][
][^][
][إعداد خطط الدروس في الحاسوب][
][^][
][
يعتبر التخطيط ضرورة خاصة في النظام التربوي بإعتمار أن هذا النظام لا يحتمل اعفوية أو الإرتجال في العمل. حيث أن التعليم بمختلف أنواعه مستهدفة و مقصودة فلابد من كل مستهدف أو مقصود لذاته أن يكون منظم ، و أهم مظاهر التنظيم المستقبلي هو التخطيط. فالتخطيط هو الوسيلة الممكنة لسيطرة الإنسان على المستقبل بالقدر الممكن به إذ أن التخطيط يوضح مهارات العمل و يحددها و يوضح المسئوليات و يحدد الأداور على نحو يساعد في تحقيق الأهداف بأقصر وقت و أقل جهد.
و يشتمل التخطيط التفكير في الصعوبات التي تحول دون بلوغ النتاجات و البحث عن حلول لهذه الصعوبات لذا فإن التخطيط يشتمل على سلسلة متكاملة من العمليات التفكيريةالراقية الهادفة الى وضع تصور شامل يوضح كيفية تحقيق الأهداف المنشودة ضمن بعد زماني و مكاني محددين.
مفهوم التخطيط للعملية التعليمية التعلمية :
التفكير العلمي السليم في الأهداف التعليمية المنشودة و محتواها و أساليب تحققها و الإجراءات و الطرائق و التقنيات اللازمة لذلك و الأساليب و الأدوات التقويمية التي تمن من معرفة مدى تحقق الأهداف على هيئة أداءات فعلية للمهمات المتضمنة في المهنة في نطاق ومني و مكاني محددين
مزايا و أهمية و فوائد التخطيط :
1. ايجاد نوع من النسقية على المدى القصير و المتوسط و البعيد.
2. تأكيد الانسجام و التوافق بين الأهداف في مستوياتهاو مراحلها.
3. تحديد نوع التعلم المرغوب إحداثه في المتعلم.
4. إتاحة الفرصة للطلبة لأن يكونوا على استعداد للتعلم.
5. مساعدة المعلم على اختيار و نحديد الاستراتيجيات و الخبرات التعليمية التعلمية المناسبة للاهداف.
6. تمكين المعلم من تحديد البيئة المادية و طريقة تنظيمها.
7. تمكين المعلم من تحديد الوقت اللازم لتحقيق كل هدف.
8. إتاحة الفرصة للمعلمين لتقويم أداء الطلاب و سائر عناصر العملية التعليمية التعلمية.
9. تنمية القدرة لدى المعلم على التنبؤ و خاصة بالصعوبات.
10. تعزيز ثقة المعلم بنفسه.
مفاهيم و مصطلحات ذات علاقة بالتخطيط للدروس :
1. الهدف السلوكي (التعليمي ) ( الأدائي ) :
عبارة عن نص يصف السلوك المتوقع من الطالب القيام به بعد مروره بخبرة تعليمية معينة محكوم بشروط.
2. المحتوى :
مجموعة من الحقائق و المبادئ و المفاهيم و القواعد و القوانين و المصطلحات و النظريات و المهارات الأدائية و العملية و العقلية و الفكرية و الاتجاهات و القيم المثبتة في مصادر و مواد التعليمية المقررة و الغير مقررة.
3. السلوك المدخلي/ التعلم القبلي / الخبرات السابقة / المتطلبات الاساسية :
هي مجموعو من الحقائق و المفاهيم و ...... الخ التي ترتبط بالموضوع ارتباكاً مباشراً و التي لا يمكن للطلبة تعلم الموضوع الجديد الا اذا توافر لديهم هذه المتطلبات
4. الاستراتيجية :
طريقة عامة في التدريس يتم اتباعها في ضوء قوانين و مبادئ و مرجعية محددة و تكون محاطة بطبيعة العلاقة بين المعلم و المتعلم.
5. الخبرة التعليمية :
عملية التفاعل التي تنشًًُأ بين المعلم و المتعلم و الظروف الخارجية في البيئة التي أعدت لمساعدته في تحقيق الأهداف المنشودة
6. المهمة التعلمية :
هي انواع النشاطات التي يقوم بها المتعلم (ذاتياً ) بغية تحقيق الأهداف
7. المهمة التعليمية :
هي انواع النشاطات التي يقوم بها المعلم من أجل مساعدة المتعلم لبلوغ الهدف.
8. القياس :
عملية منهجية منظمة مخططة تعني بإصدار الاحكام على صفة / سمة جرى قياسها.
9. التقويم عملية منهجية منظمة مخططة تعنب باصدار احكام على صفة / سمةجرى قياسها و تتضمن اصدار احاكم معينة بشأنها.
10. التغذية الراجعة :
ما يتلقاه المعلم و التعلم من ملاحظات و معلومات و توجيهات و ارشادات و ايضاحات حول مستوى ادائه التعليمي أو التعلمي
11. النظام :
كيان متكامل أو مجموعة من العناصر المتداخلة و المترابطة تبادلياً و المتكاملة وظيفياً و تنسجم وفق نسق معين من أجل تحقيق هد مشترك.
عناصر الخطة الدرسية :
سوف نكمل الدرس في وقت لاحق
:icon10: