قصة الجلسة الرابعة
الولد الغير مطيع
اليوم هو اجازة الأولاد من المدرسة والوقت الآن ظهراً، كان الناس مشغولين في انهاء بعض الاعمال، عائلة أبي عمار اتفقوا على الخروج والذهاب الى بيت جدهم أما عائلة أبي احمد فكانوا مشغولين في تنظيم وتزيين الحديقة فقد قام أبو احمد وولده (احمد وسعد) بزراعة الزهور وقص الحديقة ما عدا ابنه رعد فقد رفض العمل معهم، لذا أمره والده بالدخول الى البيت لأنه لم يسمع كلامه.
ابو احمد : لماذا لا تأتي يا رعد وتساعدنا في ترتيب الحديقة ؟
رعد : أنا لم اصدق انني تخلصت من المدرسة اليوم وتريد مني العمل في يوم اجازتي !
حين دخل البيت ذهب ليلعب بلعبة ولكنه بعدها ترك لعبه وبقي يتجول حول البيت وبينما كانت أخته زينب تلعب بدميتها قام بالتحرش بها ومضايقتها، فأخذ دميتها من يدها بقوة، لكنها طلبت منه إرجاعها لها :
زينب : أعد لي لعبتي يا رعد.
رعد : لن أعيدها ..
زينب : لماذا لا تعيدها اليست هي لعبتي ..؟
رعد : حتى لو كانت هي لكِ لن أُعيدها .. وحين رفض ارجاعها، نادت بصوت عالٍ على امها ..
زينب : أمي .. أمي .. ساعديني لقد أخذ رعد لعبتي ولم يرضَ بإعادتها لي ..
وحين كانت زينب تنادي امها قام رعد بعضها ثم فرق لعبتها قطعة قطعة امامها، بدأت زينب بالبكاء بقوة وبعدها أتت الأم مسرعة لترى ماذا حدث، لكن رعداً فرَ مسرعاً الى خارج البيت، واثناء ما كان يركض ناداه أبوه ؛
الأب : الى أين أنت ذاهب يا رعد ؟
لكنه لم يسمع كلام أبيه لأنه يريد ان يتخلص من عقاب والديه، واثناء ما اراد ان يعبر الشارع لم ينتبه الى سيارة قادمة نحوه فأصطدم بها، وعندما صرخ توقفت السيارة، سمع الاب صوت ابنه فركض مسرعاً ليرى ما يجري، فوجد ابنه راقداً على الارض فحمله بسرعة مع صاحب السيارة ووضعه داخل السيارة ثم ذهب به الى المستشفى ..
نهاية القصة
2) أهداف الجلسة الرابعة :
أ) الهدف العام : توجيه الأطفال المعاقين بصرياً على عدم استخدام الوسائل العدوانية لتخفيف شدة الشعور بالضيق والقلق تجاه الآخرين ..
ب) الهدف الخاص : مساعدة الأطفال المعاقين بصرياً على كيفية استثمار اوقات فراغهم بالاعمال المفيدة والممتعة لهم وللآخرين ..
3) أدوات اللعب :
ت نوع اللعبة رمز اللعبة الغرض منها
1. ادوات تنظيف وتزيين الحديقة ترمز الى الادوات التي يستعملها الاطفال عند العمل في الحديقة وسيلة يتعرف من خلالها الاطفال المعاقين قيمة العمل بالنسبة للانسان.
2. دمية صغيرة وسيلة تتخذها الطفلة لتكون ابنتاً لها عندما تلعب تمثل وسيلة لتنفيس ما لدى الطفلة المعاقة من مخاوف وقلق وبذلك تشعر بالاطمئنان والأمان حتى يتعرف الطفل المعاق من خلالها كيفية الحفاظ على سلامته من المخاطر.
3. سيارة وسيلة تمثل مصدر الخطورة التي تهدد حياة الطفل وسلامته.
4) أدوار اللعب :
ت الدور مهمة الدور فائدة الدور للطفل المعاق بصرياً
أ. الأب/
ابو احمد يمثل دور الاب الذي يقوم بتوجيه أولاده ان يتقمص الطفل المعاق بصرياً شخصية الأب الذي يتحمل مسؤولية عائلته.
ب. الطفل المعتدي ان يقوم بدور الطفل الذي يعتدي على اخته ويمزق لعبتها ان يتقمص الطفل المعاق بصرياً شخصية الابن الذي يقوم بالضرب والاستحواذ على دمية اخته.
ج. الفتاة ان تأخذ دور الفتاة التي تم الاستحواذ على دميتها ان يتقمص دور الطفلة المعاقة بصرياً شخصية الفتاة التي تم ضربها والاستحواذ على دميتها.
5) قراءة القصة :
1) التمهيد لقراءة القصة :
نفس الجلسات السابقة ....
ب) توضيح مضمون القصة :
تطلب الباحثة من الاطفال المعاقين بصرياً ان يقدموا لها نبذة مختصرة عن اهم الاحداث والشخصيات التي كانت في الجزء الثالث من القصة وذلك للتأكيد من مدى رغبتهم في الاستمرار باللعب ثم تبدأ بتوضيح ما تتضمنه القصة في الجزء الرابع منها شخصيات واحداث مع تركيزها على الشخصيات الريسية التي سوف تلعب الدور المهم في توجيه الاطفال المعاقين بصرياً بأهمية بناء علاقة ودية بينهم وبين اخوتهم وعدم ايذائهم ..
(ان دراسة "جان" تشير الى ان الاخوة والاخوات كانت لديهم مشاعر ذات طبيعة خاصة تجاه الاطفال المعوقين حسياً. ومن بين المشكلات التي ابرزتها الدراسة عدم التنافس بشكل صريح مع الطفل المعاق بصرياً، وانهم كانوا يضطرون الى الظهور بمستوى من النضج أعلى من المستوى العادي).
(عبد الرحيم، 1983، ص199)
ج) البدء بقراءة القصة :
(نفس الجلسات السابقة)
6) المناقشة :
أ) اسئلة الباحثة :
تقوم الباحثة بعد الانتهاء من قراءة القصة ببدء النقاش مع الاطفال المعاقين بصرياً. (ان المناقشة تساعد الطفل على البحث عن الحلول المناسبة للمشاكل ورفض غير المناسب، كذلك تساعد الطفل على التفاعل مع اقرانه والاختلاط بالاطفال الآخرين).
(فخرية، 1981، ص54)
اما اهم الاسئلة التي ستطرحها الباحثة على الاطفال المعاقين بصرياً فهي :
1. ماذا كان يفعل ابو احمد مع اولاده في الحديقة ؟
2. مَن مِن الاولاد رفض العمل معهم في الحديقة ؟
3. ماذا قال ابو احمد لأبنه رعد ؟
4. ماذا كان جواب رعد لأبيه ؟
5. اين ذهب رعد عندما طلب منه أباه الدخول الى البيت ؟
6. كيف كان تصرف رعد تجاه أخته ؟
7. ماذا فعلت زينب عندما استحوذ رعد على لعبتها ؟
8. ماذا فعل رعد عندما نادت زينب على أمها ؟
9. كيف كان تصرف رعد تجاه اخته عندما نادت امها ؟
10. ماذا حدث لرعد عندما اراد ان يعبر الشارع ؟
وبعد ان تنتهي الباحثة من طرحها للأسئلة تقول لهم : هل اعجبتكم القصة ؟ هل توافقون على تمثيلها ايضاً ؟
وبعدها يبدأ الاطفال المعاقين بتمثيل أدوار القصة، حسب رغبة كل طفل :
ب) التعزيز الاول :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي : (بارك الله فيك يا بطل، اشكرك على حسن اصغاؤك) لغرض تحفيز الاطفال على الاستماع عند القراءة .. ثم تقول للاطفال بأن الطفل الذي سيحصل على أكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا وهي (ادوات تنظيف الحديقة، دمية).
