من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

ربط المهن بالقدرات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


(ربط المهن بالقدرات)
من المهم تعريف الطلبة علي المهن المختلفة ومتطلباتها والقدرات والاستعدادات المناسبة لها والمسار التعليمي الذي يؤدي إلى شغل هذه المهنة وبالتالي حققنا هدف آخر وهو تمكين الطالب من الربط المنطقي والتخطيط السليم لمهنة المستقبل.

للوصول وتحقيق هذا الهدف يمكن طرح مجموعة من المهن وبإشراك الطلبة أنفسهم وبالتالي يتم أخذ كل مهنة ليتم تحديد المسار الذي يوصل لها والقدرات التي تتطلبها كل مهنه – ويمكن بعدها أن يطبق هذا كنشاط طلابي في بقية المهن بحيث يقوم كل مجموعه بالعمل على المهن التي تطرح عليهم ومن ثم يقدم أحد طلبة المجموعة الإجابة على النشاط (يوجد في الملحق نشاط خاص بذلك) – تكليف الطلبة بالقيام بمجموعة من المقابلات مع مهنيين مختلفين – الاتفاق مع معلمي اللغة العربية بتكليف الطلبة بكتابة موضوع تعبير عن المسار التعليمي الثانوي والأسباب المنطقية التي دعته لهذا الاختيار (في الملحق نشاط خاص بذلك) ……… إلخ.

ويتم عرض خارطة عالم الوظائف (المهن) بما تتضمنها من أفكار محورية هامة جداً حول الوظائف والقدرات والاستعدادات والميول الخاصة بها وهذا ما سوف يتضح من العرض التالي:
أبعاد عالم المهن
)اقتباس وإعداد أ. د. مصطفى حجازي جامعة البحرين – 2000(
. 1العمل مع البيانات: الحقائق ، الملفات ، السجلات ، الأرقام والإجراءات التنظيمية التي تيسر استهلاك البضائع ، الخدمات من قبل الناس. تتضمن أنشطة البيانات عمليات تنظيم المعلومات والوقائع والتقرير عنها وتداولها (وقائع الخدمات والبضائع). من أبرز المهن المتعلقة بها المشتريات ، المحاسبة ، مراقبة الحركة (جواً ، بحراً ، براً).
وفيه يتم التعامل مع البيانات كالتبادلات المالية والتخزين والتوزيع والسجلات والمراسلات والتخطيط والبرمجة… إلخ.

. 2العمل مع الأفكار: وهنا يتم العمل مع التجريدات ، النظريات ، المعرفة ، التبصر بطرق جديدة للتعبير عن شيء ماء من خلال الموسيقى أو المعادلات الرياضية أو الرموز. تتضمن أنشطة الأفكار اهتمامات فكرية ومعرفية داخل الشخص ذاته مثل اكتشاف وتفسير وابتكار وتوليف المجردات ، أو تطبيق المجردات عملياً. ومن أبرز المهن فيها (العلماء ، الباحثون ، الموسيقيون ، الفلاسفة ، المفكرون ، الشعراء ، الروائيون) وكل الذين يتعاملون بالأفكار.

. 3العمل مع الناس: خدمات رعاية الناس والأنشطة المركزة حول الاهتمام بالناس. وتتضمن التفاعل مع الناس مثل المساعدة ( التوجيه والإرشاد) الإعلام ، الإقناع ، الترويح ، التحفيز ، وكل ما يتعلق بتوجيه السلوك وتغييره كالمعلمين ، والباعة ، والممرضون ، والمرشدون ، والأخصائيون النفسيون والاجتماعيون الذين يعملون مع الناس أساساً.

. 4العمل مع الأشياء: وهنا يتم العمل مع المواد ، والمكائن ، والأدوات ، والعمليات التطبيقية المادية. تتضمن أنشطة الأشياء عمليات لا شخصية مثل خدمات الإنتاج والنقل والتصليح والصيانة والزراعة. والمهن التطبيقية تعمل أساساً مع الأشياء.
خلاصة القول إن كل المهن تتطلب قدراً معيناً من التعامل مع الناس والبيانات والأفكار والأشياء. إلا أن هناك ما هو أساسي (المنتج أو الخدمة) وما هو مكمل أو ثانوي مثلاً فني المختبر يتعامل مع الأشياء من خلال استخدام الأدوات والمعدات ، ويتعامل مع الأفكار العلمية الخاصة بعمله ، كما يتعامل مع الناس غلا أن نقطة الثقل الحاسمة في النجاح المهني هي قدرته على التعامل مع البيانات. ومثله في ذلك المحاسب وفي المقابل المرشد النفسي أو مرشد التوظيف يتعامل أساساً مع الناس وخدمتهم إلا أنه يحتاج إلى التعامل مع البيانات والمعلومات حول سوق العمل مثلاً ،كما يحتاج إلى التعامل مع الحاسوب وهو من جهة أخرى يحتاج على التعامل مع الأفكار حين يحل المشكلات ويجد لها الحلول ، أو حين يخرج بأفكار للتعامل مع المواقف.

 

 
 

ربط المهن بالقدرات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)