من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

اسلوب النداء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أســــلــوب النــــــــــداء

• النداء : أسلوب يفيد طلب استدعاء المتكلم للمخاطب للإقبال عليه والتنبيه إلى ما يلقى إليه من الكلام بعد هذا الاستدعاء ، ويتم هذا الاستدعاء بأداة أو حرف من الحروف التي وضعت للنداء .

أولاَ : أدوات النـــــداء

-1. يا طلابَ العلم ثابُروا واجتهدوا .
-2. أ خالدُ ... خُذ هَذا الكتاب . ش
- 3. أيْ بني .... أجلسْ في مكانك هادئاً .
-4. أَياَ متمادياً في الغَي ارتدعْ .
- 5. هَيَا مستغرقا في الإهمال أفق .
* استعملت أدوات للنداء ، متنوعة حسب قرب المنادي وُبعده كالآتي :
الياء : حرف يستعمل لنداء الجميع ..... القريب والبعيد .
الهمزة : حرف يستعمل لنداء القريب .
أيْ : حرف لنداء القريب أيضاً .
أيا : يستعمل لنداء البعيد .
هيا : يستعمل لنداء البعيد أيضا.
• ثانياً : حذف أداة النداء
نقول : يا خالدُ أقبلْ . يا عمُر اجلسْ
ونقول : خالدُ ... أقبلْ عمر .. اجلسْ .
لأنه يجوز حذف أداة النداء إذا فُهم من السياق،لإرادة القرب ، أو الإيجاز، أو السرعة .
حـــالات المنَادى
• وللمنادى حالات خمس ، هي :
(الأوَّل) العَلَم المُفرَد،
ونَعني به مَا لَيْسَ مُضافاً ولا شَبيهاً به وإنْ كانَ مُثَنّىً أو مَجْمُوعاً.
مثال : قال تعالى : {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ **
وقال تعالى :{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ **.
فنجد أن المنادى (مَرْيَمُ ، آدَمُ ) علم مفرد ونجده مضبوطاً بالضمة ، وهذه الضمة ليست علامة رفع بل هي حركة بناء لازمة ، فيقال إنه منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب ..
الإعراب
يا : حرف نداء مبني لا محل له من الإعراب .
آدم : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب .
اسكن : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
أنت : ضمير منفصل مبني في محل رفع توكيد .
الواو : حرف عطف .
زوج : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
الجنة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
( الثاني) النكرةُ المَقْصُودَةُ:
الثاني) النكرةُ المَقْصُودَةُ: ويراد بها النكرة التي يزول إبهامها وشيوعها بسبب ندائها مع قصد فرد من أفرادها والاتجاه إليه وحده بالخطاب فتصير معرفة دالة على واحد معين مثل : رجل أو امرأة أو ولد أو ولدان أو شرطي فيكون معينا أمامنا ولا نناديه باسمه العلم ..
مثل : قوله تعالى : {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ]
يا طالبُ ، واظب على الحضور حتى تتفوق آخر العام .
يا طالبان ، انتبها ..
يا مجدون ، تفوقوا ..
فنجد أن المنادى ( نارُ ، طالبُ ، طالبان ، مجدون ) نكرة مقصودة ، ونجد أنه يبنى على ما يرفع به في محل نصب
( نارُ ، طالبُ ) : منادى مبني على الضم في محل نصب..
( طالبان ) منادى مبني على الألف في محل نصب لأنه مثنى .
( مجدون ) منادى مبني على الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم ..
( الثالث)النكِرةُ غَيرُ المَقْصُودة
ويراد بها النكرة الشائعة أو غير المحددة أو التي لا يقصد بها فرد معين
كقولِ الأعمى لغير مُعَيَّن "يا رَجُلاً خُذْ بيدي".
يا كسولاً اجتهد ، ويا غافلاً انتبه .
أيا راكباً إمّا عَرضت فبلّغنْ نداماي من نجران أن لا تلاقيا
يا طالباتِ اجتهدن.
فنجد المنادى ( رجلاً ، كسولاً ، غافلاً ، راكباً ، طالباتِ ) نكرة غير مقصودة فلا يقصد بها فرد معين ، ونجده منصوباً وعلامة نصبه الفتحة كما في ( رجلاً ، كسولاً ، غافلاً ، راكباً) ، والكسرة كما في ( طالباتِ ).
(الرابع )الاسم المُضافُ
مثال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ):" أيّ ربِّ ، إن لم يكن بك عليّ غضب ، فلا أبالي
يا شبابَ العربِ : اجعلوا شعاركم أن يحيا الشرق عزيزا .
يا مسلمي العالم اتحدوا .
وقوله تعالى :{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ]
يا فتياتِ الأمةِ ، اتقين الله .
فنجد المنادى ( ربِّ ، شبابَ ، مسلمي ، صاحبي ، فتياتِ ) مضافا ، ونجده منصوباً بفتحة ظاهرة كما في (ربِّ ، شبابَ ) ، وقد يكون منصوبا بعلامة إعراب فرعية كالياء في المثنى وجمع المذكر السالم (مسلمي ، صاحبي ) ، وكالكسرة في جمع المؤنث السالم ( فتياتِ ) ، وما بعده يعرب مضافا إليه مجرورا
(الخامس)الشَّبِيهُ بالمضاف
وهو ما اتَّصَل به شَيْءٌ من تَمَامِ مَعْنَاه، فلا يتم معناه إلا بما جاء بعده من فاعل أو مفعول به أو جار ومجرور ..
مثل : يا ضَاحِكاً وجْهُهُ.
يا سَامِعاً دُعَاءَ المَظْلُومِ.
فنجد المنادى ( ضاحكا ، سامعا ) شبيها بالمضاف ، ونجد المنادى منصوبا بفتحة ظاهرة
نلاحظ مما سبق :
المنادى المفرد والنكرة المقصودة يكون مبنيا على ما يرفع به في محل نصب ، والمنادى المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة يكون منصوبا .
نداء المعرف بـ ( ال )
يتوصل إلى نداء ما فيه أل عن طريق الإتيان بكلمة (أي وأية)
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ]
وقوله : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ **.
وقوله : {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ **.
فالمنادى الحقيقي (( الإنسان ، النبي ، النفس )) وهو معرف بأل لذلك توصل لندائه بلفظ (( أيّ ، أيّة )) وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب ، ( ها ) حرف تنبيه زائد ، و((الإنسان ، النبي ، النفس )) صفة لأي أو أية ( إذا كان مشتقا ) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة ، أو بدل من أي أو أية ( إذا كان جامدا ).
ملحوظة
الجامد من الأسماء هو مَا دلَّ على ذَاتٍ أو مَعْنى من غَيْر ملاحَظَةِ صِفةٍ كأسْماءِ الأجناسِ المَحْسُوسَة "كإنْسان وأسَد وشَجَر وبَقَر" وأسماءِ الأجناسِ المَعْنَوِيَّة كـ "فَهْم وشَجَاعة وعِلْم وعمل وسلام وعدل ".
أما المشتق من الأسماء هو ما دَلَّ عَلى ذَاتٍ مَعَ مُلاحَظَةِ صِفَةٍ كـ "ناطِق، ومُنْتَظر" ولا يَكُونَ الاشْتِقاقُ إلاَّ مِنْ اسْمِ المعنى وهو المَصْدر .
المُنادى المضاف لياءِ المتكلم:
إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم فله ثلاثة أوجه :
• 1 - تحريك الياء بالفتح .. مثل قوله تعالى : {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ
يا : حرف نداء ، عباد : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة لأنه مضاف وحرك أخره بالكسر لمناسبة الياء ، ياء المتكلم : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ..
• 2 - تسكين الياء : مثل : يا أخيْ لا تمل بوجهك عني .
يا : حرف نداء ، أخ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة لأنه مضاف ، ياء المتكلم : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ..
• 3 - حذف الياء وإبقاء الحركة دليلا عليها ..
مثل : قوله تعالى : {يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ**.
يا : حرف نداء ، عباد : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة التي هي الحركة الدالة على ياء المتكلم المحذوفة
لفظ الجلالة ، نحو : يا الله .
(1) اسْمُ الجَلاَلةِ تقول "يَا أللّه" بإثْبَاتِ الأَلِفَيْن و "يلَّله" بحذفهما و "يا للَّه" بحذف الثانية فقط. والأكثرُ أنْ يحْذَفَ حرفُ النِّداء، وتُعوَّض عنه المِيمُ المُشَدَّدة، فتقول: "اللَّهُمَّ ، ارحمنا إنك غفور رحيم ".
ويكون لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، وغالبا ما يحذف حرف النداء ويستعاض عنها بميم مشددة ، نحو : اللهم سهل أمري .
وقوله تعالى { اللهم ربنا أنزل علينا مائدة }
وإعرابه : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب ، والميم عوض عن حرف النداء المحذوف حرف مبنى على الفتح لا محل له من الاعرب

