من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

مذكرة الوسيم للمراجعة النهائية في الادب 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم
مذكرة الوسيم
للمراجعة النهائية في الادب
2012

أقراء النص التالي وأجب عن الأسئلة أدناه
لأن الورد لايجرح
قتلت الورد
لأن الهمس لايفضح
سأعجن كل أسراري بلحم الرعد
أنا الولد الفلسطيني
أنا الولد المطل على سهول القش والطين
خبرت غبارها ودوارها والشهد
وفي المرأة أضحكني خيال رجالنا في المهد
وأبكاني الدم المهدور في غير الميادين
تحارب خيلنا في السند

1- بدأ الشاعر جملته الشعرية بقضية لامنطقيه ،علل ذلك
بدأ الشاعر جملته بقضية لامنطقيه لان الورد لايقتل قتلت الورد ليعبر من خلالها عن الواقع اللامنطقي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بعد تشريده عن وطنه واحتلال العدو الصهيوني لأرضه والصمت العالمي المطبق تجاه قضية شعبه ليجعل منها مبررا لعملية الرفض والمقاومة التي تمثل بؤرة الدلالة في النص

2- مالعاطفة التي سيطرت على الشاعر
عاطفة التحدي والمقاومة

3- مامعنى/ الشهد_____________-الأرق
المهدور___________المستباح

4- استخرج طباقا من النص وبين دلالة هذا الطباق؟
الطباق___أضحكني-أبكاني______دلالته هي أن فيه دلالة على حزنه العميق من حروب عربية تراق فيها الدماء بما لايخدم قضية العرب

5- يختزل عنوان القصيدة((حكاية الولد الفلسطيني))
يختزل العنوان قصة كفاح ونضال طويلين للشعب الفلسطيني الذي مازال حاملا لواءهما حتى تحقيق النصر.وتوحي كلمة حكاية ببساطه السرد وشعبية الحدث.كما أراد الشاعرأن يعبر من خلال(الولد الفلسطيني )عن تعاقب الأجيال وتواصلها وأن الوطن سيظل محفورا في قلوب أبنائه حتى الأطفال الصغار ولن ينسوه على مدى الزمن

6- استخدم الشاعر اسلوب التكرار في القصيده لكلمات وجمل .وضح فائدة ذلك
ولد التكرار إنسجاما في الإيقاع الموسيقي وتألفا في الأصوات مما أسهم في تأكيد المعنى وتوضيحه

7- أذكر ثلاث دواوين شعرية لأحمد دحبور
أ.شهادة بالأصابع الخمس 2.حكاية الولد الفلسطيني 3.طائر الوحدات

***إقراء النص التالي وأجب عن الأسئله أدناه:
أطلعت في أفق الكمال كواكبا أضئت ببهجتها البدور غواربا
ونظمت من در الكلام قلائدا تشتاق رونقها نحور كواعبا
وغرست في غرر النظام حدائقا أمطرتها بالفكر غيثا ساكبا
قد سار نظمك في البلاد بأسرها كالبدر عم مشارقا ومغاربا
ماكان برقك في الفصاحة خلبا لما غدوت به يلبي خالبا


مالفكرة العامة في هذه الأبيات؟
وصف القصيدة المقرظة والإشادة بها

من هو الشاعر الذي قرظ صاحب هذه الأبيات قصيدته؟
قرظ الشاعر في هذه الأبيات قصيدة يوسف العلموي

3- مامعني
كواعب______مفردها كاعب وهي الفتاة التي نهد ثديها
ساكب_______هاطل
خلب_________لاغيث فيه

أشرح البيت الأخير شرحا أدبيا وافيا؟
يقول الشاعر:إن قصيدة العلموي قد انتشرت في البلاد وقد أسرت قلب الشاعر لجمالها

غلب على هذه الأبيات الأسلوب الخبري،علل ذلك واذكر مثالا عليه؟
استخدم الشاعر الأسلوب الخبري لإعجابه الشديد بالقصيدة ومن أمثلة الأسلوب الخبري(قد سار نظمك في البلاد بأسرها)

جاءت أبيات البور يني في قصيدته هذه على البحر الكامل:مالذي أصفاه ذلك على القصيدة ؟جاءت الأبيات على البحر الكامل وهذا منحها غنى بالإيقاع المميز الساعي نحو التفوق متماثلا في ذلك مع هدف القصيدة وهو الترويج لها والرغبة في انتشارها
جاءت القافية الباء متبوعة بألف الإطلاق وهذا يتفق مع مايرمي إليه الشاعر وضح ذلك؟
جاءت القافية متبوعة بألف الباء الإطلاق التي توحي بالإنتشار أو الوضوح السمعي وهذا الأمر بتوافق مع مايرمي الشاعر إليه وهو نشر القصيدة والترويج لها.

