Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| بسم الله الرحمن الرحيم [ غربة الراعي ] – إحسان عبّاس 1- إحسان عبّاس / أديب وكاتب وناقد فلسطيني من مواليد قرية ( عين الغزال ) جنوب حيفا . 2- تعلّم إحسان في مدرسة القرية – وبقي فيها حتى الصف الثالث الإبتدائي . 3- تنقّل في سبيل تحصيل العلم فسافر إلى حيفا – ودرس في مدرسة عكا حتى الصف الثاني الثانوي . 4- سافر إلى القدس ودرس في الكلية العربية وحصل على ( المتريكولشن ) 5- عمل مدرساً ثانوياً في مدينة صفد . 6- حصل على منحة دراسيّة في مصر لدراسة الأدب العربي ( تعرّف على : شوقي ضيف و أحمد أمين ) 7- عمل في جامعة الخرطوم في السودان 10سنوات – وله الفضل في تأسيس مكتبة الجامعة . 8- سافر إلى بيروت وعمل في الجامعة الأمريكية مدة 25سنة . 9- انتقل بعدها إلى عمّان سنة 86م وعمل فيها وشعر فيها بالراحة والطمأنينة وتعرّف على كثيرين . 10- إحسان عبّاس من أبرز الباحثين العرب الذين قدّموا للمكتبات العربية أبحاثا كثيرة . 11- بلغ عدد مؤلفات إحسان عبّاس أكثر من سبعين مؤلفا أشهرها [ فن الشعر] سنة 53م – و [ فن السيرة] سنة 56م- و [الشريف الرضي ]- و [اتجاهات الشعر العربي المعاصر ]. 12- كتب إحسان عبّاس سيرته الذاتية ( غربة الراعي ) بعد سن السبعين – وقد صدرت سنة 96م وقفات أدبية على سيرة غربة الراعي :- 1- السيرة الذاتية [غربة الراعي ] حافلة بالشخصيات المتنوعة وهي :- أ- إحسان عبّاس / فتى قروي من ( عين الغزال ) جنوب حيفا – طموح متفوّق في الدراسة – لا تعيقه الصعوبات التي تواجهه عن تحقيق هدفه ( طلب العلم ) له آثار أدبية ذات قيمة – تميّز بالتواضع والهدوء ذو نزعة إنسانية – حريص على مواساة الآخرين – تميّز بالعقلانية في تصرفاته – عاش زاهدا في حياته. ب- رشيد عبّاس / والد إحسان - فلاح بسيط – محب للعلم – حريص على تربية أولاده وتوفير ما يلزمهم = تعتبر شخصيته ممتدة لأنها لا تكاد تختفي في السيرة كلها إذ له بصمات واضحة على حياة ابنه إحسان في كل مراحل حياته . ج- زوجة إحسان / إنسانة صبورة – وزوجة وفّيّة – مساندة لزوجها في كل معاناته خاصة في القاهرة بعد النكبة وبعد أن انقطع الاتصال بين إحسان وأهله في فلسطين – مضحية باعت ما تملك من حلية ( ذهب ) لتساند زوجها في محنته – إنسانة مضيافة تحسن استقبال الضيوف وخاصة الطلاب مع أنها غير متعلمة. د- بكر / شقيق إحسان الأصغر – تحمّل أعباء أسرته الفقيرة عندما وقعت نكبة فلسطين – شارك أخاه إحسان في العمل في السودان – وفي عمان وساعده في الكثير من الأعمال خاصة في الترجمة والتحقيق . ه- أحمد سلامة / وهو من أصدقاء إحسان المقربين – ساعد إحسان في تعلم اللغة الانجليزية . و- أحمد سامح / كان مديرا للكلية العربة في القدس – كان يحسن معاملة طلابه – وكان معهم لينا مرنا لا يقف عند حرفية التعليمات التربوية- يعود له الفضل في إعطاء إحسان مزيدا من الثقة بنفسه ز- شوقي ضيف / أديب مصري مرموق – شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية - كان استاذاً لإحسان عبّاس في جامعة القاهرة – كان صديقاً وأخا لإحسان وله معه مواقف إنسانية كثيرة – وتميّز بالتواضع وحسن الخلق والكرم مع أصحابه وطلابه. 2- عنصر الزمان في السيرة الذاتية :- اعتمدت السيرة الذاتية على لونين من الزمن وهما :- أ- الزمن التاريخي / ويمتد هذا اللون من اللحظة الأولى لمولد إحسان عبّاس – حتى زمن كتابة السيرة وفي هذا الزمن تم التركيز على الأحداث الرئيسه مثل ( ثورة 36م – ونكبة 48م ) ب- الاسترجاع الزمني / ويبدأ من لحظة تذكّر إحسان لطفولته في القرية والمرور بمراحل التعليم مع مراعاة التسلسل الزمني – وكان هذا اللون هو العنصر الزمني الغالب على السيرة . 3
- عنصر المكان :- أ- مكان داخلي يتمثل في قرية عين غزال – وهو ما يعتز به إحسان لأنه يتضمن أعز ذكرياته مع أمه وأبيه وأصدقائه حيث سعد برفقتهم وشعر بالطمأنينة والراحة والهدوء – ويندرج تحت هذا اللون من الزمان تنقله في مدن وقرى فلسطين ( حيفا – عكا – القدس - صفد ) وهي محطات تعليمية في حياته. ب- مكان خارجي ( خارج فلسطين ) وقد ظهر هذا المكان عندما بلغ إحسان سن 26 حين انتقل إلى القاهرة ثم الخرطوم ثم بيروت ثم المحطة الأخيرة عمّان – وكانت هذه الأماكن تمثل المرحلة التعليمية له فهي بالنسبة له جامعات ومكتبات أكثر مما هي أماكن ( ومع ذلك فقد أقام علاقات مع أهلها ) 4- اللغة / تميزت اللغة في السيرة بما يلي :- أ- مالت اللغة إلى الفصحى السهلة البسيطة لتناسب جميع القرّاء على اختلاف مستوياتهم الثقافية . ب- مالت الأفعال في السيرة إلى صيغة الماضي لاعتماد السيرة على الاسترجاع الزمني ولأنه يتحدّث عن أمور وقعت في الماضي . ج- انتقل إحسان من ضمير المتكلّم إلى ضمير الغائب كنوع من الالتفات لجذب الانتباه وليقلل من مركزية حضوره في السيرة د- يبدو من خلال السيرة تأثر إحسان بالقرآن الكريم من خلال الاقتباسات . 5- الحوار / الحوار في السيرة قصير إلا أنه نجح في تحديد ملامح شخصية إحسان .
