ذكر الطاهر بن عاشور في تفسيره " التحرير والتنوير " أن لها 14 اسما هي : سورة التوبة ، براءة ، المقشقشة ، الفاضحة ، العذاب ، المنقرة ، البحوث ، الحافرة ،المثيرة ، المبعثرة ، المخزية ، المنكلة ، المشددة ، المدمدمة .
1. سورة براءة:
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة وكتابتها في المصحف وكتب السنة:
سميت هذه السورة، في أكثر المصاحف، وفي كلام السلف: سورة براءة ففيالصحيح عن أبي هريرة، في قصة حج أبي بكر بالناس، قال أبو هريرة: "فأذن معنا علي بنأبي طالب في أهل منى ببراءة".
وفي صحيح البخاري، عن زيد بن ثابت قال: " آخرسورة نزلت سورة براءة "،
وبذلك ترجمها البخاري في كتاب التفسير من صحيحة.
ماسبب تسميتها بهذا الاسم :
وهي تسمية لها بأول كلمة منها.
2. سورة التوبة:
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة وكتابتها في المصحف وكتب السنة:
وتسمى سورة التوبة في كلام بعض السلف في مصاحف كثيرة، فعنابن عباس سورة التوبة هي الفاضحة ، وترجم لها الترمذي في جامعه باسم التوبة.
وجه نسميتها بهذا الاسم :
ووجه التسمية: أنها وردت فيها توبة الله تعالى عن الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك وهو حدث عظيم.
حديث يجمع بين اسمي السورة براءة والتوبة :
ووقع هذان الاسمان معا في حديث زيد بن ثابت، في صحيحالبخاري، في باب جمع القرآن، قال زيد: " فتتبعت القرآن حتى وجدت آخر سورة التوبة معأبي خزيمة الأنصاري ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) ، حتى خاتمة سورة براءة " .
وهذان الاسمان هما الموجودان في المصاحف التي رأيناها.
3. السورة المقشقشة :
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة والتابعين:
ولهذه السورة أسماء أخر، وقعت في كلام السلف، من الصحابة والتابعين، وأخرج أبو الشيخ وابنمردويه عن زيد بن أسلم رضي الله عنه. أن رجلا قال لعبد الله: سورة التوبة ؟ فقال ابن عمر رضي الله عنه: وأيتهن سورة التوبة؟ فقال: براءة. فقال ابن عمر: وهل فعل بالناس الأفاعيل إلا هي، ما كنا ندعوها إلا المقشقشة.
س: مامعنى كلمة مقشقشة ؟
المقشقشة : بصيغة اسم الفاعل وتاء التأنيث من قشقشه إذاأبراه من المرض ،
ماسبب تسميتها بهذا الاسم :
كان هذا لقبا لها ولسورة ( الكافرون ) لأنهما تخلصان من آمن بما فيهما من النفاق والشرك، لما فيهما من الدعاء إلى الإخلاص، ولما فيهما من وصف أحوال المنافقين.
4. الفاضحة :
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة:
وأخرج أبو عبيد وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: قلت لابن عباس رضيالله عنهما: " سورة التوبة؟ قال: التوبة، بل هي الفاضحة، ما زالت تنزل ومنهمحتى ظننا أن لن يبقى منا أحد إلا ذكر فيها " .
سبب تسميتها بهذا الاسم :
وأحسب أن ما تحكيه من أحوال المنافقين يعرف به المتصفون بها أنهم المراد، فعرف المؤمنون كثيرا من أولئك مثل قوله تعالى ( ومنهم من يقول ائذن ولا تفتني ) فقدقالها بعضهم وسمعت منهم، وقوله ( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن ) فهؤلاء نقلت مقالتهم بين المسلمين. وقوله ( وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم ) .
5. سورة العذاب :
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة :
وأخرج ابن أبي شيبة والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ والحاكم وابن مردويه عنحذيفة رضي الله عنه قال: " التي تسمون سورة التوبة هي سورة العذاب، والله ما تركتأحدا إلا نالت منه، ولا تقرأون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها ".
سبب تسميتها بهذا الاسم :
لأنها نزلت بعذاب الكفار، أي عذاب القتل والأخذ حينيثقفون.
6. المنقرة :
الدليل على هذه التسمية :
وعن عبيدبن عمير أنه سماها المنقرة بكسر القاف مشددة لأنها نقرت عما في قلوب المشركين .
سبب تسميتها بهذا الاسم :
لعله يعني من نوايا الغدر بالمسلمين والتماليعلى نقض العهد وهو من نقر الطائر إذا أنفى بمنقاره موضعا من الحصى ونحوه ليبيض فيه .
7. البحوث :
الدليل على هذه التسمية من أقوال الصحابة :
أخرج الحاكم عن المقداد أنه قيل له: لوقعدت العام عن الغزو قال: " أتتعلينا البحوث - بفتح الباء - : يعني براءة الحديث ".
تسميتها البحوث بباء موحدة مفتوحة في أوله وبمثلثة في آخره بوزن فعول بمعنى الباحثة وهو مثل تسميتها المنقرة .
8. الحافرة :
سبب التسمية :
وعن الحسن البصري أنه دعاها الحافرة كأنها حفرت عما في قلوب المنافقين من النفاق، فأظهرته للمسلمين.
9. المثيرة :
سبب التسمية :
وعن قتادة: أنها تسمى المثيرةلأنها أثارت عورات المنافقين وأظهرتها.
10. المبعثرة :
سبب التسمية :
وعن ابن عباس أنه سماها المبعثرة لأنها بعثرت عن أسرار المنافقين، أي أخرجتها من مكانها.
11. المخزية :
سبب التسمية :
وفي الإتقان: أنها تسمى المخزية بالخاء والزاي المعجمة وتحتية بعد الزاي وأحسب أن ذلك لقوله تعالى ( إن الله مخزي الكافرين ).
12. المنكلة - بتشديد الكاف - :
وفي الإتقان أنها تسمى المنكلة، أي بتشديد الكاف.
13. المشددة :
وفيه أنها تسمى المشددة.
14. المدمدمة: سبب التسمية:
وعن سفيان أنها تسمى المدمدمة بصيغة اسم الفاعل من دمدم إذا أهلك لأنها كانت سبب هلاك المشركين.