(3) اختبار تفهم الموضوع "TAT "
Thematic Apperception Test
ووضع هذا الاختبار هنري موراي وزميلته موجان 1935,ونشر موراي نتائج
البحوث التي اجريت عليه بالعيادة النفسية في جامعة هارفرد وذالك في كتابة
"استكشافات في الشخصية ", ومن ذلك الوقت والاختبار يستخدم على نطاق واسع
في اعمال العيادات النفسية في أمريكا واوربا .
ويتألف الاختبار من ثلاثين لوحة تشتمل كل واحدة على منظر به شخص أو جملة
أشخاص في مواقف غير محدده المعالم بحيث تسمح بادراكها على أنحاء
مختلفة .
يعتبر اختبار تفهم الموضوع وسيلة توضح للسيكولوجي الخبير بعض مشاعر الفرد
وانفعالاته واحاسيسه , واختبار تفهم الموضوع مفيد في أي دراسة شاملة عن
الشخصية وفي تفسير الاضطرابات السلوكية والأمراض العصابية و الذهانية و
السيكوسوماتية , كما انه مفيد في تفسير ما يدور في نفس المفحوص من مشاعر
وانفعالات ودوافع ونزاعات مكبوتة وألوان الصراع المختلفة .
- ألاساس النظري :
الاجراء المتبع في اختبار تفهم الموضوع هو تقديم مجموعة من الصور الى
المفحوص , وحثه على أن يؤلف عنها قصصا ارتجالية , والقصص التي تجمع بهذه
الطريقة غالبا ما توضح متضمنات ذات دلالة عن الشخصية .
وتعتمد هذه الحقيقة على اتجاهين سيكولوجيين سائدين :
الأول : هو ميل الناس لتفسير المواقف الإنسانية الغامضة بما يتفق مع
خبراتهم الماضية و رغباتهم الحاضرة و امالهم المستقبلية .
الثاني : هو نزعة المفحوصين الى أن يعترفوا بطريقة شعورية أو لاشعورية
عن تجاربهم وخبراتهم الشخصية .
- طريقة التفسير :
هناك طريقة تفسير كمية تقوم على تحليل محتوى القصة بالمكونات الآتية :
أ-البطل الرئيسي الذي يتقمص الفرد شخصيته :
وهي الشخصية التي تحظى بمعظم الحديث في القصة والتي يصف المفحوص
إحساساته و مشاعره ,أو الشخصية التي يرى الفرد نفسه فيها ويتقمصها .
" من الملاحظ " أن المفحوص يتقمص أبطالا من جنسه وسنه وأحيانا نجد
المفحوص يتقمص أبطالا من الجنس الآخر .
ب- الحاجات الرئيسية للبطل :
حيث يشرع الباحث في الوقوف على الدوافع المحركة للبطل , ومعرفة مشاعره
وأفكاره ونزاعاته وحاجاته , كالحاجة للسيطرة و الحجة للجنس و الحاجة
للانجاز و الحاجة إلى تلقي العون .
ج- العوامل الانفعالية و الوجدانية :
ويتضح فيما يقوم به البطل من أفعال ضد الآخرين والتي تكشف عن الميول
العدوانية , أو تتمثل في حالات الشك والحيرة أو الارتباك ازاء سلوكيات
معينه والتي تعبر في الغالب عن الصراعات , أو الاحساس العميق بالذنب
نتيجة ارتكاب الأخطاء و الميل إلى اللوم اللاذع للذات ونقدها واستصغارها
وهنا تكشف عن قوة الأنا العليا .
* كما يوجد اختبار تفهم الموضوع خاص بالأطفال ويرمز له بالرمز "CAT" ,
"Children Appercetion Test " ولهذا الاختبار الأساس النظري و الإطار
المرجعي ذاته لاختبار "TAT" ولكن بدلا من استخدام الصور الإنسانية
تستخدم صور للحيوانات بوصفها منبها , فمن المعتقد - تبعا لنظرية التحليل
النفسي – أن من السهل على الطفل أن يتقمص الحيوان ويتوحد به أكثر من أية
كائنات أخرى .
نموذج لاستجابة احد المفحوصين لاختبار "TAT"
البطاقة (2)
" بينما الجميع في نوم عميق و المكان يخيم عليه الهدوء , فجأة اشتعلت
النيران في
منزل
الرجل الطيب الذي يعيش بمفرده والتهمت النيران كل المنزل فقد شاء القدر
أن يحدث له ذلك , ولكن الجيران هبو في محاولة لاطفاء النار التي قضت على
ل المنزل , ولكن الرجل كان مؤمن بالله وبقدره , وهو الان جالس يفكر فيما
وصل اليه حاله "
التفسير :
- تكشف الاستجابة عن قلق وخوف من المجهول في صورة كارثة تحدث لبطل
القصة , ويحاول المفحوص من ناحية ثانية اعلاء مشاعر مشاعر الحزن واليأس
على الأحداث غير السارة بالصبر وتفويض الأمر لله , مع كبت العدوان بعدم
رؤية المسدس الموجود بجانب البطل الذي يظهر في البطاقة .
