من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

امتحان تجريبي اللغه العربيه الورقه الاولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


اللغه العربيه الورقه الاولى

اختاري الاجابه الصحيحه
يدور موضوع مقاله نقيق الضفادع لمخائيل نعيمه حول
(العروض – اصوات الحيوانات – اللغه – الاساليب )
الشعر المهموس هو الشعر
(الضعيف- العميق والحنون- المرتجل – الذي كثر فيه الخظابه )
عللي
-تأثر الشاعر بقصيده (ت.س.اليوت)الارض الخراب
-اعجب الدكتور محمد مندور بشعر مدرسه الهجر
*********
حددي نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيده احمد شوقي في رثاء مصطفى كامل
*************
قال تعالي (بل اتبع الذين اظلموا اعوائهم بغير علم فمن يهتدي من اضل الله وما لهم من ناصرين *فاقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون )
-(فطر- القيم- حنيفا – تبديل ) هات مرادف الكلمه الاولى والماده المعجميه للثانيه ومضاد الثالثه واعراب الرابعه
-قال تعالى (فمن يهتدي من اضل الله وما لهم من ناصرين)وردت كلمه من ثلاث مرات في سياق الايه السابقه .فما المقصود بها في كل مرة ؟
***************
هاتي من الايات السابقه ما يلي :-
اسلوبا انشائيا وبيني نوعه وغرضه
محسنا بديعا وبيني غرضه
صور بيانيه واشرحيها


لمن يوجه الله تعالى خطابه في الايات السابقه ؟وماذا يطلب منه ؟


تناولت سورة الروم بعضا من اسس العقيده الاسلاميه اذكريها .

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ياخد مني هذه الكلمات فيعمل بهن ..........)اكمل الحديث السابق
**************
السؤال الثاني :-
(يتشكل الثراث التقافي المعماري في فلسطين من المباني والمنشأت القديمه التى شيدها الانسان على هذه الارض المباركه لاغراض متعدده لما تحوه من مظاهر جماليه تتمثل في القباب والاعمده والافواس و المشربيات والمقرنصات والابواب والساحات والممرات وغيرها )
(المباركه – المقرنصات – القباب – الارض ) ما نوع الاولى من المشتقات وما مرادف الثانيه وما الميزان الصرفي للثالثه وما اعراب الرابعه
مم تتشكل الثراث الثقافي المعماري في فلسطين ؟
************
اين تكمن اهميه الثراث الثقافي المعماري في فلسطين ؟

ما الاثار المارتبه على اهمال الابنيه التاريخيه والتفريط بها ؟
***********
الاداب والنصوص
اختر الاجابه الصحيه :-
من كتاب القصه القصيرة في السودان
(يوسف ادريس – زكريا تامر- الطاهر وطار – الطيب الصالح )
شاع الالتزام لدى كتاب مدرسه
(الديوان-التفعيله-الواقعيه -الاشتراكيه-الاواقعيه-النقديه )
من شعراء المهجر الشمالي
(شفيق المعلوف – ايليا ابو ماضي – الياس فرحات – خليل مطران
)
النزعه الانسانيه الشامله من الخصائص الموضوعيه ل:
(مدرسه الديوان – مدرسه المهجر- مدرسه الاحياء – مدرسه التفعيله )
كتاب مثالب الوزيرين من كتب السيرة
(التاريخيه – السياسيه – الادبيه – الصوفيه )
تعد مطوله على بسطاء الريح للشاعر فوزي المعلوف نموذجا للشعر :
(القومي – التاملى – الاسطوري - الفلسطيني )
اللفظ الذي استخدمها البوريني لبيان يوع قصيده العلموي هو :
ذائعه الصيت – خلب – الشوارد- عم مشارقا ومغاربا)
من المؤلفات اللغويه العربيه في العصر العثماني :
(لب لباب لسان العرب – مناجاه الحكيم وماغاه القديم – الرساله الاسطر لابيه - الصبح المنبي عن حيثيه المتنبي )
************
اذكري ثلاثه من العوامل التي ساعدت على احداث التغير الشعري ووجود مدرسه التفعيله ؟
*************
ما اهم الاغراض الشعريه التي تناولها الشعراء في العصر العثماني ؟
**************
عللي :-
استطاع شعراء المقاومه من الافلات من فخ المباشرة الخطابيه
اهتمام الرومانسيه بالشعر والغناء

قال الشاعر :
قل ما اشتهت القول يا كرواني في لهو ثرثار وحلم رزأن
سأعيش مثلك لي وللدنيا معا واقول مثلك كيف يزدوجان
واظل تزدحم الحياه بمهجتي ابا ويتجنب الزحام مكاني
في غربه انا والحبيب تؤمنا دنيا الجمال ونحن منفردان
******************
اتخذ العقاد من الكروان رمزا ل
(الحريه – التقليد – التجدد – ليس مما سبق )
تنتمى هذه القصيده الى مدرسه
(الاحياء – الديوان – التفعيله – المهجر )

الماده المعجميه لكلمه الدنيا
(دنا – دنى – دان – دنو)
مرادف كلمه رزان
(ضعيف – جبان – وقور – قوي )
هذا النص وليد دفقه شعوريه . وضحي ذلك . وبيني ظلاله في النص .
للفعل المضارع والحوار اثر بارز في توضيح الفكره . اشرحي هذا الاثر استخرجي من الابيات السابقه :صورة بيانيه وبيني سر جمالها – محسنا بديعا وبيني نوعه – اسلوب انشائي وبيني غرضه البلاغي .
اكتبي مما تحفظين اربعه ابيات من قصيده المشرد لعبد الكريم الكرمي
*********************
من سيرة غربه الراعي اقرئي الفقرة السابقه ثم اجيبي عن الاسئله :
(لو كنت الان وحدي لتحملت التصعلك ولكن كيف تتحمله هذه المأه المسكينه وهذان الطفلان ان ضياع الوطن يفرض حاله التصعلك وحاله التصعلك قد تنجب الجوع فما العمل ؟جائني الرجل النبيل الدكتور شوقي ضيف وسألني : ماذا قررت ان تصنع ؟ قلت له : كان القرار في يد الجيوش العربيه التي دخلت فلسطين فسلمتها وعادت سالمه الى قواعدها ).
مرادف التصعلك ........
مضاد سالمه ...............
جمع النبيل ...........
عانى احسان عباس اثاء دراسته في القاهرة من ازمه نفسيه وماليه فما سببها ؟
لماذا وصف احسان عباس صديقه وقي ضيف بالرجل النبيل ؟
وضحي جمال التصوير في قول الكاتب (حاله التصعلك قد تنجب الجوع )
ما الغرض البلاغي من اسلوب الخبر ي قول الكاتب < كان القرار في يد الجيوش العربيه التي دخلت فلسطين فسلمتها >
*****************************
عللي :-
لغه سيرة (غربه الراعي )فصيحه ,بسيطه ؟
اكثر المؤلف من استخدام الفعل الماضي في سيرته ؟
**********
اعربي الكلمات الملونه اعرابا وافيا
انتهت الاسئله

 

 
 

امتحان تجريبي اللغه العربيه الورقه الاولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» امتحان تجريبي اللغه العربيه الورقه الثانية
»  لغتنا العربيه ماذا قيل فيها ؟
» امتحان اللغة العربية تجريبي 2010 "الورقة الثانية"
» امتحان عربي تجريبي "فصل الثاني" 2012-2013 مديرية الخليل
» نموذج امتحان اللغة العربية 2007 - الورقة الاولى
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)