7) التمثيل :
أ) توزيع الأدوار :
الدور الأولي الأب/ ابو احمد الفتاة/ زينب الطفل المشاكس/ رعد
الدور الثانوي الأب/ ابو عمار
الأم/ ام احمد
/ ام عمار الطبيب/ علاء
المعلم / سمير
المدير/ عبد الرزاق المسعفين/ هاشم، حميد
الأولاد/ عادل، عمار، علي، عدنان، سعد، احمد، والفتاتين/ زبيدة، مها
ب) التطبيق :
تقوم الباحثة بأخذ الأطفال المعاقين بصرياً الى القاعة المخصصة للعب بعدها ترتبهم في المكان الذي سيبتدئ به اللعب أي الحديقة، وهنا تطلب من الطفل (ابو احمد) وكذلك من الطفلين (احمد وسعد) باستخدام ادوات الحديقة من اجل قصها وتنظيفها ثم تطلب الباحثة من الطفل (رعد) ان يمثل الطفل الذي امتنع عن العمل والذي عصى والده، ثم تطلب من الطفل (ابو احمد) بالتكلم معه حول سبب عدم موافقته على العمل معهم، فيتكلم الطفل (رعد) بوقاحة معه بعدها يدخل الى البيت حسب امر والده الطفل (ابو احمد) ثم تطلب الباحثة من الطفل (رعد) ان يمثل بأنه يشعر بالقلق والضيق لهذا فيبدأ بالتجوال حول البيت بعدها يذهب الى اخته (زينب) فيأخذ دميتها بقوة من يدها عندها تطلب الباحثة من الفتاة (زينب) بمناداة امها، بعدها يقوم الطفل (رعد) بالتهجم على اخته وعضها وتمزيق دميتها، بعدها تطلب منه ان يركض ويقوم الطفل (ابو احمد) بمناداته ليعرف اين يذهب وعندما يقوم الطفل (رعد) بالعبور تطلب من احد الاطفال ان يمثل سائق يقوم بصدمه، بعدها تطلب من الطفل (رعد) ان يسقط على الارض بعدها يقوم الطفل (ابو احمد) والطفل (سائق السيارة) لحمله من الارض واخذه الى المستشفى، ثم تطلب الباحثة من المشاهدين ان يصفقوا لهم ..
ج) التعزيز الثاني :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (شكراً على جهودك، انت وردة جميلة) لغرض تحفيز الاطفال بالاستمرار بالتمثيل بحفظ ادوارهم بشكل جيد حيث تقول الباحثة لهم بأن الطفل الذي سيحصل ايضاً على اكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في النهاية على بعض الهدايا الجميلة وهي
استمارة الاتفاق بين الباحثة وأولياء أمور التلاميذ والمعلمين ملحق رقم 1
...............
تحية طيبة ....
تقوم الباحثة بإجراء بحثها الموسوم (برنامج علاجي لتعديل السلوك العدواني لدى الاطفال المعاقين بصرياً في بغداد) يتم فيها تدريب الاطفال المعاقين بصرياً على القيام ببعض ادوار التمثيل وذلك من أجل علاج السلوك العدواني الذي يعانون منه، يستغرق هذا البرنامج اربع اسابيع بمعدل جلستين كل اسبوع تستغرق الجلسة الواحدة (60) دقيقة ..
فإذا كانت لديك الرغبة في المساهمة مع الباحثة في هذا البرنامج .. الرجاء التوقيع على هذا الاتفاق ..
شكراً لتعاونكم
التوقيع : توقيع الباحثة
الاسم : التاريخ :
التاريخ :
استمارة المعلومات الخاصة بالمفحوص (المعوق) رقم الاستمارة
الاسم الرباعي :
الجنس : ذكر انثى
العمر : بالسنوات ...........
المرحلة الدراسية :
نوع العوق البصري : ضعف البصر كفيف
العنوان الحالي : المحافظة المدينة م. ز.
ما هي اسباب العوق البصري ؟ منذ الولادة بعمر حوادث
هل الابوان على قيد الحياة ؟
1. الاب ؛ لا ..... نعم ..... 2. الأم ؛ لا ..... نعم ....
مهنة رب الاسرة العمر المستوى الثقافي
عدد الأخوة والاخوان
ترتيب المعوق بين اخوته
من هو المسؤول عن تربية الطفل المعوق ؟ الأبوان .... خادمة ..... أحد الاقرباء .....
هل سبق ان راجع الطفل المعوق احد مستشفيات او العيادات الخاصة بالامراض النفسية ؟ نعم .... ما هي ........... اسم الدكتور ................ اسم الدواء
ما هي انواع السلوك العدواني التي يعاني منها الطفل المعوق ؟
1.
2.
3.
4.
اين يتواجد الطفل ؟
قسم داخلي ............... في البيت .................
استمارة الواجبات البيتية
1. مقياس المعاناة الاجمالية :- المقياس يتضمن مدرجاً من (4-0) حيث يمثل:
أ) لا توجد معاناة .............
ب) معاناة بسيطة ..............
ت) معاناة متوسطة ..............
ث) معاناة شديدة .................
ج) معاناة شديدة جداً .............
2. الجدول :
يتضمن 8 واجبات للتدريب على الدور حيث سيقوم المفحوص (الطفل المعوق) بحفظ الدور المخصص له وستطلب الباحثة منه بتقدير معاناة على وفق المقياس اعلاه مرة قبل اجراء التدريب ومرة بعد اجراء التدريب ويتم ذلك في يومين من كل اسبوع ولمدة شهر على وفق الجدول الآتي :
جدول الواجبات البيتية
يتم تقدير المعاناة في هذا الجدول من قبل الطفل المعوق واولياء الامور والمعلمين
تحديد المعاناة المجالات الواجبات البيتية
الاول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
السابع
الثامن
معاناة شديدة جداً معاناة شديدة معاناة متوسطة معاناة بسيطة لا توجد
الذاتي
النفسي
الاسري
العلامات الاجتماعية
التربوي
الصحي
استمارة تمثل الوقت المخصص لكل مرحلة من مراحل الجلسات البرنامج العلاجي
الوقت المرحلة ت
20دقيقة قراءة القصة أ)
5 دقيقة
5 دقائق
10دقائق التمهيد لقراءة القصة
توضيح مضمون القصة
قراءة القصة 1.
2.
3.
10 دقائق المناقشة ب)
30 دقيقة التطبيق ج)
استمارة تمثل عدد ايام الحضور والغياب لكل مفحوص
الجلسات اسم الطالب
الثامنة السابعة السادسة الخامسة الرابعة الثالثة الثانية الأولى
لقد قامت الباحثة بعدد من الخطوات الاساسية التي تستطيع من خلالها
الحصول على ملاحظاتك بعد قراءتك للبرنامج وعلى النحو الآتي :
1- أهداف البرنامج :
ت) الهدف العام : يستهدف البرنامج العلاجي تحقيق تعديل في السلوك العدواني لأفراد عينة البحث.
ث) الهدف الخاص : وهو لمعرفة أثر العلاج بالتمثيل في تعديل السلوك العدواني لأفراد عينة البحث.