(4) اختبار "روزنزفايج " للإحباط الصور
وضع هذا الاختبار (سول روزنزفايج) اعتمادا على نظريته في الإحباط و
العدوان ,ويتكون الاختبار من 24 صورة من أشكال الكرتون تمثل كل منها
موقفا إحباطيا بين شخصين وفي كل صورة يوجد مكان خال يكتب فيه المفحوص ما
يمكن أن يجيب به الشخص الذي حدث له الإحباط .
كما أن تعبيرات الوجه التي تكشف عنها الصور غامضة بشكل مقصود وذالك
لتسهيل الاسقاط . ويستخرج من الاختبار 15 درجة تقيس منها اتجاه العدوان :
خارجي - داخلي - سلبي , ويقيس نوع العدوان : الحاجة للمثابرة – دفاعات
الانا – السيطرة على العقبات , اما التجاه الثالث فيتكون من توفيق مشتقة
من الاتجاهين السابقين .
(5) اختبار الرورشاخ
Rorschach Test
يعتبر اختبار الرورشاخ من اشهر الاختبارات الاسقاطية , حيث وضع هذه
الطريقة الطبيب السويسري "هرمان رورشاخ " ونشره في كتابه التشخيص
النفسي ,و الاختبار يتكون من عشر بطاقات عليها بقع من الحبر , كما يقوم
مبدأ هذا الاختبار على وجود علاقة بين الادراك و الشخصية
تقدير استجابات الرورشاخ :
يعتمد تقدير الدرجات على نظام تصنيف الاستجابات وهي على اربعة عناصر هي :
أ- المكان : ويتم تصنيف الاستجابة تبعا لمساحة البقعة التي استخدمها
المفحوص , وتشتمل على أربعة جوانب : البطاقة كلها , وجزء كبير , وجزء
صغير , والأرضية .
ب- المحددات : وتشير الى العوامل المحددة للاستجابة , وتشتمل على
الجوانب الاتية : الشكل , اللون , الظلال , الحركة .
ج- المحتوى : ويقصد به المضمون أو الملامح الأساسية التي أثارتها البطاقة
في ذهن المفحوص
د- الاستجابات الشائعة أو المبتكرة : ويحدد هذا الجانب على أساس إحصائي ,
فإذا كانت الاستجابة واردة مرة واحدة في كل ثلاثة تقارير عادية عدت
مألوفة ,أما المبتكرة فهي التي لا يذكرها أكثر من 1% من الأفراد .
دلالة العناصر الأربعة :
1- دلالة المكان : تشير كثرة الاستجابات الكلية إلى القدرة على إدراك
العلاقات الكبيرة و التأليف بين العناصر , وترتبط بالذكاء النظري
والمنهجي .
2- دلالة المحددات : يرتبط الشكل الجيد بقوة الانا وتماسك الشخصية , أما
تقديرات الحركة فتشير إلى ثراء الحياة الداخلية وزيادة القوى الإبداعية ,
كما تعني غلبة اللون على الشكل سيطرة الانفعالات .
3- دلالة المحتوى : وتعكسها طبيعة استجابة المفحوص , فكلما كانت
الاستجابة خرجتا عن المألوف بشكل واضح كلما كانت مؤشرا لعدم السواء .
4- دلالة الاستجابات الشائعة و المبتكرة : تدل كثرة الاستجابات الشائعة
الى الخوف من الانحراف عن المألوف , على حين تشير قلتها الى عدم اكتراث
بالمألوف .
الاستجابات المميزة لبعض الفئات الاكلنيكية في اختبار الرورشاخ :
العصاب: 1- العدد الكلي للاستجابات أقلمن الأسوياء
2- كبت الاستجابات الحركية
3- نسبة مرتفعة من التفاصيل الصغيرة ( حالات الوساوس )
4- الاستجابات الحركية الحيوانية أكثر من
الإنسانية .
الفصام : 1- تناقص عدد استجابات الحركة البشرية .
2- نسبة اقل من الاستجابات الشائعة أو المألوفة .
3- كثرة حالات رفض المفحوص للبطاقة وعدم الاستجابة
لها .
الاكتئاب : 1- قلة عدد الاستجابات .
2- نمط الإدراك ضعيف .
3- طول زمن الرجع .
4- اختفاء الاستجابات ألونية تماما .
تلف المخ : 1- نقص عدد الاستجابات
2- الطول الشديد لزمن الرجع
3- عدم التناسب بين وصف التفاصيل لفظيا وتحديد موقعها
بصريا
4- ترديد العبارات بصورة آلية وتكرارها .