من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

الارشاد المهني ودور ولي الامر والطالب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


تقديم:
يؤثر الاستقرار المهني في العمل كثيرا على الاستقرار النفسي، حيث يسهم ذلك الاستقرار في إشباع الكثير من الحاجات النفسية والمادية ، ولذا فالاختيار الصحيح للمهنة يؤدي بالفرد للتوافق النفسي ليس في مجال العمل فحسب وإنما في مجال حياته بصفة عامة ،هذا ويبدأ اختيار المهنة في فترة مبكرة من المراحل الدراسية .
يتساءل الكثير من الطلاب عن التخصص .. ما الذي يتناسب ويتفق مع ميوله وقدراته ؟ وهل اختياره للتخصص سيكون صحيحاً ؟ وهل سيحقق أحلامه وطموحاته التي خطط لها ؟
وكم من طالب مقبل على التخرج لا يعلم كيف أو من أين يبدأ بعد التخرج ؟ وكيف يحصل على الوظيفة التي تتناسب مع ما يملك من خبرات ومهارات واستعدادات.
لذلك يقدم التوجيه والإرشاد المهني بعض الخدمات التي تحقق للطالب ذلك الاستقرار المنشود من خلال الخدمات المقدمة0 له وفي السطور القادمة سوف نستعرض ماهيته الإرشاد المهني وكيف يكتب الشخص سيرته الذاتية ويستعد لإجراء مقابله عند تقدمة للوظيفة .

ما التوجيه و الإرشاد المهني؟
هو عملية تساعد الطالب على اتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصص ، وبالتالي المهنة المناسبة لاستعداداته وقدراته وميوله، والإعداد لها والالتحاق بها ، وذلك بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور ، وتحقيق حالة من التوافق المهني، بمعنى أن دور الإرشاد المهني يتمثل في مساعدة الفرد في اختيار المهنة الأكثر ملائمة له، والأكثر قدرة على إشباع حاجاته المختلفة حتى يشعر بالرضا عنها، ويسهم في العمل كماً وكيفاً بحيث يرضى الآخرون عنه.
أهداف الإرشاد المهني :
1-تبصير الطلاب بالتخصصات العلمية والأدبية المتاحة وخصائصها ومتطلبات الالتحاق بها.
2- مساعدة الفرد على التعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وسمات شخصيته ومهاراته المتعلقة بالعمل المناسب.
3- مساعدة الطالب على اختيار التخصص العلمي الذي يتناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته.
4- إرشاد الطلاب الراغبين في تغيير تخصصاتهم .
5-ـ تبصير الطلاب بنوعية الوظائف المتعلقة بكل تخصص من التخصصات المتاحة.
6- مساعدة الطلاب في الوصول إلى القرار السليم في اختيار المهنة التي تتناسب وقدراتهم.
7- تنمية مهارات الطلاب في :-
* كتابة السيرة الذاتية.
*إجراء المقابلة.
* البحث عن عمل.
8- تبصير الطلاب بمواقع الإرشاد المهني المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يمكن أن تقدم معلومات في كل من السيرة الذاتية والمقابلة.
دواعي الاهتمام بالإرشاد المهني :-
1-الاختيار الخاطئ عند كثير من الطلاب للتخصصات المناسبة لهم والتي تقودهم إلي المهن المناسبة لهم 0
2-فشل كثير من الطلاب نتيجة للاختيار الخاطئ0
3-الطفرة العلمية والتكنولوجية 0
4-التطورات والتغيرات الاقتصادية في الدولة المصحوبة بتغيرات في سوق العمل.
5- تنوع التخصصات العلمية المطروحة في مؤسسات التعليم العالي.
6- قلة المعلومات عن المهن وخاصة لدى الطالبات.
دور المرشد المدرسي :
- تبصير الطالب بمهاراته وقدراته المختلفة التي تؤهله بالتالي لدخول التخصص العلمي المناسب له ، وكذلك الوظيفة التي تتلاءم مع استعداداته وميوله في المستقبل.
- يساعد المرشد المدرسي الطلاب المقبلين على التخرج في تنمية مهاراتهم في كتابة السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة الوظيفية وتنمية مهاراتهم في البحث عن عمل.
- تزويد طلاب المرحلة الثانوية بمعلومات عن التخصصات المتوفرة في الجامعات ومجالات العمل في كل تخصص.
- عقد جلسات إرشاد مهني فردية وجماعية.
- مساعدة الطالب على اتخاذ قراره المهني بنفسه في ضوء ما توفر لديه من معلومات تتعلق بطالب الخدمة.
- يستخدم المرشد المدرسي في الإرشاد المهني وسائل عديدة وتقنيات حديثة لمساعدة الطلاب في قياس قدراتهم العقلية وميولهم المهنية وسماتهم الشخصية ، بحيث يوجه المرشد الطالب إلى مجموعة من التخصصات الملائمة له.
- تعريف الطالب بقدراته وميوله واستعداداته بمساعدة الهيئة التعليمية بالمدرسة وولي الأمر والممارسات الشخصية في جماعات الأنشطة والأعمال التي يزاولها خارج المدرسة وداخلها أو استخدام ترتيب هرمي لاهتماماته وميوله واستعداداته حسب أولوياتها أو نتائج مقاييس القدرات.
- مساعدة الطلاب في الحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة باختيار المقررات والتخصصات وكذلك شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم والمهن المختلفة وفرص العمل المتاحة، والمساعدة من خلال مؤسسات التعليم العام وخبرات الأشخاص الذين درسوا هذا التخصص أو الأشخاص الذين يقومون بتدريسها والبيانات والمعلومات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم و وزارة العمل أو من خلال المحاضرات والندوات ذات الصلة أو وسائل الإعلام، مع قيام الطالب بتنظيم هذه المعلومات بشكل يساعده في اتخاذ القرار.
- مساعدة الطالب بالموازنة بين المعلومات المتوافرة لديه وبين قدراته وميوله واستعداداته مع مراعاة بان يكون الاختيار متميزاً بالمرونة وإمكانية التكيف معه ومراعياً متطلبات المجتمع وظروفه الأسرية، وان يتيح هذا الاختيار فرصاً كثيرة للطالب.
- مساعدة الطالب على اتخاذ القرار وتنفيذه وذلك بالالتحاق بالدراسة والتكيف معها.