2) المقابلة :
بعد ان يتم التعرف على أفراد العينة التي أتضح أن لديها سلوك عدواني تطلب الباحثة مقابلتهم وأثناء المقابلة يبدأ الباحثة بالترحيب بالأطفال وإشاعة جو من الألفة والمحبة داخل القاعة، ثم تبدأ الباحثة بالتحدث معهم في مدى رغبتهم في اللعب عن طريق التمثيل وبعد أن يتم أخذ موافقتهم تراعي الباحثة الأمور التالية :
4. تقدم المعالجة نفسها لأفراد العينة.
5. تطلب المعالجة التعرف على أسماء المفحوصين.
6. تقدم المعالجة بعض التوجيهات لأفراد العينة الخاصة في تنفيذ أدوار اللعب وهي :
أ) يجب الالتحاق الى القاعة عند الموعد المخصص لكل جلسة.
ب) تشجيع الالتزام بالهدوء داخل القاعة.
ج) التعاون فيما بينهم لإنجاح الجلسات.
د) تطبيق ما يجري في الجلسة أثناءها فقط.
هـ) التعرف على أماكن الجلوس المخصصة لكل منهم.
و) التشجيع على الالتزام بتنفيذ الواجبات البيتية المطلوبة منهم والتي تشمل حفظ الأدوار.
ز) التأكيد على الحضور باستمرار لجميع الجلسات.
3) المحتوى الذي يتضمنه البرنامج :
يتضمن البرنامج الحالي (8) جلسات علاجية يتم فيها تدريب أفراد العينة على تمثيل أدوار الشخصيات الموجودة في القصة بمعدل جلستين اسبوعياً تستغرق الجلسة الواحدة (60) دقيقة.
الجلسة الخامسة
قصة الجلسة الخامسة
الطفل النادم
ألحقت أم احمد بأبي احمد الى المستشفى فظلت تبكي وتنادي على ابنها بصوت عالٍ وعندما رأت الطبيب بدأت تسأله عن صحة ابنها ومتى يشفى،
ام احمد : كيف حال ابني يا دكتور ؟
الطبيب : ابنك بخير والحمد لله ..
ام احمد : ومتى سيشفى يا دكتور ؟
الطبيب : يحتاج ابنك الى اسبوع لكي تشفى قدمه كلياً ..
وحين سمعت عائلة ابي عمار بما أصاب ابن ابي احمد هرع الوالدان مسرعين الى المستشفى ليقفا معهم في محنتهم هذه ..
ابو عمار : كيف حالك يا ابا احمد ؟
ابو احمد : الحمد لله على كل شيء، لماذا أتعبتما نفسيكما وأتيتما ؟
ابو عمار : لا تقل هذا يا أبا احمد ان اولادك مثل اولادي ..
ابو احمد : اشكرك يا ابا عمار.
ثم قالت ام عمار لأم احمد :
ام عمار : الله يساعدك يا ام احمد
ام احمد : اشكرك يا ام عمار
ام عمار : بأذن الله يقوم ابنك بالسلامة.
وبعد ان طال انتظارهم في المستشفى قال لهم الطبيب ؛
الطبيب : ارجوكم ان تذهبوا الآن الى بيوتكم ولا تخافوا على ابنكم، انه بخير، ويمكن لأمه ان تبقى معه.
وبعد اسبوع جاء ابو احمد وابو عمار ليأخذا (رعداً) الى البيت، وبعدها سلم ابو عمار على ابي احمد وذهب الى بيته ثم قال ابو احمد لأبنه رعد ؛
ابو احمد : يا بني الحمد لله على سلامتك.
رعد : اشكرك يا أبي.
ابو احمد : تصرفك مع اختك (زينب) هو الذي سبب المشاكل هنا، اريد ان اكلمك في هذا الموضوع.
رعد : انا آسف يا أبي
ابو احمد : لا تظن ان ما حدث لك سينسي فعلتك معها ..
رعد : انا اعرف يا أبي انني قد أخطأت وأعاهدك على اني لن اكررها ثانية ..
ابو احمد : يا بني انها أختك وبدلاً من أن تعضها وتترك هذا الأثر في يدها يجب ان تحترمها لأنها أكبر منك سناً.
رعد : حسناً يا أبتي.
ثم نادى ابو احمد على ابنته زينب وبعد ان أتت أمر ابنه رعد بالاعتذار منها امامه.
رعد : أنا آسف يا زينب على تصرفي الخاطئ معك.
زينب : لقد نسيت ما جرى يا رعد والحمد لله على سلامتك.
نهاية القصة الخامسة
2) أهداف الجلسة الخامسة :
ت) الهدف العام : مساعدة الاطفال المعاقين بصرياً بتجنب أخطار العزلة والتعرض للاصابة بالاضطراب النفسي.
ث) الهدف الخاص : مساعدة الاطفال المعاقين بصرياً على تقبل انفسهم وعلى ان يعيشوا في مجتمعهم كما هم عليه.
3) أدوات اللعب :
الغرض منها رمز اللعبة نوع اللعبة ت
وسيلة ليتعرف الاطفال المعاقين من خلالها على اهمية صحة الجسم بالنسبة للانسان. مكان الرقود للمصابين بالحوادث والامراض سرير المرضى 1.
تساعد على الاستكشاف (البحث) والمعالجة اليدوية. تمثل وسائل الكشف عن الامراض والاصابات ادوات الطبيب 2.
4) أدوار اللعب :
فائدة الدور للطفل المعاق مهمة الدور الدور ت
يتقمص الطفل المعاق بصرياً شخصية الاب الحنون والمحب عن طريق تمثيل دور الأب عن دوافع وحاجات لا تجد القبول في الحياة الواقعية، حيث يجد الطفل في ذلك متنفساً له، وراحة لأعصابه. الاهتمام بأطفاله وحمايتهم من الأخطار الأب/
ابو احمد 1.
أن تتقمص الطفلة المعاقة بصرياً شخصية الأم التي تظهر مشاعر القلق والحزن نحو اطفالها وبهذا تتعلم ان سلوك الاخرين ومشاعرهم يجب ان يحسب حسابها. احتضان واظهار القلق على ابنائها الأم/
ام احمد 2.
ان يتقمص الطفل المعاق شخصية الجار الذي يقوم بتقديم المساعدة والعون الى جيرانه وبذلك يتعلم بأنه فرد فريد من نوعه وانه يعيش في المجتمع كوحدة عضوية لها كيانها الخاصة به. ان يأخذ دور الجار المحب والمساعد لجيرانه الجار/
ابو عمار وأم عمار 3.
ان يتقمص الطفل المعاق شخصية الأبن الذي تعرض لحادث نتيجة سوء تصرفه. ان يأخذ دور الطفل الذي ندم على تصرفه الخاطئ الطفل المصاب/
رعد 4.
ان يتقمص الطفل المعاق بصرياً شخصية الطبيب الذي يقوم بعلاج المصابين. علاج الاطفال الذين تعرضوا لحادث الطبيب/
علاء 5.
5) قراءة القصة : 1) التمهيد لقراءة القصة – نفس الجلسات السابقة
ب) توضيح مضمون القصة :
تطلب الباحثة من الاطفال المعاقين ان يقدموا لها نبذة مختصرة عن اهم الاحداث والشخصيات التي كانت في الجزء الرابع من القصة وذلك حتى تتأكد من مدى رغبتهم في الاستمرار باللعب ومن يقوم بتوضيح ما ستتضمنه القصة في الجزء الخامس منها من شخصيات واحداث مع تركيزها على الشخصيات الرئيسية التي سوف تلعب الدور المهم في توجيه الاطفال المعاقين بصرياً على اهمية حماية انفسهم من التعرض للأخطار والإصابات.
