من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية

تحميل 

المحتويات

ـ المقدمة ................................................................. 2
1 ـ أسلوب التراسل ...................................................... 3
2 ـ كتابة البطاقات ....................................................... 5
3 ـ كتابة التقارير ........................................................ 7
4 ـ محضر الاجتماع ..................................................... 9
5 ـ العرض .............................................................. 10
6 ـ كتابة الطلب .......................................................... 11
7 ـ الاستبانة ............................................................. 13
8 ـ تحليل البيانات والرسوم .............................................. 16
9 ـ جمع المعلومات من المصادر ......................................... 18
10 ـ نثر المنظوم ........................................................ 19
11 ـ القصة .............................................................. 20
12 ـ الوصف ............................................................ 22
13 ـ الخاطرة ............................................................ 23
14 ـ المناظرة ............................................................ 24
15 ـ عرض الكتاب أو الدورية ........................................... 26
16 ـ المقال .............................................................. 27
17 ـ المسرحية .......................................................... 29
ـ المصادر والمراجع ...................................................... 33


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 0 أما بعد :
فيسعدنا أن نقدم هذا العمل المتواضع الذي بذلنا فيه طاقتنا وجهدنا لنشارك زملاءنا في الميدان ، ونمدهم بما يعينهم على أداء عملهم ، مستنيرين بآراء ذوي الاختصاص والتجربة مع ثقتنا التامة بأنَّ في الزملاء ومنهم من يمتاز موهبة وعلماً وإبداعاً 0
ونحن في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي نقدم هذه المذكرة التي تلقي الضوء على مهارات مادة الإنشاء في المرحلة الثانوية ، وتشمل تعريف كل مهارة مع نماذج لها ، مزودة ببعض التوجيهات المهمة ، نأمل من خلالها أن يتم إدراك المعنى المقصود لمهارات المادة وفنونها ومجالاتها ، وقد وضعنا في نهاية هذه المذكرة قائمة بأسماء المراجع التي استفدنا منها ليسهل الرجوع إليها لمن يريد أن يستزيد ، ونلفت النظر إلى أننا لم نستوف جميع جزئيات المادة ومفرداتها ، بل تركنا للمعلم فرصة الإبداع والاجتهاد الشخصي ، فينبغي مراعاة هذا الجانب
ختاما ـ أخي المعلم الفاضل ـ هذا جهد المقل ، وهوـ كطبيعة الأعمال البشرية ـ عرضة للنقص والزلل ، وقد يكون غاب فيه عن أذهاننا ما تراه صوابًا ؛ لذا يسعدنا كثيرًا وصول نقدك وملحوظاتك ، وتزويدنا بها عاجلاً ليتم استدراكها والتنبه إليها وتصحيحها . نسأل الله ـ عز شأنه ـ أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع ، وتقديم مادة مفيدة تعين المعلمين في تحقيق أهداف المادة ، وتكون باعثا لك على مزيد من البحث والدراسة كي يتواصل العطاء وتنتسق الأفكار ؛ لنساهم ـ معا ـ في تقديم ما يعيننا على أداء هذه الرسالة العظيمة .

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


( 2 )