دور ولي الأمر :
أخي الكريم ولي الأمر. . تسعى الوزارة إلى تجديد العمل التربوي والارتقاء به نحو آفاق واسعة من التطوير الهادف الذي يأخذ في الاعتبار رغبات أبنائنا وقدراتهم وميولهم في آن واحد وبما يتماشى مع احتياجات المجتمع والتوجهات العليا في هذا الجانب.
وضمن هذه الجهود يتطلب الأمر بدون شك دوركم في تبصير أبنائكم ودعم توجهاتهم بناء على نوع المهنة أو التعليم الذي يرغبون الالتحاق به في المستقبل خاصة وأن متطلبات الحياة العلمية والعملية في المراحل اللاحقة تختلف من مؤسسة لأخرى في مختلف دول العالم مع إدراك أن ذلك كله يتوقف على المعدلات التي يحرزها وشروط القبول في كل مؤسسة تعليمية.
في حال وجدت عند الطالب مؤسسة بعينها يرغب الالتحاق بها أن يراعي ولي الأمر النقاط التالية :
- الإطلاع على شروط المؤسسة سلفا.
- اختيار أبنائنا لما يتفق مع ميولهم ورغباتهم هو الهدف الذي ننشده والغاية التي نسعى للوصول إليها.
- تقديم النصيحة للطالب ، ومشاورة المدرسة في ذلك من اجل مصلحة الطالب .