استخرج ثلاث سمات فنية من الأبيات مع التمثيل عليها
*استخدام الاسلوب الخبري(قد سار نظمك)
*استخدام الصور الأربعه____غرست في غرر النظام حدائقا كالبدر عم مشارقا ومغاربا
* استخدام اسلوب الطباق___مشارقا*مغاربا


***اقرأ الأبيات التالية وأجب عن الأسئلة التالية

أنا منك في العين التي تهب الكرى تضن بالصحوات والأشجان
طر في الظلام بمهجة لوصافحت حجر الوهاد لهم بالطيران
تغنيك عن ريش الجناح وعزمه فرحا منطلق الهوى نشوان
فرحات دنيا لايكدر صفوها بالمن غير سرائر الإنسان

1- اشرح البيت الأول شرحا أدبيا وافيا؟
يناجي الشاعر طائر الكروان لهو عينينه التي تمنح النعاس وتبخل عليه بالإحزان وفي البيت استعارة مكنية صور الشاعر العين بصورة الكائن الحي فحذف المسبه به وذكر شيئا من لوازمه

مامعنى
تضن ___تبخل
يكدر____يعكر
المين____الكذب
نشوان____مرتاح

مالعاطفه التي سيطرت على الشاعر في الأبيات؟
سيطرت على الشاعر عاطفة حب طائر الكروان والإعجاب به

استخرج مثالا على الطباق من الأبيات
تهب*تضن


أذكر أثرين للشاعر
*يقظة الصباح * عابر سبيل

استخدم الشاعر النون المكسورة قافية لأبيات القصيدة وضح ذلك على قصيدته؟
استخدم الشاعر النون المكسورة قافية لأبيات القصيدة لتوحي بالجذب ومحاولة تقريب الطائر من الشاعر ليتوحدا

استخدم الشاعر في الأبيات أسلوب الخطاب كثيرا.علل ذلك
استخدم الشاعر في الأبيات أسلوب الخطاب كثيرا للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان

أذكر ثلاثة مجالات مارسها العقاد في حياته؟
صحافي---سياسي-----التدريس

***إقراء النص التالي وأجب عن الأسئلة أدناه
أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف التخوم
أم أبصرت عيناك أشباح الكهولة في الغيوم
أم خفت أن يأتي الدجى الجاني ولاتأتي النجوم
أن لاأرى ماتلمحين من المشاهد إنما
أخلا لها في ناظريك
تنم ياسلمى عليك

مالفكرة العامة للأبيات؟
يصور الشاعر الفتاة سلمى ترنو إلى غروب الشمس وقد امتلىء قلبها هما ونفسها قلقا بإنقضاء مرحلة الطفولة والخوف من مرحلة الكهولة القادمة التي قراءت لها اشباح في الغيوم

ربط الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر بين ذلك؟
ربط الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر فالطفولة هي أضحى والكحولة هي الماسء والشيخوخة هي ليل الدجى

كشف الشاعر بإسلوب الإستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها؟وضح ذلك
كشف الشاعر بإسلوب الإستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها فقد امتلاء قلبها هما ونفسها قلقا بإنقضاء مرحلة الطفولة والخوف من مرحلة الكهولة القادمة التي قرأت لها أشباحا في الغيوم وتخيلت مرحلة الشيخوخة وظلمة كالليل الذي غابت نجومه لاسعاده فيها ولاأمل

نوع الشاعر بين الخبر والإنشااء استخرج مثالا على كل لون مبينا ما أضفاه ذلك على القصيدة؟

استخدم الأسلوب الخبر____ليظهر الحزن والتشاؤم والأسى كقوله(أخلالها في ناظريك)واستخدم الإنشاء حيث استخدم النداء(سلمى)فهو للفت الانتباه والإيقاظ من الشرور وقد تكرر ذلك في القصيدة ليدل على التقرب والتحبب