= إجابة تدريبات الكتاب الوزاري :- 1- ضع إشارة ( صح ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( خطأ ) امام العبارة الخاطئة :- أ- شخصية الأب في السيرة ممتدة لازمت إحسان في كل مراحل حياته . [ ] ب- لم تحتل قرية ( عين غزال ) مساحة في سيرة إحسان التعليمية أثناء تنقله في الأقطار العربية [ ] ج- كان أحمد سامح استاذا مرنا, لا يتجمد عند حرفية التعليمات التربوية . [ ] ( الإجابة / صح – خطأ – صح ) 2- وضّح الدلالات التي تشير إليها العبارات الآتية :- أ- [ وعندما أعود إلى القرية – من بعد – كان أول شيئ أقوم به هو الذهاب إلى المدرسة للإطمئنان على الشجرة التي غرستها .] = تدل العبارة على حنين وشوق إحسان للمكان وضرورة التمسك بالأرض والاعتناء بها من خلال زرعها . ب- [ فأرسل إليّ والدي في اليوم الثالث جنيها واحدا فأخذت كل يوم أشتري بنصف قرش خبزا وبنصف قرش عنباً وآكل العنب مع الخبز – وظل هذا غذائي مدة ] = تدل العبارة على تقلّب الحال وعلى الإنسان أن يلائم بين دخله ونفقاته وأن يقيم لنفسه نظاما اقتصاديا . ج- [ وارتفعت حمّى الدراسة بين الطلاب وأخذوا لا يقنعون بساعات المذاكرة بل يتحدون قوانين الكلية ويقومون في الليل ... وكنت هادئا أقرأ باعتدال . ] = تدل العبارة على ضرورة الاعتماد على الكيف وليس على الكم ومع ضرورة التركيز وتنظيم الأفكار . 3- علل لما يأتي :- أ- عانى إحسان من ضائقة مادية أثناء دراسته في القاهرة . = لأن صلته بأهله انقطعت بسبب النكبة وحكومة الانتداب توقفت عن صرف مستحقات الطلاب . ب- تشكّل الكلية العربية في القدس أكثر المراحل أهمية في شخصية إحسان . = لأن هذه الكلية احتضنت نخبة من المتفوقين من طلاب فلسطين وفيها اجتاز امتحان المتريكوليشن . ج- استخدام الكاتب لضمير الغائب في حديثه عن مرحلة الطفولة . = حتى يقلل من مركزية حضوره في سيرته .
4- اقرأ البيتين الآتيين وبيّن صدى كل منهما في سيرة إحسان :- أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح = يدلل هذا البيت على الأخوة الحقيقية بين الأصدقاء أمثال (أحمد سلامة– شوقي ضيف– بكر- زوجته ) لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا = يصوّر هذا البيت / المراحل الحياتية الشاقة التى اجتازها إحسان عبّاس ليصل إلى ما وصل إليه . 5- الحزن سمة بارزة في سيرة إحسان- حدد بعض المواقف التي تبيّن ذلك . أ- تنقله من بيت لبيت أثناء الدراسة – وطرد الشيخ السعدي له من بيته . ب- نكبة فلسطين وتشرد أهله وانقطاع صلته بهم . ج- الفقر الذي دفع أباه لبيع قطعة أرض كان بملكها . د- بيع زوجته لما تملكه من حلي لسد حاجتهما المعيشية . 6- من خلال دراسة السيرة الذاتية أوضح أثر كل من الشخصيات الآتية في حياة إحسان . [ الأب ] فلاح بسيط يحرص على توفير احتياحات أبنائه – كان له الفضل الأكبرفيما وصل إليه إحسان . [ الزوجة ] وفيّة ومخلصة لزوجها وأسرتها شاركت زوجها آلامه وآماله وكانت له عونا على الفقر . [ شوقي ضيف ] استاذ إحسان – وكان له بمثابة الأخ والأب – تميّز بالتواضع والإنسانية . 7- أوضح الفرق بين كل من التدرج الزمني والاسترجاع الزمني . = التدرج الزمني / هو تتبع الأحداث بالترتيب والتسلسل من لحظة ميلاد إحسان حتى لحظة كتابة السيرة. [ حرص الكاتب على إبراز الأحداث الزمنية الهامة التي تخللت السيرة ] [ وهو ما يسمى بالزمن التاريخي ] = الاسترجاع الزمني / فيقوم على التذكّر واستعادة الذاكرة وما مرّ بالشخصية من أحداث هامة . [ وقد ارتكزت سيرة إحسان على هذا الاسترجاع ولولاه لظلّت كثير من الأمور غامضة .] |
|