دور الطالب :
استشارة الإباء وأهل الاختصاص والمرشد المدرسي حول المهنة المناسبة لك، ومعرفة شروط القبول
فعليك عند اتخاذ القراران تقوم بـ :
- حدد رغباتك واحتياجاتك وميولك وقدراتك.
- حدد مصادر معلوماتك وحللها .
- حدد اختياراتك .
- اجمع المعلومات عن اختياراتك وصنفها .
- قيم اختياراتك وفقاً لميولك وقدراتك واستعداداتك .
- اختر واصنع قرارك .
- نفذ وتابع وطور ذاتك بالتخطيط الجيد.

و في ظل هذا الواقع فإن الفرص الدراسية والوظيفية لها متطلبات كثيرة إحداها إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لإجراء المقابلة الشخصية، وهنا سوف تقدم لك نبذه عن تلك المهارات في كتابه السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة -- الشخصية

اختبار البحث الموجه ذاتيا (هولاند)
أنا وبيئة العمل المحيطة بي

ثم جاء هولاند ليذهب إلى أعمق من ذلك
حيث يقول ....
الأمر يتطلب العمر بطوله ليحدث نمو مهنيا
وقسم العملية الى خمسة مراحل تبدأ باختيار المهنة المستقبلية حتى التقاعد
كل مرحله لها مهامها وخصائصها المختلفة والمتفردة عن الأخرى

ما يعنينا من هذه المراحل هى مرحلة الاستكشاف وهى غالبا ما تكون بين عمر 11 و 20 عاما
فهى أكثر المراحل التى يمكن ملاحظتها بوضوح عند انتقال المراهقين من المدرسة الى العمل

والمهام ( الخطوات ) الأساسية لهذه المرحلة هى ....
تجميع وبلورة الاختيارات – تحديد الاختيارات – تنفيذ الاختيارات

وبمعنى آخر يقوم المراهقون بـ
1. تقييم مهاراتهم ومعارفهم ومبادئهم
2. ويحددون مجال اختياراتهم ( تجميع وبلورة الاختيارات )
3. يقلصون هذه الاختيارات الى ان يصلون الى تخصص ( تحديد )
4. عندئذ يأخذو الخطوات التنفيذية ليحققون ذواتهم من خلال هذا الاختيار المهنى


وهنا نجد سؤالا يطل برأسه
ما اهمية التوجيه والارشاد المهنى ؟!!

تشير الدراسات إلى ان للتوجيه والإرشاد المهنى عدة فوائد على المستوى التعليمى – الاجتماعى – الاقتصادى

أولا: فوائد تعليمية
يحقق التوجيه والإرشاد المهنى ...
• تحسين التحصيل العلمي
• تحسين إعداد ومشاركه الطالب في التعليم
• ربط بين مستويات التعليم المختلفة
• تحقيق اعلي معدلات أداء الطلاب

ثانيا: الفوائد الاجتماعية
يحقق التوجيه والإرشاد المهنى ...
• اعلي مستويات العمل والأداء الوظيفي الارتياح
• اقصر طريق الي سوق العمل الاساسيه للعمال الشباب
• انخفاض معدل البطالة والاكتئاب
• خفض اعمل العنف المحتملة

ثالثا: الفوائد الاقتصادية
يحقق التوجيه والإرشاد المهنى ...
• أقصى إستفادة من تكاليف التعليم
• انخفاض معدلات البطالة
• انخفاض تكاليف العمال
• انخفاض تكاليف السجون والعدالة الجنائية
• زيادة إنتاجيه العمال

لكن كيف يمكن للمراهقين ان يقوموا بتقييم مهاراتهم ومعارفهم ومبادئهم؟

تقسم نظرية هولاند الشخصيات الى ستة انواع

حيث يقول جون هولاند ان معظم الأفراد يندرجون تحت احد أنواع الشخصيات الآتية
1- الواقعي
2- متحقق
3- الفنى
4- الاجتماعى
5- تجارى
6- تقليدى


الواقعى:
يحب العمل مع الادوات والماكينات والحيوانات ، يتجنب الانشطة الاجتماعية مثل التدريس او التطبيب ، لدية التمهارة للتعامل مع الالات والمعدات او الاشياء الكهربائية او النباتات والحيوانات ، يقدر الامور والتصرفات الواقعية التى يراها او يمسكها او يستخدمها


