بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعة الأردنية
المدرسة النموذجية
برنامج الإرشاد الجمعي للتدريب على المهارات الدراسية
إعداد المرشد التربوي:
أحمد جميل الجواودة
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة الأولى
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف :
1. استقبال الأعضاء وإتاحة الفرصة للتعارف فيما بينهم .
2. الحديث عن برنامج الإرشاد الجمعي وأهدافه .
3. مناقشة عوامل نجاح البرنامج من سرية ، مواظبة ، حضور ، ثقة ....
4. يتحدث المرشد عن أهمية وجود شعار موحد لأفراد المجموعة .
5. مناقشة توقعات الطلبة من البرنامج .
6. يكتب الأعضاء ردود فعلهم عن الجلسة الأولى .
الأساليب والأنشطة :
• الحوار والمناقشة .
• نشاط التعارف ( الاسم ، السكن ، الهوايات ... )
• نشاط كتابة العادات الدراسية وأسباب تدني التحصيل / واجب بيتي .
• كتابة ردود الأفعال عن الجلسة الأولى / واجب بيتي .
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
التعارف بين الطلبة المشتركين والمرشد .
أقوم باستقبال الطلبة المشاركين والترحيب بهم والتعرف عليهم وأشكرهم على حضورهم وأعرفهم على نفسي وطبيعة عملي ثم أعطي المجال لأتعرف عليهم ويقوم كل واحد بالحديث عن ( اسمه ، ومكان سكنه ، ميوله ، هواياته ) ، وذلك بغرض كسر الحواجز بين أعضاء المجموعة وخلق جو مناسب يساعد على نجاح البرنامج والاستفادة منه .
الإجراء الثاني :
إعطاء مقدمة بسيطة عن برنامج الإرشاد الجمعي والأهداف التي نسعى لتحقيقها .
أقول أن هذا البرنامج أحد البرامج الفعالة التي تستخدم في الإرشاد ، ونقوم فيه باستضافة عدد من الأفراد الذين تتشابه مشكلاتهم ، وذلك من خلال حديث كل واحد عن مشكلته ومناقشتها مع الآخرين داخل المجموعة حتى يتم التوصل للحلول المناسبة .
توضيح أهداف البرنامج .
يتم الحديث عن الهدف من البرنامج وهو التدريب على المهارات الدراسية التي تهم الطالب والتي تؤثر بالتالي على أداءه وتحصيله الدراسي .
الإجراء الثالث
مناقشة عوامل نجاح البرنامج وهي : السرية ، الثقة ، الحضور، المواظبة ، الصراحة ، الصدق ، والتقبل للآخرين حتى تكون العلاقة أقوى ليس فقط داخل المجموعة وإنما في الخارج أيضا .كما يتم التأكيد على ضرورة الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة وضرورة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من وظائف وتدريبات بيتية تساعد على نجاح البرنامج .
الإجراء الرابع :
يطرح المرشد فكرة عمل شعار موحد لأفراد المجموعة ليبقى ذكرى جميلة لهم مستقبلاً .
الإجراء الخامس :
يتحدث الطلاب عن توقعاتهم خلال البرنامج .
يقوم المرشد بمناقشة الأعضاء بما يتوقعونه خلال الجلسات كل على حدة ، والتعرف على التوقعات الخاطئة وتصحيحها والتأكيد على التوقعات الصحيحة .
الإجراء السادس :
في نهاية الجلسة أطلب من الأعضاء أن يكتبوا ملاحظات يومية عن العادات الدراسية التي يتبعونها ، وعن أسباب تدني التحصيل لديهم وإحضارها مكتوبة في الجلسة القادمة لمناقشتها .
الإجراء السابع :
يكتب الأعضاء ردود أفعالهم عن الجلسة الأولى مع التأكيد على ضرورة كتابتها في نفس اليوم حتى لا تصبح كموضوع التعبير .
الإنهاء :
أنا اليوم كنت سعيدا بلقائكم والتعرف أكثر عليكم . وأتمنى في المرات القادمة أن تصبح علاقتنا أقوى وأكثر دفءاً وحباً وان نتعاون حتى ننجح في تحقيق الأهداف التي نريد تحقيقها في النهاية .
التقييم :
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة الثانية
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف :
1. قراءة ردود الأفعال على الجلسة الأولى .
2. أن يذكر الطلاب العادات الدراسية التي يتبعونها في الدراسة .
3. أن يتحدث الطلاب عن أسباب تدني التحصيل عندهم .
4. أن يتدرب الأفراد على بعض المهارات الدراسية .
