ولا: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- دعاء زكريا عليه السلام ربه خفية بعيدا عن أعين الناس وبصوت منخفض دليل على:
أ- الإخلاص في الدعاء ب- الأدب في الدعاء ج- الرياء في الدعاء د- ( أ + ب )
2- " وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا " دليل على
أ- ضعف البدن ب- قوة البدن ج- صغر السن د- الشباب
3- المقصود بقوله تعالى: { فأرسلنا إليها روحنا } هو:
أ- ميكائيل عليه السلام ب- إسرافيل عليه السلام ج- مالك عليه السلام د- جبريل عليه السلام
4- قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ، استفهام غرضه:
أ- الاستنكار ب- التعجب ج- التأكيد د- لاشيء مما سبق
5- { فقولي إني نذرت للرحمان صوما }: أي امتناعا عن:
أ- الطعام ب- الشراب ج- الكلام د- ( أ + ب )
6- مما قالته النصارى في عيسى عليه السلام أنه:
أ- الله ب- ابن الله ج- ثالث ثلاثة د- جميع ما سبق
7- { أسمع بهم وأبصر}نوع الأسلوب:
أ- تعجب ب- استفهام ج- د- .
8- الطور هو جبل في:
أ- القدس ب- المدينة ج- مكة د- سيناء
9- المقصود بالأيمن في قوله تعالى: { وناديناه من جانب الطور الأيمن } هو:
أ- عن يمين موسى ب- الأبرك ج- الأجمل د- ( أ + ب )
10- { وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا} في الآية اثبات لصفة من صفات الله وهي:
أ- الكلام ب- السمع ج- البصر د- ( أ + ب )
11- المقصود بقوله تعالى: { إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا } هو:
أ- موسى عليه السلام ب- إبراهيم عليه السلام ج- إدريس عليه السلام د- إسماعيل عليه السلام
12- المقصود بقوله تعالى: { من ذرية ءادم } هو:
أ- إبراهيم عليه السلام ب- إدريس عليه السلام ج- نوح عليه السلام د- زكريا عليه السلام
13- المقصود بقوله تعالى: { ممن حملنا مع نوح } هو:
أ- إبراهيم عليه السلام ب- إدريس عليه السلام ج- نوح عليه السلام د- زكريا عليه السلام
14- المقصود بقوله تعالى: { من ذرية إبراهيم } هو:
أ- إسماعيل عليه السلام ب- يعقوب عليه السلام ج- إسحاق عليه السلام د- جميع ما سبق
15- واحد من الأسماء التالية أسماؤهم ليس من أنبياء بني إسرائيل:
أ- مريم عليها السلام ب- زكريا عليه السلام ج- عيسى عليه السلام د- يحيى عليه السلام
16- من أسباب الهداية هداية:
أ- التوفيق والإعانة ب- العقل ج- البيان والدلالة د- جميع ما سبق
17- { و الذين اهتدوا زادهم هدى و آتاهم تقواهم } نوع الهداية الواردة في الآية:
أ- هداية توفبق وإعانة ب- هداية الفطرة ج- هداية عامة د- هداية بيان ودلالة.
18- { وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم } نوع الهداية الواردة في الآية:
أ- هداية توفيق وإعانة ب- هداية الفطرة ج- هداية عامة د- هداية بيان ودلالة.
19- من أسباب الضلال:
أ- الشهوات ب- الشيطان ج- الكبر د- جميع ما سبق
20- ادعاء الاستعانة بالله دون الأخذ بالأسباب لتحقيق الرزق:
أ- التوكل ب- التواكل ج- اليقين د- الرضا
21- من آثار التوكل على الله في حياة المسلم:
أ- طمأنينة النفس ب- القوة ج- العزة د- جميع ما سبق
22- الحديث الذي رواه جمع كبير عن جمع كبير مثله يستحيل تواطؤهم على الكذب هو الحديث :
أ- الآحاد ب- الحسن ج- المتواتر د- الضعيف
23- الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من ابتداء السند إلى منتهاه دون شذوذ ولا علة هو:
أ- الحديث الضعيف ب- الحديث الموضوع ج- الحديث الحسن د- الحديث الضعيف
24- يختلف الحديث الحسن عن الحديث الضعيف في:
أ- عدالة الرواة ب- ضبط الرواة ج- شذوذ الحديث د- اتصال السند
25- سبب خفي يقدح في صحة الحديث:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط
26- أمور غير محرمة إذا فعلها الإنسان ذمه الناس عليها:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط
27- أن يخالف الراوي الثقة من هو أوثق منه في الرواية:
أ- الشذوذ ب- خوارم المروءة ج- العلة د- خفة الضبط
28- الحديث الذي لا تحل روايته إلا للتحذير منه هو الحديث
أ- الحسن ب- الآحاد ج- الموضوع د- لا شيء مما سبق.