1 ـ أسلوب التراسل
الرسالة :
مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة ، وهي فن من فنون النثر القولية ، غايتها التواصل مع الناس والخبرة بشؤونهم ، ومنها الرسائل الاجتماعية والإخوانية والأدبية ..
عناصر الرسالة :
تتألف الرسالة من خمسة عناصر هي :
1ـ الديباجة : كقولك لصديق أخي الودود حفظه الله .
2ـ التحية : وهي أن تبلغ المرسل إليه السلام كقولك لأخيك : أهديك تحية صادقة وسلاماً عاطراً .
3ـ الغرض من الرسالة : وعليك أن توفيه شروطه من البساطة وعدم التكلف ، مع إيجازه بقدر ما تستطيع على أن يفي بالغرض . اكتب رسالة تناسب المقام ، فالرسالة التي تكتب للأب غير الرسالة للصديق ، والرسالة التي تكتب للأخ غير الرسالة للتاجر .. إلخ . يجب أن يكون أسلوبك جميلاً سلساً ، له وقع حسن في أذن قارئه ، وبعد أن توفي الغرض تختمه بعبارة تناسب المقام .
4ـ الخاتمة : كأن تقول لأخيك : وتقبلوا مني أسمى آيات الحب والوفاء .
5ـ المصدر والتاريخ مثلاً : الرياض 1 محرم سنة 1421هـ ، ولا بأس إذا كتبت التاريخ والمصدر في الطرف الأيمن أو الأيسر من أعلى الرسالة .
6ـ التوقيع : ومن اللباقة أن يكون مكتوبا باليد ، لا بختم أو غيره .
نماذج :
سافرت إلى بلد بعيد ، وعلمت ـ وأنت هناك ـ أن أخاك يغضب أباك أحياناً ، وهو إلى ذلك مقصر في دروسه ، اكتب إليه ناصحاً .
كندا 18/ 2 / 1421 هـ
أخي العزيز : وفقك الله وسدد خطاك .
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية عاطرة وسلامًا صادقًا ، وبعد :
فإنني شديد الشوق إليكم جميعاً ، فلقد مضت سنوات وأنا بعيد عن البيت الذي فيه درجت ، والأهل الذين في أحضانهم نشأت وكل ما يبعث فيَّ الصبر والجلد اليومَ هو أني سأعود وألثم اليد التي أطعمتني وأنا قرير العين بجانب أولئك الذين لا تنام أعينهم قلقاً عليَّ .
أخي العزيز : كيف حالك ؟ أرجو أن تكون بخير ، وأنك تعمل كل ما يرضي والديك ، لقد سمعت وأنا هنا في ديار الغربة ، أنك أغضبت أباك ، وأنه غير راضٍ عنك ، ولم أصدق هذا النبأ في أول الأمر لما أعرفه فيك من حب لوالديك ، وعطف عليهما ، ولما تتحلى به من رفيع الأخلاق ، وفاضل الصفات ولكنني حين تأكدت من ذلك ، وجدت من واجبي أن أبادر إلى الكتابة إليك ، لتعمل على تدارك ما فرطت من أمرك ، وتلافي ما قصرت به في حق والدك ، ولم أجد ذلك مستحيلاً فلكل جواد كبوة ، ولكل سيف نبوة فرضًا الوالدين ـ يا أخي ـ أعظم ما يتقرب به الإنسان إلى ربه ، وأنت تذكر قوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياهُ وبالوالدينِ إحساناً ).
لهذا خصصتك بهذه الرسالة ، لتبذل وسعك حتى تظفر برضا والدك ، فتتجنب بذلك غضبه ، وذلك أمر ليس بالعسير عليك ، وأنت الفتى الشهم الذي تأبى عليه نفسه أن يعد في الأبناء العاقِّين الذين يتنكرون لأبويهم ، فيلازمهم الشقاء والبؤس والبلاء .
أخي الأعز : احرص على الاجتهاد ما استطعت ، واصرف جهدك كله إلى التحصيل الجدي ، فنحن كما تعلم لا ثررة لنا إلا ما نحصل عليه من علم ، فهو ثروتنا التي لا تنفد ؛ لأن كل ثروة مهما تكن قيمتها فهي سريعة الزوال .
أطع أباك ، والزم مدرستك ، واعكف على دروسك ، وفقك الله وجنبك مزالق الحياة .
أخوك / وليد
رسالة اعتذار :
} المكان والتاريخ {
سيدي الوالد الأجلُّ : أطال الله بقاءه
السلام عليكم ورحمة الله ، وبعد :
أكتب إليك والقلم يتفطر خجلاً وأسفًا بين أناملي ؛ لأخبرك بأني لم أصادف في نتيجة الامتحان النهائي ما كنت أرجوه وأبتغيه ، فقد خانني الحظ ، وعثرت بي القدم ، وعاد أصحابي وأترابي بشهاداتهم مرفوعي الرأس ، موقري الكرامة ، وعدت أنا خالي الوفاض .

