من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

شرح المنصوبات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي




المنصوبات ( توجيهي )


ينصب الاسم في سبعة عشر موضعا : المفاعيل ( المفعول  به ، المفعول المطلق ، المفعول لأجله ، المفعول فيه ، المفعول معه ،  المستثنى ، الحال ، التمييز ، خبر كان خبر كاد ، أو ما و لا أو لات أو إن  النافيات ، أو اسم إن أو لا النافية للجنس)
أولا : المفعول به اسم وقع عليه فعل الفاعل إثباتا أو نفيا ولا تتغير معه صورة الفعل
كيف نميز بين الفعل اللازم والفعل المتعدي ؟
1- نصله بضمير يعود على اسم قبله بشرط إلا يكون هذا الاسم ظرفا ولا مصدرا
فان قبل الضمير كان متعديا نحو : الكتاب قرأته أما الفعل (جلس) المقعد جلسته فلا يستقيم المعنى فهذا الفعل لازم
2-  أن نأتي باسم المفعول من الفعل فان جاء تاما أي غير محتاج إلى جار ومجرور  كان الفعل متعديا فالفعل عرف متعد لان اسم المفعول منه معروف نقول الجل  معروف فقد اكتمل المعنى دون الحاجة جار ومجرور أما الفعل اعترف فنقول الحق  معترف به


الأفعال المتعدية إلى مفعول


1- قرأ، سمع ، قدم ، أخرج أفعال متعديه إلى مفعول
قرأ الطالب درسه ، قدم الوالد هدية إلى ولده ،
 
درسه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهي مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه

الأفعال المتعدية إلى مفعولين


أولا : الأفعال القلبية ( رأى ، علم ، درى ، وجد ، ألفى ،( جعل بمعنى اعتقد ) تعلم ظن ، خال ، زعم ، حجا ، عد ، ( جعل بمعنى حوّل ) ، هبْ )
هناك ثلاثة افعال تتعدى الى ثلاثة مفاعيل هي ( أخبر ، أعلم ، أرى )
1- رأيت الجهل عدوّ صاحبه
2- دريت التكافل بين الناس أساس المجتمع
3- وجدت الحرب الاهليه أبشع أنواع الحروب
ثانيا : أفعال الظن والرجحان :
1- ظن : ظننت الطالب أستاذا
2- خال : خلت حل المسألة سهلا

المفعول به


: هو اسم منصوب يدل على ما وقع عليه فعل الفاعل
صوره : 1- يأتي اسما صريحا أكل الطفل تفاحة
2- ضيرا متصلا سأعاقبك على سوء تصرفك
3- ضميرا منفصلا إياك نعبد
4- مصدرا مؤولا أحب أن العب ( اللعب )
5- جملة " قال : إني عبد الله

أمثلة إثرائية على المفعول به


1- مزق التلميذ كتابه
2- " إياك نعبد وإياك نستعين "
3- أود أن أراك سعيدا
4- علمت أن زيادا مريض
5- وجد العلماء الأرض كروية
6- وهب الله الإنسان العقل
7- انظر من يطرق الباب
8- " ولا تحسبن الذين يبخلون مما آ تاه الله من فضله هو خيرا لهم " ( خيرا مفعول به ثان )
9- " إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون "
10 - " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا "
11- الصلاةِ جامعة ( الصلاة مبتدأ في الرفع ) ( الصلاة مفعول به لفعل محذوف تقديره احضروا وجامعة حال منصوب )

المفعول المطلق وما ينوب عنه


: هو مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو لبيان نوعه أو عدده
1- " كلم الله موسى تكليما "
2- ضربت المذنب ضربا
3- مر القطار مرور السحاب
ينوب عن المفعول المطلق
1- مرادفه فرحت جذلا
2- صفته فحت كثيرا
3- ما يدل على نوعه رجع الجيش القهقرى
4- ما يدل على عدده دقت الساعة مرة أو مرتين ---- الخ
5- ما يدل على آلته ضربته سوطا ( ضربا بالسوط )
6- الإشارة إليه قال ذلك القول ( القول ذاك )
7- ضميره " فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين "
8- لفظ كل وبعض مضافتين إلى مصدر أحببته كل الحب ،
وفقت بعض التوفيق ،
9- إذا قيل رفقا كان للحلم موضع


كلمات وردت مفعولا مطلقا


1- سبحان الله ،معاذ الله ، لبيك ، سعديك ، حنانيك
2- كلمات مؤلفة من مفعول مطلق محذوف الفعل نحو : حبا وكرامة ، سمعا وطاعة ، شكرا ، عفوا ، رجاء ، سلاما ،

المفعول لأجله


اسم منصوب يذكر بيان سبب وقوع الفعل ومن شروط نصبه أن يكون مصدرا قلبيا نحو
1- أضاءت المدينة احتفالا بعيد الاستقلال
2- ابتعد عن النار خوفا من أن تحرق ثيابك
3- جئت للجامعة طلبا للعلم
4- وقفت إجلالا للمعلم
5- أنا مجتهد طلبا للتفوق
6- صه إجلالا للقرآن

المفعول فيه


اسم منصوب يتضمن معنى في ويذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه
إذا لم يكن الاسم الدال على زمان أو مكان يتضمن معنى في يعرب كغيره من الأسماء حسب موقعه
1- يظهر القمر ليلا ليلا ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- قضيت في الباذان يوما
3- سرت ميلا
4- سأزورك يوم الجمعة
5- تعمل بعض المصانع ليل نهار