ج) البدء بقراءة القصة :
نفس الجلسات السابقة
6) المناقشة :
أ) اسئلة الباحثة : تقوم الباحثة بعد الانتهاء من قراءة القصة ببدء النقاش مع الاطفال المعاقين بصرياً. (فالقصة تعتبر بمثابة مدخل ومفتاح لفهم بعض الحقائق وتمنح الطفل قدرة فائقة على التحكم بعالمه وحركته الاجتماعية).
(سلمان، 1982، ص260)
اما الاسئلة التي ستطرحها الباحثة على الاطفال المعاقين بصرياً فهي :
7. في أي جزء من الجسم رعد اصيب بحادث ؟
8. ماذا فعل ابو عمار عندما سمع بأبن بيت ابو احمد في المستشفى ؟
9. ماذا قال ابو احمد الى ابنه بعد خروجه من المستشفى ؟
10. ما هو جواب احمد عندما عرف خطأه تجاه أخته ؟
11. ماذا طلب ابو احمد من ابنه رعد ؟
12. هل اعتذر رعد من اخته زينب ؟
وبعد ان تنتهي الباحثة من طرحها للأسئلة تقول لهم : من لديهم اسئلة بخصوص قصتنا الآن ؟
وبعد ان تسمع الى ما لديهم من اسئلة تقول لهم : هل اعجبتكم القصة ؟
هل توافقون على تمثليها ايضاً ؟ وبعدها يبدأ الاطفال بمرحلة التدريب على تمثيل ادوار القصة حسب رغبة كل منهم.
ب) التعزيز الاول :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (احسنت يا شاطر، بوركت جهودك) لغرض تحفيز الاطفال على الاستمتاع عند قراءة القصة ثم تقول الباحثة لهم بأن الطفل الذي سيحصل على أكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا وهي (باقة من الزهور وسيارة).
7) التمثيل :
أ) توزيع الادوار :
الطفل المصاب/
رعد
الطبيب/
علاء الجار/
ابو عمار
وام عمار الأم/
ام احمد الأب/
ابو احمد الدور الأولي
الاولاد
سعد، احمد، عمار، علي، عدنان، عادل الفتيات/
زينب،
زبيدة، مها المسعفين/
هاشم
ثامر المدير/
عبد الرزاق المعلم/
سمير الدور الثانوي
ب) التطبيق : تقوم الباحثة بأخذ الاطفال المعاقين بصرياً الى القاعة المخصصة للعب ثم ترتبهم في المكان الذي سيبدأ به اللعب أي المستشفى ثم تطلب من الطفل (رعد) بالنوم على السرير حتى تأتي الطفلة (ام احمد) وتبدأ بالبكاء على ابنها بعدها تسألا الطفل (الطبيب علاء) بأنه سيشفى بعد اسبوع لأن قدمه مصابة وتحتاج الى رعاية خاصة، بعدها تطلب الباحثة من الطفل (ابو عمار) والطفلة (ام عمار) بالذهاب اليهم في المستشفى، ويسلم الطفل ابو عمار على الطفل (ابو احمد) وتسلم الطفلة (ام عمار) على الطفلة (ام احمد) بعدها تطلب الباحثة من الطفل (الطبيب علاء) ان يطلب منهم العودة الى البيت وان يعودوا بعد اسبوع ليأخذوا ابنهم الطفل (ابو احمد) والطفل (ابو عمار) الى المستشفى ثم يأخذا الطفل (رعد) ثم يذهب الطفل (ابو عمار) الى البيت بعد ان يساعد الطفل (ابو احمد) في إيصاله ابنه الطفل (رعد) الى البيت وفي البيت تطلب الباحثة من الطفل (ابو احمد) ان يتكلم مع ابنه بخصوص ايذاءه لأخته وتمزيقه للعبتها ويطلب منه الاعتذار منها على تصرفه الخاطئ وفي النهاية يعتذر الطفل (رعد) الى الطفلة (زينب) ومن ثم تطلب الباحثة من المشاهدين التصفيق لهم.
ج) التعزيز الثاني :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (ممتاز يا وردة، احسنت يا شاطر) لغرض تحفيزهم على الاستمرار بحفظ ادوارهم بشكل جيد حيث تقول الباحثة لهم بأن الطفل الذي سيحصل ايضاً على اكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا وهي (دمى، كرة).
الجلسة السادسة
قصة الجلسة السادسة
الولد المشاغب
وفي اليوم التالي ذهب الاولاد الى المدرسة وبعد دخولهم الى الصفوف واكمالهم واجباتهم داخل الصف دق الجرس، وذهب المعلمون الى غرفهم وظل الطلاب يمرحون ويأكلون ولكن احمد لم يتعظ لما قاله له المعلم والمدير وامه، فكرر مشاكسته من جديد، فقد قام بإعثار الطلاب عن طريق وضع قدمه أمامهم ومن ثم يسقطون ويضحك منهم، ولكنه لم يفكر ماذا سيحدث لهم بعد السقوط، وهذه المرة جاء (عمار) يركض فوضع (احمد) رجله أمامه فسقط على الارض فأصطدم رأسه بالحائط فأغمى عليه ثم جاء أخو عمار (عادل) ورأى أخوه بهذه الحالة فشتم احمد وبصق عليه، ثم قام احمد بشتمه، ركض الطلاب ومعهم اخوان عمار الى المدير ليشكوا له ما فعله احمد ثم قام المعلم (سمير) بطلب الاسعاف بالهاتف حتى يأخذوا (عماراً) ثم طلب عائلة ابي عمار ليحضروا من اجل ابنهم الى المستشفى وعندما ذهب ابو عمار الى المستشفى سمعت عائلة ابي احمد ما حدث لإبن جارهم فذهب وراءهم ليساعدهم ولكنه لم يعرف ان ابنه هو السبب في ذلك.
وعندما وصل أخبر ابو عمار أبا احمد ما فعله احمد بابنه (عمار) فتعجب ابو احمد وتأسف له بشدة وتوعد احمد أمامه لما فعله بـ (عمار) وعندما عاد أبو احمد الى البيت نادى على ابنه احمد وتكلم معه بشدة.
ابو احمد : لماذا وضعت قدمك أمام عمار واسقطته على الارض.
احمد : انا آسف يا أبتي، صدقني باني لم أقصد ان أؤذيه.
ابو احمد : ستذهب معهي غداً الى المستشفى حتى تعتذر من عمار وأبيه.
احمد : حاضر يا أبتي.
ابو احمد : يا ولدي كن عاقلاً في المدرسة مرة ثانية وابتعد عن المشاكسات التي تحدثها في الصف.
احمد : أعاهدك يا أبتي بأني لن أكرر تصرفاتي هذه مرة ثانية.
وفي اليوم التالي أخذه أبوه معه واشترى باقة من الزهور الجميلة ليقدمها الى عمار في المستشفى وعندما وصلا الى المستشفى سلم ابو احمد واحمد على أبي عمار وأعتذر احمد من ابي عمار وهو يبكي.
احمد : أنا آسف يا عماه لما سببته من أذى لعمار ثم دخل أبو عمار واحمد على عمار وقدم احمد الزهور لعمار وسلم عليه.
احمد : كيف حالك يا عمار ؟
عمار : الحمد لله ..
