Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| الفاعل
الفاعل: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، أو ما بمنزلة الفعل ويدل على من فعل الفعل أنواع الفاعل: يأتي الفاعل على صورٍ عدةٍ، فقد يكون: أ-اسما ظاهراًصريح:اجتمع رجلان في المسجد:رجلان: فاعل اجتمع وهو اسم ظاهر صريح مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، ومن الاسم الظاهرالصريح *الاسم الموصول"رَجَعَ من سافر" * من اسم موصول مبني في محل رفع فاعلوهو اسم صريح ظاهر . *اسم الاشاره"سافر هذا الرجل" *هذا اسم اشاره مبني فيمحل رفع فاعل وهو اسم صريح ظاهر. ب- مصدراًمؤولاً من الحرف المصدري والكلام الذي يليه نحو :سرني أن تنجح فالمصدر المؤول من أنتنجح تقديره نجاحك في محل رفع فاعل سرني وأيضا نحو "يعجبني انك مجتهد" فالمصدرالمؤول اجتهادك في محل رفع فاعل يعجبني. جـ- ضميراً بارزاً متصلاًمثل"لعبت بالكره فـ "التاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . كما ويأتي ضميراًمستتراً وجوباً مع المتكلم والمخاطب مثال"سنلقي عليك قولاً ثقيلاً") فالفاعل سنلقي ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن.
العامل في رفع الفاعل عامل الرفعفي الفاعل هو الفعل إلا أن شبه الفعل "ما بمنزلة الفعل" يرفع فاعلاً مثل: -1اسم الفعل:هيهات التراجعُ ، هيهات التقهقر بعد اليوم . هيهات اسم فعل ماضي بمعنى بعد التراجع فاعللاسم الفعل (هيهات)مرفوع وعلامة رفعه الضمة. -2 اسم الفاعل:"يخرجُ من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه، أعارف الدليل دروب الصحراء . مختلف اسم فاعل*ألوانه":فاعل لاسم الفاعل مرفوع -3 الصفة المشبهة:هذارجُلٌ كريمٌ خُلُقُهُ ، محمد حسن وجهه ، والعنب حلو مذاقه . خلقهُ فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم -4 المصدر:إكراماً الضيفُ (الفاعل ضمير مستتر تقديرهُ أنت . 5- صيغة المبالغة: أحمد ضحوكٌ سنُّهُ. هذا ولدٌ مقدامٌ أخوه. سنُّه: فاعل لصيغة المبالغة "ضحوك" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة * يكون الفاعل مرفوعا دائما ، غير أنه قد يسبق بحر جر زائد فيجر لفظا ، ويرفع محلا ، وذلك في حالات هي: 1- أن يكون مجرورا بـ" باء" زائدة في صيغة التعجب على وزن "أفعل به" نحو: أجمل بالسماء! بالسماء: الباء:حرف جر زائد مبني لا محل له من الإعراب. السماء: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل. 2- أن يكون مجرورا بحرف جر زائد ، يغلب أن يكون "من" بعد أي فعل بشرط أن يسبق بنفي.
هل يبقى للظالمين من أنصار، نحو قوله تعالى:" مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ" · من : حرف جر زائد مبني لا محل له من الإعراب.* أنصار: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل. 3- أن يكون مجروراً بـ"باء زائدة " بعد الفعل كفى. نحو نحو قوله تعالى : { وكفى بالله شهيدا } * بالله: الباء حرف جر زائد، الله: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل. 4- المصدر المضاف إلى الفاعل : إكرام الغني الفقيرَ صدقةٌ، معاونة الناسِ بعضَهمْ البعض يسهل حياتهم. الغني: مضاف إليه مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل. ترتيبالفاعل و المفعول به: *يجب تقديم الفاعل على المفعول في حالات ثلاث: أ- إذا كان الفاعل والمفعول به لا تظهر عليهما علامة الإعراب ،وكان هناك لبس يمنعتمييز الفاعل من المفعو كالاسم المقصور أو المضاف الى ياء المتكلم *نحو:ضرب موسى عيسى ، أكرم صديقي أبي. وأما إذا كان هناك قرينة لفظيه أومعنوية تُمَيز أحدهما من الأخر جاز تقديم أحدهما. والقرائن اللفظية هي1) علامةالإعراب:أكرَمَ محمدًٌُ خالداً*(2)تاء التأنيث:أكرمت هدى موسى (الفاعل هدى لوجودتاء التأنيث*وأما في:أكرمَ موسى هدى*فيتعين أن يكون موسى هو الفاعل لأنهالمتقدم).والقرائن المعنوية هي التي تعين من ناحية صحة المعنى عقلا الفاعل منالمفعول *نحو:أكل الكمثري عيسى * أرضعت الصغرى الكبرى(دل العقل لأن الفاعل هو عيسىوالكبرى. ب) إذا حصر الفعل في المفعول به (إذا كان المفعول به محصورا بإلا ، أو بإنما ( مثل "ما جازى المعلم إلاالكسول".، ونحو : إنما أكرم عليٌّ محمداً.إنما تمنع الوقاية المرض. ج) إذا كان الفاعل ضميراً متصلاً، أو مستتراً والمفعول به أسماً ظاهراً. حفظنا الدرس خالدٌ أكرَمَمحمداً. د) إذا كان الفاعل، والمفعول به ضميرين متصلين. نحو : عاقبته ، كافأته ، أحببته، احترمتك .
يجب تقدُّم المفعول به على الفاعل في مواضع منها: أ- إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً والفاعلاسماً ظاهراً مثل: شكرهُ المعلم، ومنه قوله تعالى : { أخذتهم الصيحة } ب- إذا حُصر الفعل في الفاعل (إذا كان الفاعل محصوراً) مثل ما قطف الثمرُ إلاموسى، إنما يتقي اللهَ المؤمنون. ج-إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول مثل: أصلحَ الساعةَ صاحبها. نحو قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ} يرعى الشجرة غارسها،
* يجوز تأخير الفاعل على المفعول إذا لم يمنع ذلك مانع:أكرمَ خالداً بكرٌ* وأكرم بكرٌ خالداً.أكرمت موسى هدى *أكرم هد ى موسى. نماذج من الإعراب: 1- قال تعالى : { كفى بالله نصيرا } . كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر . بالله : الباء حرف جر زائد ، الله لفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا . شهيدا : تمييز منصوب ، بالفتحة . 2- قال تعالى { يخرج به 3- قال تعالى : { قد جاءتكم موعظة } . قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب . جاءتكم : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب ، والميم علامة الجمع . موعظة : فاعل مرفوع بالضمة .
اعداد المعلم رافت ايوب |
|