ملخص برنامج ارشاد جمعي بعنوان حل المشكلات
ملخص برنامج ارشاد جمعي
ملخص برنامج الارشاد الجمعي لتدريب على
مهارة حل المشكلات
الجلسة الاولى (التعارف)
هي جلسة تعارف ما بين الطلاب والمرشد وتهدف الى بناء علاقة إجابية بين أفراد المجموعة ويتم في هذه الجلسة التعريف بالارشاد الجمعي وتصحيح التوقعات الخاطئة وتثبت مبادئ الالتزام والاحترام المتبادل كما يتم مناقشة أهداف البرنامج.
الأهداف:-
1. بناء علاقة إجابية يسودها جو من الألفة بين أفراد المجموعة.
2. تعريف الطلاب بالأرشاد الجمعي وتصحيح التوقعات الخاطئة.
3. تحديد واجبات وحقوق كل فرد من أفراد المجموعة.
4. التعرف على أهداف البرنامج:
- مساعدة الطلاب على اكتساب مهارة حل المشكلات.
- تطوير مهارات معرفية حول الطرق التي يفكر فيها الفرد بالمشكلة.
5. الإتفاق على مكان وزمان الاجتماعات وتأكيد ضرورة الالتزام.
النشاطات:-
*تبداء الجلسة باتاحة المجال لتعارف بين الاعضاء, ويقوم المرشد بتقديم نفسه وتوضيح طبعة عملة حيث يقول:" إن الارشاد الجمعي هو احد طرق الارشاد وهو يتضمن مساعدة مجموعة من الافراد تتشابه مشكلاتهم. ومن خلال حديث كل فرد عن مشكلته ومناقشتها مع الاخرين نستطيع التوصل الى طرق وأساليب تساعد كل فرد على مواجهة المشكلة والوصول إلى حلول لها". ويتم خلال هذه الاجتماع تحديد كيفية اللقاءات والتأكيد على ضرورة الإلتزام بالمواعيد وضرورة تنفيذ ما يتفق علية أفراد المجموعة من تدريبات تتعلق بالبرنامج.
*بعد ذلك يقوم المرشد بمناقشة اهداف البرنامج حيث يبين لطلاب أن الهدف هو تطوير مهارات الطلاب في حل المشكلات.
الواجب ألبيتي: تعبئة نموذج مواقف الضغوط النفسية.
الجلسة الثانية:
التعريف بإستراتيجية حل المشكلات وأهميتها.
هذه الإستراتيجية تتكون من عدة خطوات وهي تحديد المشكلة, تحديد الهدف, توليد البدائل, موازنة البدائل, إتخاذ القرار, وهذه الخطوات سيتم تعلمها في هذا البرنامج
في بعض الأحيان تكون عدم قدرتنا على حل المشكلة نابعة من عدم إتباع الأسلوب لحلها
الواجب ألبيتي: يطلب من الافراد المشاركين أن يسجلوا ملاحظاتهم على نموذج تسجيل المثيرات المسببة للمواقف الضاغطة.
الجلسة الثالثة (تحديد المشكلة )
يناقش المرشد المجموعة الإرشادية بالواجب المعطى. أن تحديد المشكلة هو أول خطوة لحلها لأنه يساعد على التعرف على الجوانب المختلفة للمشكلة. هناك عدد من العوامل التي تساعد على تحديد المشكلة.
مثال" يعاني أحد الطلاب من عدم تنظيم وقته الدراسي على حساب عمله مما أثر على أداءه الدراسي".
يطلب من الأعضاء بالاستعانة بالعوامل المساعدة لتحديد المشكلة:
1- العوامل المتعلقة بالفرد.
2- العوامل المتعلقة بالبيئة.
3- العوامل المتعلقة بالمشكلة.
بعد ذلك يتم تحديد المشاعر المرافقة للمشكلة, يجب أن يكون لدى الفرد الرغبة لتغيير حتى يحل مشكلته.
في نهاية الجلسة يقوم الاعضاء بتلخيص ما تم خلال هذه الجلسة ويطلب من الاعضاء تعبئة نموذج تحديد المشكلة.
الجلسة الرابعة (اختيار الهدف)
تحديد الهدف هو من الخطوات المهمة هنا ولا بد من أن تكون أهدافنا محددة قابلة للقياس وعلنا أن نفرق بين الأهداف الإيجابية والأهداف السلبية فهذا يساعد الفرد.
توضيح أهمية اختيار الهدف.
اختيار الهدف:
- تحديد ماذا يريد الفرد أن يلغي من سلبياته المرتبطة بالمشكلة.
- ما ه الأشياء التي يرغب في زيادتها او تبديلها.
- ما هي التغيرات التي لها أولوية في التغيير.
- ما هي السرعة المطلوبة للتغيير.
تدريب المشاركين على كيفية اختيار الأهداف من خلال الأمثلة الحية.
الجلسة الخامسة (توليد البدائل)
توضيح معنى توليد البدائل وهي عملية توظيف المعلومات لإيجاد أكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة.
هناك بعض القواعد التي يجب مراعاتها هنا:
- توليد الأفكار دون تقييمها.
- حرية التفكير في كل البدائل.
- توليد أكبر قدر من البدائل.
تدريب المشاركين على توليد البدائل
يطلب من المشاركين تحديد مشكلة من واقعهم ويطبق عليها ما تم تعلمه في هذه الجلسة.
الجلسة السادسة (موازنة البدائل, إختيار الأفضل)
موازنة البدائل: عملية تساعد على اختيار أفضل بديل لحل المشكلة وتعتمد على:
- دراسة البدائل بشكل جيد.
- احتمالية كل بدل.
- مدى ملائمة كل بديل للفرد.
- أجابية وسلبيات كل بديل.
- رغبة الفرد وتفضيلاته الشخصية.
- احتمالية نجاح البديل.
وبعد هذا يبقى عندنا إختيار البديل.
التدرب على تطبق ما تم تعلمه في هذه الجلسة علة حياة الفرد الوقعية.
الجلسة السابعة: ( أتخاذ القرار)
أتخاذ القرار هي أهم خطوة لحل المشكلة واتخاذ القرار ليس عشوائيا أو مفاجئ بل يكون بعد التدريب على مهارة حل المشكلات
معوقات اتخاذ القرار:
- عدم القدرة على تقييم حقيقة المشاعر.
- تضخيم الفكرة.
- عدم القدرة على اتخاذ القرار.
- الإعتمادية.
هنا يجب على الفرد أن تعلم أن يتخذ القرار لأن هذه المرحلة صعبة. لذلك على الفرد أن يضع خطة لتفيذ القرارات تتضمن ما يلي:
أ- كيف يمكن تحقيق الخطة بنجاح.
ب- كف يمكن أن نتعامل مع المشكلات المختلفة.
الجلسة الثامنة: ( ختامية )
مراحعة لما تم خلال الجلسات السابقة مع اجابة حول كل استفسار من الاعضاء.
يطلب من كل عضو أن يبن للباقين مدى الفائدة التي حصل عليها من خلال:
1- مدى شعوره بالتحسن والاستفادة من البرنامج
2- التحسن الفعلي عن طريق تطبيق هذه المهارة في الحياة الواقعية .
مناقشة لإيجابيات وسلبيات البرنامج.
- يكلف المشاركين بأن يطبقوا ما تعلموه أثناء الجلسات الارشادية ومتابعة المرشد لنتائجهم
- شكر الأعضاء.
المراجع: برنامج حل المشكلات ,د.إبراهيم باجس.