من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 بسم الله الرحمن الرحيم
 

   [ غربة الراعي ] – إحسان عبّاس   
 
 1- إحسان عبّاس / أديب وكاتب وناقد فلسطيني من مواليد قرية ( عين الغزال ) جنوب حيفا . 
 2- تعلّم إحسان في مدرسة القرية – وبقي فيها حتى الصف الثالث الإبتدائي . 
 3- تنقّل في سبيل تحصيل العلم فسافر إلى حيفا – ودرس في مدرسة عكا حتى الصف الثاني الثانوي .  
 4- سافر إلى القدس ودرس في الكلية العربية وحصل على ( المتريكولشن ) 
 5- عمل مدرساً ثانوياً في مدينة صفد .  
 6- حصل على منحة دراسيّة في مصر لدراسة الأدب العربي ( تعرّف على : شوقي ضيف و أحمد أمين ) 
 7- عمل في جامعة الخرطوم في السودان 10سنوات – وله الفضل في تأسيس مكتبة الجامعة . 
 8- سافر إلى بيروت وعمل في الجامعة الأمريكية مدة 25سنة .  
 9- انتقل بعدها إلى عمّان سنة 86م وعمل فيها وشعر فيها بالراحة والطمأنينة وتعرّف على كثيرين . 
 10- إحسان عبّاس من أبرز الباحثين العرب الذين قدّموا للمكتبات العربية أبحاثا كثيرة . 
 11- بلغ عدد مؤلفات إحسان عبّاس أكثر من سبعين مؤلفا أشهرها [ فن الشعر] سنة 53م –  
 و [ فن السيرة] سنة 56م- و [الشريف الرضي ]- و [اتجاهات الشعر العربي المعاصر ]. 
 12- كتب إحسان عبّاس سيرته الذاتية ( غربة الراعي ) بعد سن السبعين – وقد صدرت سنة 96م  
 وقفات أدبية على سيرة غربة الراعي   :- 
 1- السيرة الذاتية [غربة الراعي ] حافلة بالشخصيات المتنوعة وهي :- 
 أ- إحسان عبّاس / فتى قروي من ( عين الغزال ) جنوب حيفا – طموح متفوّق في الدراسة – لا تعيقه الصعوبات التي تواجهه عن تحقيق هدفه ( طلب العلم ) له آثار أدبية ذات قيمة – تميّز بالتواضع والهدوء 
 ذو نزعة إنسانية – حريص على مواساة الآخرين – تميّز بالعقلانية في تصرفاته – عاش زاهدا في حياته. 
 ب- رشيد عبّاس / والد إحسان - فلاح بسيط – محب للعلم – حريص على تربية أولاده وتوفير ما يلزمهم 
 = تعتبر شخصيته ممتدة لأنها لا تكاد تختفي في السيرة كلها إذ له بصمات واضحة على حياة ابنه إحسان 
 في كل مراحل حياته . 
 ج- زوجة إحسان / إنسانة صبورة – وزوجة وفّيّة – مساندة لزوجها في كل معاناته خاصة في القاهرة بعد 
 النكبة وبعد أن انقطع الاتصال بين إحسان وأهله في فلسطين – مضحية باعت ما تملك من حلية ( ذهب ) 
 لتساند زوجها في محنته – إنسانة مضيافة تحسن استقبال الضيوف وخاصة الطلاب مع أنها غير متعلمة. 
 د- بكر / شقيق إحسان الأصغر – تحمّل أعباء أسرته الفقيرة عندما وقعت نكبة فلسطين – شارك أخاه إحسان في العمل في السودان – وفي عمان وساعده في الكثير من الأعمال خاصة في الترجمة والتحقيق . 
 ه- أحمد سلامة / وهو من أصدقاء إحسان المقربين – ساعد إحسان في تعلم اللغة الانجليزية . 
 و- أحمد سامح / كان مديرا للكلية العربة في القدس – كان يحسن معاملة طلابه – وكان معهم لينا مرنا  
 لا يقف عند حرفية التعليمات التربوية- يعود له الفضل في إعطاء إحسان مزيدا من الثقة بنفسه  
 ز- شوقي ضيف / أديب مصري مرموق – شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية - كان استاذاً لإحسان عبّاس في جامعة القاهرة – كان صديقاً وأخا لإحسان وله معه مواقف إنسانية كثيرة – وتميّز بالتواضع  
 وحسن الخلق والكرم مع أصحابه وطلابه. 
 2- عنصر الزمان في السيرة الذاتية :- 
 اعتمدت السيرة الذاتية على لونين من الزمن وهما :-  
 أ- الزمن التاريخي / ويمتد هذا اللون من اللحظة الأولى لمولد إحسان عبّاس – حتى زمن كتابة السيرة  
 وفي هذا الزمن تم التركيز على الأحداث الرئيسه مثل ( ثورة 36م – ونكبة 48م ) 
 ب- الاسترجاع الزمني / ويبدأ من لحظة تذكّر إحسان لطفولته في القرية والمرور بمراحل التعليم مع مراعاة التسلسل الزمني – وكان هذا اللون هو العنصر الزمني الغالب على السيرة . 
 3 


