اختبار لغة عربية للثانوية العامة
س1 (أ) اقرأ الحديث الآتي من درس أحاديث نبوية شريفة ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
"عن أسماء بنت أبي بكر- رضي الله عنهما – قالت: " قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله"ص" فاستفتيت رسول الله"ص" قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة، أفأصل أمي ؟ فال نعم، صلي أمك"
1. بماذا استفتت أسماء بنت أبي بكر رسول الله"صلّ الله عليه وسلم" ؟ "علامة"
2. ماذا كانت فتوى الرسول"ص"؟ "علامة"
3. وردت في الحديث الشريف الكلمات : مشركة ، راغبة ، استفتيت . "3علامات "
4. ما نوع الأولى من المشتقات-- وما معنى الثانية—وماذا أفادت حروف الزيادة في الثالثة.
5. اكتب الحديث النبوي من قوله "ص"من سلك طريقاً..." إلى قوله "أخذ بحظ وافر" "علامتان"
ب)من خلال دراستك لسورة الروم اذكر ثلاثا من آيات قدرة الله على الخلق والإبداع. "3علامات"
ج) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : "5علامات"
1.تولي الإمارة بطلبها نتيجتها:
أ- إماتة القلب . ب- الحصول على العون . ج- الشعور بالغنى . د- الانسياق والاستسلام.
2.تمكن شاتل وورث من التنقل بصورة أكثر حرية من دنيس تيتو داخل المحطة الدولية بسبب:
أ- سرعة تكيفه مع ظروف انعدام الجاذبية. ب- تخفيف القيود على حركته.
ج- صغر سنه . د- جرأته.
3.يفيد الحرف من الذي تحته خط في قوله تعالى"ومن آياته خلقكم من تراب":
أ- التوكيد ب- التبعيض ج- السببية د- الترتيب مع المهلة
4.يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة:
أ- إعادة أهلها إليها. ب- هدمها والبناء على طرازها.
ج- ترميمها وصيانتها . د- تسليمها لمؤسسات أهلية.
5.عبارة" تجاوزت هذه الرحلة كل أحلامي" تعني:
أ- بددت كل أحلامي . ب- فاقت كل أحلامي.
ج- حققت كل أحلامي. د- زادت من أحلامي
س2 اقرأ الفقرة الآتية من موضوع"السياحة الفضائية" ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
"….حقق الإنسان في القرن المنصرم إنجازات علمية مذهلة في مختلف المجالات، كان في قمتها غزو الفضاء الخارجي، بعد أن استطاع الإفلات من عنان الجاذبية الأرضية، ليسبح في مجاهل هذا الفضاء الواسع. ولقد كان يوم الثاني عشر من نيسان عام 1961م يوم الحدث الأكبر في تاريخ العلم الحديث".
1..بم تفسّر:انخفاض كثافة العظام لدى رائد الفضاء؟ "علامة"
2.أين تقع محطة الفضاء الدولية؟ "علامة"
3.وضح جمال التصوير في عبارة:-" استطاع الإفلات من عنان الجاذبية الأرضية،
ليسبح في مجاهل الفضاء " "علامتان"
4.المقال السابق يعرض المادة العلمية بأسلوب أدبي. اذكر اثنتين من خصائصه. "علامة"
ثانياً: الأدب والنصوص"45علامة"
السؤال الثالث: (أ) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : "9علامات"
1.بدأ مارون النقاش عمله المسرحي بترجمة مسرحية:
أ- لويس الحادي عشر. ب- مجنون ليلى. ج- أهل الكهف. د-البخيل.
عبرت قصة خبز الفداء لسميرة عزام عن:
أ- استشهاد سعاد ب- ضياع فلسطين.
ج- التمسك بالأرض. د- الهجرة والشتات.
3- مؤلف كتاب قيد الأوابد:
أ- البارودي ب- العقاد ج- السياب د-أبو سلمى.
4- من أعلام مدرسة الشعر الحر:
أ- جبران خليل جبران. ب-أحمد شوفي ج- معروف الرصافي د- نازك الملائكة
5- نشأ فن القصة القصيرة في:
أ- العصر الجاهلي ب- العصر العباسي ج- العصر الأموي د- العصر الحديث .
6- من الخصائص الموضوعية لمدرسة المهجر:
أ- الدعوة إلى وحدة القصيدة. ب- الحنين إلى الوطن. ج- النفور من المدينة. د- توظيف الأساطير.
7- مسرحية"يا طالع الشجرة" تنتمي إلى:
أ- المسرح التعبيري ب- المسرح النثري ج- المسرح العبثي د-المسرح الذهني.
