من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

امتحان لغة عربية مطالعة وأدب ونقد مدرسة قريوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان نهاية الفصل الأول لعام 2008-2009
السلطة الوطنية الفلسطينية الفرع: العلمي والأدبي الصـــف : التوجيهي
مديرية التربية والتعليم/ ج. نابلس المبحث اللغة العربية المعلـــــم: محمـد بدوي
مدرسة قريوت الثانوية المختلطة ( المطالعة والادب والنقد ) الزمن: ساعتان
الرقم الوطني: 11117020 الورقة : الثانية التاريخ : 4/1/2009
ملاحظة : عدد أسئلة الورقة ( ستة) أجب عن جميع الاسئلة مجموع العلامات ( 75 ) .

أولا : المطالعة ( 20 علامة )
السؤال الأول : ( 10 علامات )

اقرأ الآيات الكريمة الآتية من سورة " الروم " ثمّ أجب عن الأسئلة التي تايها :
" الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون * ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون * ولم يكن لهم من شركائهم من شفعاء وكانوا بشركائهم كافرين * ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون * فأما الذين أمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون * وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء اللأخرة فأولئك في العذاب محضرون*
1. رسمت الآيات صورة للمؤمنين يوم القيامة، وأخرى للكافرين . وضح هاتين الصورتين. ( علامتان)
2. ما معنى: " يحبرون " كما وردت في الآيات السابقة؟ ( علامة)
3. تكررت عبارة " يبدأ الخلق ثم يعيده" في الآيات التي درستها في سورة الروم ، بم تعلل ذلك؟ ( علامة )
4.جملة " يتفرقون" في قوله تعالى : " ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون" تعني: ( علامة )
أ. يتشتتون ب. ينقسمون إلى فريقين ج. ينتشرون د. يصابون بالخوف
5. استخرج من الآيات السابقة مثالاً لكل مما يأتي: ( 3 علامات )
أ. اسم مفعول ب. حرف عطف يفيد التراخي ج. اسم منصوب بالياء
6.أكتب الآيات من قوله تعالى: " ومن آياته أن خلقكم " إلى قوله تعالى : " لأيات لقوم يتفكرون" ( علامتان )


السؤال الثاني: ( 10 علامات )

أ. اقرأ الفقرة الآتية من موضوع : ( السياحة الفضائية ) ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
" أجل ... لقد تحول الخيال إذن إلى حقيقة ، وأصبح الفضاء الخارجي تحت ناظري الإنسان وبين يديه، حتى أصبح تواقا إلى أن يجعل من الرحلات الفضائية العلمية التي تقوم على البحث والاستكشافات والتجربة رحلاتٍ سياحية تهدف إلى الاستمتاع بمشاهدة تلك المناظر الساحرة عن كثب، هذه المناظر التي تضم – من بين ما تضم – نجوما وكواكب وأجراما سماوية تتحرك وفق نظام دقيق ثابت يبهرالألباب" .

1. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : ( 3 علامات )
أ. " تحول الخيال إلى حقيقة" الخيال والحقيقة: 1. ترادف 2. طباق 3. جناس 4. مقابلة
ب. الاسم الممنوع من الصرف في الفقرة السابقة: 1. المناظر 2. مشاهدة 3. كواكب 4. الالباب
ج. أعب تواقا في عبارة " أصبح تواقا" : 1. مفعول به 2. حال 3. خبر أصبح 4. اسم أصبح
2. لم يقف طموح الانسان عند القيام برحلات علمية إلى الفضاء الخارجي. فما الذي يبغيه من هذه الرحلات. ( علامة)
3. أين تقع محطة الفضاء الدولية؟ ( علامة)
4. ما أفضل مشهد يمكن أن يستمتع به سائح الفضاء؟ ( علامتان)
5. وضح الفرق في المعنى ما تحته خط مما يأتي: ( 3 علامات)
أ. تقوم الآثار التاريخية في فلسطين دليلا على أحقية الفلسطينين بأرضهم ؟
ب. يقوم المسلم الليل تهجدا.
ج. على المؤسسات والافراد أن يقوموا بدورهم في حماية التراث المعماري


ثانيا: الأدب والنصوص ( 45 علامة )