احمد : ارجو ان تقبل مني اعتذاري يا عمار واقدم لك هذه الزهور تعبيراً عن أسفي لك.
ثم جلس احمد على سرير عمار وبدأ يتكلم معه حينها ..
((نهاية القصة السادسة))
2) أهداف الجلسة السادسة :
أ) الهدف العام : توجيه الاطفال المعاقين بصرياً على عدم اتخاذ عاهة العمى كانتقاص لذاته حتى لا يقيمون لنفسهم أمناً فريقاً قائماً على الفشل في مواجهة الحياة بالعدوان.
ب) الهدف الخاص : مساعدة الاطفال بصرياً على اقامة علاقات أمن وود بينه وبين الجماعة المحيطة بهم.
3) أدوات اللعب :
الغرض منها رمز اللعبة نوع اللعبة ت
يعبرون من خلالها عن مشكلاتهم وصراعاتهم وحاجاتهم المحيطة او غير المثبتة وسيلة الاتصال بين من لديهم مشكلة ومن لديهم حل لهذه المشكلة الهاتف 1.
حيث يمثا جانباً من جوانب الحياة او ركناً من أركان البيت او أداة من أدوات يستعملها الانسان في حياته اليومية. تمثل وسيلة لتنبيه الطلاب الى قواعد وأواصر المدرسة الجرس 2.
نفس الجلسة السابقة باقة الزهور 3.
نفس الجلسة الاولى سيارة الاسعاف 4.
4) أدوار اللعب :
فائدة الدور للطفل المعاق بصرياً مهمة الدور الدور ت
ان يتقمص شخصية الاب الذي يقوم بتوجيه أطفاله وإظهار الخوف والقلق عليهم وبذلك يكتسب مواقف حياتية تتيح له فرصة ليتعلم النوذج الأمثل في تكوين العلاقات المتبادلة، كالمشاركة والتعاون والتشاور مع الآخرين. ان يقوم بتوجيه والخوف على الاطفال الأب/
ابو احمد
ابو عمار 1.
ان يأخذ شخصية الطفل الذي يقوم بالاعتداء على الآخرين لغرض استمتاعه بإسقاطهم، وبذلك يكتسب من خلال اللعب التأني قبل ان يقوم بأي عمل. ان يقوم بالاعتداء على الآخرين الطفل المعتدي
(احمد) 2.
ان يتقمص شخصية الطفل الذي سقط على الارض نتيجة للاعتداء وبذلك يساعد اللعب المعاق على تنمية المهارات الجسمية والعقلية بإسلوب قد لا تثيرها الانشطة الاخرى عندما تؤدي بروح اللعب والمرح. ان يأخذ دور الطفل الذي يسقط على الارض نتيجة للاعتداء عليه. الطفل المصاب
(عمار) 3.
ان يتقمص شخصية الطفل الذي يقوم بالدفاع عن أخيه ضد الطفل المعتدي الذي قام بإسقاط أخيه أثناء مروره، وبذلك يجد الطفل أثناء اللعب متنفساً له لتنفيس رغباته المكبوتة. ان يأخذ دور الطفل الذي يقوم بالدفاع عن أخيه بصورة غير صحيحة الطفل المندفع بصورة غير مقبولة (عادل) 4.
ان يتقمص شخصية المعلم الذي يقوم بمساعدة طلابه داخل المدرسة وبذلك يتعلم بعض الأوضاع الاساسية التي تفيده في تفاعله مع المجتمع. ان يأخذ دور المعلم الذي يقوم بحل مشكلة طلابه في المدرسة المعلم 5.
5) قراءة القصة :
ت) التمهيد لقراءة القصة : نفس الجلسات السابقة ..
ث) توضيح مضمون القصة
تطلب الباحثة من الاطفال المعاقين ان يقدموا نبذة مختصرة عن أهم الاحداث والشخصيات التي كانت في الجزء الخامس من القصة وذلك حتى تتأكد من مدى رغبتهم في الاستمرار باللعب ومن ثم تبدأ الباحثة بتوضيح ما تتضمنه القصة في الجزء السادس فيها من شخصيات وأحداث مع تركيزها على الشخصيات الرئيسية التي سوف تلعب الدور المهم في توجيه الاطفال المعاقين بصرياً على الابتعاد عن القيام بالمشاكسات والتصرفات غير المقبولة في الصف حتى لا يعود عليهم وعلى الاخرين بالضرر.
ج) البدء بقراءة القصة : .. نفس الجلسات السابقة ..
6) المناقشة :
أ) اسئلة الباحثة : تقوم الباحثة بعد الانتهاء من قراءة القصة ببدء النقاش مع الاطفال المعاقين بصرياً. (ففي القصة مجال لإعادة الاتزان الى حياة الاطفال الذين يجدون في كل قصة شخصيات تنبه من قريب او من بعيد الشخصيات التي يقابلونها في الحياة والتي يضطرون للتعامل معها).
(مصلح، 1983، ص239)
اما أهم الاسئلة التي ستطرحها الباحثة على الاطفال المعاقين بصرياً فهي :
10. ماذا فعل احمد عندما دق الجرس وظل في الصف ؟
11. مَن مِنَ الاولاد سقط على الارض عندما وضع احمد قدمه امامه ؟
12. ماذا قال عادل لأحمد عندما اسقط اخوه على الارض ؟
13. هل صحيح ما فعله عادل عندما شتمه ؟
14. ماذا فعل الاولاد عندما اسقط احمد عمار على الارض ؟
15. لمن شكى الاطفال من المعلمين عند سقوط عمار ؟
16. ماذا فعل المعلم عندما سمع بحادثة عمار ؟
17. ما هو موقف ابو احمد تجاه ابو عمار بسبب ما فعله ابنه ؟
18. ماذا طلب ابو احمد من ابنه احمد ؟
وبعد ان تنتهي الباحثة من طرحها للأسئلة تقول لهم : من لديه اسئلة بخصوص قصتنا الآن ؟ وبعد ان تسمع الباحثة الى ما لديهم من اسئلة تقول لهم : هل اعجبتكم القصة ؟ وبعدها يبدأ الاطفال بمرحلة التدريب على تمثيل ادوار القصة كل واحد حسب رغبته ..
ب) التعزيز الأول : نفس الجلسات السابقة ..
بعض كلمات الشكر (احسنت يا وردة، بوركت يا شجاع) بعض الهدايا الجميلة (باقة من الزهور، سيارة).
7) التمثيل :
أ) توزيع الادوار :
الطفل المندفع/
عادل الطفل المصاب/
عمار الطفل المشاكس/
احمد المعلم/
سمير الأب/
ابو احمد
ابو عمار الدور الأولي
الاولاد/ عدنان، سعد، علي، رعد.
