من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 بسم الله الرحمن الرحيم
 

   [ غربة الراعي ] – إحسان عبّاس   
 
 1- إحسان عبّاس / أديب وكاتب وناقد فلسطيني من مواليد قرية ( عين الغزال ) جنوب حيفا . 
 2- تعلّم إحسان في مدرسة القرية – وبقي فيها حتى الصف الثالث الإبتدائي . 
 3- تنقّل في سبيل تحصيل العلم فسافر إلى حيفا – ودرس في مدرسة عكا حتى الصف الثاني الثانوي .  
 4- سافر إلى القدس ودرس في الكلية العربية وحصل على ( المتريكولشن ) 
 5- عمل مدرساً ثانوياً في مدينة صفد .  
 6- حصل على منحة دراسيّة في مصر لدراسة الأدب العربي ( تعرّف على : شوقي ضيف و أحمد أمين ) 
 7- عمل في جامعة الخرطوم في السودان 10سنوات – وله الفضل في تأسيس مكتبة الجامعة . 
 8- سافر إلى بيروت وعمل في الجامعة الأمريكية مدة 25سنة .  
 9- انتقل بعدها إلى عمّان سنة 86م وعمل فيها وشعر فيها بالراحة والطمأنينة وتعرّف على كثيرين . 
 10- إحسان عبّاس من أبرز الباحثين العرب الذين قدّموا للمكتبات العربية أبحاثا كثيرة . 
 11- بلغ عدد مؤلفات إحسان عبّاس أكثر من سبعين مؤلفا أشهرها [ فن الشعر] سنة 53م –  
 و [ فن السيرة] سنة 56م- و [الشريف الرضي ]- و [اتجاهات الشعر العربي المعاصر ]. 
 12- كتب إحسان عبّاس سيرته الذاتية ( غربة الراعي ) بعد سن السبعين – وقد صدرت سنة 96م  
 وقفات أدبية على سيرة غربة الراعي   :- 
 1- السيرة الذاتية [غربة الراعي ] حافلة بالشخصيات المتنوعة وهي :- 
 أ- إحسان عبّاس / فتى قروي من ( عين الغزال ) جنوب حيفا – طموح متفوّق في الدراسة – لا تعيقه الصعوبات التي تواجهه عن تحقيق هدفه ( طلب العلم ) له آثار أدبية ذات قيمة – تميّز بالتواضع والهدوء 
 ذو نزعة إنسانية – حريص على مواساة الآخرين – تميّز بالعقلانية في تصرفاته – عاش زاهدا في حياته. 
 ب- رشيد عبّاس / والد إحسان - فلاح بسيط – محب للعلم – حريص على تربية أولاده وتوفير ما يلزمهم 
 = تعتبر شخصيته ممتدة لأنها لا تكاد تختفي في السيرة كلها إذ له بصمات واضحة على حياة ابنه إحسان 
 في كل مراحل حياته . 
 ج- زوجة إحسان / إنسانة صبورة – وزوجة وفّيّة – مساندة لزوجها في كل معاناته خاصة في القاهرة بعد 
 النكبة وبعد أن انقطع الاتصال بين إحسان وأهله في فلسطين – مضحية باعت ما تملك من حلية ( ذهب ) 
 لتساند زوجها في محنته – إنسانة مضيافة تحسن استقبال الضيوف وخاصة الطلاب مع أنها غير متعلمة. 
 د- بكر / شقيق إحسان الأصغر – تحمّل أعباء أسرته الفقيرة عندما وقعت نكبة فلسطين – شارك أخاه إحسان في العمل في السودان – وفي عمان وساعده في الكثير من الأعمال خاصة في الترجمة والتحقيق . 
 ه- أحمد سلامة / وهو من أصدقاء إحسان المقربين – ساعد إحسان في تعلم اللغة الانجليزية . 
 و- أحمد سامح / كان مديرا للكلية العربة في القدس – كان يحسن معاملة طلابه – وكان معهم لينا مرنا  
 لا يقف عند حرفية التعليمات التربوية- يعود له الفضل في إعطاء إحسان مزيدا من الثقة بنفسه  
 ز- شوقي ضيف / أديب مصري مرموق – شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية - كان استاذاً لإحسان عبّاس في جامعة القاهرة – كان صديقاً وأخا لإحسان وله معه مواقف إنسانية كثيرة – وتميّز بالتواضع  
 وحسن الخلق والكرم مع أصحابه وطلابه. 
 2- عنصر الزمان في السيرة الذاتية :- 
 اعتمدت السيرة الذاتية على لونين من الزمن وهما :-  
 أ- الزمن التاريخي / ويمتد هذا اللون من اللحظة الأولى لمولد إحسان عبّاس – حتى زمن كتابة السيرة  
 وفي هذا الزمن تم التركيز على الأحداث الرئيسه مثل ( ثورة 36م – ونكبة 48م ) 
 ب- الاسترجاع الزمني / ويبدأ من لحظة تذكّر إحسان لطفولته في القرية والمرور بمراحل التعليم مع مراعاة التسلسل الزمني – وكان هذا اللون هو العنصر الزمني الغالب على السيرة . 
 3 


