز بها المعلم المعالج هي التفاؤل و الدافعية للعمل .

 

 
 

صعوبات التعلم و المهارات الرياضية التي على الطالب امتلاكها في كل صف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج الإرشاد الجمعي للتدريب على المهارات الدراسية
» برنامج الإرشاد الجمعي للتدريب على المهارات الدراسية
» مقياس صعوبات التعلم إعداد وتقنين الدكتور زيدان السرطاوي
»  أساليب التعلم {التعلم الذاتي}
» صفات الطالب الموهوب في الرياضيات
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)