من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

نموذج توجية جمعي في تنظيم الوقت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


نموذج توجية جمعي في تنظيم الوقت
اليوم /
التاريخ:
الفئة المستهدفة: الطلاب ( من سن --- فما فوق )
أهداف التوجية الجمعى :
- أن يتعرف الطالب على أهمية وكيفية تنظيم وقتها وإيجابيات هذا التنظيم
- تدريب الطالب على تخطيط برامج دراسية حسب التوقيت الزمني
- زيادة دافعية الطالب لعمل برنامج زمني لأوقاتها
الوسائل والأساليب:
- برنامج زمني أسبوعي مقترح
- اللوح والأقلام
- الحوار والمناقشة
- نماذج واقية
المحتوي:
الكثير من الطلاب يقعوا في بعض المشكلات الدراسية لأنهم لايعرفوا متى يدرسوا وأين ؟ وبعضهن ليس لديها وقت محدد للدراسة يدرسوا ويمارسوا أنشطة مختلفة حسب المزاج وبعضهم لايدرس في مكان محدد لذلك إذا أراد الطالب الطريقة الصحيحة للدراسة فلابد من تنظيم الزمان والمكان ولابد للنجاح في أي عمل من تخطيط وتنظيم مسبق مراعين فيه أهمية الوقت وتنظيمه حيث أنة فعال ورئيسي في العملية وأخص هنا بالذات النجاح المدرسي والتفوق في المرحلة الثانوية
( فهي مرحلة على درجة كبيرة من الأهمية وهي عبارة عن مفترق طرق ترسم لك جزاءا من حياتك كطالب وهي مرحلة مليئة بالتحديات ولكنها مرحلة إنجاز وعمل ونشاط تقدم فيها الطالب مجهود كبير حتى تجتازها بنجاح وتفوق فالنجاح فيها يعتبر النجاح الحقيقي للطالب والانجاز الذي تشعر فيه بالاعتزاز والرضا عن النفس
أنتي كطالب في هذه المرحلة لابد وانك ِ تدرك أهميتها لذلك ماعليك إلا أن تنظم جهدك ونشاطك ووقتك حتى تحرز التقدم والإنجاز والتفوق والنجاح فيها
- لتنظيم الوقت الدراسي عناصر لابد أن تأخذا بعين الاعتبار وهي:
تحديد الوقت الأفضل للنهوض من النوم �
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام الإفطار �
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام الغداء �
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام العشاء �
تحديد الوقت الأفضل للدراسة �
تحديد الوقت الأفضل للاستراحة �
لاتتعمد تناول الشاي أو القهوة بكميات كوسيلة للنشاط لأن المذاكرة لمدة أطول من طاقة الجسم لأتكون عادة مصحوبة بالاستيعاب والحفظ المرجو
أوقات الاستراحة :
كل من يتعب له حق في أن يستريح بل أن الاستراحة هي واجب حتى تستطيع الطالب أن تتابع مهماته بنشاط وكفاءة
فبعض الطلاب ينسوا حقهم في الاستراحة فيرتكبوا أحدي الأخطاء التالية:
- المذاكرة علي حساب النوم
- المذاكرة خمس ساعات أو ساعات دون استراحة فيه إرهاق كبير
- المذاكرة على حساب وجبات الطعام والعلاقات الاجتماعية
أشكال الاستراحة :
- تناول وجبة الطعام
- أداء الصلاة والاستحمام فيه انتعاش للجسم وتنشيط للذهن
- الاسترخاء على مقعد أو سرير بحيث لايتحول الاسترخاء إلى نوم عميق
- محادثة أخ أو أحد أفراد العائلة أو صديقة هو نوع من الاسترخاء
- قراءة القران او كتاب مفيد او مجلة ممتعة
- مشاهدة التلفاز
العطلة الأسبوعية:
معظم الطلاب المتميزين يستغلوا العطلة الأسبوعية بشكل فعال ولتنظيم العطلة الأسبوعية بحيث يكون هناك توازن بين المذاكرة والترفية يجب مراعاة مايلي :
- استفيد من العطلة الأسبوعية في المراجعة الكاملة والشاملة للمواد التي أخذتها في ذلك الأسبوع
- استفيد من العطلة الأسبوعية في إتمام الواجبات التي تستغرق وقتا طويلا مثل حفظ قصيدة
- استفيد من العطلة الأسبوعية في القيام بواجبات اجتماعية لاتستطيع القيام بها خلال الأيام العادية
- استفيد من العطلة الأسبوعية في الاستعداد لدروس اليوم التالي للعطلة
مكان المذاكرة:
يجب أن تتوفر في مكان المذاكرة الشروط التالية
- الإضاءة والتهوية الكافية
- البعد عن المشتتات داخل الغرفة ( صور أو لوحات )
- لتكن الكتب قريبة منك
- تحديد الوقت الأفضل للنوم
- تحديد الوقت الأفضل لممارسة النشاطات
وقت النهوض :