 - عنصر المكان :-  
 أ- مكان داخلي يتمثل في قرية عين غزال – وهو ما يعتز به إحسان لأنه يتضمن أعز ذكرياته مع أمه وأبيه وأصدقائه حيث سعد برفقتهم وشعر بالطمأنينة والراحة والهدوء – ويندرج تحت هذا اللون من  
 الزمان تنقله في مدن وقرى فلسطين ( حيفا – عكا – القدس - صفد ) وهي محطات تعليمية في حياته. 
 ب- مكان خارجي ( خارج فلسطين ) وقد ظهر هذا المكان عندما بلغ إحسان سن 26 حين انتقل إلى القاهرة ثم الخرطوم ثم بيروت ثم المحطة الأخيرة عمّان – وكانت هذه الأماكن تمثل المرحلة التعليمية  
 له فهي بالنسبة له جامعات ومكتبات أكثر مما هي أماكن ( ومع ذلك فقد أقام علاقات مع أهلها )  
 4- اللغة / تميزت اللغة في السيرة بما يلي :-  
 أ- مالت اللغة إلى الفصحى السهلة البسيطة لتناسب جميع القرّاء على اختلاف مستوياتهم الثقافية . 
 ب- مالت الأفعال في السيرة إلى صيغة الماضي لاعتماد السيرة على الاسترجاع الزمني ولأنه يتحدّث  
 عن أمور وقعت في الماضي .  
 ج- انتقل إحسان من ضمير المتكلّم إلى ضمير الغائب كنوع من الالتفات لجذب الانتباه وليقلل من مركزية 
 حضوره في السيرة  
 د- يبدو من خلال السيرة تأثر إحسان بالقرآن الكريم من خلال الاقتباسات . 
 5- الحوار / الحوار في السيرة قصير إلا أنه نجح في تحديد ملامح شخصية إحسان .  