المتحقق:
يحب دراسة وحل مشكلات العلوم والرياضيات ، بشكل عام يتجنب القيادة وانشطة البيع واقناع الاخرين ، بارع فى فهم وحل المشكلات الرياضية والعلمية
يرى نفسه كعالم او مفكر


الفنى
يحب الانشطة الابداعية مثل الرسم – الدراما – المهن اليدوية – الرقص التأليف ويتجنب بشكل عالى الامور الروتينية
يمتلك قدرات فنية عالية فى الكتابة الابداعية والدراما والموسيقى والفنون الاخرى
يقدر الاعمال الابدائية
يرى نفسه معبرا وافكارة اصلية مميزة ومستقل فى رأية

إجتماعى
يحب عمل الاشياء التى تساعد الاخرين ، يحب التدريس – التمريض – إمداد الاخرين بالمعلومات ، يتجنب التعامل مع الماكينات او الادوات او الحيوانات
جيد فى التدريس والتمريض وتوفير المعلومات
يقدر هذه الاعمال
يرى نفسة صديق ودود متعاون ومحل ثقة

التجارى – المبادر
يحب إقناع الآخرين ، بيع الأفكار والأشياء ، يتجنب الأمور التى فيها ملاحظة فائقة أو الأمور العلمية او التحليلية
جيد فى قيادة الآخرين وبيع وتسويق الأفكار والأشياء
يقدر النجاح فى السياسة والقيادة والأعمال التجارية
يرى نفسه طموح ومفعم بالطاقة إجتماعى



التقليدى
يحب العمل مع الارقام فى التسجيل والتدوين ومع الماكينات ضمن منظومة ، اساليبة عادية
يتجنب الانشطة الغامضة وغير مخططة مسبقا
جيد فى الارقام فى التسجيل والتدوين ومع الماكينات ضمن منظومة
يقدر النجاح فى تحقيق المهام
يرى نفسة شخص عادى وجيد فى متابعة الاعمال المخططة مسبقا
________________________________________
أيضا توجد ستة بيئات مختلفة للعمل

1-الواقعية
2-تحقيقيه
3-الفنية
4-الاجتماعية
5-تجارية
6-تقليدية

أمثلة المهن ذات البيئة الواقعية
مزارع
الحراجه
رجل إطفاء
فى حدائق الحيوان
شرطي
مهندس طيران
رائد

نجار
كهربائي
ميكانيكي

مهندس محركات
سائق
الإقفال

أمثلة المهن ذات البيئة التحقيقية
الكيميائى
رياضيات
طبيب
عالم
طبيب

بيطري
صيدلي

مهندس
فني كهرباء

أمثلة المهن ذات الطابع الفنى
الرقص
الكتاب المحرر
تصميم الملابس
تصميم الرسومات
الممثل
الكوميدي
المؤلف
موسيقي

أمثلة المهن ذات الطابع الاجتماعى
استشارى
موظف الإفراج
العامل الاجتماعي
طب الأسنان
ممرضه
العلاج الجسدي
مدرس
أمين مكتبة
مدرب رياضي


أمثلة الأعمال ذات بيئة العمل التجارى
المزايدات
مبيعات
السفريات
الترفيه
مدير المخيم
محام
مدير المدينه
مدير مبيعات
رئيس البنك
المذيع التلفزيوني
مفتش الجمارك

مدير فندق
عقاري


امثلة الاعمال التقليدية
كاتب محكمه
امين سر
ماسك دفاتر
سكرتير
كاتب البريد
البريد الناقل
كاتب
دليل