 - عنصر المكان :-  
 أ- مكان داخلي يتمثل في قرية عين غزال – وهو ما يعتز به إحسان لأنه يتضمن أعز ذكرياته مع أمه وأبيه وأصدقائه حيث سعد برفقتهم وشعر بالطمأنينة والراحة والهدوء – ويندرج تحت هذا اللون من  
 الزمان تنقله في مدن وقرى فلسطين ( حيفا – عكا – القدس - صفد ) وهي محطات تعليمية في حياته. 
 ب- مكان خارجي ( خارج فلسطين ) وقد ظهر هذا المكان عندما بلغ إحسان سن 26 حين انتقل إلى القاهرة ثم الخرطوم ثم بيروت ثم المحطة الأخيرة عمّان – وكانت هذه الأماكن تمثل المرحلة التعليمية  
 له فهي بالنسبة له جامعات ومكتبات أكثر مما هي أماكن ( ومع ذلك فقد أقام علاقات مع أهلها )  
 4- اللغة / تميزت اللغة في السيرة بما يلي :-  
 أ- مالت اللغة إلى الفصحى السهلة البسيطة لتناسب جميع القرّاء على اختلاف مستوياتهم الثقافية . 
 ب- مالت الأفعال في السيرة إلى صيغة الماضي لاعتماد السيرة على الاسترجاع الزمني ولأنه يتحدّث  
 عن أمور وقعت في الماضي .  
 ج- انتقل إحسان من ضمير المتكلّم إلى ضمير الغائب كنوع من الالتفات لجذب الانتباه وليقلل من مركزية 
 حضوره في السيرة  
 د- يبدو من خلال السيرة تأثر إحسان بالقرآن الكريم من خلال الاقتباسات . 
 5- الحوار / الحوار في السيرة قصير إلا أنه نجح في تحديد ملامح شخصية إحسان .  

