من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

امتحان اللغة العربية الفصل الاول في مديرية تربية طوباس 2012/2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


مديرية التربية والتعليم/ طوباس
العلوم الإنسانية والعلمي
ملحوظة : عدد أسئلة الورقة ( ستة ) أسئلة , أجب عنها جميعا . مجموع العلامات : (75 علامة)

أولا : المطالعة (20 علامة)
السؤال الأول : (10 علامات)
أ- اقرأ الآيات الكريمة الآتية , ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
قال تعالى : " ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون
أمة هي أربى من أمة إنّما يبلوكم الله به وليبيّننّ لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون ."
1- رسمت الآية صورة لمن يحلف ويعاهد . وضّحها . (علامتان)
2- اكتب معنى كل كلمة من الكلمتين الآتيتين : دخلا , يبلوكم . (علامة واحدة)
3- ما المقصود بقوله تعالى : " وليبيّننّ لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون ". (علامة واحدة )
4-أعرب الكلمة التي تحتها خط في الآية الكريمة أعلاه . (علامة واحدة)
5- اذكر نوع ( ما ) في ( إنّما يبلوكم , ما كنتم ) . (علامة واحدة)
ب- اكتب الفرق بين الحديث القدسيّ والحديث النبويّ الشريف . (علامتان)
ج- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي , ثم انقلها إلى ورقة إجابتك : (علامتان)
1- ما نتيجة اتقاء الإنسان المحارم :
أ- الشعور بالغنى . ب- الوصول إلى أسمى درجات العبادة .
ج- يكون الإنسان مؤمنا . د- يكون الإنسان مسلما .
2- ما المقصود بكلمة ( شهيد ) في قوله تعالى :"ويوم نبعث في كلّ أمّة شهيدا ":
أ- نبيهم . ب- رئيسهم . ج- من يقتل في سبيل الله . د- الآلهة التي كانوا يعبدونها .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------السؤال الثاني: (10 علامات)
أ- اقرأ الحديث الشريف الآتي , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليه :
عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما- قال:"لمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله : يا جابرُ ألا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟ قلت: بلى، قال: ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلَّم أباك كِفاحاً، فقال: يا عبدي، تمنَّ عليَ أُعطِكَ، قال: تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً، قال: إنه سبق مني أنهم إليها لا يَرجِعون، قال: يا ربِّ فابْلغ من ورائي، فأنزل الله عز ّوجل- هذه الآية: " وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ".
1- بم تميزت هيئة كلام الله مع عبد الله بن حرام عن هيئة كلامه مع غيره من الناس ؟ (علامة واحدة)
2- تمنّى عبد الله بن حرام أمنيتن تحققت إحداهما ولم تتحقق الأخرى . وضّحهما. (علامتان)
3- بين سبب إجابة جابر على سؤال الرسول (ألا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟)
بلى وليس نعم . (علامة واحدة)
4- ما دلالة العبارة (تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً ) ؟ (علامة واحدة)
5- أعرب الكلمة التي تحتها خط في الحديث الشريف أعلاه . (علامة واحدة)
ب- 1- بماذا يتنبأ المهتمون بالسياحة الفضائية لمستقبل هذه السياحة ؟ (علامة واحدة)
2- علل : انخفاض كثافة العظام لدى رائد الفضاء . (علامة واحدة)
ج- اكتب الآيات الكريمة من قوله تعالى :
"والله جعل لكم مما خلق...............................................وأكثرهم الكافرون ". (علامتان
لاحظ الصفحة التالية يتبع صفحة ( 2 )
تابع أسئلة اللغة العربية الفرع : العلوم الإنسانية والعلمي والشرعي الورقة : الأولى لعام2012

ثانيا : الأدب والنصوص ( 45 علامة )
السؤال الثالث : ( 15 علامة )
أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي , ثمّ انقلها إلى ورقة إجابتك : (6علامات)
1- الغرض الشعري الذي يستخدم فيه الشعراء الشعر وسيلة للتواصل هو :
أ- الفخر ب- المدح ج- المراسلات د- المعارضات
2-المؤسسة التي كان لها دور في ترجمة كثير من الكتب العلمية هي :
أ- مطبعة بولاق ب-دار الكتب المصرية ج- صحيفة الوقائع د- مدرسة الألسن
3 - صاحب كتاب ( عابر سبيل ) :
أ- المازني ب- العقاد ج- عبد الرحمن شكري د- جبران خليل جبران
4- في قول الشاعر :" لا أرى لابن حرة لدي يدا" في كلمة (يدا):
أ- مجاز مرسل ب- كناية ج- استعارة د- تورية
5- يقصد بقول الشاعر "القاتلون يحصون أنفاسي ":
أ- يعدون عليه كم يستنشق من الهواء . ب- يلاحقونه ويريدون خنقه .
ج- يمنعونه من التنفس بهواء وطنه . د- يتابعون ما يقول من شعر ويلاحقونه .
6- واحدة من الآتية ليست من خصائص مدرسة المهجر :
أ- التمسك بعمود الشعر . ب- الحنين إلى الوطن .
ج- التأمل . ج- الابتعاد عن الخطابية .
ب- اقرأ الأبيات الشعرية الآتية من قصيدة (مناجاة الحبيب) , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها :
1- حبّ كماء المزن حين وقوعه فوق الزهور مرقرقا مسكوبا
2- لو ذاق الحب كلّ مؤنِّب قلبي لصار العاذلون قلوبا
3- عجبا لطرفي يستريح إلى البكا من بعد ما كان البكاء غريبا
1- وضّح الصورة الفنية في البيت الأول . (علامتان)
2- ماذا يحدث لو ذاق طعم الحب كلّ مؤنب لقلب الشاعر ؟ (علامة واحدة)
3- مم يتعجب الشاعر في البيت الثالث ؟ (علامة واحدة)
4- اكتب معنى كلّ من الكلمتين الآتيتين : مؤنب , العاذلون . (علامتان)
ج- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (سواي بتحنان الأغاريد) للبارودي . (3علامات)