شارك إيليا أبو ماضي في تأسيس الرابطة القلمية

أذكر مسمي ديوانين للشاعر

* الجداول

* الخمائل

أذكر الخصائص الفنية لمدرسة المهجر
* الدعوة إلى وحدة القصيدة
* الإفادة من تنوع القافية
*الانتقاد عن الخطابية المباشرة
*الاهتمام بالصور الفنية


***ٌ إقراء النص التالي وأجب عن الأسئلة أدناه
والقاتلون
يحصون أنفاس وفي وطني المعذب يسجنون
أماء أخوتك الصغار
ويبشرون
بالعالم الحر العبيد
وبمعجزات
دولارهم – أمل الشعوب-
وواهب الموتى الحياة
ويرعون الأمهات
ويخضبون
رايات شعبك،ياصغيري،بالدماء
مالفكرة العامة في النص؟
توضيح الوهم الذي يحيط بمن يؤمنون بأن الحياة هبه الدولار

تحدث الشاعر في هذا المقطع بإسلوب الفعل المضارع.علل ذلك؟
استخدامه للفعل المضارع فيه ديناميكية واستمرارية في الحاضر والمستقبل القريب كما أن استخدام الفعل المضارع يدل على الإستمرارية فمأساة شعبه مستمره حتى الأن

مامعنى
يحصون___يعدون
يروعون___يخوفون

أقام عبدالوهاب البياتي من العام1970-1980م في اسبانيا وسميت هذه الفترة بالفترة الأسبانية في شعره.وذح ذلك؟
صار كأنه أحد الأدباء الأسبان البارزين
أصبح معروفا على مستوى رسمي وشعبي في اسبانيا
ترجمت دواوينه إلى الأسبانية

أذكرأشهر الموضوعات التي طرقها البياتي في شعره؟
* الإحتجاج على الظلم
* عن الفقر
* عن السجين والمنفي

مامعنى /
يخضبون رايات شعبك ياصغيري بالدماء
العبارة كناية عن عن إذلال الشعب فتتخضب العلم بالدماء اهانة للشعب والوطن
*يحصون أنفاس
يراقبون كلمات الشاعر



***1- الشروط التي يجب أن يجتازها رائد الفضاء
اجتياز اختبارات جسمية وذهنية شاقة
اختبارات خاصة بعالم الفضاء كتدريبات للدوران
تدريبات الطفو على ا لماء للتعود في نطاق جاذبية تقل كثيرا عن جاذبية الأرض
2- عرف الساعة البيولوجية:
ارتباط كثير من نشاطات الإنسان بأوقات محددة تصبح عادة لدية
مرض الرعاش___مرض يصيب الإنسان بهزة في جسمه
أين تقع محطة الفضاء الدولية؟
في الفضاء الخارجي على ارتفاع 380كم فوق المحيط الهادئ

ماهي مقومات ثقافة أي قوم؟
الأفكار،المعتقدات،الإبداعات ،الحاجات ،الأماني،الطموحات
أين تكمن أهمية التراث الثقافي المعماري الفلسطيني
تكمن في كونه يمثل رمزا وخصوصية للشعب الفلسطيني وهويته الوطنية التي يعتز بها ويسعى للحفاظ عليها أوتقوم دليلا على أحقيته بهذه الأرض
مامعنى
*المقرنسات____حجارة منقوشة مزخرفة بارزة تعلو الأعمدة
* المشربيات ___مفردها مشربية وهي شرفة خشبية بارزة في جدار البناء

وضح الجمال التصويري فيما يأتي
* تشغل الأثار قبسا حضاريا متوهجا؟
شبه الكاتب الأثار بالمنار المضيئة وشبه الحضارة بالشعلة بالمتوهجه
*لعل وقفة أمام المسجد الأقصى تسكب في النفس دفقات منا لورع
شبه الشاعر الورع الناتج عن الوقوف أمام المسجد الأقصى بسائل متدفق ينسكب بغزارة من النفس فيغمرها

ماهي العوامل التي دفعت الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم؟
طلب العلم
الهروب من كبت الحريات
طلب العمل
اكتشاف عوالم جديدة