المسعفين/ هاشم، وحميد الفتيات/
زينب، زبيدة، مها المدير/
عبد الرزاق الطبيب/
علاء الأم/
ام عمار
ام احمد الدور الثانوي
ب) التطبيق :
تقوم الباحثة بأخذ الاطفال المعاقين الى القاعة المخصصة للعب ثم ترتبهم في المكان الذي سيبدأ به اللعب أي المدرسة، تطلب الباحثة من الاولاد ان يبدءون باللعب والأكل عندما تقوم بدق الجرس وتطلب من الطفل (احمد) وضع قدمه امام الطفل (عمار) ومن ثم يمثل بأنه قد سقط بسبب الأعثار ثم يأتي الطفل (عادل) ويقوم بشتم الطفل (احمد) ثم يقوم الطفل (احمد) بالبصق على الطفل (عادل) بعدها تطلب الباحثة من الاولاد ان يذهبوا الى الطفل (المعلم سمير) ويبلغوه ما فعله الطفل (احمد) بـ (عمار) ثم يذهب الطفل (المعلم سمير) ويطلب الاسعاف بعدها يأتي المسعفين ويأخذوا الطفل (عمار) ثم يبلغ الطفل (المعلم سمير) اهل بيت ابو عمار بما حصل لإبنهم ثم يذهب الطفل (ابو عمار) الى المستشفى من اجل ابنه بعدها يذهب الطفل (ابو احمد) ليقف بجانبه، وفي المستشفى يخبر الطفل (ابو عمار) الطفل (ابو احمد) ما فعله احمد بإبنه عمار ثم يبدأ الطفل (ابو احمد) بالاعتذار له ومن ثم يذهب الطفل (ابو احمد) الى بيته وبعدها ينادي ابنه الطفل (احمد) ويكلمه حول تصرفه السيء مع (عمار) ويطلب منه الاعتذار من عمار بعدها يذهب الطفلين (ابو احمد واحمد) ومعهم باقة من الزهور الى المستشفى وهناك يعتذر الطفل (احمد) من الطفل (ابو عمار) والطفل (عمار) ويقدم له باقة من الزهور ثم تطلب الباحثة من المشاهدين ان يصفقوا لهم ..
ج) التعزيز الثاني : (نفس الجلسات السابقة)
(بوركت يا وردة، ممتاز يا بطل) (ادوات الطبيب، اقلام)
الجلسة السابعة
قصة الجلسة السابعة
الفتاة الكاذبة
وفي اليوم التالي ذهب الاولاد والبنات الى المدرسة ودخلوا الى الصفوف وبدأ المعلمون بتعليم الاطفال المواضع المدرسية، حيث كان جميع الاطفال يقرؤون ويصغون الى المعلمين وفي صف المعلم سمير قامت (مها) بالكذب على المعلم من اجل حصولها على درجة أعلى من جميع طلاب الصف وعندما لاحظت (مها) ان زبيدة ستحصل على درجة أعلى منها في الامتحان قالت للمعلم بدون ان يسمعها احد :
مها : يا استاذ لقد سمعت زبيدة تقول لطلاب الصف بانها كانت تغش في الامتحان.
المعلم : انا سوف اعرف ما اذا كانت قد غشت فعلاً او لا عندما أصحح ورقتها ..
مها : يا استاذ لماذا تحصل على درجة أعلى مني وانا اقرأ واتعب وهي تقوم بالغش هل تقبل ذلك؟
المعلم : طبعاً يا مها لا اقبله فأنتِ طالبة مجتهدة وانا اعرفك جيداً ..
مها : اشكرك يا استاذ ..
ثم ذهبت مها الى الصف وهي فرحة جداً وكانت تتمنى ان يقوم المعلم بتوبيخ زبيدة داخل الصف اليوم وبالفعل جاء المعلم (سمير) وقام بتوزيع الاوراق للطلاب ولكنه صدق ما قالته مها وقام بتوبيخ (زبيدة) داخل الصف ..
المعلم : يا زبيدة لماذا تغشين اثناء الامتحان ؟
زبيدة صدقني يا استاذ انا لم أغش ..
المعلم : لا تكذبي علي ان ورقتك مطابقة تماماً لما موجود في الكتاب ..
زبيدة : يا استاذ لقد كنت اقرأ لهذا الامتحان منذ اسبوع الى ان حفظته جيداً ..
المعلم : حسناً لقد اعطيتك صفراً بالامتحان ..
ثم بقيت زبيدة تبكي وتطلب من المعلم ان يعطيها حقها في الامتحان ..
زبيدة : اتوسل اليك يا استاذ ان تعطيني الورقة بدون ان تنزل درجتي ..
المعلم : الم تقولي لتلاميذ صفك بأنك قد قمت بالغش ؟
زبيدة : انا يا استاذ، اسأل طلاب الصف اذا كنت كاذبة ..
المعلم : يا طلاب الم تقل لكم زبيدة بأنها كانت تغش اثناء الامتحان ؟
الطلاب : لم تقل ذلك ابداً يا استاذ ..
ثم قال المعلم لمها :
المعلم : كيف تكذبين علي يا مها، هل من اجل نفسك تقومين باتهام غيرك للحصول على درجة عالية ؟
مها : انا آسفة يا استاذ ..
المعلم : سوف اقوم بانزال درجتك عقاباً لكِ ..
ثم قامت مها بالبكاء واثناء ما كانت تبكي قالت زبيدة ..
زبيدة : ارجوك يا استاذ سامحها واعد لها درجتها، ثم طلب المعلم منهما ان تقوم بالاعتذار الى زبيدة امام الصف ..
مها : انا اسفةٍ يا زبيدة على ما فعلته من تصرف خاطئ تجاهك ..
زبيدة : لا يهم يا مها فاننا اخوات وسننسى ما حصل ونبدأ من جديد ..
2) أهداف الجلسة السابعة :
ت) الهدف العام : توجيه الاطفال المعاقين بصرياً على تجنب انواع من السلوك الذي لا يقبله المجتمع وبالتالي تعود عليهم بعدم النفع ..
ث) الهدف الخاص : مساعدة الاطفال المعاقين بصرياً على تنمية ميولهم وامدادهم بهواية عملية يشغلون بها اوقات فراغهم ..
3) ادوات اللعب :
الغرض منها رمز اللعبة نوع اللعبة ت
نفس الجلسة الثالثة الرحلة 1.
وسيلة تساعد الطفل المعاق بصرياً على قراءة ما توصل اليه العلم. يمثل احد الوسائل لتعليم الطفل المعاق بصرياً الكتاب بطريقة برايل 2.
4) ادوار اللعب :
فائدة الدور للطفل المعاق بصرياً مهمة الدور الدور ت
نفس الجلسة الثالثة المعلم/
سمير 1.
ان تتقمص الطفلة المعاقة شخصية الطالبة التي تقوم باتهام زميلتها في الصف بالغش حيث عن طريق اللعب يستطيع الاطفال بعد ان ينتهوا من المشاجرة الى العودة بعلاقاتهم الاجتماعية وكأن شيئاً لم يكن. ان تأخذ دور الفتاة التي تكذب على المعلم من اجل حصولها على أعلى درجة الطفلة الكاذبة (مها) 2.
ان تتقمص شخصية الطالبة التي صمدت أمام الأكاذيب الملفقة لها بسبب زميلتها في المدرسة، وبذلك يستطيع الطفل من خلال التمثيل كسب الثقة الذاتية الضرورية لمواجهة الحياة. ان تأخذ دور الفتاة المهذبة والقادرة على مواجهة المواقف الاجتماعية بصورة سليمة الفتاة المهذبة (زبيدة) 3.
5) قراءة القصة :
أ) التمهيد لقراءة القصة (نفس الجلسات السابقة)
ب) توضيح مضمون القصة : تطلب الباحثة من الاطفال المعاقين ان يقدموا نبذة مختصرة عن اهم الاحداث والشخصيات التي كانت في الجزء السادس من القصة وذلك للتأكد من مدى رغبتهم في الاستمرار باللعب ومن ثم تبدأ الباحثة بتوضيح ما ستتضمنه القصة في الجزء السابع منها من شخصيات واحداث مع تركيزها على الشخصيات الرئيسية التي سوف تلعب الدور المهم في توجيه الاطفال المعاقين على الابتعاد عن التصرفات غير المقبولة مثل (الكذب والغش).
