سميت بهذا الاسم في زمن الرسول على لسان كثير من الصحابة رضي الله عنهم كعبداً لله بن عباس وغيره . وعرفت به في كثير من المصاحف ، وقد ترجم الترمذي في جامعه لها بهذا الاسم .
*وجه التسمية : كثرة ذكر التوبة فيها . وأيضاً ما ذكر من قصة توبة الثلاثة الذي خلفوا في غزوة تبوك وهي ما انفردت بذكرها ، ولعل هذا هو السبب .
2/ سورة براءة :
سميت بهذا الاسم على لسان كثير من الصحابة – رضي الله عنهم – لما ورد في صحيح البخاري عن البراء قال : آخر سورة نزلت سورة براءة . وفي الصحيح أيضاً عن أبي هريرة – رضي الله عنه – في قصة حج أبي بكر بالناس قال : أبوهريرة : فأذن معنا علي بن ابي طالب في أهل منى ببراءة .
وعرفت بهذا الاسم في بعض المصاحف ، وقد ترجم لها البخاري في صحيحه بذلك .
*وجه التسمية : لافتتاحها بهذا اللفظ ( براءة من الله ...... ) .
3/ الفاضحة :
سماها بذلك عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – كما في الصحيح عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس : سورة التوبة ، قال : التوبة بل هي الفاضحة ما زالت تنزل ( ومنهم ، ومنهم ....... ) حتى ظننا ألا يبقى أحد منا إلا ذكر فيها . ورى عن غيره من الصحابة أيضاً .
*وجه التسمسة : افتضاح المنافقين عند نزولها حيث بينت صفاتهم فكلما نزل قوله ( ومنهم ) عرف الصحابة – رضي الله عنهم – أن المتصف بهذا الوصف من المنافقين ففضحتهم .
4/ سورة العذاب :
سماها بذلك حذيفة – رضي الله عنه – قال : ( ... وأنكم تسمونها سورة التوبة هي سورة العذاب ) .
*وجه التسمية : أنها نزلت بعذاب الكفار من قتل وأخذ وغيره . كما في قوله تعالى ( سنعذبهم مرتين ) .
5/ سورة المقشقة :
سماها بذلك عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما –
أخرج أبو الشيخ عن زيد بن أبي أسلم أن رجلاً قال لابن عمر : سورة التوبة . فقال وأيتهن سورة التوبة ؟ فقال : براءة ، فقال : وهل فعل بالناس الأفاعيل إلا هي ما كنا ندعوها إلا المقشقشة .
*وجه التسمية : أنها تبرئ المؤمن فتنظفه من النفاق وتخلصه منه وذلك لما فيها من الدعاء إلى الإخلاص ، ولما فيها من بيان حال المنافقين والتحذير منهم ومن التشبه بهم .
6/ سورة المنقرة :
أخرج أبو الشيخ عن عبيد بن عمير قال : كانت تسمى براءة المنقرة ونقرت عما في قلوب المشركين .
*وجه التسمية : قال أبن عاشور : لعله يعني من نواي الغدر بالمسلمين والتمالي على نقض العهد ..... )
7/ سورة البحوث :
أخرج الحاكم بسنده عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال : جلسنا إلى المقداد بن الأسود بدمشق وهو على تابوت ما به عنه فضل ، فقال له
رجل : لو قعدت العام عن الغزو قال : أتت علينا من البحوث يعني سورة التوبة .... )
*وجه التسمية : لانها تبحث عن نفاق المنافقين ، وهو قريب من معنى المنقرة .
8/ سورة الحافرة :
سماها بذلك الحسن البصري .
*وجه التسمية : لأنها تحفر قلوب أهل النفاق بمثل قوله : ( إلا أن تقطع قلوبهم ) وقوله :
( فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم ) .
9/ المثيرة :
روى ابن أبي حاتم عن قتادة قال : ( كانت هذه السورة تسمى الفاضحة ... وكان يقال لها : المثيرة ... )
*وجه التسمية : أنها أنبأت بمثالب المنافقين وعوراتهم .
10/ المبعثرة :
روى ذلك عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما - .
*وجه التسمية : أنها تبعثر أسرار المنافقين ، أي أخرجتها من مكانها .
11/ المخزية :
*وجه التسمية : ما ورد في قوله تعالى : ( وأن الله مخزى الكافرين ) .
12/ المتكلة .
13/ المشردة .
14/ المدمدمة .
روى ذلك عن سفيان ، وذلك لأنها سبب هلاك المشركين .