من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

نحن وأبنائنا مشكلة خيارات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


إلى أي مدى يمكن أن يكون تدخل الأسرة في تحديد اختيارات الأبناء الدراسية أو المهنية ضاراً بقدرتهم على العطاء والإبداع ؟ .. إن أنجع طرق التربية تُختزل في عبارة (رب إبنك على الحرمان والإستقلال) هذه العبارة تجسد أهم ما ترمي إليه التربية بمعناها النفسي العميق.

فلصقل البناء النفسي للطفل وتنشئته بطريقة تُفضي إلى تمتعه بصحة نفسية وبسواء إنفعالي متزن ، لابد من تدريبه على الحرمان، وترويضه على التعايش معه منذ نعومة أظفاره. إن تحقق ذلك نشأ بالتبعية الشعور بالفطام النفسي عن حضانة الوالدين وإنطلق الإبن أو البنت في إستشراف المستقبل بإستقلالية وتفرد منطلقين الى فضاءات الحياة الرحبة ببناء نفسي قوي يمكنهم من تفهم ذواتهم وقدراتهم بصفاء ذهني بعيدا عمّا يولده ضنك الإحتواء النفسي من قبل الأسرة من تشويش في الرؤية، وضبابية في تلمس ما يُلائم الذات من فرص دراسة تتسق والقدرات أو من مهن مستقبلية تتماشى مع الإستعدادات الشخصية، وبهذا التزاوج يُخلق ما يعرف "بالتوافق المهني" الذي يُعد ركيزة أساسية من ركائز الصحة النفسية.

هل يعتبر التوجيه تدخلاً؟ وما الحد الفاصل بين التوجيه والإكراه للأبناء لاختيار مسارات معينة لمستقبلهم؟
التوجيه بمعناه الصحيح يعني التدخل بشكل إيجابي فعّال . بمعنى إبراز خصائص كل مهنة أو كل تخصص، والمساعدة في إبراز أهم قدرات وإستعدات الطالب أو الطالبة ..ومن ثم ترك أمر القرار للمعني ذاته ليزاوج بين خصائص المهنة أو التخصص
وما لديه أو لديها من سمات شخصية وقدرات إيجابية.

لا يوجد حدا فاصلا بين التوجيه والإكراه. . لأنتماءهما لعالمين مختلفين من الفكر. فالتوجيه ينتمي لعالم الوعي وشمس المعرفه. والإكراه ينتمي للعصور الغابرة المظلمة التي تتلاشى فيها فردية الإنسان مع قطعان المجموع!.

ما دور المؤسسات التعليمية والتربوية في استكشاف وتحديد اتجاهات الطالب في دراسته المستقبلية؟
مع الإعتراف بجهود وزارة التربية والتعليم في تأهيل المرشدين الطلابيين، إلا أن الأمل لا يزال يحدونا إلى إيجاد برامج توجيه وإرشاد تتسق ومتطلبات العصر . ولعل أبرزها الإعداد الكفء للمرشد الطلابي وتوفير البيئة الإرشادية الحانية وتوافر المقاييس النفسية المطلوبة وكذلك بطاريات الإختبارات المتعلقة بالقدرات ... إضافة إلى وجود بنك معلومات يُعنى بتحليل خصائص المهن ...فالإرشاد المهني يعني بإختصار"المزاوجة بين قدرات الشخص وسمات المهنة"...فبدون توافر الطاقم البشري المؤهل ووجود الإمكانات المادية والفنية ، سيظل الإرشاد لدينا مقتصرا على حصر الغياب والحضور ودراسة بعض الحالات بشكل متواضع في ظل بيئات إرشادية لا تتوافر في معظمها أبجديات البيئات الإرشادية الصحيحة.

 

 

صبر جميل
+ قلم نشيط +
+ قلم نشيط +

صبر جميل

التسجيل التسجيل : 19/01/2013
العمر العمر : 53
المشاركات المشاركات : 215
الاقامة الاقامة : jordan
المهنة المهنة : غير محدد


دائما متميز في الانتقاء
سلمتم على روعه طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعكم

لكـ خالص احترامي

اخوكم انور ابو البصل

 

 
 

نحن وأبنائنا مشكلة خيارات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج إرشاد جمعي لتقليل من مشكلة العنف المدرسي لدى الطلبة
» حل مشكلة اللون الأزرق لخلفية الأيقونات في سطح المكتب
» حل مشكلة تباعد الفقرات في برنامج وورد 2007
» حل مشكلة ظهور شريط المهام سطح المكتب في أعلى الشاشة
» حل مشكلة اتصالك بهذا الموقع معمي لمنع التجسس
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)