***1 – مالغرض من تكرار عبارة يبدأ الخلق ثم يعيده
تأكيد قدرة الله على الخلق والإبداع
2مالمقصورد بكلمة0شركائهم)____أصنامهم
من خلال دراستك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه عبدالرحمن بن سمرة أجب عما يلي
1- مالذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم؟
نهاه عن طلب الإمارة والسعي ورائها
ب – ماذا يجب على الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ثم رأى خيرا منها؟
أن يكفر عن اليمين وأن يأتي ماهو خير منه

عرف الحديث القدسي
هو الحديث الذي يروي معناه الرسول صلى الله عليه وسلم عند ربه وتكون صيغة اللفظ للنبي صلى الله عليه وسلم

مالذي تميزت به هيئة كلام الله عزوجل مع عبدالله بن حرام عن هيئة كلامه مع غيره من الناس؟
عن الله تعالى كلم عبدالله بن حرام كفاحا أي دون حجاب ولم يكلم الله أحد غيره إلا من وراء حجاب



****1- عرف التراث المعماري في فلسطين
جميع المباني القديمة التي شيدها الإنسان على هذه الأرض المقدسة بما تحويه من مظاهر جمالية تتمثل في القباب والأعمدة والأقواس والمشربيات
2- ماهي مميزات التراث الثقافي المعماري في فلسطين ؟
* بساطة الشكل
*الجمال
*صممت للإغراض الدينية
*ملائمتها للظروف البيئية

3- ماهي العوامل التي ساعدت على سرعة توسع الدولة العثمانية في البلاد المجاورة؟
* إمتلاكها جيش قوي
* غرق الناس في حياة اللهو والترف
* موقعها الإستراتيجي
* عاش العثمانيين دولة بسيطة
*الخلاف الذي كان سائد في إوروبا

4- إذكر أهم سمات الحركة الفكرية في الولايات العربية ؟
* غلبة تيار العلم الديني
* ظهور تيار واسع من التصوف
* الإهتمام بالعلوم اللغوية
* الإهتمام بالعلوم العقلية
* إزدها الأدب وخاصة أدبالرحلات
* إزدهار التأليف التاريخي

***1- علل يتعرض سائح الفضاء لإنتفاخ الوجه؟
بسبب تجمع السوائل في الصدر وإنعدام الجاذبية الأرضية
2- مالذي استفتت أسماء بنت أبي بكر الرسول بشأنه؟
أن تصل أمها وكانت الإجابة نعم صلي إمك
3- مالأساس الذي تقوم عليه العلاقة الزوجية
المودة والرحمة والحب والعطف
4- (ومن أياته يريكم البرق خوفا وطمعا)
الخوف من الصواعق والطمع بنزول الغيث

تتضح سمة الإقناع بالحجة في إسلوب الخطاب الرباني.وضح ذلك؟
إنه لوكان عند أحدنا عبدا فإنه لايقبل أن يشاركه في ملكه فكيف نقبل على الله أن يكون له شريكا في ملكة

مالذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عبدا لرحمن بن سمرة ؟ولماذا؟
نهى عن طلب الإمارة لان طلبها يقود إلى الانسياب

ماتميزت به هيئة كلام الله مع عبدالله بن حرام؟
أنه كلمه وجها لوجه مباشرة وهذا يدل على منزلة الشهداء

خضوع سائح الفضاء لتدريبات الدوران قبل قيامه بالرحلة ؟
للتخفيف من التقيؤ
10 – ماأفضل مشهد يمكن أن يستمتع به سائح الفضاء؟
أن يرى الكرى الأرضية وهي تسبح في الفضاء

بماذا يتنبأ المهتمون بالسياحة الفضائية بمستقبل السياحة ؟
أن يزداد عدد الراغبين بالقيام بهذه الرحلات وتصبح تكلفة الرحلة أقل من تكلفة سيارة جديدة

يوصف مارك شاتل ورث السائح الباحث؟
لأنه جمع بين متعة السياحة ومتعة إجراء التجارب العلمية حيث أتصل بطلابه على الأرض وأجرى تجارب على مرض الرعاش والإيدز

عرف الساعة البيولوجية؟
ارتباط كثير من نشاطات الإنسان بأوقات محددة حيث تصبح عادة لدية.