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


النداء أ / أقسام المنادى
س/1 استخرج من الجمل الآتية كل منادى ، مبينا علامة إعرابه أو بنائه


م المنادى علامة بنائه أو إعرابه م المنادى علامة بنائه أو إعرابه م المنادى علامة بنائه أو إعرابه
1- أحمد مبني على الضم 8- أخي منصوب وعلامة نصبه الفتحة
المقدرة 15- مبعوثا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
2- عاملون مبني على الواو 9- فتاة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 16- بائع مبني على الضم
3- صاحبيّ منصوب وعلامة نصبه الياء 10- معلميّ منصوب وعلامة نصبه الياء 17- مؤمنا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
4- شرطيان مبني على الألف 11- عبد الرحمن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 18- حسنا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
5- سائق مبني على الضم 12- ذا منصوب وعلامة نصبه الألف 19- فاطمتان مبني على الألف
6- سابحان مبني على الألف 13- حكم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 20 مربيات مبني على الضم لأنه نكرة مقصودة
7- خليل مبني على الضم 14- واعظا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة مربياتٍ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه نكرة غير مقصودة

س2 / استخرج من الأبيات الآتية كل منادى ، وبين حالته ، وعلامة
م المنادى حالته علامة بنائه أو إعرابه إعراب ما خط بالأزرق
1- بنت مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره بنت :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الدهر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
عندي : ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والظرف متعلقان بمحذوف خبر مقدم
كل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
بنت : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
2- جامع مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وأنت : الواو الحال حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
تموت : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والجملة الفعلية في محل رفع خبر وجملة " أنت تموت " في محل نصب حال
3- هابطا شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره أرض : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الجزائر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
4- أي مفرد مبني على الضم إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين مبنيعلى السكون لامحل له من الإعراب
أطال : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم والفاعل ضمير مستترر جوازا تقديره " هو "
الركودا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها سياق المعنى .
5- جارة مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
يشبه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو "
الأحلام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

6- جيرة مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره المزهو : نعت سببي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
ساكنه : نائب فاعل للمشتق " المزهو " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
7- رافعا شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره الشورى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
وحارسها : الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
حارسها : منادى لحرف نداء محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
8- راكبا نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره فبلغن : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني لامحل له من الإعراب
بلغن : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكي حرف مبني لامحل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط
نداماي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
9- صاحبيّ مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره منادى بحرف النداء " يا " منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
10- وحشية مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان والظرف متعلق بخبر محذوف مقدم
لك : اللام جر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف مقدم تقدير " كائن
الأهل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
أبالحزن : الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
بالحزن : الباء حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب
الحزن اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل "حلّوا "
11- كوكبا نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وكذاك : الواو حرف اسئناف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
كذا : الكاف حرف جر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والكاف للخطاب حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
12- شجر مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره مورقا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

