من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

برنامج إرشادي جمعي لتحسين تعامل الطالبات مع الآخرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


برنامج إرشادي جمعي
• معلومات أولية عن البرنامج :
• اسم البرنامـج : برنامج إرشادي جمعي لتحسين تعامل الطالبات مع الآخرين .
• تاريخ البرنامج : يبدأ تطبيق البرنامج من 1-3-1429هـ إلى 7/5/1429هـ
• مدة البرنامج : يستغرق تنفيذ البرنامج9أسابيع بواقع جلسة واحدة كل أسبوع
• عدد الجلسات :9جلسات إرشادية تتحدد حسب أهداف البرنامج .
• مدة الجلســة : حوالي حصة دراسية .
• قيادة الجلسـة : مرشدة الطالبات بالمدرسة .
• عدد الطالبـات: 10 طالبات .
• مكان الجلسات : غرفة المرشدة .
أهداف البرنامج الإرشادي: ( الأهداف السلوكية )
• يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطالبات المسترشدات إلى الأسلوب الأمثل والأسهل في التعامل مع الغير , والذي يؤثر إيجابا في علاقاتها مع الآخرين وتوافقها النفسي والاجتماعي .
• ويتم تحقيق ذلك من خلال الأهداف الإجرائية التالية من قبل المرشدة :
• 1) تذكير الطالبات بالأخلاق الإسلامية الحميدة وأهمية احترامها وجعلها ممارسة في حياتها اليومية .
• 2) تدريب الطالبات على كظم الغيظ وضبط الانفعال .
• 3) تدريب الطالبات على كيفية إبداء الرأي واحترام الرأي الأخر
• 4) تنمية مهارة فن الحوار الناجح للمسترشدات .
• 5) تدريب المسترشدات على طرق التعامل الأمثل في المواقف المختلفة
تحديد الجماعة الإرشادية : تتكون الجماعة الإرشادية من عشرة طالبات . تم الشكوى منهن في عدم قدرتهن على التعامل الأمثل مع مجتمع المدرسة . وترددن على المرشدة وكن يعانين من هذه المشكلة وقد تراوحت أعمار هؤلاء الطالبات بين ( 10- 12 ) سنة .
وكانت لديهن الرغبة في تحسين مهارتهن الاجتماعية في التعامل الأمثل مع المعلمات والطالبات . والمشاركة الفاعلة في الجلسات الإرشادية .

الجلسات الإرشادية
الجلسة الأولى /الإعداد والتهيئة .
• أهداف الجلسة : تهيئة المسترشدات لعملية الإرشاد الجمعي .
• أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف .
• 1* التعـارف :حيث تقدم المرشدة نفسها وطبيعة عماها ثم يتم التعارف بين المشاركات من الطالبات في جو من الألفة والانسجام . حيث تذكر كل طالبة اسمها وفصلها وظروفها الاجتماعية بشك مبسط وما لذي تهدف إليه من حضور هذا البرنامج .
• 2* توضيح مفهوم الإرشاد : حيث تقدم المرشدة شرحا مبسطا للإرشاد الجمعي وأهدافه ودور كل عضوة في تحقيق الأهداف المنشودة من خلال الجماعة .
• 3* توضيح أهداف البرنامج الإرشادي : حيث يتم تحدث المرشدة عن :
• أهداف البرنامج الارشادي .
• يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطالبات المسترشدات إلى الأسلوب الأمثل والأسهل في التعامل مع الغير , والذي يؤثر إيجابا في علاقاتها مع الآخرين وتوافقها النفسي والاجتماعي .
• ويتم تحقيق ذلك من خلال الأهداف الإجرائية التالية :
• 1) تذكير الطالبات بالأخلاق الإسلامية الحميدة وأهمية احترامها وجعلها ممارسة في حياتها اليومية .
• 2) تدريب الطالبات على كظم الغيظ وضبط الانفعال .
• 3) تدريب الطالبات على كيفية إبداء الرأي واحترام الرأي الأخر
• 4) تنمية مهارة فن الحوار الناجح للمسترشدات .
• 5) تدريب المسترشدات على طرق التعامل الأمثل في المواقف المختلف
• مناقشة توقعات المسترشدات من البرنامج ( الإيجابية والسلبية)
وذلك بالتعرف على توقعات الجماعة من هذا البرنامج خاصة الخاطئة وتصحيحها وتثبيت التوقعات الواقعية . وتوضيح أنه يتوقع من الطالبات التفاعل والنشاط والالتزام بالجلسات ومواعيدها وتنفيذ التدريبات المتفق عليها والحث على العمل في الجماعة وزيادة دافعيه الطالبات للمشاركة الفاعلة في البرنامج .
* مناقشة العوامل المؤدية إلى سوء التعامل مع الآخرين وعدم الاحترام : من حيث التربية المنزلية والقدوة الحسنة . والقيم الأخلاقية المعروفة لدى الطالبة وغيرها مع الاستماع لكل عضو لمعرفة أهم هذه العوامل .
التغذية الراجعة : حيث يتم الاستفسار من كل طالبة في الجماعة عما استفادته من الجلسة ومحاولة تقويمها .
الواجب المنزلي : طلب من كل طالبة تدوين أهم السلوكيات البارزة في شخصيتها ومتى وأين تمارس بعض السلوكيات الايجابية .