والدي : لقد ترددت كثيرًا قبل تسطير هذا الكتاب المؤسف إليك ، إلا أني تمالكت نفسي ، وهاأنا اكتب إليك بأني لم أوفق هذا العام بنيل الشهادة ، إلا أنني اعتذر لك بأن ذلك لم يكن بسبب كسلي أو إهمالي ـ لا سمح الله ـ بل لأسباب أخرى أهمها آلام الغربة ، وعدم الامتزاج بالأجواء الجديدة علي ، غير أني منذ الآن أعاهدك على أن مثل هذا الكتاب سيكون الأول والأخير إليك ، وأني أستعد لتحدي سوء الحظ وأستحضر الدروس والبرامج بجد وانكباب كلي . وسوف ترى من النتائج في العام المقبل ما يرضيك إن شاء الله تعالى .
وأخيرا أرجو أن تغفر لي ، وأن تتجاوز عن تقصيري ، وإلى لقاء قريب مع الفوز إن شاء الله ولدك / …………
الرد على رسالة الاعتذار :
} المكان والتاريخ {
ولدي العزيز / ………… حفظه الله ورعاه
سلامي وتحياتي ودعواتي ، وبعد :
فقد وصلني كتابك الأخير وفيه خبر عدم توفيقك في نيل الشهادة ، فتألمت مرتين ، مرة من أجلك ومرة من أجلي ، غير أن الأعذار التي أبديتها والأسباب التي أدليت بها ، تشفع لك ، وتخفف من الملامة الموجهة عليك . وإني أبادر إلى مواساتك ، وإلى تشجيعك ، ولم تخامرني ـ أبدًا ـ الرغبة في تعنيفك أو إساءة الظن بك ، فإنك ما زلت حدثا صغير السن ، وأمامك متسع من الوقت لإثبات جدارتك وأهليتك ، وما فاتك هذا العام سيكون من نصيبك في العام القادم إن شاء الله .
أرجو أخيرًا ألا تيئس من رضاي عنك ، ولا تفقد ثقتك بنفسك ، واعمل واجتهد ، فمن من جد وجد ومن زرع حصد ، وليوفقك الله وينجح مسعاك .



والدك

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


2 ـ كتابة البطاقات
البطاقات تعبير موجز يعتمد على عبارات معدودة ؛ لإيصال المعنى المراد بطريقة مختصرة . وهو أسلوب يختلف عن الرسالة التي تشتمل على عناصر محددة لا تقوم الرسالة إلا بها ، إلا أنها تقترب من الرسالة إذا أطنب كاتبها ، وزادت ألفاظها .
ومن مميزات البطاقة أنها تصـلح لمجموعة من الأشخاص تعنيهم المنـاسبة أوالموضوع ، وهي ـ غالبا ـ تعد دون كتابة الاسم أثناء الطباعة أو التصـوير ؛ ليتم وضع الاسم لاحقاً بخط اليد . كما يمكن أن يطلق معنى البطاقة على اللوحات أو الملصقات التي توضع في أماكن الإعلانات في الميادين العامة أو الشوارع الرئيسة عند الاستقبال أو التوديع .


نماذج :
أ ) بطاقة شكوى من وضع اجتماعي ( عقوق الوالدين ) :
آهات الوالدين من أولادهم كثرت ، عقوق وجحود ، يتعدى الحدود ، تجاوز النهر والأُفِّ ، إلى اللعن والطعن ، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان . اتق الله عبد الله ، واخفض لهما جناح الذل ، واعلم أنه دين سوف تلقاه لاحقا .
جمعية البر الخيرية بالمغازي
ب ) بطاقة تعزية ومواساة :
بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره ، نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة إلى الأمة الإسلامية عامة ، وإلى أسرة ( كذا ) خاصة بوفاة الوالد ( فلان) ، سائلين الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ، وأن يسكنه فسيح جناته .
كلنا على الدرب سائرون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
………………………
ج ) بطاقة اعتذار :
أخي العزيز / ……………… حفظه الله
أكتب إليك والمشاعر مختلطة ، امتزجت فيها فرحة تخرجك مع مرافقتي لوالدتي التي ترقد حاليا على السرير الأبيض ، الأمر الذي منعني الحضور في حفل تخرجك ، ومشاركتك الفرحة التي طالما انتظرتها . أقدم لك اعتذاري الشديد ، راجيا لك دوام التوفيق ، وأعدك بالحضور قريبا إن هيأ الله الأسباب .