ج) البدء بقراءة القصة : نفس الجلسات السابقة ..
6) المناقشة :
أ) أسئلة الباحثة : تقوم الباحثة بعد الانتهاء من قراءة القصة ببدء النقاش مع الأطفال المعاقين بصرياً : (حيث يكتسب الطفل اثناء اللعب معرفة دقيقة بخصائص الأشياء التي تحيط به، وبهذا لا يقتصر اللعب في فائدته على كسب المهارة الحركية، وإنما يمتد الى كسب القدرة على فهم العالم المادي. وفي اللعب الجمعي يكتسب القدرة على فهمهم وعلى فهم نفسه).
(القوصي، 1978، ص231)
أما أهم الأسئلة التي ستطرحها الباحثة على الأطفال المعاقين بصرياً فهي :
8. ماذا ارادت مها من المعلم عند ذهابها له ؟
9. لماذا قامت مها بالكذب على المعلم ؟
10. ماذا قال المعلم الى زبيدة عندما صدق ما قالته مها ؟
11. ماذا قالت زبيدة الى المعلم ؟
12. ماذا فعل المعلم حتى يتحقق من صدق قول زبيدة ؟
13. كيف كان تصرف المعلم عندما عرف بأن مها كاذبة ؟
14. ماذا طلب المعلم من مها عندما طلبت منه زبيدة ان يسامحها ؟
وبعد ان تنتهي الباحثة من طرحها للأسئلة تقول لهم من لديه أسئلة بخصوص قصتنا الآن ؟ وبعد ان تسمع الباحثة الى ما لديهم من أسئلة تقول لهم، هل أعجبتكم القصة ؟ هل توافقون على تمثيلها ..؟ وبعدها يبدأ الأطفال بمرحلة التدريب على تمثيل ادوار القصة كل واحد حسب رغبته ..
ب) التعزيز الاول :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (بارك الله فيك، بوركت يا شاطر) لغرض تحفيز الاطفال على الاستماع عند قراءة الباحثة للقصة، ثم تقول لهم بأن الطفل الذي سيحصل على اكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا وهي (دفاتر، اقلام).
7) التمثيل :
أ) توزيع الادوار :
الفتاة المهذبة زبيدة الفتاة الكاذبة مها المعلم/ سمير الدور الاولي
الاولاد/
عدنان، علي، عادل، سعد، رعد، احمد المسعفين/
ثامر، هاشم المدير عبد الرزاق الطبيب/
علاء الاب/
ابو احمد،
ابو عمار الدور الثانوي
ب) التطبيق :
تقوم الباحثة بأخذ الاطفال المعاقين بصرياً الى القاعة المخصصة ثم ترتبهم في المكان الذي سيبتدئ به اللعب أي المدرسة ثم تطلب من الطفلة (مها) ان تذهب الى الطفل (المعلم سمير) وتخبره بأن الطفلة (زبيدة) قد قامت بالغش اثناء الامتحان ثم يصدق الطفل (المعلم سمير) ما قالته الطفلة (مها) وعندما يدخل الى الصف تطلب منه الباحثة ان يعاقب الطفلة (زبيدة) على الغش ولكن تبدأ الطفلة (زبيدة) بالبكاء، وتطلب من الطفل (المعلم سمير) ان يعدَ لها درجتها لأنها لم تغش ثم تطلب الباحثة من الطفل (المعلم سمير) ان يتكلم مع الصف فيما اذا كانت قد قامت بالغش ام لا وعندما يقولون بأنها لم تفعل تطلب الباحثة من الطفل (المعلم سمير) ان يتكلم مع الطفلة (مها) بخصوص تلفيقها التهمة للطفلة (زبيدة) ثم يقوم بإنزال درجتها عقاباً لها، بعدها تطلب الطفلة (زبيدة) منه ان يعطيها درجتها بدون ان ينزلها وان يسامحها ثم تطلب الباحثة من الطفل (المعلم سمير) ان يطلب من الطفلة (مها) ان تعتذر الى الطفلة (زبيدة) وبعد ان تعتذر لها تطلب الباحثة من المشاهدين ان يصفقوا لهم ..
ج) التعزيز الثاني : تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (ممتاز يا وردة، احسنت يا بطل) لغرض تحفيز الاطفال في الاستمرار بحفظ ادوارهم بشكل جيد ثم تقول لهم بأن الطفل الذي سيحصل ايضاً على اكبر عدد من هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا وهي مجموعة من الاشكال المجسمة..
الجلسة الثامنة
قصة الجلسة الثامنة
حريق في البيت
ذات يوم عاد الطلاب كعادتهم الى البيت بعد ان قضوا وقتاً ممتعاً في المدرسة، كان اولاد ابي احمد قد ذهبوا الى النوم بعد ان تناولوا وجبة الغداء وارتاحوا قليلاً، اما اولاد ابي عمار فبعد ان اكملوا وجبة الغداء ذهبوا ليلعبوا بالكرة ما عدا عادل فقد قام بسرقة الكبريت من المطبخ ومن ثم ذهب الى غرفته بدون ان يراه احد من عائلته ثم قام بحرق مجموعة من الاوراق على الارض، وعندما احترقت الاوراق جميعها بدأ بالنفخ عليها حتى يشعر بالمتعة، وعندما اراد ان يطفئها سقطت الاوراق وهي مشتعلة على السجادة ومن ثم سارت النار على شراشف السرير فشب الحريق في الغرفة ومن كثرة النيران والحروق أغمى على (عادل) عندما أراد ان يطفئ الحريق وبعد ان شمت الأم رائحة شيئاً يحترق أسرعت الى غرفة الاولاد لترى مصدره، وعندما فتحت باب غرفة الاولاد اصطدمت بابنها وهو راقد على الارض وتفاجئت بالحريق فحملت ابنها بسرعة وذهبت لتنادي الجيران ليأتوا لنجدتها، ثم ذهب ابو احمد ليطلب الإسعاف وسيارة الإطفاء، جاءت سيارة الإسعاف وحملت عادل الى المستشفى وجاءت سيارة الإطفاء وقامت بإطفاء الحريق .. ذهبت ام عمار وابو احمد الى المستشفى وظل اولادها مع ام احمد وحين عاد ابو احمد سمع ما حصل لولده وكان قد مضى على بقاء ام عمار وابي احمد ثلاث ساعات حينها، وصل ابو عمار الى المستشفى وعند وصوله قال لأم عمار :
ابو عمار : ماذا حدث يا ام عمار ؟
ام عمار : لقد قام ابنك (عادل) باشعال النار في الغرفة.
ابو عمار : ولماذا لم تنتبهي اليه ؟
ام عمار : ومن أين لي ان اعرف انه سرق الكبريت .. فقد كنت اغسل الملابس وكانوا يلعبون بالكرة امام البيت ..
ابو عمار : كم مرة قلت لكِ ان لا تتركيهم يلعبون في الشارع ..
ثم قال ابو احمد : لقد حدث ما حدث وفي المرة القادمة يا ابا عمار عليكم الانتباه جيداً لأطفالكم ..
ابو عمار : وكيف حاله الان ..
ابو احمد : لا نعرف فالطبيب لم يخرج من غرفته بعد .. ثم قالت ام عمار ؛
ام عمار : اذا قام ابني بالسلامة أدعو جميع الجيران والاقرباء في البيت على العشاء ..
ابو احمد : ان شاء الله يقوم بالسلامة ..