الجلسة الثانية التهيئة (المعرفية والنفسية ).
أهداف الجلسة : توعية الطالبات على أساليب التعامل المثلى ودورها في بناء العلاقات الاجتماعية وتماسك المجتمع .
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف
1- مراجعة الواجب المنزلي :في شكل مناقشة جماعية
2- قراءة بعض القصص القصيرة عن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم .
3- تهيئة معرفية ونفسية حيث تقوم المرشدة بتوضيح الخصال الإسلامية الحميدة التي يجب على المسلمة التحلي بها .القدوة الحسنة في الاقتداء بالرسول – كسب محبة الآخرين إذا كانت أخلاقنا حسنة . عرض الأحاديث النبوية التي تحث على مكارم الأخلاق
4- تغذية راجعة : حيث تطلب المرشدة من عضوات الجلسة الإرشادية تحديد انطباعهن عما عرفنه من أخلاق حميدة تميز بها خير البشر الرسول صلى الله عليه وسلم .
5- واجب منزلي : توزيع فقرات برنامج إذاعي على الطالبات لعرضه بعد يومين يتضمن بعض الأحاديث النبوية . مشهد تمثيلي . ونص شعري . ومسابقة عبارة عن أسئلة وإجابة عن بعض السلوكيات الإسلامية .

الجلسة الثالثة:تحقيق الأهداف
هدف الجلسة :تذكير الطالبات بالأخلاق الإسلامية الحميدة وأهمية احترامها وجعلها ممارسه في حياتها اليومية أعمال الجلسة:أساليب تحقيق الأهداف
1- مناقشة أعضاء الجلسة الإرشادية المسترشدات في الواجب المنزلي الذي تم الاتفاق عليه وإبداء الملاحظات حتى تتقن الطالبات أهداف الواجب المنزلي.
2- تختارا لمرشدة نماذج من الأخلاق الإسلامية يتم توزيعها على الطالبات(العفو – التسامح -,الصبر,لين الجانب,الإحسان,الحلم,الرفق-البر-الرحمة-الصدق-الخ)
ويطلب من كل طالبة التالي:
أ- عرض النموذج, ورأي الطالبة فيه.
ب- استعراض أسماء وشخصيات انطبق عليها النموذج المعطى
ج- قياس مدى انطباق النموذج على الطالبة نفسها و إذا ثبت أن النموذج ينطبق على الطالبة بصورة غير مرضية , فعلى الطالبة تكثيف التدريب على هذه الصفة.
3- تغذية مرتدة:حيث تطلب المرشدة من كل مسترشدة أن تلخص ا لنموذج المعطى لها.
4- واجب منزلي:اختيار خلق من الأخلاق الإسلامية وعرضها باستخدام الأسلوب المتبع في الجلسة,وقياس مدى انطباعه على المسترشدة

