Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي:-
1- كلمة شركائهم في قوله تعالى "ولم يكن لهم من شركائهم من شفعا ء" تعني:-
أ- شركاءهم في الجريمة ب- شركاءهم في الكفر ج- أصنامهم د- أزواجهم
2- جملة يتفرقون في قوله تعالى " ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون" تعني :-
أ- يتشتتون ب- ينقسمون الى فريقين ج- ينتشرون د- يصابون بالخوف
3- دلالة الحرف ثم في قوله تعالى "الله يبدأ الخلق ثم يعيده ":- أ- التبعيض ب- التوكيد ج- السببية د- الترتيب مع المهلة (التراخي)
4- نوع الواو في جملة تمسون في قوله تعالى" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون:-
أ- واو الجماعة ب – واو الحا ل ج – واو المعية د- واو العطف
5- ضمت رحلة الهبوط الأول على سطح القمر:-
أ- رائداً واحدا من رواد الفضاء. ب- رائدين اثنين من رواد الفضاء ج- ثلاثة من رواد الفضاء. د- أربعة من رواد الفضاء
6- عبارة (تجاوزت هذه الرحلة كل أحلامي ) تعني:-
أ- فاقت كل أحلامي ب- بدد ت كل أحلامي ج- حققت كل أحلامي د- زاد ت من أحلامي
7- تمكن (شاتل وورث) من التنقل بصورة أكثر حرية من (دينيس تيتو ) داخل محطة الفضاء الدولية بسبب :-
أ- صغر سنه ب- جرأته ج- تخفيف القيود من حركته د- سرعة تكيفه مع ظروف انعدام الجاذبية .
8- اللون البديعي في عبارة ( تحول الخيال الى حقيقة):-
أ- ترادف ب- طباق ج- مقابلة د- سجع
9- اللون البديعي في عبارة ( لم يطل توق الإنسان ولا شوقه):-
أ- سجع ب- تورية ج- مقابلة د- جنا س
10- أبحث عن كلمة (موئل) في المعجم في مادة :-
أ- أَََولَ ب- وأَل ج- لوأَ د- آلَ
11- الجملة التي اشتملت على مصدر صناعي في :-
أ- للشعب الفلسطيني أحقية تاريخية في أرضه. ب- الحفاظ على التراث الثقافي مهمة وطنية. ج- الإهتمام بالسياحة جزء من التنمية الشاملة . د- فلسطين ملتقى الأديان السماوية .
12- يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة:-
أ- إعادة أهلها إليها ب- هدمها ، والبناء على طرازها ج- ترميمها وصيانتها د- تسليمها لموسسات أهلية .
13- أو ل بلد عربي فتحه العثمانيون هو:-
أ- مصر ب- العراق ج- بلاد الشام د- المغرب
14- العاصمة الأوروبية التي حاصرها العثمانيون ولم يفتحوها هي :-
أ- فيينا د- باريس ج- روما د- برلين
15- حاول العثمانيون فرض اللغة التركية في الولايات العربية في القرن :-
أ- 10 هـ ب- 12هـ ج- 13هـ د-14هـ
16- اهتم السلاطين العثمانيون بالعلماء العرب بسبب :-
أ- اتقانهم اللغة العربية ب- تشجيعهم على نشر الدين الإسلامي ج تقربهم إلى الشعب العربي د- تفوقهم في العلوم الشرعية . 17- أغراض الشعر في العصر العثماني:-
أ- تقليدية ب- جديدة ج- موسعة د-كل ما سبق
18- التقريظ في الشعر هو:-
أ- مدح الإنسان ووصفه ب- مدح كلام الإنسان ومتعلقاته ج- تقديم الشخوص في الندوات والإحتفلات د- جميع ما ذكر صحيح
19- بورين قرية تقع في :-
أ- فلسطين ب- الأناضول ج- لبنان د- الأردن
20- ولد البوريني في:-
أ- دمشق ب- صفورية ج- بورين د- رفح
21- قرظ البوريني قصيدة :-
أ- يوسف العلموي ب- مراد بن سليم ج- أحمد العناياتي د- الأمير منجك
22- اللفظ الذي استخدمه البوريني لبيان فرادة قصيدة العلموي ، هو:-