السؤال الرابع : ( 15 علامة )
أ‌- اقرأ الأبيات الشعرية الآتية من قصيدة (المساء) , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها :
لتكن حياتك كلّها أملا جميلا طيبا
ولتملأ الأحلام نفسك في الكهولة والصّبا
مثل الكواكب في السماء وكالأزاهر في الرّبا
ليكن بأمر الحب قلبك عالما في ذاته
أزهاره لا تذبل , ونجومه لا تأفل
1- ما الفكرة التي تدور حولها هذه الأبيات ؟ (علامة واحدة)
2- ماذا يطلب الشاعر من سلمى في البيتين الأول والثاني ؟ (علامتان)
3- وضّح جمال التصوير في البيتين الثالث والرابع . (علامتان)
4- إلام يرمز الشاعر بالأزهار والنجوم ؟ (علامتان)
5- استخرج من الأبيات محسنا بديعيا , واذكر نوعه . (علامتان)
6- سادت القصيدة عاطفتان متناقضتان . علل ذلك . (علامتان)
7- ما الغرض من استخدام أسلوب الأمر في الأبيات ؟ (علامة واحدة)
8- وردت الكلمات ( تأفل , الرّبا , عالما )
ما معنى الأولى, وما مفرد الثانية , وما نوع الثالثة من المشتقات؟ (3علامات)
لاحظ الصفحة التالية يتبع صفحة ( 3 )
تابع أسئلة اللغة العربية الفرع : العلوم الإنسانية والعلمي والشرعي الورقة : الأولى لعام2012

السؤال الخامس : ( 15 علامة )
أ- 1- بم امتاز شعر كلّ من شعراء المهجر الشمالي وشعراء الهجر الجنوبي ؟ (علامتان)
2- اذكر خصائص مدرسة الديوان . (علامتان)
3- ما الأسباب التي مهدت لنشوء مدرسة التفعيلة في الأدب العربي ؟ (علامتان)
ب- علل كلا مما يأتي :
1- وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه إنساني وعربي ومصري . (علامتان)
2- لقب الرصافي بشاعر البؤساء . (علامتان)
3- ازدهرت السير الشعبية والقصص البطولية في العصر العثماني . (علامتان)
ج- عرّف كلا مم يأتي :
1- الطرد والعكس . (علامة واحدة)
2- التقريظ . (علامة واحدة)
3- التأريخ الشعري ؟ (علامة واحدة)

السؤال السادس : ( 10 علامات )
أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي , ثمّ انقلها إلى ورقة إجابتك : (3علامات)
1- بدأت المعارضات الحقيقية في العصر :
أ- العثماني ب- الأندلسي ج- الحديث د- المهجري
2- الأسطورة التي ترمز إلى الخصب وتجدد الحياة :
أ- عشتار ب- سيزف ج- العنقاء د- زرقاء اليمامة
3- المدرسة التي عالجت قضية الوحدة العضوية:
أ- الإحياء ب- المهجر ج- الديوان د- الألسن
ب- علل :1- يعد أحمد شوقي إمام شعر المعارضات في العصر الحديث . (علامة ونصف)
2- أعجب الناقد د. محمد مندور بشعر شعراء مدرسة المهجر . (علامتان)
ج- 1- عرّف : (علامتان)
الوحدة الموضوعية , الشعر المهموس .
2- ما هدف الإنسان من استخدام الأساطير ؟ (علامة ونصف)
انتهت الأسئلة

 

 
 

امتحان اللغة العربية الفصل الاول في مديرية تربية طوباس 2012/2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار نهاية الفصل الاول -اللغة العربية ورقة ثانية- مديرية الوسطى
» اختبار اللغة العربية ورقة ثانية التجريبي 2012/2013 مديرية غرب غزة
» اختبار اللغة العربية ورقة اولى التجريبي 2012/2013 مديرية شرق غزة
» اختبار اللغة العربية ورقة ثانية التجريبي 2012/2013 مديرية شرق غزة
» اختبار نهاية الفصل الاول - اللغة العربية ورقة اولى - مديرية الوسطى
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)