س1.أ:اقرئي الحديث القدسي التالي، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:
عن أسماء بنت أبي بكر-رضي الله عنهما- قالت :قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فاستفتت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قلت:قدمت علي أمي وهي راغبة أفأصل أمي ؟قال نعم ، صلي أمك.
1.بيني ما استفتت أسماء بنت أبي بكر الرسول عليه السلام بشأنه. "2ع"
2.عرفي الحديث القدسي. "2ع"
3.ما الفكرة التي تناولها الحديث الشريف؟"1ع"
4.استخرجي من الحديث السابق مثالا لكل مما يأتي: "2ع"
أ.حال جملة اسمية. ب.فعل مزيد زيادة تؤدي معنى الطلب.
ب:من خلال دراستكِ للحديث النبوي الذي رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما - ، وضحي ما طلبه عبد الله بن عمرو بن حرام من الله – عز وجل – حين مناه بعد استشهاده في أحد. "2ع"
ج:وضحي التصوير الفني فيما يأتي: "2ع"
1."إذا أتاني مشيا أتيته هرولة".
2."فإنّ كثرة الضحك تميت القلب".
د:اكتبي الحديث النبوي الشريف الذي يتناول السلوك السوي."3ع"
س2.أ:انقلي رمز الإجابة الصحيحة إلى ورقة إجابتك فيما يأتي:"6ع"
1.إمام شعر المعارضات في العصر الحديث:
أ.أحمد شوقي ب.خليل مطران ج.عبد الوهاب البياتي د.بدر شاكر السياب
2.الشاعر الذي لقب بمتنبي الأندلس:
أ.البوصيري ب.ابن زيدون ج.ابن دراج القسطلي د.أبو الحسن الحصري
3.أنشأ نابليون مجلسا للشورى في مصر سمّاه:
أ.المجلس ب.المجمع العربي ج.ملتقى الشورى د.الديوان
4.تأسس المجمع العلمي العربي على يد:
أ.الخديوي اسماعيل ب.نابليون بونابرت ج.معروف الرصافي د.محمد كرد علي
5.شاعر البؤساء هو:
أ.البارودي ب.معروف الرصافي ج.حافظ إبراهيم د.أحمد شوقي
6.من الشعراء الذين تأثروا بالبارودي:
أ.معروف الرصافي ب.أحمد شوقي ج.شكيب أرسلان د.جميع ما ذكر,
ب:عللي ما يأتي: "6ع"
1.يعد البارودي رائد مدرسة الإحياء وإمام النهضة الحديثة.
2.مدرسة الإحياء تمثل الكلاسيكية الجديدة.
3.فشل السياسة الاقتصادية للخديوي اسماعيل.
ج:وضحي موقف مدرسة الإحياء من كل مما يأتي: "2ع"
1.الفرد والمجتمع. 2.المسرح.
د:اذكري خاصيتين من الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء. "2ع"