العلاقة بين أنواع المهن وأنواع الشخصيات

توجد علاقات توافق بين أنواع المهن وأنواع الشخصيات كما يوضحها الجدول التالى

جدول علاقة انواع الشخصيات بأنواع المهن

نوع الشخصيه
يتفق كثيرا مع معظم المهن

متوافق مع المهن
واقعي


واقعيه
التحقيقية التقليديه
تحقيقى
التحقيقية
الواقعيه والفنيه

الفني
الفنيه
التحقيقية والاجتماعيه
الاجتماعي

الاجتماعيه

الفنيه والابداعيه
التجارى - المبادره
التجارية

الاجتماعيه والتقليديه
تقليدي

تقليديه
التجارية واقعيه





إذا تقول نظرية هولاند

انواع المهن
الواقعي
متحقق
الفنى
الاجتماعى
تجارى
تقليدى
المهن
نوع الشخصية
الواقعي
متحقق
الفنى
الاجتماعى
تجارى
تقليدى
الشاب
قارن مع
مع التوفيق تقود الى النجاح والرضاء
إختبار هولاند للتوجيه المهنى
يطرح هذا الاختبار عدة أسئلة على الشخص المختبر - ومن ثم - بعد بعض العمليات الاحصائية يتم تحديد نوع شخصية هذا الفرد
ويتكون الاختبار من خمسة أسئلة ...
1-اي من المهن الآتية يثير اهتمامك ( تحب ان تأدية أو تحب ان تعرف عنها ) ويقدم للفرد 42 وظيفة
2-ماذا تحب ان تعمل ؟ حيث يقدم 6 أسئلة فى ستة جمل يجيب عنها الفرد من خلال اختيار من عدة اختيارات ( غير حقيقى – حقيقى معظم المرات – حقيقى ) والأسئلة من نوع ( انا أحب ان .... )
3-ما قدراتك ؟ بنفس الأسلوب السابق والأسئلة من نوع ( انا امتلك القدرة على ... – انا جيد فى ..... )
4-كيف ترى نفسك ؟ بنفس الأسلوب السابق والأسئلة من نوع ( أنا أرى نفسى مؤلفا .... )
5-ما الذى تقدره ؟ اى الأعمال تقدرها ... ؟
عندئذ يعطيك الاختبار بعض الدرجات التى تستطيع من خلالها معرفة نوع الشخصية الى يكون الفرد اقرب اليها ...
حيث يعطى درجات مثل
واقعى 4 / فنى 6 / تحقيقى 10 / أجتماعى 12 / تقليدى 7 / تجارى 9
وهذه النتيجة تقول ان هذا الفرد سيكون أفضل وسعيد فى العمل فى احد المهن او الوظائف التى تتطابق مع إثنين او ثلاث اعلى درجات حصل عليها
ثم يقدم قوائم طويلة من المهن تحت كل نوع من انواع المهن ليختار منها
هذه المهن ( تحت كل نوع ) مقسمة الى تجمعات مهنية
مثال
المهن الاجتماعية
يندرج تحتها خمسة مجموعات من الوظائف هى
1-الخدمات الاجتماعية ( يندرج تحتها ثمانية وظائف )
2-رعاية الاطفال والبالغين ( يندرج تحتها ثمانية وظائف )
3-خدمات التعليم والمكتبات ( يندرج تحتها 10 وظائف )
4-التمريض والمداواة والتدريس المتخصص( يندرج تحتها ثمانية عشر وظيفة )
5-الرياضة (يندرج تحتها اربعة وظائف )
عندئذ يستطيع الفرد ان يقرر لنفسه مسارات تعليمية تساعده لتحقيق هدفه.

 

 

صبر جميل
+ قلم نشيط +
+ قلم نشيط +

صبر جميل

التسجيل التسجيل : 19/01/2013
العمر العمر : 53
المشاركات المشاركات : 215
الاقامة الاقامة : jordan
المهنة المهنة : غير محدد


دائما متميز في الانتقاء
سلمتم على روعه طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعكم

لكـ خالص احترامي

اخوكم انور ابو البصل

 

 
 

الارشاد المهني ودور ولي الامر والطالب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» التوجيه المهني
»  ما هي الارشاد الجمعي ؟
» اهم نماذج سجلات الارشاد
»  سجلات الارشاد كاملة وجاهزه 21 سجل
» سجل التوجيه المهني
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)