أ- ذائعة الصيت ب- الكواكب ج- حديقة غناء د- جند الله ينصره
23- اللفظ الذي استخدمه الشاعر لبيان شيوع قصيدة العلموي هو:-
أ- ذائعة الصيت ب- خلب ج- الشوارد د- عمم مشا رقا ومغاربا
24- إمام شعر المعارضات في العصر الحديث:-
أ- أحمد شوقي ب- خليل مطران ج- عبد الوهاب البيا تي د- بدر شاكر السيا ب
25- رائد وإمام النهضة ا لشعرية في العصر الحديث:-
أ- إيليا أبو ماضي ب- عباس محمود العقاد ج- ميخائيل نعيمة د- محمود سامي البارودي
26- الشاعر الذي لقب بمتنبي الأندلس :-
أ- ابن زيدون ب- البوصيري ج- ابن درَاج القسطلي د- أبو الحسن الحصري
27- شبه الشاعر في قوله :" و بحر من الهيجاء":-
أ- البحر بالحرب ب- الرياح العاتية بالبحر ج- المعركة بالبحر الهائج د- القوة والبأس بالبحر
28- المقصود من كلمة (هَمّ) في قول البارودي ( ولكن أخوهَمّ إذا ما ترجحت ):-
أ- الهموم والأحزان ب- العزة والكرامة ج- الإرادة القوية د- الغاية والهدف
29 – أكد على ضرورة النظر الى القصيدة في جملتها لا في ابياتها المفردة :-
أ- خليل مطران ب- إلياس فرحان ج- أحمد شوقي د- شفيق المعلوف
30- نشر الشاعر إيليا أبو ماضي ديوان:-
أ- أحلام الراعي ب- تذكار الماضي ج- يقظة الصباح د- أغاني الحياة
31- والشمس تبدو من خلفها صفراء عاصبة الجبين (عاصبة الجبين) تعني:-
أ- الشمس حرارتها شديدة ب- مقطبه الجبينين ج- شدت العصابة على رأسها د-غائبة فلا تظهر أشعتها
32- تموز وعشتار أسطورة :-
أ- يونا نية ب- شرقية ج-عربية د- كل ما ذكر غير صحيح.
33- الدلالة الرمزية لاسطورة زرقاء اليمامة:-
أ- العذاب والإرادة التي لا تعرف اليأس ب- ا كتشاف الخطر قبل وقوعه ج-الخصب وتجدد الطبيعة د- التجدد والنهوض من الموت
34- رائد مدرسة الشعرالحر:-
أ- محمود درويش ب- سميح القاسم ج- هارون هاشم رشيد د- نازك الملائكة
35- يقصد الشاعر عبد الوهاب البياتي بقوله ( القاتلون يحصون أنفاسي):-
أـ أنهم يعدون عليه كم مرة يستنشق الهواء في اليوم. ب ـ يتابعون ما يقوله من شعر ويلاحقونه. ج- يمنعونه من التنفس بهواء وطنه. د- يلاحقونه وير يدون خنقه.
36- ولد الشاعر عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى ) في مدينة :-
أ- طولكرم ب- نابلس ج- القدس د- غزة
37- لقب الشاعر أبو سلمى بـ :-
أ- عميد الأدب العربي ب- زيتونة فلسطين ج- جامع البيان د- أمير الشعراء
38- يظهر الشاعر أبو سلمى من خلال قصيدته المشرد :-
أ- مؤيداً للزعماء العرب ب- ناقما عليهم ج- متعاطفا معهم ج- مقدرا تضحياتهم
39- يفيد الإستفهام في قول الشاعر" ايها الباكي وهل يجدي البكاء"؟
أ- التعجب ب- النفي ج- التقرير د- التسوية
40- كان شعراء المقاومة في فلسطين :-
أ- امتدادا طبيعيا للشعر العربي القديم ب- جزءا من الشعر العربي المعاصر ج-ليس له امتداد عربي بل هو خاص بالقضية الفلسطينية د- أ + ب
41- يعود الفضل في تحديد مفهوم التناص بدقة إلى :-
أ- رولان بارت ب- جاك دريد ا ج- ميخائيل باختين د- جوليا كرستيفا
42 – أخذ الشعراء دورهم الريادي في مجابهة المستعمرين ومقاومتهم لأنهم:-
أ- يملكون السلاح ويتدربون على استخدامه. ج- لا يتعرضون للعقاب كالثوار والمقاومين. ب – أرهف حساً من غيرهم بهموم أمتهم ومعاناتهم. د- لأن سلاح الشعر لا يؤثر في المستعمر .