أخوك / ياسر

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


3 ـ كتابة التقارير
التقرير كتابة موضوعية توثق ما يحدث من فعاليات وبرامج ، وتوضح الجهود التي بذلت لتنفيذ برنامج ما ، وخطته وكيفية تنفيذه .
أهداف التقرير :
1 - الحصول على معلومات حقيقة تفيد التخطيط للمستقبل ، وذلك عن طريق البيانات الإحصائية والاقتراحات ، والتوصيات .
2 - يساعد في التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لاستفادة بعضها من بعض ، ولتحقيق الترابط والتكامل بينها .
خطواته :
1 ـ معرفة كاتب التقرير لما هو مطلوب .
2 ـ الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر سلبيات العمل وإيجابياته .
3 ـ جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4ـ وضع إطار التقرير : المقدمة ـ صلب التقرير ـ الخاتمة .
مقومات التقرير الناجح :
1 - التنظيم الشكلي والموضوعي .
2 - صوغ الأفكار بدقة ، والبعد عن الخيال والمبالغة .
3 - التسلسل الموضوعي .
4 - حسن استخراج النتائج وتقديم المقترحات .
5 - سلامته من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية .
نموذج :
تقرير رسالة دكتوراه
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ خاتم الأنبياء والمرسلين ، والشكر لله على منه وكرمه الذي أعان على إنجاز هذا البحث الذي بدأته منذ سنوات ، وساعد على المضي قدماً في جمع أشتاته ولمِّ متفرقاته ، حتى استقام خلقاً سوياً على هذه الصورة ، بعد أن كان أشلاء مبعثرة في بطون الكتب المتفرقة المطبوع منها والمخطوط .

لقد أدًت بي دراستي في الأدب والنقد إلى إدراك الأهمية البالغة للعصر المملوكي في التاريخ الطويل للأدب العربي ، وعلى الرغم من الأهمية الأدبية لهذا العصر ، لم يحظ بعناية الدارسين ، ولم يظفر ببحوث خاصة تجلي نواحيه ، وتكشف غوامضه ، وتظهر للدارسين مدى ما فيه من تشعب فكري ونشاط أدبي . فكان دارسو الأدب ونقاده حتى وقت قريب يسمون هذا العصر بالتخلف والانحطاط في الناحيتين السياسية والأدبية ؛ لأن أدبه قد شابه كثير من الغموض لقلة الدراسات المنهجية التي كتبت عنه .
لذا آثرت أن أقوم بدراسةٍ أدبيةٍ وافيةٍ عن علم كبير من أعلام هذا العصر ، أبرز من خلالها صورة حقيقية جلية لأدبه الذي هو بالتالي صورة واضحة من أدب العصر نفسه . وكان ابن حجة أهم علم مثُلَ بين ناظريَّ ؛ لأنه لم يكتب عنه إلا القليل الأقل من الدراسات التي لا تغني من البحث شيئاً . وكان النبع الذي استقيت منه هو كتب ابن حجه الأدبية ، بالإضافة إلى كتب أدباء عصره ؛ ليكون الحكم على أدب هذا الأديب ، ومن ثم على أدب العصر نفسه حكماً عادلاً.
ولقد واجهتني صعوبات جمة في بدء البحث ؛ لأن الدراسات حول ابن حجة نزره محدودة ، فكتبه المطبوعة قليلة وغير متوفرة لنفاد طبعتها منذ زمن طويل . أما كتبه المخطوطة فهي موزعة بين المكتبات العربية والأجنبية ، فكان عليَّ أن أجمع مصورات هذه المخطوطات ؛ لتكون مادة أصيلة لدراسة ابن حجة ولتكون خير عون أعتمد عليه وخير مرجع أستفيد منه . من أجل ذلك اطلعت على جميع مخطوطات ومصورات كتب ابن حجة ، وصورت لي منها معظم كتبه المخطوطة ، سواء كان ذلك من دور الكتب في القاهرة ، أم مكتبة الجامعة الأردنية في عمان ، أم المكتبة الظاهرية في دمشق . وقد أرسلت إلى مكتبتي برلين في ألمانيا ، وفينا بالنمسا ، فصورت مخطوطتي أزهر الأنوار وبلوغ المراد ، وهذه المصورات موجودة تحت يدي ، وفي الإمكان أن أصور منها نسخًا لمن يريد من أساتذتي الكرام .
أما المراجع التي كتبت عن ابن حجة - كما قلت - فقليلة محدودة ، لا يزيد ما فيها عن بضعة أسطر في بعضها ، وفي البعض الآخر منها لا تبلغ الكتابة عنه الصفحة الواحدة ، وذلك من أمثال " الدرر الكامنة " و " وإنباء الغمر لأنباء العمر " لا بن حجر العسقلاني معاصر ابن حجة ، و " المحجة في سرقات ابن حجة" للنواجي تلميذ ابن حجة القديم ، والضوء اللامع للسخاوي , وإقامة الحجة على التقي ابن حجة لأبي بكر الحسيني الحضرمي . هذا وبالله التوفيق ومنه المد والعون .
كاتب التقرير
…………………………

