من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية
المحتويات
ـ المقدمة ................................................................. 2
1 ـ أسلوب التراسل ...................................................... 3
2 ـ كتابة البطاقات ....................................................... 5
3 ـ كتابة التقارير ........................................................ 7
4 ـ محضر الاجتماع ..................................................... 9
5 ـ العرض .............................................................. 10
6 ـ كتابة الطلب .......................................................... 11
7 ـ الاستبانة ............................................................. 13
8 ـ تحليل البيانات والرسوم .............................................. 16
9 ـ جمع المعلومات من المصادر ......................................... 18
10 ـ نثر المنظوم ........................................................ 19
11 ـ القصة .............................................................. 20
12 ـ الوصف ............................................................ 22
13 ـ الخاطرة ............................................................ 23
14 ـ المناظرة ............................................................ 24
15 ـ عرض الكتاب أو الدورية ........................................... 26
16 ـ المقال .............................................................. 27
17 ـ المسرحية .......................................................... 29
ـ المصادر والمراجع ...................................................... 33
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 0 أما بعد :
فيسعدنا أن نقدم هذا العمل المتواضع الذي بذلنا فيه طاقتنا وجهدنا لنشارك زملاءنا في الميدان ، ونمدهم بما يعينهم على أداء عملهم ، مستنيرين بآراء ذوي الاختصاص والتجربة مع ثقتنا التامة بأنَّ في الزملاء ومنهم من يمتاز موهبة وعلماً وإبداعاً 0
ونحن في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي نقدم هذه المذكرة التي تلقي الضوء على مهارات مادة الإنشاء في المرحلة الثانوية ، وتشمل تعريف كل مهارة مع نماذج لها ، مزودة ببعض التوجيهات المهمة ، نأمل من خلالها أن يتم إدراك المعنى المقصود لمهارات المادة وفنونها ومجالاتها ، وقد وضعنا في نهاية هذه المذكرة قائمة بأسماء المراجع التي استفدنا منها ليسهل الرجوع إليها لمن يريد أن يستزيد ، ونلفت النظر إلى أننا لم نستوف جميع جزئيات المادة ومفرداتها ، بل تركنا للمعلم فرصة الإبداع والاجتهاد الشخصي ، فينبغي مراعاة هذا الجانب
ختاما ـ أخي المعلم الفاضل ـ هذا جهد المقل ، وهوـ كطبيعة الأعمال البشرية ـ عرضة للنقص والزلل ، وقد يكون غاب فيه عن أذهاننا ما تراه صوابًا ؛ لذا يسعدنا كثيرًا وصول نقدك وملحوظاتك ، وتزويدنا بها عاجلاً ليتم استدراكها والتنبه إليها وتصحيحها . نسأل الله ـ عز شأنه ـ أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع ، وتقديم مادة مفيدة تعين المعلمين في تحقيق أهداف المادة ، وتكون باعثا لك على مزيد من البحث والدراسة كي يتواصل العطاء وتنتسق الأفكار ؛ لنساهم ـ معا ـ في تقديم ما يعيننا على أداء هذه الرسالة العظيمة .