برنامج سلوكي للعدوانية ومحاولة السيطرة على الاقران في الصف
برنامج سلوكى
المعلومات الأولية :
أسم الطفل / ....................... العمر الزمني /.......................
المشكلة التي يعاني منها / العدوانية ومحاولة السيطرة على اقرأنه في الصف
وتصدر هذه المشكلة في المدرسة وفي المنزل وهو سريع الانفعال والتهيج حيث انه يريد السيطرة على أقرانه وإتباع أوامره وقد تكون السيطرة عن طريق الضرب أو رمي الأشياء أو الدفع .
هناك بعض النقاط التي لابد من القائمين على رعاية الطفل معرفتها قبل البدء في البرنامج السلوكي :
1/ معرفة الأشياء المعززة التي يحبها الطفل وذلك من خلال سؤال الطفل عنها أو ملاحظته وتسجيلها .
2/ لابد من تعاون الأسرة بأكملها ، ويوضح مدى أهمية هذا التعاون والتي تكمن في فائدة الطفل .
3/ لابد أن يكون هناك جلسات أسرية بمعدل 3 ـ 4 مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة تقريباً يتم خلالها :
أ ـ تجنب التأنيب والنقد الشديد في كل الأحوال، وعدم تركيز الأهل المستمر على الخطأ .
ب ـ يتبادلون الحوار عن الأشياء الإيجابية التي يتمتع بها الطفل وأفراد الأسرة.
ج ـ الاتفاق على التعزيز المباشر والسريع بعد صدور أي سلوك ايجابي من الطفل .
4/ يوضح للطفل مشكلته الرئيسية وان يحاول بقدر المستطاع أن ينفذ التعليمات المطلوبة منه لان هذا لفائدته.
5/ اختيار له المهمات السهلة التي تكون فيها فرص النجاح عالية جداً ثم يمتدح إتمامه للعمل. مثل تعليمه الحروف والألوان وعند أتمامه يعزز على ذلك .
6/ تدريبه على التمييز بين أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء ، فلابد من تشجيع هذه القدرة لديه مثل تدريبه على التفريق بين المكعبات كوضع المكعبات الصغيرة في مجموعة والمكعبات الكبيرة في مجموعة لوحدها ، وبعدها (( يقال له أحسنت لأنك جعلت كل مكعبات متشابها مع بعض )) .
7/ عندما ينتقل الطفل من عمل غير مكتمل إلى أخر فعلى الوالدين تجاهل ذلك أو عدم تشجيع هذا السلوك.
8/ ملاحظة الطفل عندما ينتبه ولو لفترة بسيطة ويعزز على ذلك ويوضح له سبب التعزيز.
9/ تجنب الممارسات أو الاتجاهات الخاطئة مثل التسامح أكثر من اللازم واستجابة لمتطلباته وتدليله وإعطائه قدرا كبيرا من الحرية .
10/ العمل قدر الإمكان على الإقلال من التعرض للعنف المتلفز : ومنها مشاهدة أفلام العنف وكذلك الرسوم المتحركة الموجودة بها لقطات عنف وعدوانية .
11/ العمل على تنمية الشعور بالسعادة والفرح من خلال إقامة حفلات مصغرة في نهاية كل أسبوع مثلا .
12/إعطائه مجالا من النشاط الجسمي . وذلك من خلال اللعب الخارجي النشط والتمارين وكذلك السباحة .
لأساليب المتبعة في البرنامج العلاجي
تعزيز السلوك المناسب ( المرغوب) :ـ
وذلك من خلال تقديم الكثير من المعززات الايجابية المحببة لدى الطفل من خلال قيامه بتصرفات غير عدوانية مثل اللعب التعاوني مع صديقه . وفي كل مرة يقوم فيها الطفل باللعب مع احد أقرانه دون شجار أو صراخ لفترة زمنية قصيرة لمدة لا تزيد عن دقيقتين بالنسبة للطفل يجب أن يمتدح من قبل الأم أو المعلمة .
ولا بد من التنويع في المعززات وذلك باستخدام التعزيز اللفظي تارة وأخرى بالتعزيز المادي .
استخدام لوحة النجوم
الطريقة :
1ـ توضع اللوحة بغرفة الطفل أو في مكان بارز يمكنه رؤيتها .
2ـ شرح للطفل طريقة تطبيق اللوحة .
3ـ يحصل الطفل على نجمة ذهبية مثلا إذا مضي ساعة كاملة دون إزعاج أو عدوانية مع شقيقه .
4ـ إذا صدر منه إزعاج يوضع علامة أخرى تدل على الإزعاج مثل علامة (×) في مكان النجمة .
5ـ الاتفاق على عدد من النجمات إذا حصل عليها الطالب خلال الفترة المحددة يحصل على جائزة .
6ـ تحديد الأوقات التي يتواجد بها الطالب في المنزل أو في المدرسة .
لاتفاقيات :ـ ( التعاقد السلوكي )
وذلك من خلال الاتفاق على تقديم مكافآت في مقابل السلوك المرغوب الذي يسلكه الطفل .
ـ يجب أن يكون التعزيز بمجرد تنفيذ المطلوب منه ، وليس لمجرد الطاعة .
ـ يجب أيضا أن تكون الاتفاقيات واضحة ، وعادلة ، وممكنة التحقيق ، ويجب الالتزام بها .
نموذج اتفاقية
هذا اتفاق بين الأب أو الأم ............... والولد ........................
حيث هذا الاتفاق يبدأ من اليوم إلى نهاية الأسبوع (( يحدد اليوم )) وذلك إذا (( تحدد المهمة المطلوبة منه )) لنفرض إذا جلست هادئا مستقرا تحصل على (( تحدد المكافأة )) لنفرض الذهاب إلى مدينة الألعاب .
ملاحظات : يضعها الوالدان وتوضح للطالب .
أسم الأم أو الأب :.............. التوقيع :.................
أسم الولد :..................... التوقيع :.................
الشروط :
1/
2/
3/
التجاهل المتعمد :
يجب أن يصاحب تعزيز السلوك المرغوب اجتماعيا تجاهل للتصرفات العدوانية البسيطة التي يحاول فيها الطفل لفت الانتباه ولا يكون هذا السلوك فيه ضرر جدي على سلامة الآخرين .مثل التشاجر أو إغاظة الأطفال الآخرين ، ويكون هذا التجاهل بعدم توبيخ الطفل أو مجادلته أو حتى النظر إليه . حتى لا يكون بذلك نعززه على هذا السلوك .
تعليم المهارات الاجتماعية :
وهي تعليم مهارة تأكيد الذات وهناك عدة طرق لتعليم هذا الأسلوب وهي:ـ
1/ يصف السلوك المزعج ويعبر عن شعوره نحوه وذلك بأن تخبر الطفل انه من الضروري أن يوضح للأطفال الآخرين بالحالات التي يزعجونه فيها ، وانه من الممكن أن يخبرهم بذلك دون أن يؤذي مشاعرهم أو يقوم بالشجار معاهم .
2/ الطلب من الطفل القيام بسلوك جديد مغاير للسلوك العدواني . وذلك إما أن يكون هو الذي يقترحه ويقوم بعمله أو تقوم الأم باقتراحه للطفل .
3/ تشجيع الطفل على التفكير بالحوادث التي تؤدي عادة إلى الشجار ، وطرق الحل المناسبة لذلك ، أو وصفها من قبل الأم أو المعلمة .
تطور مهارة الحكم الاجتماعي
وذلك من خلال وصف شجار دار مابين الطفل وأطفال آخرين وتشيرين إلى الجوانب السلبية التي ترتبت عليه مثل خسارة صديق أو ابتعاد الأصدقاء عنه أو تضايق الأم أو المعلمة منه .
وتعليم الطفل مظاهر الحكم الاجتماعي الجيد ومن ضمنها احترام الآخرين وودهم ، تقديم المساعدة للغير وخصوصا للأطفال المقاربين لسنه .
التقليل من فرص التعرض للنماذج العدوانية :
ومن الأسباب المؤدية للعدوانية هي مشاهدة الأفلام التلفزيونية العنيفة حيث أن هذه الأفلام تؤدي إلى تقليد الأطفال للسلوكيات العدوانية .
فعلى الأسرة تحديد الأوقات التي يشاهد بها الطفل التلفاز ومحاولة قدر الإمكان عدم مشاهدة الأفلام التي يوجد بها عنف .
تأكيد على النظام الحازم :
وقد تكون هذه العدوانية بمثابة استجابة لتساهل الأسرة مع الطفل ، ومعنى أن تكون حازما هو أن توضح للطفل بحزم أن هذه التصرفات خاطئة وغير مقبولة ولن يتم التسامح معها ، فلابد من الأسرة أن تعارض هذه التصرفات بشدة وتوضح أسباب المعارضة له ، والمحاولة بقدر الإمكان عدم مجاوزة هذه التصرفات أو التبرير له . وتذكر بأن الاتجاه المتسامح نحو السلوك كهذا لا يؤدي إلا إلى زيادته عندما يتصرف الطفل بعدوانية .
العزل
ويستخدم هذا الأسلوب بعد عدم تحقيق أي نتائج ايجابية في الأساليب الأخرى السابقة .
وذلك بوضع الطفل لوحده لفترة محدودة من الزمن في ( غرفته أو في منطقة معينة من الغرف بشرط ألا تكون معززة لدى الطفل . وان يمنع من المشاركة في النشاطات الاجتماعية القائمة التي تعتبر معززات بالنسبة له .
التوجيهات المتعلقة بالعزل :
1/ أن يكون مدة العزل من 5الى 10 دقائق .
2/ في كل مرة يقوم فيها الطفل بالعدوانية يرسل فورا إلى العزل ، ولا تجادل الطفل أو تتذمر منه وإذا لم يطع على الذهاب وحده يجبر على الذهاب ويزيد في مدة العزل دقيقة واحدة
3/ يجب عدم تبادل الحديث مع الطفل وهو في العزل .
4/ عند اصطحاب الطفل إلى غرفة العزل عدم مناقشته أو الحديث معه .
5/ على الطفل ترتيب الأشياء التي يستخدمها أثناء العزل .
6/ عندما يخرج الطفل من غرفة العزل ويتصرف بشكل مناسب يعزز فورا لهذا السلوك بالمديح و الانتباه .
التصحيح الزائد
وذلك إذا اعتدى الطفل على احد أصدقائه أن نجبره على التسامح منه وكذلك التسامح من الأطفال الآخرين أو الاعتذار أمام الزملاء عن الاعتداء .
خامساً : وضع نموذج للطفل يلاحظه :ـ
محاولة وضع نموذج للطالب يحتذي كااحد أصدقائه المقربين عندما يقومان بعمل بسيط معين ويطلب منه أن يلاحظهم ، وكذلك أن يكون أحد أشقائه أو أصدقائه القريبين منه بأن يكون نموذج كذلك ،.وقد تكون هذه الملاحظة عن طريق تهيئة الجو الودي المناسب بين الأشقاء حيث تصبح مراقبة النموذج جيد أثناء تأديته العمل شيئا مناسبا ، ولا ينصح باستخدام هذا الأسلوب أذا كان الطفل غاضبا .