من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

المفعول به وحالاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


المفعول به   تعريفه: اسم منصوب يدل على ما وقع عليه الفعل . فلو قلت " كتب الطالب مقالةً " فإن فعل االكتابة وقع على المقالة ، وللمفعول به عدة صور هي :
1-الاسم الصريح نحو : كتب خالد قصة. أكرمت الجامعة الناجحين. أكرمت أبا علي. أكرمت أخَويْ. اسم إشارة: أعطيت هذا حقه، اسم موصول: قابلت الذي فاز بالجائزة، اسم شرط: من تكرم أكرم، اسم استفهام: من قابلت؟ 2-الضمير المتصل المبني في محل نصب نحو : شاهدتك / سمعناها / أعطوني / أكرمته . 3-الضمير المنفصل المبني في محل نصب نحو : إياك نشكرُ / إياهم نؤيدُ / إياهن نعشقُ 4 - المصدر المؤول نحو : أحب أن أسافرَ " التقدير : أحبُّ السفرَ " /كنت أخشى أن تظنيني ذليلا. 5- جملة نحو : قال  إني عبد الله .حيث تعرب جملة " إني عبد الله " في محل نصب مفعول به .
 

 عامله (الناصب له)  
قد يكون العامل في
المفعول   واحدا مما يلي:
1- الفعل: كتب صالح قصةً. قصة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر. 2- المصدر: قراءتُك التاريخ موعظة. عقوق المرءِ والديه من الكبائر، معاملتُكَ الناسَ باحترام واجبةٌ
* التاريخ: مفعول به للمصدر"قراءة" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 3 - اسم الفاعل: هو الكاتبُ القصة. رأيته حاملا ً علما.
* القصة: مفعول به لاسم الفاعل " الكاتب" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
4- صيغة المبالغة: المجتهدون صنّاعٌ أمجادَهم، أكتومٌ سرَّ صاحبه يوسف؟
*أمجاد:مفعول به لصيغة المبالغة"صنّاعٌ" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر 5- اسم الفعل: حذارِ الكذبَ، دونك الكتابَ.
*الكتب: مفعول به لاسم الفعل حذارِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والفعل الذي لا يتعدى " يتجاوز " فاعله بل يلزمه ويكتفي به فيسمى فعلا لازما أما الفعل الذي يتعداه إلى مفعول به فهو الفعل المتعدي وهو أنواع *: أ-الأفعال المتعدية إلى مفعول به واحد : وتشمل أغلب الأفعال على نحو ما تقدم من مثال " قطفت البنت زهرتين " و "يملك جدي مزرعة َ" . ب- أفعال تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر،ومنها:1- أفعال الرجحان:" ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم- عَدَّ ـ حَجَا ـ هَبْ . *ظننت المسألةَ سهلةً. المسألة :مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة ،سهلة: مفعول به ثان منصوب لا تظنوا المحتل ذا إنسانية. المحتل مفعول به أول، ذا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة،وهو مضاف ومنه قوله تعالى: { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا }:المصدر المؤول "أن لن يبعثوا" سد مسد مفعولي زعم. 2-أفعال اليقين: رأى علم ـ وجد ـ درى ـ تعلم ـ ألفى. * رأيت الصدق خير وسيلة للنجاح في الحياة . الصدق:مفعول به أول، خير:مفعول به ثان *وجدت السفر مفيدا،علمت أن السفر لازم . 3- أفعال التحويل: َصيَّرَ ـ جَعَلَ ـ تَخِذَ ـ اتَّخذَ ـ تَرَكَ ـ رَدَّ . *اتخذت المطالعة هواية. المطالعة مفعول به أول، هواية مفعول به ثان. * قال تعالى : ( الذي جعل لكم الأرض فراشا ) ، الأرض: مفعول به أول، فراشا: مفعول به ثان. * قال تعالى : ( واتخذ الله  إبراهيم خليلا  ) إبراهيم:مفعول به أول، خليلا:مفعول به ثان.

 

ج- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر: "كسا، أعطى، مَنَحَ، سأل" * ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }: العظام: مفعول به أول، لحما:مفعول به ثان. * أعطيت الفقيرَ صدقةً. الفقير: مفعول به أول، صدقة: مفعول به ثان. *منحت المتفوق جائزة. المتفوق: مفعول به أول ، جائزة:مفعول به ثان. د- أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل:" أرى ـ أعلم ـ حدَّث ـ نبَّأ ـ أنبأ ـ خبَّر ـ أخبر". * أعلمنا المعلمون الامتحاناتِ مؤجلةً. أعلم:فعل ماضٍ مبني على الفتح ، النا:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. المعلمون:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر السالم الامتحانات:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم. مؤجلة:مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح. *أخبرت الأطفال اللَّعبَ مفيداً. كذلك يريهم اللهُ أعمالهم حسراتٍ عليهم" *هم :ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول، أعمالهم:مفعول به ثان، حسرات:مفعول به ثالث. *إذا جاء في الجملة التي تحتوي على فعل ينصب مفعولين أو أكثر نائب فاعل يسد مسد المفعول الأول. * وأُنبِئتُ قيسا ولم أبلُهُ كما زعموا خيرا أهل اليمن أُنبت: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء في محل رفع نائب فاعل ، وهي المفعول الأول قيسا مفعول به ثان ، وخيرا مفعول به ثالث . * يسدُّ المصدر المؤول الواقع مفعولا به مسدَّ مفعولين،إذا كان الفعل يتعدى لأكثر من مفعول به، نحو:  * علمت أن المقاومة واجبة،  المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي " علم ".
*يمكن تعدية الفعل إذا كان لازما بواحدة مما يأتي : 1ـ الهمزة ، نحو : جلس الطالب . نقول : أجلست الطالب . فأصبح الفاعل مفعولا لتعدي الفعل بوساطة همزة التعدية ، وفي هذه الحالة تعدى الفعل لمفعول به واحد لأنه لازم في الأصل ، وإذا كان الفعل متعديا في الأصل إلى مفعول به واحد تعدى بالهمزة إلى مفعولين ، وإذا كان متعديا لمفعولين يتعدى بالهمزة إلى ثلاثة مفاعيل ، مثل : علم وأعلم ، ورأى وأرى . 2ـ تضعيف عين الفعل نحو : عظم القائد . نقول بعد التضعيف : عظمت القائد . فعندما ضعفنا عينه تعدى إلى
 المفعول  الذي كان في الأصل فاعلا . 3-يتعدى الفعل إذا كان لازما بنقله من زنة " فعل " إلى " فاعل " . "زيادة"ألف بعد الحرف الثاني" نحو : مشى صاحب الخلق الحسن ،نقول : ماشيت صاحب الخلق الحسن . 4- ومن زنة " فعل " إلى " استفعل " "زيادة ا س ت" . نحو : خرج الماء من البئر، نقول : استخرجت الماء من البئر .

 


  تقدم المفعول به على الفاعل وجوباً  



إذا عاد على المفعول به ضمير في الفاعل  إذا حصّر الفعل في الفاعل 
مثال : يُرضعُ الطفلَ أُمُّهُ مثال ( إنَّما يخشى اللهَ من عباده  العلماءُ ) 
مفعول به مقدم وجوباً منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .  اللهَ  : لفظ الجلالة ، مفعول به مقدم وجوبا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أُمُّ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف  العلماءُ  : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
 الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

 

 
 

المفعول به وحالاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» شرح المفعول به وحالاته
» الفاعل وحالاته
» اسئلة على درس المفعول به مع الحلول
» شرح تقديم الفاعل على المفعول به وتأخيره
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)