أين تقع محطة الفضاء الدولية؟
على ارتفاع 380كيلو متر جنوب المحيط الهادئ

متى قامت تيتو برحلتها؟.
28/أيار عام 2001

*****علل :
هروب شعراء مدرسة التفعيلة من المدينة وضجيجها؟
بسبب فقدانها النقاء العاطفي
تعتبر مدرسة الاحياء الكلاسييكية الجديدة في العصر الحديث ؟
لانها تعمل علي حاكاة القدماء في البدايات التقليدي والوزن والقافية .
هروب مدرسة التفعياه من رقابة القافية ؟
حتي يزداد التدفق الشعوري عندهم.
لجوء مدرسة الرومانسية الي الشعر الغنائي ؟
لانه اقرب وسيلة للتعبير عن عواطفهم .
نقد المازن المنفلوطي وذم ادبه ؟
لانه اتهمه بالتكلف والضعف وتصنع العاطفة .
6– استخدام احسان عباس ضميره الغائب عندما تحدث عن طفولته ؟ٍ
حتا يقلل من مركزية حضوره في تلك الفترة .
7-يغلب علي السيرة الذاتية الروح القصصية؟
لان الكاتب يتتبع حياتة حدث بعد حدث وعام بعد عام .
8-استخدام الكاتبة سميرة عزام لاسلوب الحوار ؟
لان الحوار هو الذي يكشف عن طبيعة الشخصيات .
لجوء الكاتبة سميرة عزام بمفاجأة في اكثر من موقف ؟
للاثارة والتشويق ولفت الانتياه .
تشكل الكلية العربية في القدس اهم مرحلة في حياة احسان عباس ؟
لانه تعرف علي مدير الكلية احمد سامح الذي قام ببناء شخصيته
عان احسان عباس اثناء دراسته بالقاهرة من ازمة نفسية ومادية؟
الأزمة المادية بسبب توقف الانتداب البريطاني عن دفع المنحة والنفسية بسبب قلقه علي ما يجري في وطنه من العصابات الصهيونية .
11 – لا يستطيع كاتب السيرة الذاتية أن يتجاوز الزمان والمكان ؟
لان لها قيمة وثائقية .
تسمية الديوان بهذا الاسم ؟
نسبة إلى كتاب الديوان في النقد و الأدب


*** 3- عرف الشعر الحياة ؟
هو الشعر المعبر عن الإنسان وموقفه من الكون و التاريخ و قضايا الوطن
عرف شعر المقاومة ؟
هو يقوم بدور الرفض و التمرد على الاحتلال و توجيه الجماهير نحو المحافظة على وجودها الحضاري

عرف حساب الجمل ؟
يقوم على أساس أن لكل حرف من الحروف العربية قيمة عددية محدودة و مجموع ما تساويه حروف البيت تدل على الحدث الذي يريده الشاعر

عرف التأريخ الشعري ؟
هو أن يأتي الشاعر المتكلم بكلمة في بيت الشعر إذا حسبت حروفها بحساب الجمل بلغت السنة التي يريدها من تأريخ هجرة الرسول عليه السلام

اكتب عناصر قصيدة التقريظ ؟
وصف المقرض و الإشادة به
وصف اثر المقرض على نفس الشاعر
الترويج للمقرض
مدح المؤلف و الدعاء له

5- اذكر اهم المظاهر الاسلامية في الدولة العثمانية ؟
أ- اقامة دولتهم على احكام الشريعة الاسلامية
ب- الاهتمام بالشعائر الدينية
ج- احترام علماء السنة
د- نشط علماء السنة في المجتمع الاسلامي

ما هو اللقب الذي يطلق على مفتي العاصمة العثمانية ؟
شيخ الاسلام

قارن بين التدرج الزمني و استرجاع الزمن ؟
التدرج الزمني: هو الانتقال بالاحداث و ترتيبها وفق حدوثها و السير معها خطوة خطوة