43 عبارة ( أنا الرجل الفلسطيني ) تدل على :-
أ – الإعتداد بالنفس ب- النضوج والوعي ج- التعريف بالشخص د- الكبر والبلوغ
44 كنى الشاعر أحمد دحبور في قوله ( لحمهم مر ) عن :-
أ- كراهة الطعم ب- المنعة والعزة ج- الذل والإهانة د- البخل و التزييف
45 – العاطفة التي يعبر عنها الشاعر أحمد دحبور في قوله (رأيت الفارس العربي يسأ ل كسرة من خبز حطين ):- أ : التحسر والأسى ب- الإستهزاء والسخرية ج- التحقير د- التعظيم
46 الإستفهام في عبارة ( فكيف بربكم أصفح ) يعبر :- ا- التعجب ب- النفي ج- التقرير د- التمني
47 – النهي في عبارة ( لايجهلنّ أحد علينا ) يعبر عن :- أ – الدعاء ب- التهديد ج- التوبيخ د- التحقير
48- المذهب الأدبي الذي اهتم بالمسرح :- أ- الواقعية ب- الرمزية ج- الرومانسية د- الكلاسيكية
49- الشاعر الذي لقب ببحتري الأندلس :- أ- ابن زيدون ب- ابن دراج القسطلي ج-أحمد شوقي د- حافظ إبراهيم
50-كتاب قيد الأوابد لمحمود سامي البارودي مختارات من :- أ- عيون الخطب والرسائل القديمة ب- الشعر القديم ج- الشعر الحديث د- أ + ب
51- الشاعر الذي لقب ( بربِّ السَّيف والقلم ):- أ – البحتري ب- عبد الوهاب البياني ج- محمود سامي البارودي د- أبو تمام
52 – أنشئت دار الكتب المصرية عام :- أ- 1871م ب- 1870م ج- 1780 م د- 1775م
53 – أسس المجمع العلمي العربي عام 1919:- أ- ساطع الحصري ب- محمد كرد علي ج- محمد عبده د- رفاعة الطهطاوي
54 – أشرف على تحرير مجلة الوقائع المصرية :- أ – أديب اسحق ب- عبد الله النديم ج- جمال الدين الأفغاني د- الشيخ حسن العطَّار
55- السلطان الذي أصدر قوانين تنظيم التعليم العالي في الدولة العثمانية هو :- أ – سليمان القانوني ب- سليم الأول ج- محمد الفاتح د- عثمان بن أرطغرل
56- ألف القرماني كتاب :-
أ- طريق الهدى في التصوف ب- الصبح المنبي عن حيثية المتنبي ج- أخبار الدول وآثار الأول د- طريق الهدى في التصوف
57- من كتب الرحلات في العصر العثماني :-
أ- خزانة الأدب ، ولب لباب لسان العرب ب- تحفة الأدباء وسلوة الغرباء ج- الرسالة الإسطرلابية د- مناجاة الحكيم ومناغاة القديم
58- يوصف بالسائح الباحث :-
أ – مارك شاتل وورث ب- تيتو ج- نيل ار مسترونج د- يوري جاجارين
59- مبتدع ( ما لايستحيل بالإ نعكاس ) في مجال الشعر في العصر المملوكي :-
أ- القاضي الفاضل ب- ابن الافرنجية ج- شهاب الدين الخفاجي د- صفي الدين الحلي