الإعراب


1- يطول الليل في فصل الشتاء الليل فاعل مرفوع
2- المؤمن يخشى يوم القيامة يوم مفعول به
ظروف تكون منصوبة على الظرفية مثل ( فوق ، تحت ، بين ، عند ، حول ، حين ، بعد ، أثناء ، خلال ، طوال .)
الظروف المبنية ( حيث، أمس ، الآن ، إذا ، أين ، ثَمّ )
ما ركب من الظرف يكون مبنيا على فتح الجزأين نحو تعمل ليل نهار ظرف مبني على فتح الجزأين في محل نصب ظرف

المفعول معه


هو اسم منصوب تالي لواو المصاحبة مسبوقة بجملة ليدل على ما حصل الحدث بمصاحبته بغير قصد إلى إشراكه في حكم ما قبله.(وحكمه النصب )
1- سرت وشاطئَ البحر
2- نمت والموسيقى
3- استيقظت وطلوع الفجر
4- أنا سائر والرصيف

المستثنى


هو اسم منصوب يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء ليخالف ما قبلها في الحكم ويسمى الاسم الذي قبل الأداة مستثنى منه
1-حضر الطلاب إلا محمدا
2- أثمرت الأشجار إلا واحدة
3- ما حضر الطلاب غير محمد


الحال
اسمنكرة منصوب يبين هيئة الفاعل أو المفعول به حين وقوع الفعل
يقع الحال في جواب (كيف حدث الفعل )
نحو : عاد التاجر رابحا ( الحال يبين هيئة الفاعل )
ذهب الأطفال مسرورين ( الحال يبين هيئة الفاعل )
شربت الماء صافيا ( الحال يبين هيئة المفعول به )
لا تأكلوا الطعام حارا ( الحال يبين هيئة المفعول به )
انتظارك الموعد وحيدا
قرأت الكتاب متأنيا
أنا مرتاح واقفا
حذار من العربي محاربا
يؤسفني أن يتمزق العرب مختلفين
لمية موحشا طلل يلوح كأنه خلل
استشارني حائرا صديقي

التمييز


هو كل اسم نكرة يتضمن معنى من لبيان ما قبله (يذكر بعد اسم مبهم أو جملة مبهمة ليفسرها ) وحكمه النصب نحو :
اشتريت رطلا زيتا ( التمييز يبين الإبهام الموجود في كلمة رطل )
طاب الهواء مكانا ( التمييز يفسر الإبهام المجود في جملة طاب المكان )
التمييز نوعان
1- ما يوضح الغموض في كلمة واحدة (تمييز الذات أو المفرد ) نحو : اشتريت مترا حريرا
مُمَيّز هذا النوع يكون ملفوظا :
أ‌- اسم وزن : اشتريت قنطارا قمحا
ب‌- اسم كيل : هذا لترٌ حليبا
ت‌- اسم مساحة : زرعت فدانا شعيرا
ث‌- اسم عدد : في المصنع عشرون عاملا
2-  تمييز النسبة أو تمييز الجملة :هو ما يوضح الغموض الموجود في جملة قبله (  مميز ذا النوع يكون ملحوظا ) ويكون محولا عن أ- مبتدأ :"أنا ا أكثر منك مالا وولدا "( الأصل مالي أكثر من مالك ) ب- فاعل : حسن محمد أدبا ( الاصل حسن أدب محمد
ت- مفعول به : غرست الأرض شجرا ( الأصل غرست شجر الأرض )
أمثلة إثرائية
قال تعالى : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )
عظم الشهيد مكانا
قرأت كذا خبرا في الجريدة

خبر كان و خبر كاد أو إحدى أخواتها واسم أنّ وأخواتها واسم لا النافية للجنس وخبر الحروف العاملة عمل ليس

( إنْ /ما / لا/ لات)


النواسخ والأفعال الناقصة تدخل على المبتدأ والخبر فتنسخ الابتداء أي تزيل وتلغي وتحل محله فتعمل فيهما وتغير حركة إعرابها .
وسميت ناقصة لأنه عند إسنادها إلى مرفوعها لا يكتمل المعنى إلا بذكر المنصوب بعكس الأفعال التامة

أمثلة على خبر كان :


( كان / أصبح / أضحى/ ظل / أمسى / بات / صار / ليس/ مازال / ماانفك /مافتئ / مادام .)
1- كان المصباح مضيئا
2- أضحى التنائي بديلا من تدانينا
3- أمسى المتهم مضطربا
4- صار الخشب طاولة
5- ما انفك أبي مشغولا
6- ظل الجو حارا
7- ما فتئ الطفلان نائمين
8- ظل الحراس مستيقظين
9- ما الأشجار مثمرةً
10- لا طالب غائبا
11- إنْ أحد خيرا من أحد الا بالتقوى
12- ليس المعلم بغائب

( إن وأخواتها /إنّ /أنّ /كأنّ/ لكنّ / ليت /لعل )

أمثلة


1- إنّ الخبرَ صحيح
2- كأنّ الماءَ مرآة
3- فأصبح بطن مكة مقشعرا كأنّ الأرضَ ليس بها هاشم
4- الشمس مشرقة لكنّ الجوَ بارد
5- فيا ليت الشبابَ يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب
6- " ذالك بأن اللهَ هو الحق "

لا النافية للجنس


1- لافاعلَ خير مذموم
2- لا مهملا الواجب متفوق
3- لا مهملين متفوقون
4- إن الشباب الذي مجد عواقبه فيه نلذ ولا لذاتَ للشيب
5- لا حول ولا قوة إلا بالله ( موجود الخبر محذوف)
6- لات حين مناص

إعداد الأستاذ نزيه الصوص

 

 
 

شرح المنصوبات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)