استرجاع الزمن : هو العودة الى الماضي و تذكر الاحداث و تدوينها

*** الى ما ترمز الاحداث الآتية ؟
عدم استجابة سعاد لطلب اخيها بمغادرة عكا ؟
حبها لوطنها
استشهاد سعاد ؟
يرمز لضياع فلسطين
ما المشاعر التي جمعت بين سعاد و رامز ؟
الحب و حب الوطن
اذكر الطريقتين اللتين تعرف بهما بعض الأدباء العرب على النشاط الادبي في الغرب ؟
اتفاق بعض اللغات الأجنبية و الإقامة في بلاد الغرب
اذكر الخصائص الفنية لمدرسة التفعيلة ؟
الهروب من التناظر في شعر الشطرين
التخلص من رقابة القافية
استخدام اللغة الواقعية
النزعة الدرامية
توظيف الأساطير


**** فن السيرة الذاتية
عرف السيرة الذاتية؟
أن يكتب الإنسان عن نفسه ويبرزها بخيرها والهدف منها نقل التجربة للآخرين

السيرة الموضوعية ؟
هي أن يكتب الكاتب عن غيره وهي أصعب من السيرة الذاتية لإن الكاتب يكون أق إدراكا لتفاصيلها


أذكر ملامح السيرة الذاتية(الخصائص الفنية)؟
الروح القصصية/لان الكاتب يتتبع حياته عاما بعد عام ويوما بعد يوم
الروح التاريخية/لان السيرة جزء من التاريخ فتاريخ كل إنسان هو جزء من تاريخ أمته
تصوير العادات العادات الاجتماعية
النزعة الفردية/لان الكاتب يصور الأحداث من خلال علاقته بها لذلك يتأثر بموقفه وعواطفه عند تصوير الأحداث

أنواع السير من حيث المضمون؟
سيرة فلسفيه---سير الفلاسفه
سيرة سياسية---الجانب السياسي
السيرة الصوتية----تركز الجوانب الصوفية
السيرة التاريخية----تركز على النواحي التاريخية
السيرة الأدبية
خبر الفداء
ولدت سميرة عزام في عكا عام 1927
2- تنتمي قصة خبر الفداء إلى المجموعة القصصية (قصص إخرى)
3- غلب على الكاتبة سميرة عزام اسلوب المراوحة بين السردوالحوار

علل : استخدام الكاتبة لإسلوب الحوار؟
حتى يكشف عن الشخصيات وأبعادها وطبيعتها
لجوء الكاتبة لعنصر المفاجأه في أكثر من موقف ؟
لأحداث التشويق والإثارة

***المسرحية
ظهر المسرح عند اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد
ظهر المسرح عند العرب على يد مارون النقاش الذي مثل مسرحية البخيلعام1847
ألف أحمد شوقي(مسرحية قمبير مجنون الليل ومصرع كليوبترا)

بين الفرق بين الشخصية في الرواية والمسرحية
الشخصية المسرحية /نشاهد لعى المسرح بكامل تفاصيلها
الشخصية في الرواية/توصف من قبل الكاتب بكل تفاصيلها


***ماالوحدات الثلاث في البناء المسرحي؟
أ – وحدة الزمان
ب- وحدة المكان
ج- وحدة الموضوع


س/أذكر أسباب غياب المسرح عند العرب القدماء؟
أ-طبيعة العقل البشري
ب- المفهوم الديني


****من القصة القصيرة
ظهرت القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر ورائد القصة القصيرة محمد تيمور الذي نشر قصة في القطار

س/عرف القصة القصيرة؟
سرد نثري يصور قطاعا من الحياة يقتصر على حادثة معينة
س/أذكر اتجاهات القصة العربية القصير؟
1- القصة الرومانسية لجبران خليل جبران
2- القصية الواقعية لغسان كنفاني
3- قصة تيار الوعي لفاروق خورشيد

س/ وازن بين القصة والرواية؟
أ- التركيز/ هومن أهم عناصر القصة القصيرة حيث يركز الاض على حدث معين ويعبر عنه بلغه موجزة ومركزة أما الروائي قادر على الإمتداد فبي الأحداث ويقف على تفاصيل الأحداث الرئيسة والفرعية أي يسرودوها بشكل كامل لإن الرواية تتطلب زمنا ووقتا طويلا
ب- الشخصيات/ يركز القاص على جزء واحد من حياة الشخصية والشخصيات في القصة محدودة أما في الرواية شخصيات مركزية وثانوية علل شخصياتها بالتفصيل
ج- لحظة التنوير/ هي نهاية القصة حيث يركز القاص على موقف معين ينمو مع نمو الأحداث ونهايتها أمانهاية الرواية مجرد ختام يمكن معالجته ويمكن تركه
مدرسة التفعيله
نازك الملائكه/رائدة هذه المدرسة وكانت بدايتها بقصيدة الكوليرا ثم بدر شاكر السياب في ديوان أزهار ذابله

