من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

ورقة عمل درس التقسيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم

- وضح التقسيم في كل مما يلي :-


1- قال الشاعر :
ولا يقيم على ضيمٍ يراد به ... إلا الأذلان عير الحيّ والوتد
هذا على الخُسف مربوط برّمته ... وذا يشنجّ فلا يرثى له أحدُ

ضيم : معناها الظلم
عير : الدواب
الوتد : الشيء الجامد الصلب

قسم الشاعر الذين يصبرون على الذل ،الظلم والألم الى قسمين
عير الحي وفسرها في الشطر الأول من البيت الثاني (هذا الخسف مربوط برمته)
الوتد وفسرها في قوله (يشنج فلا يرثى له احد)



2- قال علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - : " أنعم على من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره "

قسم الناس من حيث الحاجة لبعضهم إلى
الكريم الذي ينعم على غيره ، الغني عن الناس ، والمحتاج الى الآخرين


------------------


أوضح التورية في الآتي :-

بالنسبة لجمل التورية صعب نعرف المعنى البعيد بدون وجود سبب الكلام
ازا في مجال تجيبو لأنو صارت شبه تورية ^_^


- شكراً لنسمة أرضكم كم بلغت عني التحية ، لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى فهي الذكية
المعنى القريب : طيبة ريحها
القرينة : نسمة


- ووراء تسدية الوشاح مليحة بالحسن تملح القلوب وتعذب
المعنى القريب : الملوحة
القرينة : تعذب


- وخلطتم بعض القرآن ببعضه فجعلتم الشعراء في الأنعام
المعنى القريب : سورة الأنعام
القرينة : القرآن
المعنى البعيد : الدواب


-----------------


* اعرب ما تحته خط :


- إن أخاك الحق من يسعى معك

معك : مع ، ظرف مكان(مفعول معه) مبني على الفتح وهو مضاف
والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه


- ساعدته في مبدأ الأمر لكيلا ييئس

لكيلا : لام التعليل حرف جر مبني على الكسر
كي : حرف مصدري ونصب مبني على السكون
لا : حرف نفي لا محل له من الاعراب
ييأس : فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والمصدر المؤول من كي والفعل في محل جر بحرف الجر اللام


- "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، وما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون "

ليعبدون : أصل الكلمة لأن يعبدونني

لام التعليل حرف جر مبني على الكسر
يعبدون : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون
(النون الظاهرة نون الوقاية وحذف الياء جاري البحث في أمرها ولكن على الأغلب حذفت للرسم القرآني)
والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر
أن يطعمون : أن ، حرف مصدري ونصب مبني على السكون
يطعمون : نفس اعراف يعبدون
المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به
-----------------
في قصيدة البوريني يقرظ قصيدة العلموي :-


*ما الغرض من حرف الجر الباء في قوله: بيراعه؟

الباء تفيد الاستعانة (يراعة : نوع من الأقلام يؤخذ من القصب)

* إعراب حائزاً في " وبقيت يا بحر الفضائل حائزاً " ؟
حال منصوب

 

 
 

ورقة عمل درس التقسيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» ورقة عمل في الانشاء
» ورقة عمل درس التورية
» ورقة عمل درس عمر بن الخطاب
» ورقة عمل درس إنّ واخواتها
» ورقة عمل ( أنواع ما )
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)