- يعتبر النهوض المبكر افضل من النهوض المتأخر لذلك يجب ان يتعود الطالب نفسه على النهوض مبكرا في موعد ثابت لأن تغيير الموعد من يوم إلى آخر يرهق الجسم ويقلل من نشاطه
- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للأعمال التي تتم بين النهوض والذهاب إلى المدرسة مثل ( تناول طعام الإفطار, تغيير الملابس, زمن الوصول إلى المدرسة )
- استخدام ساعة منبه للاستيقاظ كل يوم في موعد ثابت
- وقت النهوض مهم جدا فالطالب الذى لاينهض في الوقت المناسب قد تتعرض للمشكلات التالية أو لإحداها
- قد لأتناول طعام الإفطار
- قد تنسى الأشياء الهامة في منزلها مثل الكتب , الدفاتر
- قد تتأخر عن المدرسة وتلاقي نتيجة ذلك المعاقبة من الإدارة
أهمية النهوض المبكر:
- النهوض المبكر معناه النشاط البدني العالي
- النهوض المبكر أفضل للنشاط الذهني
- النهوض المبكر يعطي الوقت الكافي للإفطار
- النهوض المبكر يعطي الوقت الكافي للانتقال من البيت إلى المدرسة
أوقات المذاكرة:
لابد أن تكون لدي الطالب خطة محددة أو جدول محدد يبن مواعيد المذاكرة اليومية فمهمة الطالب الرئيسية هي أن تكون طالب أي يقوم بواجباته الدراسية أولا بأول دون تأخير
وأن كانت مهمة المعلم التعليم فأن المهمة الأولى للطالب هي التعليم
وفيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة على الطالب مراعاة مايلي :
- اجعل مواعيد المذاكرة في الأوقات التي تكون فيها نشيطة الجسم والذهن
- استرخي لمدة – 5- 10 ) دقائق بعد كل (50) دقيقة من المذاكرة
- ذاكرتي في مواعيد يومية ثابتة ولا تذاكري في ساعات متأخرة من الليل
- ادرس بشرط أن تعطي نفسك من ( 5- 7 ) ساعات من النوم العميق
- لاتتناول حبوبا ( ضد النوم ) فقد أخذته من الطلاب فناموا أثناء الامتحان وبعضهن أصبن بانهيار عصبي وادخلوا على أثرة المستشفي
- لاتدرس قبل الامتحان مباشرة أو بساعة فمثل هذه المذاكرة تسبب لك مزيدا من التوتر وقد تؤدي لنتيجة عكسية
- من الأفضل عدم الاستماع إلى الراديو أو المسجل لأنة يعيق التركيز
- لتكن غرفة المذاكرة بعيدة عن غرفة الجلوس
- لاتدرس وأنت مستلقي على السرير لأنة يوحي لك بالنوم
أسئلة مناقشة:
- اشرح معني تنظيم الوقت ؟
- مااهمية تحديد الوقت الأفضل للنهوض من النوم ؟
- ماا لفائدة من تحديد أوقات مناسبة للدراسة والراحة ؟
- ما أهمية عدم الدراسة بعد تناول الطعام ؟
- ما أهمية تحديد مكان مناسب للمذاكرة وماهية مواصفاته ؟
أسئلة المناقشة والحوار:
هل سبق لك أن مررت بموقف أو يوم نظميت فيه وقتك بطريقة جيدة تحدث عن ذلك ؟
- ماذا يحقق لك تنظيم الوقت ؟
- ماهي العناصر التي تأخذها بعين الاعتبار عند وضعك لبرنامج دراسي ؟
- ماهي المشكلات التي تواجهك عندما لاتكون منظم لوقتك ؟
الواجبات والتدريبات المنزلية:
- إعداد البرنامج الزمني الأسبوعي مراعية ماشرح في الحصة
- النوم وقتا كافيا والنهوض باكرا مع ضرورة ملاحظة ورصد النشاط البدني والذهني نتيجة ذلك
- وضع برنامجا للعطلة يشمل النواحي ( الدراسية والاجتماعية, والترفيهية والطعام والنوم )
ومحاولة الالتزام بالبرنامج مع ضرورة ملاحظة الفرق عما سبق
التقييم:
كان البرنامج ممتاز لمست اهتمام الطلاب الكبير بالموضوع من خلال مشاركتهم وتفاعلهم وقد تحقق جميع الأهداف واستخدمت السبورة والأقلام لتوضيح بعض النقاط المهمة والرسم والأشكال بالإضافة إلى الأمثلة الواقعية من الطلاب .

 

 
 

نموذج توجية جمعي في تنظيم الوقت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» جلسة توجية جمعي ( مهارات وفنون دراسية)
» برنامج توجية جمعي بعنوان تنمية حاسة الشم لدى الطفل الكفيف
»  برنامج توجية جمعي بعنوان تدريب حاسة السمع لدى الطفل الكفيف
» برنامج توجية جمعي بعنوان تنمية حاسة التذوق لدى الطفل الكفيف
» جلسة توجيه جمعي ( مهارات وفنون دراسية)
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)