الأساليب والأنشطة :
• المناقشة والحوار .
• نشاط قراءة ردود الأفعال .
• نشاط كتابة العادات الدراسية المتبعة وأسباب تدني التحصيل .
• تطبيق نشاط قراءة جزء من كتاب مع استخراج الأفكار الرئيسية .
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
قراءة ردود أفعال الأعضاء المشاركين .
يقوم المرشد بقراءة ردود أفعال الأعضاء والتعليق عليها وأخذ أي ملاحظة من الأعضاء إضافة إلى اختيار أحد الطلبة ليتطوع ويتحدث عن شعوره للوهلة الأولى التي رأى فيها المرشد وأعضاء الجماعة الإرشادية .
الإجراء الثاني :
يذكر كل واحد من الأعضاء العادات الدراسية التي يتبعها في دراسته والأسباب التي تقوده للعلامات المتدنية .
يقوم المرشد وبعد الاستماع إلى أفراد المجموعة بمناقشة المهارات الدراسية وإظهار جوانب القوة والضعف فيها فيقوم بتعزيز المناسب منها ومحو غير المناسب من خلال النقد وإبراز نقاط الضعف في هذا الأسلوب .
كذلك نتناقش في الأسباب التي يرى الأعضاء أنها تؤدي إلى تدني التحصيل ومعرفة الأمور المشتركة بين كل الأعضاء ويكون التعليق عليها من قبل الأعضاء والمرشد .
الإجراء الثالث :
تدريب الأعضاء على بعض المهارات الدراسية .
1. التهيؤ المادي : يقوم الطالب بتجهيز المواد التي تلزمه للدراسة بشكل منظم لتسهيل الوصول إليها بدون إضاعة الوقت .
2. التهيؤ النفسي : تكون بتفكير الطالب بأهمية الدراسة وذلك لرفع مستوى الدافعية .
3. كيف تقرأ ( تدرس ) قراءة فاحصة :
• قراءة الموضوع لاستخراج الفكرة الرئيسية مع ملاحظة النقاط الأساسية في الدرس .
• قراءة الموضوع مرة ثانية بتركيز وتفصيل لفهم المحتويات جيدا قبل الانتقال لموضوع آخر .
• تذكر النقاط الرئيسية الأساسية في الموضوع .
• تلخيص ما قرأت بلغتك الخاصة .
• الإجابة عن الأسئلة الموجودة في نهاية الدرس .
حدد ما يلي :
الفكرة الرئيسية من الدرس .
الأفكار التي يجب تذكرها وفهمها من الدرس .
حدد مكان وجود المعلومات في الكتاب أو الدفتر ليسهل الرجوع إليها .
الإجراء الرابع :
أقوم بتدريب الطلبة على القراءة الفاحصة وتكون كما يلي :
أقوم بتوزيع مجموعة فقرات من كتاب معين على الطلب ويقوموا هم باستخراج وتحديد الأفكار الرئيسية .
أستمع إلى الأفكار التي كتبها الطلاب وأبين نقاط القوة والضعف .
الإنهاء :
تلخيص الأفكار الرئيسية في الجلسة .
اليوم تحدثنا عن عدة مواضيع ومهارات جديدة منها التعرف على الأساليب التي تتبعونها في الدراسة ، وتدربنا على بعض المهارات الدراسية والقراءة الفاحصة . أرجو أن تتبعوا هذه الإجراءات ليكون أداؤكم أفضل .
التقييم :
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة الثالثة
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف :
1. أن يتدرب الأعضاء على طريقة (SQ3R) للقراءة .
2. أن يتمرن الأعضاء على القراءة السريعة .
3. أن يطبق الأعضاء تمرين الاسترخاء العضلي .
الأساليب والأنشطة :
• الحوار والمناقشة وتبادل الآراء مع الطلاب .
• تطبيق تمرين الاسترخاء العضلي أمام أعضاء المجموعة .
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
أبدا بالترحيب بالطلبة المشاركين والسؤال عن أحوالهم لنضفي جوا من الارتياح وتبادل الآراء .
يبدأ المرشد بتعريفه لطريقة (SQ3R) وهي وسيلة لدراسة فعالة طورها ( فرانسيس روبنسون) وهي مبنية على خمس مبادئ ( المسح (التصفح) ، التساؤل ، القراءة ، التسميع ، المراجعة ) .
وهي مهارة تعمل على تطوير قدرة الفرد على المذاكرة وتعرفه على أفضل الطرق لتحقيق المذاكرة الفعالة والوصول إلى أفضل النتائج في نهاية الفصل الدراسي . ويتم التدريب على مهارة القراءة الفعالة (SQ3R) كالتالي :
1. تصفح الدرس بصورة شاملة وسريعة للإلمام بمحتوياته .