أذكر أهم تنظيرات نازك الملائكة في شعر التفعيله؟
أنه شعر ذو شطر
يقوم على أساس أستخدام بحور الشعر الصافية
نقل نظام الشطرين إلى شطر واحد وقافية
أنه ظاهرة عروضية قبل كل شيء

ماهي عوامل ظواهر مدرسة التفعيلة؟
أ-الحرب العالمية الثانية ومانتج عنها من مأسي
ب- استيقاظ العربي
ج- إنتماء كثير من المثقفين إلى إمتيازات ومذاهب سياسية
د- تأثروا بالشعر الإنجليزي
ه- التأثر بالواقعية

قارن بين الواقعية النقدية والاشتراكية؟
الواقعية النقدية تنظر للحياة نظرة تشاؤم من منظار اسود وتقول إن الحياة لشخص الإنسان بلا رحمه وذلك لأدركاها التناقض الواضح بين الطبقات

الواقعية الاشتراكية؟
تنظر إلى الحياة نظرة إيجابية وتؤمن بإيجابية وتؤمن بإيجابية الإنسان وتقول إن الخير موجود لدي الفرد والمجتمع وتنتثر للطبقات الفقيرة والكادحة

***النقدد
س/عرف الطرد والعكس؟
أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة ويسمى (مالايستحيل بالإنعكاس) وظهر في العصر المملوكي على يد صفي الدين المحلي
علل لم يكتب البقاء لشعراء الطرد والعكس؟
بسبب التكلف والتصنع
س/عرف العارضات ؟
قصائد نسجها قائلوها على نسق قصائد سابقة مشهورة فالتزموا وزنها وبحرها وقافيتها أما م شعر المعارضات (أحمدشوقي)لان أغلب قصائد معارضة لإم زيدون والبحتري وظهر هذا الشعر في العصر الأندلسي
س/ماهي المقاييس العامة للأدب التي حددها ميخائيل نعيمة في كتاب الغربال ؟
أ-حاجتنا إلى الإفصاح
ب- حاجتنا إلى الموسيقى
ج-حاجتنا إلى الجميل
د- حاجتنا إلى نورنهتدي به

س/عرف الشعر المهموس؟
هو شعر تشعر به النفس بهدوء وهو عميق وحنون ممتلىء بالعاطفه
س/الإلتزام
أن يشارك الأديب في قضايا قومة الإنسانية والوطنية ويصور أماله وأحلامه في وضع مستقبل أفضل أول من أثار هذه القضية جان بول سارتر







****عارض الشاعر البارودي في قصيدته سواي بتحنان الأغاريد الشاعر/الشريف الرضى
*الملقب بشاعر البؤساء والقومية/معروف الرصافي
*وصف المازني عبد الرحمن شكري/بصنم الألأعيب
*المقصود بكلمة(شركائهم)___أصنامهم
*المقصود بقوله(يتفرقون)ينقسمون إلى قسمين
*العاصمة التي حاصرها المسلمون ولم يفتحوها/فينا
*ولدت سميرة عزام /في عكا عام 1927
*رائد القصة القصيرة/محمد تيمور
*ظهر المسرح عند العرب عندما قام مارون النقاش بتمثيل المسرحية (البخيل)
*كاتب مسرحية (قمبيزة)هو/أحمد شوقي
*قصة جز الفداء/قصة واقعية
*لقب أبوسلمى /بزيتونة فلسطين

 

 
 

مذكرة الوسيم للمراجعة النهائية في الادب 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» نماذج للمراجعة النهائية في اللغة العربية - ورقة ثانية
» أسئلة موضوعية للمراجعة النهائية لمادة الرياضيات البحتة للصف الحادي عشر ( المتالييات الحسابية )
» تلخيص كامل لموضوعات الادب الثانوية العامة
» بحث مذكرة في التربية
» المراجعة النهائية في اللغة العربية عبر اذاعة صوت التربية والتعليم
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)