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


4 ـ محضر الاجتماع
هو ملخص للنقاط الرئيسة التي نوقشت خلال اجتماع ما ، مع تسجيل للقرارات والتوصيات التي اتخذت من قبل المجتمعين .
صياغته :
1ـ يكتب في أعلى الصفحة عنوان الاجتماع وتاريخه ومكان انعقاده .
2ـ يذكر موعد الاجتماع بالساعة ، ودوافع انعقاده وأسماء الحاضرين والمعتذرين .
3ـ تلخص مناقشة جدول الأعمال .
4ـ تكتب القرارات والتوصيات ، والمسوغات التي دعت لاتخاذها .
5ـ يختم المحضر بخاتمة محددة بالساعة ، ثم بحمد الله والثناء عليه .
6ـ تدون توقيعات الحضور ، مع ملاحظة أن يكون آخر الأسماء اسم رئيس الاجتماع .
نموذج مختصر :
محضر الاجتماع الثالث لجماعة المسرح المدرسي
اليوم : الثلاثاء 11 / 4 / 1421 هـ .
المكان : مسرح المدرسة .
بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

ففي الساعة التاسعة صباحا ، وبطلب من مشرف النشاط الثقافي بالمدرسة الأستاذ............
تم عقد اللقاء الثالث لجماعة المسرح بالمدرسة ، وترأس الاجتماع الأستاذ .................
وحضره كل من : 1ـ ………………………… 2ـ…………………………
3 ـ .......................... 4 ـ ...........................
وقد استهل الرئيس الاجتماع بحمد الله والصلاة على رسول الله ، ثم شكر الحاضرين ، وبعد ذلك بدئ الاجتماع بمناقشة المواد المدرجة على جدول الأعمال وهي :
أ ) ………………………………………….....
ب …………………………………………(
ج) ..................................................

ـ وبعد وصف للنقاش الذي دار في كل نقطة على حده يكتب : ( لذا قرر المجتمعون ما يلي(
أ ـ …………………………………………
ب ـ …………………………………………
ج ـ…………………………………………
ورشحوا للمشاركة كلا من : 1ـ ………………………2 ………………………… 3ـ…………………………
وبمناقشة المادة الأخيرة من جدول الأعمال كانت الساعة تقترب من العاشرة والنصف عندها أعلن الرئيس نهاية الاجتماع ، والحمد لله على منه وتوفيقه .
توقيعات الحاضرين

 

 
 

من فنون الإنشاء للمرحلة الثانوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» حل المشكلات فنون ومهارات
» اجمل فنون الرسام على المباني في العالم
» شاهد اجمل وا اروع فنون نحت في استراليا
» التوجيه المهني للمرحلة الإبتدائية
» تحضير حاسوب للمرحلة الاعدادية
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)