2. اسأل نفسك بعض الأسئلة أثناء تصفح الفصل فهذا سيساعد في تذكر المعلومات ، ويكون ذلك من خلال تحويل اسم الدرس وعناوينه إلى أسئلة ، واسأل نفسك أسئلة أخرى مثل :
• ماذا أعرف عن هذا الموضوع .
• لماذا أقرأ هذا الموضوع .
3. عند البدء بالقراءة :
• ابدأ بالبحث عن أجوبة للأسئلة .
• توقف وأعد قراءة الأشياء التي لم تفهمها .
• اقرأ مقطعا معينا وأعد تسميعه قبل الانتقال لغيره .
• دراسة الوسائل التوضيحية .
4. تسميع كل مقطع بعد قراءته مباشرة ( شفهيا أو تلخيصا ) مع تمييز النقاط الرئيسية ووضع خطوط تحتها .
5. مراجعة الفصل باستمرار ولو لمدة قصيرة .
يطبق المرشد هذه الطريقة أمام الطلاب ليطبقوها في البيت .
الإجراء الثاني :
يعمل المرشد على تدريب الأعضاء على طريقة القراءة السريعة .
• حدد لنفسك نصف ساعة للتدريب (قراءة صامتة )
• احسب سرعتك في القراءة وحاول تقليلها في المرة القادمة ( نفس الكمية من المادة ) .
• لاحظ أنك تفهم ما تقرأ .
• عندما تقرأ قراءة صامتة ليس ضروريا أن تقرأ كل كلمة ، بل تعرف على المعنى العام .
الإجراء الثالث
يطبق المرشد تمرين الاسترخاء العضلي أمام الطلاب ليطبقوه مرة واحدة على الأقل ولمدة ( 10- 20) دقيقة قبل البدء بالدراسة . ويكون ذلك من خلال عمل توتر في عضلات الجسم ثم إرخاءها ، ونبدأ بعضلة عضلة وذلك لكامل العضلات في الجسم .
الإنهاء :
أطلب من كل واحد منكم تطبيق التمارين التي تعلمناها اليوم وهي تمرين القراءة (SQ3R) ، وتمرين القراءة السريعة وأخيرا تمرين الاسترخاء العضلي .
ويمكنكم استخدام تمرين الاسترخاء العضلي بشكل مستمر وتعليمه لأهاليكم في البيت .
التقييم :
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة الرابعة
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف :
1. أن يضع الطالب / الطالبة برنامجا دراسيا لنفسه .
2. أن يطبق الطالب / الطالبة طريقة تساعده على الاستذكار .
3. أن يعدد الطالب / الطالبة بعض الخطوات التي تساعده على التركيز أثناء الدراسة .
الأساليب والأنشطة :
• الحوار والمناقشة ومشاركة الطلاب وأن يبدي كل طالب رأيه الخاص .
• نشاط يقوم فيه كل طالب بتصميم برنامجه الدراسي الخاص به .
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
يبدأ المرشد بمرجعة التمرينات التي أعطيت في الجلسة السابقة حيث يسأل كل طالب عن تطبيقه للتدريبات مع التركيز على جوانب القوة وتقويم جوانب الضعف .
ثم أقوم بتدريب أعضاء المجموعة على مهارة الاستذكار وتتم كما يلي :
1. التسميع وهو إعادة ما تقرأ بدون النظر إلى الكتاب.
2. تحديد الأفكار الرئيسية بدلا من وضع خطوط تحت الفقرات الطويلة ووضع هذه الأفكار على جانب الفقرة ليسهل عليك الرجوع إليها.
3. سمع بالطريقة التي تراها مناسبة إما شفويا أو بالتلخيص.
الإجراء الثاني :
كيف تضع برنامجا دراسيا .
• تحديد أوقات الدراسة وأوقات الراحة والنوم.
• يمكنك التغيير في أوقات البرنامج إذا كان ذلك يناسبك .
• ضع خطة للمراجعة الأسبوعية للمواد التي تراكمت عليك .
• باعد بين فترة الدراسة على المواد المتشابهة .
• لا تجعل جلسة الدراسة الواحدة تزيد على ساعتين لدراسة أي موضوع.
الإجراء الثالث
كيفية التركيز أثناء الدراسة .
التركيز هو العمل على زيادة وتكثيف الانتباه على الأهداف التي تضعها لنفسك .