ثم بعدها خرج الطبيب من غرفته وقال لهم :
الطبيب : الحمد لله لقد كانت حروق بسيطة وقد رجع الى وعيه الآن ..
ثم قالوا جميعاً : الحمد لله على سلامته .. وبعد اسبوعين على خروج عادل من المستشفى أعدت ام عمار وجبة عشاء من اجل سلامة ابنها، وبعد ان انتهت الحفلة، وذهب الناس قال ابو عمار لأبنه عادل :
ابو عمار : عادل اريد ان اكلمك حول تصرفك السيء الذي ادى الى إيذائك والى احتراق البيت ..
عادل : انا آسف يا ابتي واعاهدك بأني لن اكررها ثانية ..
ابو عمار : غداً سأقوم بشراء اصباغ للحائط واطلب منك ان تقوم بتبيض الغرفة بنفسك وبترتيبها حتى تعرف اهمية المحافظة على نفسك وعلى منزلك ..
عادل : ان شاء الله يا ابتي .. وفي اليوم التالي قام عادل بتبييض الغرفة وبتزيينها كما طلب منه والده ..
(انتهت القصة الثامنة)
2) أهداف الجلسة الثامنة :
ب) الهدف العام : توجيه الاطفال المعاقيين بصرياً على تنمية الاستعداد لتحمل مسؤولياتهم ..
الهدف الخاص : العمل على جلب المتعة للاطفال المعاقين بصرياً وذلك عن طريق مشاركتهم جميعاً للعمل مع بعضهم البعض ..
3) أدوات اللعب :
الغرض منها رمز اللعبة نوع اللعبة ت
وسيلة يمكن من خلالها تزويد الطفلة المعاقة بالخبرات الضرورية التي تساعدها على المساهمة في الحياة المنزلية من طهي ونظافة ترمز الى الادوات التي سوف تستخدمها الطفلة المعاقة لإعداد وجبة عشاء لجميع الاطفال أدوات المطبخ 1.
نفس الجلسة الثانية السرير 2.
نفس الجلسة الثانية ادوات الطبيب 3.
وسيلة تساعد الطفل على تجنب اخطار الحريق له ولغيره وسيلة تعبير عن رمز الخطر بالنسبة للطفل المعاق بصرياً الكبريت 4.
نفس الجلسة الاولى الهاتف 5.
نفس الجلسة الاولى سيارة الاسعاف 6.
اتاحة الفرصة للموهوبين من المعاقين على اظهار مواهبهم والوصول الى المستوى الذي يؤهلهم للعمل في المجتمع. نفس الجلسة الاولى
تمثل وسيلة يتعرف من خلالها الطفل على معنى النظافة والجمال الكرة
الأصباغ 7.
4) أدوار اللعب :
فائدة الدور للطفل المعاق مهمة الدور الدور ت
نفس الجلسة الثالثة نفس الجلسة الثالثة الاب/ ابو عمار 1.
ان تتقمص الطفلة المعاقة بصرياً شخصية الأم التي تظهر مشاعر القلق والخوف على ابنائها وبذلك تتعلم طريق النشاطات الاجتماعية في اللعب على اكتساب وظائف جديدة ذات طابع ادراكي، حركي ومعرفي. احتضان واظهار القلق على ابنائها الأم/ أم عمار 2.
نفس الجلسة الخامسة الجار/ ابو احمد 3.
ان يتقمص الطفل المعاق بصرياً شخصة الطفل الذي قام بإشعال النار في الغرفة نتيجة لسوء تصرفه وبذلك يتعلم قدرته على لمس الاشياء الحارة والباردة وعلى تحريك الاشياء الساكنة وايقاف الاشياء المتحركة. ان يأخذ دور الطفل الذي قام بإشعال النار في الغرفة الطفل المشاكس المصاب/ عادل 4.
نفس الجلسة السابقة الطبيب/ علاء 5.
5) قراءة القصة :
ت) التمهيد لقراءة القصة : نفس الجلسات السابقة
ث) توضيح مضمون القصة : تطلب الباحثة من الاطفال المعاقين ان يقدموا نبذة مختصرة عن أهم الاحداث والشخصيات التي كانت في الجزء السابع من القصة وذلك للتأكد من مدى رغبتهم في الاستمرار باللعب ومن ثم تبدأ الباحثة بتوضيح ما تتضمنه القصة في الجزء الثامن منها من شخصيات واحداث مع تركيزها على الشخصيات الرئيسية التي سوف تلعب الدور المهم في توجيه الأطفال المعاقين على الابتعاد عن اللعب بالنار كوسيلة لتحقيق المتعة واختيار وسائل اخرى يحصلون خلالها على فائدة لهم وللآخرين ..
ج) البدء بقراءة القصة : (نفس الجلسات السابقة)
6) المناقشة :
ب) اسئلة الباحثة : تقوم الباحثة بعد الانتهاء من قراءة القصة ببدء النقاش مع الاطفال المعاقين بصرياً ..
اما أهم الاسئلة التي ستطرحها الباحثة على الاطفال المعاقين بصرياً فهي :
1. مَن مِنَ الاولاد لم يلعب بالكرة مع اخوته ؟
2. ماذا فعل عادل عندما ترك اخوته وذهب داخل المنزل ؟
3. لماذا سرق عادل الكبريت ؟
4. في أي غرفة أشعل عادل النار ؟
5. كيف سار الحريق الى السرير ؟
6. ماذا حصل لعادل عندما احترقت الغرفة ؟
7. كيف كان تصرف الأم عندما رأت ابنها راقداً على الأرض ؟
8. ماذا فعل ابو احمد عندما سمع بالحريق عند بيت ابو عمار ؟
9. من قام بإطفاء الحريق في بيت ابو عمار ؟
10. هل كان تصرف عمار صحيحاً ام خاطئ ؟
وبعد ان تنتهي الباحثة من طرحها للأسئلة تقول لهم من لديه اسئلة بخصوص قصتنا الان ؟ وبعد ان تستمع الباحثة الى ما لديهم من اسئلة تقول لهم : هل أعجبتكم القصة ؟ هل توافقون على تمثيلها ؟ وبعدها يبدأ الاطفال بمرحلة التدريب على تمثيل ادوار القصة كل حسب رغبته ..
ب) التعزيز الأول :
تقوم الباحثة بتقديم مجموعة من البطاقات المدون عليها بعض الكلمات من الشكر والتقدير وهي (انت ولد شجاع، انتِ فتاة شجاعة، بورك عملك الجميل) ثم تقول لهم، بأن الطفل الذي سيحصل على أكبر عدد هذه البطاقات سوف يحصل في نهاية الجلسات على بعض الهدايا الجميلة وهي مجموعة من الاشكال الهندسية ..
7) التمثيل :
أ) توزيع الأدوار :
الطبيب/
علاء الطفل المشاكس المصاب/
عادل الجار/
ابو احمد الأم/
ام عمار الأب/
ابو عمار الدور الأولي
المسعفين/ هاشم، ثامر
الاولاد/ عمار، عدنان، احمد، علي، رعد، سعد الفتيات/
زبيدة، مها المدير/
عبد الرزاق المعلم/
سمير الأم/
ام احمد الدور الثانوي
ب) التطبيق :
تقوم الباحثة بأخذ الاطفال المعاقين بصرياً الى القاعة المخصصة للعب ثم ترتبهم في المكان الذي سيبدأ اللعب فيه، تطلب من الطفل (عادل) ان يأخذ الكبريت من المطبخ ويذهب الى الغرفة التي جهزتها له الباحثة ويمثل بأنه يقوم بإشعال النار ثم ي