مقياس استراتيجيات حل الصراع
أمامك مجموعة من المواقف الحقيقية التي تحتوي على صراعات مفترضه تحدثت مع شباب وشابات في نفس عمرك. وأن كل موقف يحوي صراعاً يجب حله، إقراءه بعناية ثم اكتب استجابتك مباشرة في الفراغ المحدد لذلك. يجب أن تشمل استجابتك استراتيجيتك لحل الصراع مع الشخص الآخر. لا تكتب تفكيرك أو أفكارك لحل الموقف. وما تحتاج لكتابته فقط هو السلوك الذي ستقوم به لحل الصراع. إن هدفك الأساسي حل الصراع بخطوات عملية. الموقف الأول تم حله من أجل تسهيل مهمتك في إيجاد حلول للمواقف اللاحقة. قد لا يمثل حل الموقف طريقتك أو استراتيجيتك في الحل، لذلك اكتب حلاً تعتقد أنه يناسبك.
1. أنت جالس في الصف تستمع لأستاذك يتحدث في موضوع معين من مواضيع المادة التي تدرسها. أنت تعتقد بأن الأستاذ في أثناء حديثه عن الموضوع ترك بعض الجوانب الهامة التي لها علاقة بالموضوع، ثم نه تحدث عن أشياء تجد صعوبة في قبولها، وبعد أن أنهى الأستاذ محاضرته سأل الصف عما إذا كان هناك أسئلة أو استفسارات أو تعليقات على محاضرة اليوم. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تذكر أن تختار حلاً واحداً، وليس مطلوباً منك أن تقدم أكثر من حل. أكتب حلك للصراع في المكان المخصص لذلك وتحت الموقف مباشرة.
2. أنت جالس في البيت مساء يوم الجمعة.. قررت وأصدقاؤك أن تذهبوا لقضاء المساء في بيت أحد أصدقائك وبعدا ذلك تكملوا السهرة في بيت صديق أخر. وقبل أن تخرج لملاقاة أصدقائك بنصف ساعة، جاء والدك إلى البيت وأخبرك بأنه غير مسموح لك أن تغادر البيت هذا المساء، لأن العائلة ستنام أبكر من المعتاد من أجل ذهابكم يوم غد في رحلة عائلية، أنت فعلاً تود أن تقضي الأمسية مع أصحابك. ماذا تفعل ( لا تكتب ماذا تعتقد أو بماذا تفكر. ما تحتاجه هنا هو أن تقول شيئاً أو تفعل شيئاً ).
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. لديك مشكلة دراسية في أحد المواد التي تدرسها الآن، ويبدو أنك الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة في هذه المادة. تخلفت كثيراً في تقديم الواجبات المطلوبة ولم تعمل جيداً في الامتحان الأول، وتحتاج إلى وقت كاف لأداء جيد في الامتحان الثاني. أنت تفكر بأنه من المستحيل أن تفاتح مدرس المادة ليرشدك ربما بخطوات عملية لتحسن أداءك وأن يجيب على بعض أسئلتك. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. سألك أستاذك المفضل في الجامعة أن تعمل معه في مشروع بحث بعد الدوام، علماً بأنك لن تحصل على علامات أو فلوس مقابل عملك. أنت مشغول جداً بمساعدة أهلك بعد الدوام، كما أنه لا يوجد عندك اهتمام بموضوع بحث أستاذك المفضل ولكنك تحب هذا المدرس ولا ترغب في أن يتضايق منك. ماذا تعمل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. أفترض أنك سنة أولى جامعة، أو أنك انتقلت من كلية إلى أخرى ولا تعرف الكثير من الطلاب في هذه الجامعة، ورأيت 3 أو 4 من زملائك الجدد خارج المطعم يتحدثون ويضحكون، أنت تفكر وتود أن تنضم إليهم، ولكن لا تعرف أي واحد منهم ( أنت شاهدتهم اليوم في الصف ) أنت غير متأكد ما إذا كانوا سيرحبون بك ضمن مجموعتهم. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6. أنت غاضب لأنك تعتقد أنك لم تعامل بإنصاف في العمل خلال الأسابيع القليلة الماضية. لقد لاحظت أن الأشياء المطلوبة منك كثيرة وأنك تتحمل مسؤوليات أكثر من بقية زملائك، ولا تُشكر أو تُعزز على ذلك. أنت الآن غاضب ومنزعج مما يجري. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7. أنت في مشكلة مع صاحب العمل، وأخبرك بأنه يتوجب عليك أن تعمل أشياء إضافية إذا ما رغبت في أن تستمر في عملك. أنت غاضب ومتضايق من المتطلبات الإضافية المقررة عليك. أنت أيضاً تعتقد بأن وضع متطلبات إضافية عليك عقوبة لا تستحقها. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8. لقد أنهيت لتوك أخذ امتحان صعب في أحد المواد، لقد حضّرت جيداً لهذا الامتحان وتعتقد أن أدائك كان جيداً. وبينما كنت ماشياً خارج الكلية، أخبرك أحد أصدقائك بأن عليه أخذ نفس الامتحان في الساعة الرابعة من بعد ظهر هذا اليوم مع نفس المدرس. أستاذك لا يعرف من أصدقائك ولا يهتم بهذا الموضوع. طلب منك صديقك أن تخبره عن الامتحان وأسئلة الامتحان. أنت تعرف الأسئلة بشكل جيد وأجبتها بشكل جيد. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9. لقد حصلت لتوك على علامة متدنية على تقرير تعتقد أنك تعبت عليه وأعددته بشكل جيد. أنت تعتقد أن هناك ظلماً في العلامة المعطاة لك وأنك تستحق افضل من ذلك. تشعر بأنك محبط ولكنك ترغب في أن تحصل على علامة عالية في هذه المادة. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10. أنت تعرف بأن والديك لا يحبون أحد أصدقائك، ولا يتقبلونه بشكل جيد. ربما يعتقد أهلك بأن لصديقك هذا تأثيراً سيئاً عليك أو أنه شخص سيئ. أنت فعلاً تحب هذا الصديق، ويضايقك أن يفكر والداك بهذه الطريقة نحو صديقك هذا. ماذا تفعل؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------