 = إجابة تدريبات الكتاب الوزاري :-  
 1- ضع إشارة ( صح ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( خطأ ) امام العبارة الخاطئة :-  
 أ- شخصية الأب في السيرة ممتدة لازمت إحسان في كل مراحل حياته . [ ]  
 ب- لم تحتل قرية ( عين غزال ) مساحة في سيرة إحسان التعليمية أثناء تنقله في الأقطار العربية [ ]  
 ج- كان أحمد سامح استاذا مرنا, لا يتجمد عند حرفية التعليمات التربوية . [ ] 
 ( الإجابة / صح – خطأ – صح )  
 2- وضّح الدلالات التي تشير إليها العبارات الآتية :- 
 أ- [ وعندما أعود إلى القرية – من بعد – كان أول شيئ أقوم به هو الذهاب إلى المدرسة للإطمئنان على  
 الشجرة التي غرستها .] 
 = تدل العبارة على حنين وشوق إحسان للمكان وضرورة التمسك بالأرض والاعتناء بها من خلال زرعها . 
 ب- [ فأرسل إليّ والدي في اليوم الثالث جنيها واحدا فأخذت كل يوم أشتري بنصف قرش خبزا وبنصف  
 قرش عنباً وآكل العنب مع الخبز – وظل هذا غذائي مدة ]  
 = تدل العبارة على تقلّب الحال وعلى الإنسان أن يلائم بين دخله ونفقاته وأن يقيم لنفسه نظاما اقتصاديا . 
 ج- [ وارتفعت حمّى الدراسة بين الطلاب وأخذوا لا يقنعون بساعات المذاكرة بل يتحدون قوانين الكلية  
 ويقومون في الليل ... وكنت هادئا أقرأ باعتدال . ]  
 = تدل العبارة على ضرورة الاعتماد على الكيف وليس على الكم ومع ضرورة التركيز وتنظيم الأفكار . 
 3- علل لما يأتي :-  
 أ- عانى إحسان من ضائقة مادية أثناء دراسته في القاهرة . 
 = لأن صلته بأهله انقطعت بسبب النكبة وحكومة الانتداب توقفت عن صرف مستحقات الطلاب .  
 ب- تشكّل الكلية العربية في القدس أكثر المراحل أهمية في شخصية إحسان .  
 = لأن هذه الكلية احتضنت نخبة من المتفوقين من طلاب فلسطين وفيها اجتاز امتحان المتريكوليشن . 
 ج- استخدام الكاتب لضمير الغائب في حديثه عن مرحلة الطفولة .  
 = حتى يقلل من مركزية حضوره في سيرته . 

 4- اقرأ البيتين الآتيين وبيّن صدى كل منهما في سيرة إحسان :-  
 أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح  
 = يدلل هذا البيت على الأخوة الحقيقية بين الأصدقاء أمثال (أحمد سلامة– شوقي ضيف– بكر- زوجته ) 
 لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا  
 = يصوّر هذا البيت / المراحل الحياتية الشاقة التى اجتازها إحسان عبّاس ليصل إلى ما وصل إليه . 
 5- الحزن سمة بارزة في سيرة إحسان- حدد بعض المواقف التي تبيّن ذلك . 
 أ- تنقله من بيت لبيت أثناء الدراسة – وطرد الشيخ السعدي له من بيته . 
 ب- نكبة فلسطين وتشرد أهله وانقطاع صلته بهم . 
 ج- الفقر الذي دفع أباه لبيع قطعة أرض كان بملكها . 
 د- بيع زوجته لما تملكه من حلي لسد حاجتهما المعيشية . 
 6- من خلال دراسة السيرة الذاتية أوضح أثر كل من الشخصيات الآتية في حياة إحسان
 [ الأب ] فلاح بسيط يحرص على توفير احتياحات أبنائه – كان له الفضل الأكبرفيما وصل إليه إحسان .  
 [ الزوجة ] وفيّة ومخلصة لزوجها وأسرتها شاركت زوجها آلامه وآماله وكانت له عونا على الفقر . 
 [ شوقي ضيف ] استاذ إحسان – وكان له بمثابة الأخ والأب – تميّز بالتواضع والإنسانية . 
 7- أوضح الفرق بين كل من التدرج الزمني والاسترجاع الزمني . 
 = التدرج الزمني / هو تتبع الأحداث بالترتيب والتسلسل من لحظة ميلاد إحسان حتى لحظة كتابة السيرة. 
 [ حرص الكاتب على إبراز الأحداث الزمنية الهامة التي تخللت السيرة ] 
 [ وهو ما يسمى بالزمن التاريخي ] 
 
 =    الاسترجاع الزمني / فيقوم على التذكّر واستعادة الذاكرة وما مرّ بالشخصية من أحداث هامة . 
 [ وقد ارتكزت سيرة إحسان على هذا الاسترجاع ولولاه لظلّت كثير من الأمور غامضة .]  

 

 
 

حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» حلول أسئلة مختارة من كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر
» حلول أسئلة كتاب الثقافة التقنية الفصل الدراسي الثاني للصف العاشر
» سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
»  سيرة حياه معمر القذافي بالصور النادرة
» نبذة عن سيرة شيخ الجهاد أحمد ياسين رحمه الله
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)