خادم الإسلام .: عضو اداري :.
التسجيل : 25/09/2012 المشاركات : 385 الاقامة : Gaza المهنة : غير محدد | |
| اسئلة على درس المفعول به مع الحلول س1- أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي أ- من الأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفاعيل: 4- حَدَّثَ ب- الفعل (حَرَمَ ) في قولينا : حرم الاحتلال أطفال فلسطين الفرحة والابتسامة :. 3- فعل متعد لمفعولين . ج- الجملة التي نصب فيها الفعل مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر من الآتية هي: 2.- وجدت التدخين مكروها . د- كل الأفعال التالية متعدية ما عدا: 1- خَرَجَ. هـ - المفعول به الثاني للفعل ( ألفى ) في قول أبي ذؤيب الهذلي : وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع ، هو : 3- الجملة الفعلية (لا تنفع) . س2- أحدد المفعول به فيما يأتي : أ- وكم علَّمْتُةُ نظمَ القوافي فلما قال قافيةً هجاني . * الهاء في علمته " مفعول به أول للفعل علّم. * نظمَ: مفعول به ثانٍ للفعل علّم. * قافية مفعول به للفعل "قال" *الضمير المتصل "ياء المتكلم" في الفعل هجا ب- قال تعالى : ﴿ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾. * يتيما: مفعول به للمصدر( إطعام). ج- فلا تكلوني للزمان فإنني أخافُ عليكم أنْ تَحينَ وفاتي . * الياء في الفعل "تكلوني" * أن تحين: المصدر المؤول في محل نصب مفعول به للفعل"أخاف". د- نسبٌ بكم واللهِ فوق حدودِ هذي الأرض يرفعُنا وإنَّ لنا بكم رَحِماً أقطعها وتقاطعنا ؟! * الناء في الفعل " يرفعنا" ، * الهاء في الفعل "أقطعها"، * الناء في الفعل"تقطعنا" هـ - وأرى الذينَ حووا تراثَ محمَّدٍ أَفَلتْ نُجُومُهم ونجمُكَ يسطعُ * الذين: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به للفعل "أرى". *تراثَ: مفعول به للفعل حووا. و- القاتلون ملوك كل قبيلة والجوعُ قد قتلوهُ بالإطعام * ملوك: مفعول به لاسم الفاعل "القاتلون" * الهاء في الفعل "قتلوه". ز- ومَنْ منحَ الُجهّالَ علما أضاعَهُ ومَنْ منع المستوجبينَ فقد ظَلَمْ * الجهَال : مفعول به أول للفعل "منح"، علما: مفعول به ثانٍ للفعل"منح". * الهاء في الفعل "أضاعه" * المستوجبين: مفعول به للفعل "منع". * مفعول الفعل " ظلمْ" محذوف تقديره "هم" ح- أَخبِرِ الناسِ أنّي قد سلوتُكُم واللهُ يعلم ُما مكنونُ إضماري. * الناس: مفعول به للفعل أول "أخبرِ". * المصدر المؤول " أنّي قد سلوتُكُم" سدّ مسد المفعولين الثاني والثالث للفعل "أخبر". * الضمير المتصل "كم": في الفعل" سلوتكم" * الجملة الأسمية " ما مكنون إضماري" مفعول به للفعل "يعلم". س3- أميز الفاعل المتعدي لمفعول به واحد من الفعل المتعدي لمفعولين فيما يأتي : أ- 1- وجد أخي ما أضاعه . وجد: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو: " ما" 2- وحدت المثابرة طريقا للناجاح . وجدت: فعل متعدٍ لمفعولين وهما: "المثابرة ، طريقا". ب- 1- ﴿ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ﴾ تحسب: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الضمير "هم" في أتحسبهم،و أيقاظا" 2- حَسَبَ التاجر ماله فوجده ناقصا عن أس ماله . حَسَبَ: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"مال" ج- 1- ردَّت المحكمة الحقوق إلى أصحابها . ردت: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"الحقوق". 2- يرد النجار الأخشابَ أثاثا . يرد: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الأخشاب، أثاثا". د- 1- رأيتُ الصبرَ أبعدَ ما يُرجّى إذا ما الجيشُ بالغازين سارا . *رأيت: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الصبر، وأبعد" 2- إني أرى الشيب يغزو مفرقيك . أرى: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"الشيب". هـ - 1- لم يترك الفلسطينيّونَ وطنَهُم ليلجأوا إلى أوطانٍ أخرى إلاّ مرغمينَ . * يترك: : فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"وطنهم". 2- ترك النجار الأخشاب أثاثاً جميلاً . ترك: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الأخشاب،أثاثا"
س4 - أحدد المفعول به الأول والمفعول به الثاني لكل فعل تحته خط فيمايلي : أ- يرى الحكيمُ الغنى في النفسِ . *المفعول الأول: الغنى المفعول الثاني: ما يتعلق شبه الجملة من الجار والمجرور"في النفس" وتقديره"موجودا" ب- علّمنا يا طفلَ الأقصى أن نرقى مثلَكَ للقِمَمِ * المفعول الأول: الناء في الفعل "علمنا" المفعول الثاني: المصدر المؤول: أن نرقى. ج- اللهم إنا نسألُكَ العفوَ و المغفرةَ في الدنيا و الآخرةِ. * المفعول الأول:الضمير المتصل الكاف في الفعل" نسألك" المفعول الثاني: العفو. د- وقد زعموا هذي النفوسَ بواقياً تُشكَّلُ في أجسامِها وتُهذَّبُ * المفعول الأول: هذي المفعول الثاني: بواقيا. هـ - ومن يَكُ ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ يجدْ مراً به الماءَ الزلالا * المفعول الأول:الماء " تأخر للضرورة الشعرية المفعول الثاني: مرا. و- قال تعالى قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَ جَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً) . * المفعول الأول:أعزة المفعول الثاني: أذلة. ز- وهبتُكَ قلبي واستعضتِ به الأسى وهبتُكَ شيئاً في الورى ليس يوهبُ * المفعول الأول: الضمير المتصل الكاف في الفعل" وهب" المفعول الثاني: قلبي. * المفعول الأول: الضمير المتصل الكاف في الفعل"وهب" المفعول الثاني: شيئا. ح- أبقى أسائل والجوابْ سيظَّلُ يحجُبُهُ سرابْ وأظل أحسبُهُ دنا فإذا وصلت إليه ذابْ * المفعول الأول: الضمير المتصل الهاء في افعل"أحسب" المفعول الثاني: الجملة الفعلية " دنا"
5- أعرب ما تحته خط فيما يلي: أ- أحسبْتَُهُم قُتِلوا كما دبَّرتَ ذلك في الخفاءْ ؟ لكنّهمْ عادوا ودلّ عليهم زهرُ الدماءْ * الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب * حسب: فعل ماضٍ مبني على السكون، التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. *هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول للفعل "حسب" *قُتلوا: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضم لإيصاله بـ"واو الجماعة" *الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل والجملة الفعلة "قتلوا" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل"حسب". ب- نحنُ قومٌ قد علَّمتْنا الليالي أنْ نرى أوَّلَ الخداعِ الوعودا *أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. * نرى: فعل مضارع منصوب بـ "أنْ" وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر. * الفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن" والمصدر المؤول"أن نرى" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل "علّمتْ" *أول: مفعول به أول للفعل" نرى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف. * الخداع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. *الوعودا: مفعول به ثانٍ للفعل" نرى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، الألف للإطلاق. ج- جعلوا شعارَهُمُ اتَّحاد قلوبِهِمْ وتهيّأوا لجلائلِ الإعمال * جعلوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لإيصاله بـ"واو الجماعة" * الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. * شعار: مفعول به أول للفعل" جعل" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف. *هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. *اتّحاد: مفعول به ثانٍ للفعل" جعل" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف. * قلوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. * هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. د- إنّي رأيْتُ الكونَ يسجدُ خاشعاً للحقِّ والرشّاشِ إنْ نطقا معا * إن: حرف توكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب. * الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن. * رأيت: رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. * التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. * الجملة الفعلية "رأيت" في محل رفع خبر إن. * الكون: مفعول به أول للفعل" رأى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. *يسجد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". * الجملة الفعلية " يسجد" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل " رأى". * خاشعا: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. هـ - عرفْتُ كيف اعتمدُ على نفسي عند ما تسوءُ الأمورُ . * عرفت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. * التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. * كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. *أعتمد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". * الجملة الفعلية " كيف أعتمد على نفسي" في محل نصب مفعول به للفعل " عرف". * على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. * نفسي: اسم مجرور بـ"على" وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. و- أظلُّ كأنّي شاربٌ سُمَّ حيَّةٍ ويعتادني الوسواسُ حينَ أبيتُ *كأن: حرف تشبيه ونصب مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بالحركة المناسبة لا محل له من الإعراب. *الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم "كأن". *شارب: خبر "كأن" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. * سمَّ: مفعول به لاسم الفاعل" شارب" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. * حية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسرة الظاهرة على آخره. * الجملة الاسمية" كأنّي شاربٌ سُمَّ حيَّةٍ" في محل نصب خبر "أظل |
|