الجلسة الرابعة:تحقيق الأهداف
هدف الجلسة: تدريب المسترشدات على مهارة كظم الغيظ وضبط الانفعال.
أعمال الجلسة:أساليب تحقيق الأهداف
1- مناقشة الواجب المنزلي, مع محاولة تحديد نقاط القوة والضعف وتصويبها ومناقشة الطالبات في مدى التزامهن بما تم إنجازه في الجلسات السابقة.
2- تدريب المسترشدات على مهارة كظم الغيظ وضبط الانفعالات ويتحقق ذلك من خلال:-
أ- مناقشة المسترشدات بمفهوم الغضب والآثار السلبية المترتبة عليه(الانفعال المؤثر على الصحة العامة / فقدان الحقوق / الشحناء بين الأفراد/ الظلم / الحقد/ الثأر ...الخ.
ج- تدريب على أوضاع كضم الغيظ ( أخذ نفس عميق عند الغضب وتغير الوضع الراهن (اجلسي إذا كنتِ واقفة – استأذني وغادري المكان لفترة قصيرة .....الخ ).
\ 3- تغذية راجعة:حيث تطلب المرشدة من كل مسترشدة أن تلخص طرق علاج الغضب.
4-الواجب المنزلي: يطلب من كل مسترشدة كتابة الآثار الإيجابية التي تنتج عند تطبيق مبدأ كظم الغيظ.


الجلسة الخامسة :تحقيق الأهداف:
هدف الجلسة :تدريب الطالبات على كيفية إبداء الرأي واحترام الرأي الأخر
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف .
* 1/ مناقشة الواجب المنزلي مع محاولة تحديد نقاط القوة والضعف وتصويبها ومناقشة الطالبات في مدى التزامهن بما تم إنجازه في الجلسة السابقة .
* 2/يتم تحقيق ذلك من خلال طرح موضوع معين للمناقشة يتم من خلاله تحقيق :
1/ إتاحة الفرصة لكل طالبة لإبداء رأيها مع تعليمها كيفية إبداء الرأي .
2/ تعليمهن كيفية تصويب الآراء بناءاً على المرجعية الدينية والثقافية / القيم والمبادئ المجتمعية المتعارف عليها.
3/ تعليم الطالبات أهمية التواضع في طلب الحق والالتزام به مع تنمية احترام الآخرين وأخذ أحاديثهم باعتبار شديد.
4/ تعليمهن أدب الحديث ( الإرسال ): وكيف يكون بالإقبال نحو المستمع، وعدم المبالغة في إظهار الانفعال وحركات الأيدي والتوسط في سرعة الرد. ومما يؤثر على استمرار الحوار إيجابية الموضوع وجاذبية، وراحة المستمع له.
5/ تعليمهن أدب الاستقبال ( الاستماع ): فلا يقاطع تلميذاً يتحدث، ولا يسخر من طريقة حديثه والحرص على التقاط الأفكار، أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلاً
¡ 6/ تدريب التلميذات على خلال الاستماع والمشاركة الإيجابية في الحديث. وتعليمهن التنبؤ بما سيقوله المتحدث تأكيداً، أو انفعالاً، أو رفضاً لمبدأ أو فكرة ،وفيه كذلك تدريب على حسن الإصغاء، وحصر الذهن، ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم.
تغذية مرتدة : تقوم العضوات بتلخيص النقاط الرئيسية المتعلقة بالهدف .
واجب منزلي : تطلب المرشدة من الطالبات إحضار نماذج من هدف الجلسة من التاريخ الإسلامي أو الواقع لمناقشتها في الجلسة القادمة.


الجلسة السادسة :تحقيق الأهداف
هدف الجلسة:تنمية مهارة فن (الحوار الناجح)
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف
1-تناقش المرشدة في الواجب,وتطلب من بعض العضوات المسترشدات(الطالبات)أن يقدمن من تسجلهن للملاحظات عن المادة الموجودة على الشريط المسموع ومناقشتهن لبيان السلبيات لتلافيها والايجابيات لتعزيزها.
2-التدريب على مهارة الحوار الناجح ويتحقق ذلك من خلال:
أ- مناقشة الطالبات بما هو مهم للحوار(وهو القدرة على التفاعل العرفي والعاطفي والسلوكي مع الآخرين مما يسهل تبادل الخبرات والمفاهيم ويتم ذلك عن طريق عمليتي1-الارسال2-الاستقبال
ب- تبصر الطالبات بآداب الحوار الناجح والتي تتمثل في :-
1- حسن الخطاب واستخدام الأسلوب المناسب لكل شخص
2- الهدوء وعدم الانفعال
3- احترام آراء الآخرين
4- تقبل الرأي الصحيح(الحكمة ضالة المؤمن )
5- إنهاء الحوار بالتراضي
ج- تبصر الطالبات بأنواع الحوار السلبي والتي تتمثل في:-
1- الحوار التسلطي(اسمع واستجب )
2- حوار الطريق المسدود(لا داعي للحوار فلنتفق )
3- الحوار الالغائي(كل ما عداي خطأ )
4- الحوار المرفق(معك على طول الخط)
5- حوار العدوان(الصمت,العناد,التجاهل)
3- التدريب العملي:- تقوم بعض المسترشدات بتمثيل مواقف مستخدمه أسلوب الحوار الناجح ويطلب من بعض المسترشدات تسجيل ملاحظاتهم.
4- تغذية راجعة:- ويطلب من كل مسترشدة بتلخيص الأساليب النامية في التحاور مع الغير.
5- الواجب المنزلي:- يطلب من كل مسترشدة كتابة نموذج الحوار مع تطبيق قواعد أسلوب الحوار الناجح.