• فكر في أهمية الموضوع في تعليمك عند البدء بدراسة درس معين .
• لا تفكر بشيء غير المادة الدراسية ( اعمل على تصفية ذهنك وعدم التفكير بشيء غير الدراسة ).
• لا توهم نفسك بأن موضوع الدرس ممل أو صعب .
• ادرس بنظام واسأل عن أي شيء لا تفهمه .
• اقرأ بتمعن وضع أسئلة خلال عملية القراءة وأجب عن الأسئلة .
• حدد الكلمات أو الفقرات الهامة التي يجب أن تتذكرها وضع خطا تحتها .
• اكتب خلاصة عما قرأت فهذا يساعد على حفظ وفهم ما قرأت .
• يطلب المرشد من الطلاب أن يكتب كل واحد القصائد ، الآيات ، المصطلحات ، التي تحتاج لحفظ على ورقة بخط واضح وتعليقها على خزانة الطالب في البيت ليقوم بقراءتها بشكل دوري ومستمر يوميا .
• أذكر الطلاب أنه بقي لنا جلستان فقط حتى نهاية برنامجنا .
الإنهاء :
في نهاية هذه الجلسة نلخص الأمور الرئيسية التي قمنا بها وهي؛ كيفية الاستذكار، كيف نركز أثناء الدراسة، وكيف نضع برنامجا دراسيا.
أرجو من كل واحد أن يصمم برنامجا لنفسه في البيت بنفس الطريقة التي تحدثنا عنها اليوم وأن يحضره لنراه في المرة القادمة.
التقييم :
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة الخامسة
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف: يتوقع من الطالب / الطالبة بعد الجلسة الخامسة :
1. أن يراجع المواد الدراسية بطريقة جيدة .
2. أن يحضر للامتحان بصورة مناسبة .
الأساليب والأنشطة :
• الحوار والمناقشة مع الطلاب.
• أسلوب النمذجة .
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
أبدأ بمناقشة الواجبات التي أعطيت في الجلسة السابقة، وأطلع على البرنامج الدراسي ، والواجبات الأخرى التي قام بها الطلبة وأوضح إيجابيات وسلبيات الطريقة التي اتبعوها.
يتحدث المرشد عن كيفية المراجعة الجيدة ويمكن تخصيص يوم أو يومين في الأسبوع لمراجعة المواد التي تحتاج لمراجعة وتتم المراجعة كالآتي:
1. تكون المراجعة بعد مرور فترة من الوقت على دراسة جزء من المادة .
2. مراجعة النقاط الرئيسية في الموضوع مع محاولة عدم النظر إلى الكتاب والقراءة منه .
3. المقارنة بين ما تذكرته وبين المعلومة في الكتاب .
4. يجب أن تكون المراجعة شاملة لكل شيء ولا تقتصر على ما تعتقد أنه مهم أو متوقع فقط.
5. لا تحاول مراجعة جميع الدروس بل راجع ما سبق حفظه.
6. عند بدء المراجعة ابدأ بتصفح العناوين الكبيرة ثم العناوين الصغيرة وركز على النقاط الرئيسية المهمة في الدرس .
الطرق المناسبة للمراجعة :
1. المراجعة بعد قراءة الموضوع مباشرة مع مراجعة الملاحظات والإشارات.
2. راجع لربط أجزاء الفصل مع بعضها البعض .
3. راجع بطريقة مستمرة بعد مرور أسبوع على الأقل من الدراسة الفعلية .
4. ضع خطة للمراجعة وحدد الوقت المناسب . ويمكنك هنا كتابة ما تفكر به على ورقة حتى تعمل على تحقيقه بدون أن تنسى ذلك.
الإجراء الثاني :
التحضير للامتحان .
على الطالب أن يتعرف على بعض الأمور الأساسية قبل وأثناء تقديمه للامتحان منها :
1. الوقت...... التعرف على مدة الامتحان مما يساعد على توزيع الوقت بين الأسئلة عند الإجابة .
2. شكل الإجابة....... التعرف على نمط الإجابة هل هو صح وخطأ ، ضع دائرة .... إلخ .
3. توزيع العلامات........ يساعد على إعطاء اهتمام ووقت للأسئلة التي لها نصيب أكبر من العلامات.
4. مساعدات الامتحان........ أوراق مسودة ، آلة حاسبة .. عدم إحضارها يؤدي لضياع الوقت .
5. تدوين المعلومات....... الاسم ، الصف ،الشعبة ...
في الامتحان المقالي :
1. قراءة جميع الأسئلة قبل البدء بالإجابة ( يساعد على كيفية توزيع الوقت).