س3- 1هات من النص السابق مايلي
أ - كل منادى منصوب
المنادى المنصوب : خليفة في قوله " خليفة رسول الله " ، هادي في قوله " ياهادي الطريق "
ب - اسم تفضيل مجرد من "أل " والإضافة واذكر حكمه
خير له ، حكمه : واجب الإفراد والتذكير ويجب الإتيان بحرف الجر ( من ) وقد تحذف لوجود دليل لفظي أو معنوي

2- أعرب ماخط بالأزرق .
الكلمة : إعرابها
خيركم : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني
على الضم في محل جر بالإضافة والميم للجمع
فكلكم : الفاء حرف استئناف مبني لامحل له من الإعراب
كلكم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة
والميم للجمع
أحدكم : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر
بالإضافة والميم للجمع
غمرات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة وهو مضاف
الدنيا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
صالحا : خبر "مازلت " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
تأس : فعل مضارع مجزوم بـ " لا الناهية " وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت "
وحدك : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
خيرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

3\ ناد " عبدالرحمن بن عوف " واضبط آخر المنادى ، واذكر السبب
يا عبدَالرحمن بن عوف ، السبب : لأنه مضاف .

4\ ناد " أبي بكر الصديق " واذكر علامة إعراب المنادى .
يا أبا بكر الصديق " منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة .

5\ ناد لفظ الجلالة " الله " ثم اعربه
يا الله " الإعراب : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب

6 مالمراد بـ ورم أنفه ، حسك السعدان ، غمرات الدنيا
ورم أنفه : اغتاظ وغضب
حسك السعدان : شوك ويقصد
غمرات الدنيا : ملذات وملاهي الدنيا

س4 ضع قي القراغات التالية ما يتمم معنى المنادى ليكون شبيها بالمضاف ، واضبطه بالشكل
1- أيا عظيمًا الجاهُ لاتغتر بجاهك 2- أيا قاطعًا رحمَك صل أقاربك
3- هيا متنقلا في البلادِ صف ما رأيت 4- يا رحيمًا بإخوتِك جزيت خير الجزاء
5- أيا قاطفًا الوردَ لقد أتلفت جمالها 6- يا مستنيرًا بالعلمِ أفدنا من علمك .

س5\ حول المنادى الشبيه بالمضاف إلى منادى مضاف ، واضبطه بالشكل .
1- أيا واسع السلطانِ لاتظلم الناس 2- ياقائدَ السيارة لاتتهور
3- أمحبوب خلقِه ثبتك الله 4- هيا قارىءَ كتبِ الأدب أتحفنا بطرائقه

5- يابانيَ مستقبلِك ستدرك غايته . 6- يا ضاحكَ سنِّه ، قد أسعدنا بابتسامتك .

س6 حول المنادى المضاف إلى منادىشبيه بالمضاف ، مراوحا فيما يتمم معناه بين مرفوع
ومنصوب ومجرور .
1- أيا مخلفًا الوعدَ احذر النفاق 2- ياهادئا الطبعُ رغب غيرك في الهدوء
3-يارفيًقا المساكينَ حشرك الله معهم 4- ياباغيًا الخيرَ أقبل وياباغيًا الشرَ أقصر

س7 أعرب كلمة ( رجل ) في المثالين الآتيين
1- رجل : منادى مبني على الضم في محل نصب 2- رجلا : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
رجل هنا نكرة مقصودة قصد إلى المنادى قصدا ، أمّا في المثال الثاني فهو لايقصد رجل بعينه .

س8 اجعل كلمة " طالب " منادى في خمس جمل ، بحيث تشتمل على أنواع المنادى الخمسة ،
وبين كل حالة .

نوع المنادى الجملة حالته
نكرة مقصودة ياطالبُ اجتهد في درسك مبني على الضم
نكرة غير مقصودة ياطالبًا اجتهد في دروسك منصوب
علم مفرد ياطالبُ ادخل الفصل مبني على الضم
مضاف ياطالب العلم إياك والكبر منصوب
شبيه بالمضاف ياطالبًا العلم منصوب

 

 
 

اسلوب النداء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» النداء
» امتحان في النداء والحال
» خرائط مفاهيمية لدروس الثلاث الجديدة ( الحال - الاستثناء - النداء )
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)