الجلسة السابعة : تحقيق الأهداف هدف الجلسة : تدريب المسترشدات على التعامل الأمثل في المواقف المختلفة .
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف
1- مناقشة أعضاء الجلسة الإرشادية المسترشدات في الواجب المنزلي .
2- تدريب عملي عن طريق : عرض بعض المواقف اليومية وطلب من الطالبات إبداء رأيهن في التعامل الأمثل مع هذه المواقف .
الموقف الأول : طلبت منك أمك القيام ببعض الأعمال المنزلية وأنتِ تشاهدين برنامجاً شيقاً . ما هو الأسلوب الأمثل لإبلاغ أمكِ بتأجيل هذه الأعمال مدة من الوقت ؟
الموقف الثاني : عرضت عليكن المعلمة سؤالاً وطلبت منكن إبداء رأيكن فيه ، فعرضت كل واحدة رأيها وكان رأيكِ مخالفاً لزميلاتك. ما موقفكِ من ذلك
الموقف الثالث : كانت زميلتك تتحدث أمام زميلاتهن في موضوع معين فقمتِ بمقاطعتها مما أغضبها . ما هو الموقف السلبي الذي قمتِ به ؟ وكيف تحسنين التصرف مستقبلاً ؟
تغذية مرتدة : تقوم الطالبات بتلخيص مجمل المواقف والآداب السلوكية التي عرضت وكيفية التعامل معها .
واجب منزلي : تصميم بطاقة اعتذار عن موقف سلبي حدث بينك وبين زميلة لكِ .


الجلسة الثامنة:الجلسة التقويمية : هدف الجلسة : جلسة تقويمية للبرنامج
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف .
1/ مناقشة مدى شعور الطالبات من حيث اكتسابهن لمهارات فن التعامل مع الآخرين بشكل صحيح ومن حيث.
أ / مدى تأثير التدريب على سلوكهن وتصرفاتهن .
ب/ مدى تأثر دافعيتهن على سلوكهن مع الآخرين .
2/ إرشاد الطالبات بضرورة تنفيذ هذه المهارات والسلوكيات .
3/ مناقشة الجوانب الإيجابية والسلبية في البرنامج مع تصور برنامج مستقبلي أكثر تكاملاً ، يتخطى بعض التغييرات في البرنامج الحالي .
4/ عرض فيلم نموذجي لنماذج من الحوارات الناجحة
الجلسة التاسعة :التقويم البعدي :
هدف الجلسة : تقويم بعدي للبرنامج
أعمال الجلسة : أساليب تحقيق الأهداف .
يتم فيه استخدام استبانه في الجلسة الأولى وهي ( استقصاء الاتصالات الشخصية للآخرين ) لمقارنة مدى التغير الحاصل على درجات المسترشدات مع الآخرين للتأكد من مدى تحقيق البرنامج لأهدافه المنشودة ، وبعدها تودع المرشدة الطالبات المسترشدات بعبارات من الوداع والاتفاق على التواصل .

تم بحمد الله

 

 
 

برنامج إرشادي جمعي لتحسين تعامل الطالبات مع الآخرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج إرشادي جمعي لتحسين تعامل الطالبات مع الآخرين
» برنامج إرشادي لتخفيف من قلق الإمتحان
» برنامج إرشادي لمعالجة سلوك العنف عند الأطفال
» برنامج إرشادي لخفض قلق الامتحان لدي طلبة المرحلة الثانوية
» برنامج إرشادي يساعد في تغير العادات السلبية إلى عادات إيجابية
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)