2. تحديد الأشياء الرئيسية في السؤال مثل : الأسماء ، الحقائق ( المطلوب الأساسي من السؤال ) .
3. العمل على ترتيب الإجابة بشكل منطقي متسلسل .
4. أجب بشكل مباشر وابتعد عن الحشو في الكلام .
5. أجل الإجابة عن الأسئلة الصعبة وابدأ بالأسئلة التي تعرفها والتي لها نصيب أكبر من العلامات.
الامتحان الموضوعي :
1) اقرأ التعليمات جيدا .
2) ألق نظرة سريعة وعامة على جميع الأسئلة .
3) أجب عن السؤال الذي تعتبر أنه سهل أو متأكد من إجابته.
4) ضع إشارة على جانب السؤال الذي لم تجب عنه لتعود إليه فيما بعد .
5) بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة التي تعرفها أجب على الأسئلة التي وضعت عندها إشارة وإذا لم تعرف الجأ للتخمين .
6) راجع إجاباتك قبل التسليم وتأكد من اسمك وشعبتك وأنك أجبت على جميع الأسئلة.
في نهاية الجلسة يذكر المرشد أعضاء المجموعة أنه بقي لهم جلسة واحدة فقط كي يكونوا مهيئين لإنهاء الجلسات .
الإنهاء :
هذه بعض الطرق المهمة والتي يمكن أن تفيدكم للمراجعة والتحضير للامتحانات ليحاول كل واحد اتباعها للحصول على نتائج أفضل في الامتحانات القادمة.
التقييم :
التدريب على المهارات الدراسية
الجلسة السادسة ( الختامية )
اليوم :
تاريخ اللقاء :
المكان :
الصف :
الوقت :
اسم المجموعة :
عدد الأعضاء المشاركين :
عدد الحضور:
الأهداف: يتوقع من الطالب / الطالبة بعد الجلسة السادسة :
1. أن يناقشوا مدى استفادتهم من البرنامج .
2. أن يتحدثوا عن إيجابيات وسلبيات البرنامج .
3. أن يعطي كل واحد رد فعله عن الجلسات .
4. إنهاء برنامج الإرشاد الجمعي .
الأساليب والأنشطة :
• المناقشة وطرح الأفكار من قبل الأعضاء وقائد المجموعة.
• نشاط ختامي يعبر فيه كل عضو عن مشاعره وأحاسيسه حيال المجموعة الإرشادية.
محتوى وإجراءات الجلسة :
الإجراء الأول:
أبدأ بمناقشة الطلاب بمدى استفادتهم من برنامج التدريب على المهارات الدراسية من خلال النتائج التي حققها كل واحد ومن خلال التزام كل واحد بالتدريبات والواجبات التي كنا نعطيها.
أناقش مع الأعضاء بعض الأمور منها :
مدى الشعور بالتحسن ومدى الاستفادة من برنامج التدريب على المهارات الدراسية .
العلامات التحصيلية التي حصل عليها الطلاب خلال الفصل الدراسي .
الشعور بارتفاع مستوى الدافعية لديهم للدراسة والانجاز .
إعطاء المجال لأي تعليق أو استفسار عن أي فكرة تم طرحها خلال البرنامج .
الإجراء الثاني :
يتحدث الأعضاء عن الإيجابيات والسلبيات للبرنامج ويتم تعزيز الإيجابيات وأخذ السلبيات بعين الاعتبار في مجموعات أخرى .
الإنهاء :
إفساح المجال أمام الطلبة المشاركين للتعبير عن المشاعر الخاصة تجاه المجموعة الإرشادية أو أي إحساس أو شيء يود أحدهم التعبير عنه ولا زال يكنه في داخله.
التقييم :
المراجع :
1) الخولي ، محمد علي .( 1997). المهارات الدراسية . ط4 .صويلح _ الأردن : دار الفلاح .
2) الزعبي، أسعد . دوسية الضغط النفسي .عمان _ الأردن : المكتبة العامرية .
3) غنيم ، خولة عبد الرحيم .( 2005).أثر استخدام برنامج إرشادي جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والدافعية . عمان _ الأردن :الجامعة الأردنية . ص140-170 .
4) معالي ، إبراهيم باجس .(1986). برنامج الإرشاد الجمعي للتدريب على المهارات الدراسية . عمان _ الأردن : الجامعة الأردنية. ص58-69 .
5) النابلسي ، جهاد .(2006) . محاضرات في الإرشاد الجمعي. عمان _ الأردن: الجامعة الأردنية.