 = إجابة تدريبات الكتاب الوزاري :-  
 1- ضع إشارة ( صح ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( خطأ ) امام العبارة الخاطئة :-  
 أ- شخصية الأب في السيرة ممتدة لازمت إحسان في كل مراحل حياته . [ ]  
 ب- لم تحتل قرية ( عين غزال ) مساحة في سيرة إحسان التعليمية أثناء تنقله في الأقطار العربية [ ]  
 ج- كان أحمد سامح استاذا مرنا, لا يتجمد عند حرفية التعليمات التربوية . [ ] 
 ( الإجابة / صح – خطأ – صح )  
 2- وضّح الدلالات التي تشير إليها العبارات الآتية :- 
 أ- [ وعندما أعود إلى القرية – من بعد – كان أول شيئ أقوم به هو الذهاب إلى المدرسة للإطمئنان على  
 الشجرة التي غرستها .] 
 = تدل العبارة على حنين وشوق إحسان للمكان وضرورة التمسك بالأرض والاعتناء بها من خلال زرعها . 
 ب- [ فأرسل إليّ والدي في اليوم الثالث جنيها واحدا فأخذت كل يوم أشتري بنصف قرش خبزا وبنصف  
 قرش عنباً وآكل العنب مع الخبز – وظل هذا غذائي مدة ]  
 = تدل العبارة على تقلّب الحال وعلى الإنسان أن يلائم بين دخله ونفقاته وأن يقيم لنفسه نظاما اقتصاديا . 
 ج- [ وارتفعت حمّى الدراسة بين الطلاب وأخذوا لا يقنعون بساعات المذاكرة بل يتحدون قوانين الكلية  
 ويقومون في الليل ... وكنت هادئا أقرأ باعتدال . ]  
 = تدل العبارة على ضرورة الاعتماد على الكيف وليس على الكم ومع ضرورة التركيز وتنظيم الأفكار . 
 3- علل لما يأتي :-  
 أ- عانى إحسان من ضائقة مادية أثناء دراسته في القاهرة . 
 = لأن صلته بأهله انقطعت بسبب النكبة وحكومة الانتداب توقفت عن صرف مستحقات الطلاب .  
 ب- تشكّل الكلية العربية في القدس أكثر المراحل أهمية في شخصية إحسان .  
 = لأن هذه الكلية احتضنت نخبة من المتفوقين من طلاب فلسطين وفيها اجتاز امتحان المتريكوليشن . 
 ج- استخدام الكاتب لضمير الغائب في حديثه عن مرحلة الطفولة .  
 = حتى يقلل من مركزية حضوره في سيرته . 

 4- اقرأ البيتين الآتيين وبيّن صدى كل منهما في سيرة إحسان :-  
 أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح  
 = يدلل هذا البيت على الأخوة الحقيقية بين الأصدقاء أمثال (أحمد سلامة– شوقي ضيف– بكر- زوجته ) 
 لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا  
 = يصوّر هذا البيت / المراحل الحياتية الشاقة التى اجتازها إحسان عبّاس ليصل إلى ما وصل إليه . 
 5- الحزن سمة بارزة في سيرة إحسان- حدد بعض المواقف التي تبيّن ذلك . 
 أ- تنقله من بيت لبيت أثناء الدراسة – وطرد الشيخ السعدي له من بيته . 
 ب- نكبة فلسطين وتشرد أهله وانقطاع صلته بهم . 
 ج- الفقر الذي دفع أباه لبيع قطعة أرض كان بملكها . 
 د- بيع زوجته لما تملكه من حلي لسد حاجتهما المعيشية . 
 6- من خلال دراسة السيرة الذاتية أوضح أثر كل من الشخصيات الآتية في حياة إحسان
 [ الأب ] فلاح بسيط يحرص على توفير احتياحات أبنائه – كان له الفضل الأكبرفيما وصل إليه إحسان .  
 [ الزوجة ] وفيّة ومخلصة لزوجها وأسرتها شاركت زوجها آلامه وآماله وكانت له عونا على الفقر . 
 [ شوقي ضيف ] استاذ إحسان – وكان له بمثابة الأخ والأب – تميّز بالتواضع والإنسانية . 
 7- أوضح الفرق بين كل من التدرج الزمني والاسترجاع الزمني . 
 = التدرج الزمني / هو تتبع الأحداث بالترتيب والتسلسل من لحظة ميلاد إحسان حتى لحظة كتابة السيرة. 
 [ حرص الكاتب على إبراز الأحداث الزمنية الهامة التي تخللت السيرة ] 
 [ وهو ما يسمى بالزمن التاريخي ] 
 
 =    الاسترجاع الزمني / فيقوم على التذكّر واستعادة الذاكرة وما مرّ بالشخصية من أحداث هامة . 
 [ وقد ارتكزت سيرة إحسان على هذا الاسترجاع ولولاه لظلّت كثير من الأمور غامضة .]  

 

 
 

حلول أسئلة درس سيرة احسان عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» حلول أسئلة مختارة من كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر
» حلول أسئلة كتاب الثقافة التقنية الفصل الدراسي الثاني للصف العاشر
» سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
»  سيرة حياه معمر القذافي بالصور النادرة
» نبذة عن سيرة شيخ الجهاد أحمد ياسين رحمه الله
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)