السؤال الثالث : (20 علامة)
أ. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1. مؤلف كتاب " أخبار الدول وآثار الأول " .
أ. البغدادي ب. القرماني ج. العاملي د- عبد الغني النابلسي
2. من القضايا الرئيسية التي تركزت فيها المساجلات الشعرية في العصر العثماني:
أ. الاعتذار ب. العتاب ج. التقريظ د. الفخر
3. ولد البوريني في:
أ. دمشق ب. بورين ج. صفورية د. رفح
4. تولى كبار الادباء ورجال الفكر مهمة تعريب الكتب المدرسية المقررة ومن أشهرهم :
أ. محمد كرد ب. الخديوي اسماعيلج. محمد عليد. ساطع الحصري
5. أعان البارودي على النهضة بالشعر:
أ.النماذج الجديدة لشعراء العصر الحديث. ب.قراءاته في شعر أحمد شوقي. ج.موهبته الشعرية د.كل ما ذكر
6. من الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان:
أ .الاهتمام بشعر المناسبات ب. الاهتمام بالشعر القديم ج.الاهتمام بالجانب العاطفي د. التأثر بالأدب الغربي
7. رواية " الأجنحة المتكسرة " لـ:
أ . جبرا إبراهيم جبرا ب. فوزي معلوف ج. جبران خليل جبران د. شفيق معلوف
8. الشاعر الذي أصدر جريدة " السّمير" :
أ. جبران خليل جبران ب. ميخائيل نعيمة ج. إيليا أبو ماضي د. رشيد الخوري
9. الشاعر صلاح عبد الصبور :
أ. فلسطيني ب. لبناني ج. مصري د. عراقي

ب. علل ما يأتي: ( 6 علامات )
1. وصف كثير من المؤريخين والدارسين الحياة الفكرية في العصر العثماني بصفات التدهور والانحطاط.
2. اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.
3.يعدّ شعر التفعيلة تغييرا حاسما في تاريخ الشعر العربي.

ج.1. اذكر الخصائص الموضوعية لمدرسة التفعيلة. ( 3 علامات)
2. ما الغاية من نشر كتاب الديوان كما أوضح العقاد والمازني؟ ( علامتان )

السؤال الرابع : (13 علامة)
أ. اقرأ الآبيات الآتية من قصيدة" الكروان" للعقاد ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: ( 10 علامات )
طِـر في الظـلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجـرَ الوِهـادِ لَهَمَّ بالطِّيران
تُغْنيـــكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ
فرحــاتُ دُنيا لا يُكدِّر صَفْــوَها بالميْـنِ غيرُ سَرائرِ الإنسان
ِ
1.ما الفكرة الرئيسية التي تضمنتها الأبيات السابقة؟ ( علامتان )
2. ما معنى : نشوان ، بالمين ( علامتان )
3. وضح الاستعارة في البيت الأول . ( علامتان )
4. علل: استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر؟ ( علامتان )
5.ما نوع المحسن البديعي في البيت الثالث ؟ وما قيمته الفنية؟ ( علامتان )

ب. اكتب ثلاثة أبيات – مما تحفظ- من قصيدة " سواي بتحنان الأغاريد يطرب" للبارودي (3 علامات )

السؤال الخامس: ( 12 علامة)
أ. اقرأ الأسطر الشعرية الآتية من قصيدة" المساء" لأبي ماضي ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: ( 10 علامات )

أرأيتِ أحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُخومْ؟
أَمْ أبصَرَتْ عيناكِ أشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ؟
أمْ خفتِ أن يأتي الدُُّجى الجاني ولا تأتي النجومْ؟
أَنا لا أرى ما تَلْمحينَ من المشاهدِ إنما
أظلالها في ناظريكِ
تَنِمُّ ، يا سلمى ،عليك
ِ
1. كشف الشاعر بأسلوب الاستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها ، وضح ذلك. ( علامتان )
2.سادت في القصيدة عاطفتان متناقضتان، اذكرهما. ( علامتان )
3. وضح الإستعارة في " الدجى الجاني " ( علامتان )
4. ما مفرد : التخوم ، أشباح ( علامة )
5. اعرب ما تحته خط في الاسطر السابقة. ( علامتان )
6. يعد الشاعر إليا أبو ماضي من أشهر شعراء مدرسة المهجر ، إلى أي حد اتفق مع الخصائص الموضوعية لهذه المدرسة في قصيدته. ( 3 علامات )

ثالثا: النقد ( 10 علامات )
السؤال السادس: ( 10 علامات )
أ) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : (علامتان)
1. كانت قصائد أحمد شوقي بعثا وإحياء لقصائد ابن زيدون في :
أ- الوصف ب- المدائح النبوية ج- الحماسة د- الغزل
2. " تموز وعشتار" رواية :
أ. يونانية ب.عربية ج. شرقية د. غربية
ب. وضح المقصود بالمصطلحات الآتية: 1. الوحدة الموضوعية . 2. المعارضات . 3. الاسطورة ( 3 علامات )

ج. علل :
يعد كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية للنتاج الشعري لمدرسة المهجر. ( علامتان )
د.إلام يعود انعدام الوحدة العضوية في قصيدة شوقي برأي العقاد؟ ( علامة )
هـ. انسب العملين الادبين الاتيين إلى صاحبيهما:
1. الارض الخراب 2. فن الشعر
انتهت الأسئلة

 

 
 

امتحان لغة عربية مطالعة وأدب ونقد مدرسة قريوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» امتحان توجيهي ( مدرسة قريوت )
» دليل حلول التمارين - مطالعة وادب ونقد
» اختبار لغة عربية ( مطالعة ونصوص + قواعد ) للثانوية العامة
»  اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص
» اختبار لغة عربية - ورقة ثانية - مدرسة ذكور عدنان السفاريني الثانويّة 2012
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)