8- من القضايا الرئيسة التي تركزت فيها الإخوانيات في العصر العثماني:
أ- الهجاء ب- العتاب ج- الغزل د- الفخر
9- التقريظ في الشعر هو:
أ- مدح الإنسان ووصفه . ب- مدح كلام الإنسان . ج- تقديم الشخوص في الندوات . د- كل ما ذكر صحيح
(ب):اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة "البوريني يقرظ قصيدة العلموي " ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أطلعت في أُفُق الكمال كواكباً أضحت ببهجتها البدور غوارباً
ما كان برقك في الفصاحة خلّباً لما غدوت به للُبِّيَ خالباً
وغرست في غرر النظام حدائقاً أمطرتها بالفكر غيثاً ساكبا
يا حسنها لما أتت لمنازلي تحكي الحبيب بوصله متقارباً
1- ما الفكرة التي تضمنتها الأبيات؟ "علامة"
2اشرح البيت الأول شرحاً وافياً. "علامة"
3- وضح الصورة الفنية في البيت الثالث. "علامتان"
4- ما نوع المحسن البديعي في البيت الأول؟ وما قيمته الفنية؟ "علامتان"
5- ماذا يفيد النداء في البيت الرابع؟ "علامة"
6- استخرج من الأبيات السابقة المحسنات البديعية. "علامة ونصف"
7- أعرب ما تحته خط . "علامة" 8-أكتب ثلاثة أبيات- مما تحفظ –" من قصيدة"الكروان " للعقاد. "علامة ونصف"
س4:اقرأ الأسطر الشعرية الأتية من قصيدة"حكاية الولد الفلسطيني" ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أنا الرجلُ الفلسطيني .......أقولُ لكم: رأيتُ النوقَ في وادي الغضا تُذْبَحْ
رأيتُ الفارسَ العربيَّ يسألُ ِكسرةً من خبزحطينٍ ولا ينجحْ... فكيف، بربكم، أصْفحَْ.
1- انثرالأسطر السابقة نثرا وافيا. "علامة"
2-اختار الشاعر"حكاية الولد الفلسطيني" عنوانا لقصيدته : "علامتان"
أ- إلى ماذا توحي كلمة حكاية؟ ب- ولماذا اختار الولد الفلسطيني؟
3- ماذا يفيد الاستفهام في قول الشاعر فكيف، بربكم، أصْفحَْ ؟ "علامة"
4- وضح الصورة الفنية في قول الشاعر: خبز حطين . "علامة"
5- أصدر الشاعر أحمد دحبور دواوين عدة. اذكر ديوانين له. "علامتان"
6- اكتب أربعة أسطر تحفظها من القصيدة . "علامتان"
س5:
1- وضح المفاهيم التالية: المسرحية--القصة القصيرة—السيرة الفلسفية-- "3علامات"
2- وازن بين القصة والرواية من حيث الشخصيات. "علامتان"
3- من خلال دراستك لقصة خبز الفداء أجب عن ما يلي:
أ- علل: استخدام الكاتبة لأسلوب الحوار. "علامة"
ب- إلام ترمزعدم استجابة سعاد لطلب أخيها بمغادرة عكا؟ "علامة"
ج- وضح جمال التصوير في عبارة: "علامتان"
"يخيل إلينا أن اليهود زرعوا مواسمهم أسلحة، وملأوا بطون مستعمراتهم بها"
4-عدد أهم التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة. "علامتان"
5- مدرسة الديوان هي إحدى المدارس الفنية للشعر العربي الحديث:
أ- حدد الموضوعات التي اهتمت مدرسة الديوان بالتعبير عنها في الشعر . "علامة"
ب- بين الخصائص الفنية لمدرسة الديوان. "علامة ونصف"
ج- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضحا السمات المشتركة التي تجمعهم. "علامة ونصف"
6-عدد أهم الموضوعات التي تناولها الشعر الفلسطيني. "علامتان"
ثالثاً:النقد : "علامات10"
س6: (أ)اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: "4علامات"
1- مبتدع شعر الطرد والعكس هو:
أ- العماد الأصفهاني . ب- صفيّ الدين الحلي . ج- ابن الإفرنجية . د- البوريني.
2- إمام شعر المعارضات في العصر الحديث:
أ- أحمد شوقي ب- البارودي ج- خليل مطران د- عباس العقاد .
3- أول من أثار قضية الالتزام:
أ- إبراهيم طوقان ب- نازك الملائكة ج- محمود درويش د-جان بول سارتر.
4- نوع التناص في قول الشاعر: يا سكناً سقط اللوى....قد ضاع رسم المنزل...بين الدخول فحومل.
أ- ديني ب- تاريخي ج- أدبي د- تراثي
(ب)عرف : "علامتان"
* شعر الطرد والعكس. * شعر المعارضات. *الالتزام *الوحدة الموضوعية.
(ج)علل ما يلي: 1 – اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي . "علامة"
2- مطالبة الناقد محمد مندور شعراء العرب أن يكتبوا أدبا مهموسا. "علامة"
(د) أشار ميخائيل نعيمة في كتابه الغربال إلى وجود مقاييس عامة للأدب.اذكرها. "علامتان"