60- من الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان :-
أ- الإهتمام با لشعر القصصي ب- الوحدة العضوية ج استعمال لغة العصر الحديث د- التحرر من القافية
61 – كتاب (عابر سبيل) لعباس محمود العقاد هو :
أ- قصة ب- رسائل ج- ديوان شعر د- مسرحية
62- نقد المازني وذمَّ أدبه :-
أ- العقاد ب- أحمد شوقي ج- البارودي د- المنفلوطي
63- الطرد والعكس من الألوان الشعرية الذي لم يكتب له البقاء إلى يومنا هذا بسبب :-
أ- الإعتماد على التكلف والصغة ب- تنوع الأوزان الشعرية التي نظم فيها الشعراء ج- استخدام لغة سهلة أقرب ما تكون من اللغة المحكية د- تعدد الموضوعات داخل القصيدة الواحدة
64 – المجاز المرسل في قول الشاعر البارودي ( لا أرى لابن حرة عليّ يدا ) :-
أ- الحالية ب- المحلية ج- السببية د- المسببية
65- الدلالة الرمزية لأسطورة تموز وعشتار الشرقية :-
أ- العذاب والإرادة التي لا تعرف اليأس . ب- التجدد والنهوض من الموت . ج- الخصب وتجدد الطبيعة . د- اكتشاف الخطر قبل وقوعه.
66- المصدر المؤول ( أن خلقكم) في قوله تعالى ( ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون) في محل رفع:-
أ- فاعل ب- مبتدأ مؤخر ج- نائب فاعل د- خبر المبتدأ
67- النتيجة ( لتولي الإمارة بغير طلب لها ):-
أ- الشعور بالغنى ب- الإنسياق والإاستسلام ج- الحصول على العون د- الوصول الى أسمى درجات العبادة.
68- الفرمانات قوانين سلطانية عثمانية أصدرت إلى الحكام العرب باللغة :-
أ – التركية ب- العربية ج- الفارسية د- التركية والفارسية
69- دلالة الحرف ( من) في قوله تعالى ( ومن آياته أن خلقكم من تراب ):-
أ- السببية ب- الملكية ج- التبعيض د- التوكيد
70- إعراب كلمة خوفاً في قوله تعالى ( ومن آياته يريكم البرق خوفاً وطمعاً ):-
أ- مفعول به ب- نائب عن المفعول المطلق ج- مفعول فيه د- مفعول لأجله
71- النتيجة ( لتولي الإمارة بطلبها ) :-
أ- إماتة القلب ب- الشعور بالغنى ج- الإنسياق والإستسلام د- الحصول على العون
72- تقع محطة الفضاء الدولية في :
أ- الفضاء الخارجي على ارتفاع 380كم فوق جنوب المحيط الهادئ . ب- الفضاء الخارجي على ارتفاع 308كم فوق شمال المحيط الهادئ . ج- الفضاء الخارجي على ارتفاع 380كم فوق شرق المحيط الهادئ . د- الفضاء الخارجي على ارتفاع 380كم فوق غرب المحيط الهادئ .