29- نوع حديث:" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"
أ- متواتر لفظي ب- متواتر معنوي ج- آحاد د- موضوع
30- أحاديث المسح على الخفين من الأمثلة على الحديث:
أ- المتواتر لفظا ب- المتواتر معنى ج- الحسن لغيره د- الصحيح لغيره
31- الحديث الضعيف إذا تعددت أسانيده يصبح:
أ- ضعيف لغيره ب- صحيح لغيره ج- حسن لغيره د- موضوع لغيره
32- الحديث الحسن إذا تعددت أسانيده يصبح:
أ- ضعيف لغيره ب- صحيح لغيره ج- حسن لغيره د- موضوع لغيره
33- حديث:" سبعة يظلهم الله في ظله:
أ- صحيح ب- حسن ج- ضعيف د- موضوع
34- من الأصناف التي لم ترد في حديث:" سبعة يظلهم الله في ظله:
أ- المتحابون في الله ب- الحاكم العادل ج- المجاهد في سبيل الله د- المخلصون في الصدقة
35- من الأدلة على تعلق القلب في المسجد الحرص على:
أ- الصلاة في الصف الأول ب- حضور مجالس العلمج- التسبيح بعد الصلاة د- جميع ما سبق
36- المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: قلبه معلق في المساجد:
أ- لا يخرج من المسجد ب- كثير الملازمة لها ج- شديد الحب لها د- ( ب + ج )
37- ترك المعصية عند اجتماع دواعيها دليل على:
أ- العفة ب- الإخلاص ج- علو الهمة د- جميع ما سبق.
38- من الصفات التي يشترك فيها الأصناف السبعة الواردة في الحديث:
أ- الإخلاص ب- الرياء ج- حب الدنيا د- لا شيء مما سبق
39- المقصود في قوله تعالى: { ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين} هو:
أ- سليمان عليه السلام ب- موسى عليه السلام ج- داود عليه السلام د- إبراهيم عليه السلام
40- المقصود بالأرض المباركة في القرآن الكريم:
أ- فلسطين ب- مصر ج- مكة د- بلاد الشام
41- من المعارك الفاصلة في التاريخ والتي وقعت في بلاد الشام معركة:
أ- اليرموك ب- حطين ج- عين جالوت د- جميع ما سبق
42- كانت حجة الوداع في سنة:
أ- 6 هـ ب- 9 هـ ج- 10 هـ د- 11 هـ
43- أحرم النبي صلى الله عليه وسلم بالحج من:
أ- قرن المنازل ب- ذي الحليفة ج- ذات عرق د- الجحفة
44- صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جمع تقديم في حجته وهو في:
أ- المزدلفة ب- منى ج- عرفة د- لا شيء مما سبق
45- صلى النبي صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء جمع تأخير في حجته وهو في:
أ- المزدلفة ب- منى ج- عرفة د- لا شيء مما سبق
46- من التشريعات التي دلت عليها خطبة الوداع:
أ- حرمة السرقة ب- حرمة الربا ج- حرمة الرشوة د- جميع ما سبق
47- " كان إسلام عمر فتحا، وهجرته نصرا ، وإمارته رحمة " قائل العبارة السابقة هو:
أ- عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ب- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
ج- عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما د- عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
48- لقب عمر رضي الله عنه:
أ- بأسد الله وأسد رسوله ب- سيف الله المسلول ج- أمين هذه الأمة د- الفاروق
49- تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم:"وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ":
أ- الدين ب- العلم ج- الشجاعة د- التواضع
50- تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم:"ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ":
:
أ- الدين ب- العلم ج- الشجاعة د- التواضع
51- " اللهم إني أشكو إليك جلد الفاجر وعجز الثقة " قائل العبارة السابقة هو:
أ- أبو بكر الصديق رضي الله عنه ب- عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ج- عثمان بن عفان رضي الله عنه د- علي بن أبي طالب رضي الله عنه
52- الديوان الذي كان يشرف على حفظ الرسائل المتبادلة بين الخليفة وغيره هو ديوان :
أ- العطاء ب- الإنشاء ج- الجند د- القضاء
53- أن يتبرع الإنسان بجزء من ماله أثناء حياته على أن ينفذ هذا التبرع أثناء الحياة:
أ- الوصية ب- الهبة ج- العارِيَّة د- الرهن
54- الشخص الذي لا تجوز له الوصية فيما يلي:
أ- الجار ب- الصديق ج- الابن د- جميع ما سبق
55- لا تنفذ الوصية إلا في حدود:
أ- النصف ب- الثلث ج- الربع د- السدس
56- إذا أوصى الرجل بجميع ماله أو بجزء منه بقصد الإضرار بالورثة تكون الوصية:
أ- مكروهة ب- مباحة ج- مندوبة د- محرمة
57- إذا كان على الرجل دين لرجل آخر تكون الوصية بهذا الدين:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة
58- الأصل في حكم الوصية أنها
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة
59- إذا كانت الوصية بأقل من الثلث وكان الورثة بحاجة ماسة إلى المال، يكون حكم هذه الوصية:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة
60- أوصى رجل بجزء من ماله لرجل غني ليس قريبا له، حكم وصيته أنها:
أ- واجبة ب- مندوبة ج- مباحة د- مكروهة
61- من أركان الوصية:
أ- الموصي والموصى له ب- الموصى به ج- الصيغة د- جميع ما سبق
62- من شروط المُوصِي:
أ- البلوغ ب- العقل ج- ( أ + ب) د- لا شيء مما سبق
63- من شروط المُوصَى له:
أ- البلوغ ب- العقل ج- ( أ + ب) د- لا شيء مما سبق
64- من شروط الموصى به:
أ- ألا يكون ملكا للموصي ب- أن يزيد على الثلث ج- أن يكون مباحا د- لا شيء مما سبق
65- من أسماء علم الميراث:
أ- علم الواجبات ب- علم الفرائض ج- علم المستحبات د- علم المندوبات
66- تتسم معظم أحكام علم الميراث:
أ- بالثبات ب- بالتغير ج- بالتعارض د- بالنقص
67- من أركان الميراث:
أ- المورث ب- النسب ج- القتل د- الزواج.