73- امتد الحكم العثماني في البلاد العربية ما بين :-
أ-1500-1895م ب- 1516-1917 م ج-1510-1900م د-1516-1907م
74- تركزت المساجلات الشعرية في موضوعات عدة منها:-
أ- التقريظ ب- شعر قهوة البن ج- التهنئة د- العتاب
75- من الخصائص الموضوعية التي تميز بها الشعر في العصر العثماني :-
أ – تعدد الأساليب الشعرية ب- تنوع الأوزان الشعرية ج- ميل بعض الشعراء إلى الصنعة والتكلف د- تطور أغراض الشعر التي نظم فيها الشعراء
76- من أشهر المصلحين الذين ظهروا في مصر في العصر الحديث:-
أ- محمد عبده ب- جمال الدين الأفغاني ج- عبد الله النديم د- كل ما ذكر صحيح
77- الأسباب التي دفعت الشعراء إلى النظم في موضوع الأحاجي والألغاز هي:-
أ- التسلية ب- الرياضة الذهنية ج- السؤال عن بعض القضايا العلمية د- كل ما ذكر صحيح
78- من الخصائص الأسلوبية التي توافرت في قصيدة سواي بتحنان الأغاريد يلعب للبارودي:-
أ- الجمع بين الجزالة والسلاسة في الالفاظ والتراكيب ب- ورود الحكمة ج- التكلف في استخدام البديع د- أ+ب
79- وَصَف قصيدة أحمد شوقي في رثاء مصطفى كامل في نقده بكومة الرمل:-
أ- عباس محمود العقاد ب- محمد مندور ج- ميخائيل نعيمة د-خليل مطران
80- من الدواوين الشعرية للشاعر أحمد دحبور:-
أ- شهادة بالأصابع الخمس ب- تذكار الماضي ج- يقظة الصباح د- قيد الأوابد
81- أول من أثار قضية الإلتزام في الأدب:-
أ- ت.س.اليوت ب- جوليا كرستيفا ج- جان بول سارتر د- ميخائيل باختين
82- من شعراء المقاومة في فلسطين:-
أ- راشد حسين ب- معين بسيسو ج- توفيق زياد د-كل ما ذكرصحيح
83-نوع التناص في قول الشاعر "ولدت ثانية حطين –في اليوم السابع من تشرين قصفوا أطفال دمشق":-
أ- تنا ص تاريخي ب- تنا ص أدبي ج- تنا ص ديني د- لا شيء مما ذكر
84- كرر الشاعر عبد الوهاب البياتي في أكثر من مقطع في قصيد ته أغنية إلى ولدي علي عن ابنه بأنه لا يجيب بسبب:-
أ- صغر سنه وعدم فهمه ما يدور حوله ب- انشغاله بلعبته الجديدة ج- عدم اكتراثه لما يدور حوله ويعيش حياة لهو د-ابتعاد والده عنه
85- صدر وعد بلفور المشؤوم الذي وعد اليهود باقامة وطن قومي لهم في فلسطين بتاريخ:-
أ- 2/11/1917 م ب- 2/1/1915 م ج- 15/5/1938 م د- 15/4/1948م
86- شبه الجملة الجار والمجرور"وله" في قوله تعالى("وله الحمد في السموات والأرض وعشياً وحين تظهرون) في محل رفع:-
أ- مبتدأ ب- خبر مقدم ج- فاعل د- نائب فاعل
87- إعراب الهاء في قول الشاعر( توسطته والخيل بالخيل تلتقي) ضمير متصل مبني في محل:-
أ-جر مضاف إليه ب-رفع فاعل ج-نصب مفعول به د-نصب ظرف زمان
88- اعراب ما في قول الشاعر "أنا لا أرى ما تلمحين من المشاهد " اسم موصول مبني في محل:-
أ- نصب مفعول به ب- جر مضاف إليه ج- رفع فاعل د- جر نعت
89- الغرض البلاغي من الأمر في قول الشاعر( سر معي في طريق العمر) هو:
أ- التعجيز ب- التمني ج- الدعاء د- الإلتماس
90- المعركة التي أدت إلى احتلال الإنجليز لمصر سنة 1881م هي:-
أ- مرج دابق ب- ميسلون ج- التل الكبير د- العلمين
91- انسحب نابليون بونابرت من مصر مهزوماً بعد احتلال دام ثلاث سنوات عام:-
أ- 1801 م ب-1811 م ج- 1821م د- 1931م
92- ادعى نابليون بعد احتلاله لمصر أنّه مسلم وأنشأ مجلساً للشورى سماه:-
أ- مجمع العلماء ب- الديوان ج- الفقهاء د-المجلس الفرنسي المصري
93- من شعراء المهجر الشمالي :-
أ- داود شكور ب- نصر سمعان ج- الياس فرحات د- نسيب عريضة
94- من شعراء المهجر الجنوبي:-
أ- إيليا أبو ماضي ب- جبران خليل جبران ج رشيد سليم الخوري د- ميخائيل نعيمة
95- الدلالة الرمزية لأسطورة العنقاء أو الفينيق العربية :-
أ- التجدد والنهوض من الموت ب- العذاب والإرادة التي لا تعرف اليأس ج- الغصب وتجدد النماء د- اكتشاف الخطر قبل وقوعه
96-الشاعر الذي وظف أسطورة (عشتار) في قصيدة (ليلة في باريس) :-
أ- نازك الملائكة ب- بدر شاكر السّيا ب ج- أحمد عبد المعطي حجازي د- صلاح عبد الغفور
97– أعجب بشعر مدرسة المهجر لما فيه من صوت خفيض عميق حنون الناقد :-
أ- محمد مندور ب- ميخائيل نعيمة ج- نصر سمعان د- داود شكور
98ـ مقالة نقيق الضفادع لميخائيل نعيمة واحدة من المقالات التي تختص بـ :ـ
أـ القصة ب ـ الرواية ج ـ النقد د المسرحية
99ـ العاطفة البارزة التي تسود قصيدة سواي بتحنان الأغاريد يطرب :ـ
أـ الحزن والتحسر ب ـ الإعتزاز بالذات ج ـ السخرية والتهكم د ـ الضيق والتذمر
100_ (محاكمة في نيسابور ) مسرحية للشاعر :- أ- محمود الشريف ب- عبد الوهاب البيّاتي ج- فوزي المعلوف د- شفيق المعلوف
101- القصيدة التي تمثل شعر النكبة أصدق تمثيل :-
ا- أغنية إلى ولدي ب- المساء ج- حكاية الولد الفلسطيني د- المشرد
102- المعنى البلاغي الذي يفيده الإستفهام في قول الشاعر: ( هل نصر بهم يحرز ) أ – التحقير ب- التمني جـ - الإنكار د- التعظيم
103- المعنى البلاغي الذي يفيده الأمر في قول الشاعر: " ليغل وطيسنا المخزون ": أ- التحدي والإصرار ب- التعجيز جـ- التهديد د- الإلتماس
104- تعد قصيدة حكاية الولد الفلسطيني للشاعر أحمد دحبور من نصوص: أ- الشعر التقليدي ب- شعر التفعيلة جـ- قصيدة النثر د- الموشحات
105- صور الشاعر إيليا أبو ماضي السحب في بداية قصيدة المساء وهي: أ- وقفة في الأفق البعيد ب- مثقلة بالأمطار جـ- تركض خائفة مذعورة د- مليئة بالحب والأمل
106- في نهاية قصيدة المساء يوجه الشاعر إيليا أبو ماضي الدعوة إلى سلمى بأن: أ- لا تغير من نمط الحياة ب- تفكر في الحياة جـ- تراوح بين السعادة والألم د- لا تفكر في الحياة وآلامها
107- اللون البديعي في عبارة " الاهتمام بالتراث ليس مناداة بعودة إلى الوراء, بل دعوة إلى استلهام الماضي: أ- جناس ب- تورية جـ- سجع د- طباق 108- اللون البديعي في عبارة " يحاول الأعداء طمس الوجه الأصيل لأرضنا ليستبدلوا به وجها دخيلا: أ- سجع ب- جناس جـ- تورية د- طباق
109- النتيجة لإتقاء الإنسان المحارم: أ- الوصول إلى أسمى درجات العبادة ب- إماتة القلب جـ- الانسياق والاستسلام د- الشعور بالغنى المادي
110- النتيجة لكثرة الضحك: أ- الحصول على العون ب- إماتة القلب جـ- الشعور بالغنى د- الانسياق والاستسلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 ج ب د أ ج أ د ب د ب أ ج ج أ د أ د د أ ب 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 أ ب د أ د ج ج ج أ ب ج ب ب د ب أ ب ب ب د 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 د ب أ ب أ أ ب د أ أ ج ب ب د أ ج ب أ د أ 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 ج د أ ج ج ب ج ب ج د ج أ ب ج د د د د أ أ
81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 ج د أ ب أ ب ج أ د ج أ ب د ج أ ب أ ج ب ب 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110
د أ أ ب جـ د أ د أ ب
|
|